مقتل 5 أشخاص في عملية إطلاق نار ب "إنديانابوليس" الأمريكية    هذا البند في عقد اسماعيل بن ناصر يقلق إدارة الميلان    وفاة ثلاثيني بسبب استنشاقه للمرعوب بمدينة دار الشويخ    شيعلي: مشروع كبير لإنجاز طريق سيّار بطبقات من أجل ربط المطار الدولي بزرالدة    هكذا حرّف الإعلام المغربي بيان مستشار الأمن القومي الأمريكي    بوقادوم يتصل بنظيره التونسي للاطمئنان على وضعه الصحي    فيغولي سيغيب ثلاثة أسابيع عن غالاتسراي    بولاية في التشكيلة المثالية لليغ1    "مالديني" يُفكر في تمديد عقد "بن ناصر"    مباحثات "جزائرية -رومانية " للتعاون في مجال التنقيب عن المحروقات    بالصور.. حادث مرور بين 4 شاحنات وسيارتين بالبويرة    أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات    البوليساريو تنتظر من بايدن مراجعة قرار ترامب    مخاوف من هبوط اسعار النفط مجددا بسبب عودة إجراءات الحجر في الدول المصنعة    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    هكذا ستكون العمرة في زمن كورونا !!!    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    شرفي: إنتهى سوق الدلالة في الانتخابات. وعلى الأحزاب الجديدة الحصول على تزكية المواطنين    تونس: إصابة وزير الخارجية بفيروس كورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    استئناف العمل معا على الملفات ذات الاهتمام المشترك ولاسيما القضايا الإقليمية وملف الذاكرة    نهاية المشوار بأخف الأضرار    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    البوليساريو تنتظر من جو بايدن اعادة النظر في قرار ترامب    لا مناصّ لفرنسا من الاعتراف بجرائم الاستعمار    زيارة صديق توصلهم الى السجن    حجز 17 ألف دينار من الأوراق المزوّرة    إصابة شخص بطلق ناري    مصاب في حريق مطعم    5 آلاف حامل مشروع مسجل عبر الأرضية الرقمية منذ أكتوبر    وهرانُ ..    أدلجة اللغة    وهران تودع أحد أبرز قاماتها الأدبية    وفد الحمراوة يتنقل اليوم إلى العاصمة لمواجهة « لياسما»    راديوز تطمئن على صحة اللاعب السابق للجمعية عبد الحميد نشاد    أزمة تجدّد ووعود تتبدّد    أسواق وهران تتدعّم من الولايات المجاورة    الجزائر تطالب السلطات البلجيكية بموافاتها بتقرير التحقيق حول ظروف المأساة    أزيد من 22 ألف مخالفة لقرار الحجر منذ مارس الماضي    إشراك المجتمع المدني في التحسيس حول لقاح كورونا    تقوية أصحاب "الجبة السوداء"    الانجليزية تطرق باب الأساتذة    28 % من المؤسسات المصغرة تنشط في الخدمات    17 ألف مليار.. ديون مؤسسات "أونساج"    الجزائر لا تترك أبناءها    بوروندي تغلق قنصليتها بمدينة العيون المحتلة    إعلان ترامب بخصوص الصحراء الغربية "لا معنى له"    مقتل ستة جنود وإصابة 18 آخرين    عطال يصاب مجددا    بابٌ إلى الجنّة في مكان عملك    36 مركزا للتلقيح ضد كورونا    7 أفلام عربية في الموعد    أقلام جزائرية وفلسطينية خطّت "دجنة الأوهام" و"دمعة قلم"    3 مواقع ومعالم في الجرد الإضافي    بعث "تليفيريك" قسنطينة مرهون بتوفر الأموال    انشغالات عديدة ومشاريع واعدة    تنصيب مجيد فرحاتي مديرا جديدا للقناة الاذاعية الثانية    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انقاذ 5800 مهاجر في المتوسط
نشر في الخبر يوم 04 - 05 - 2015

قضى عشرة مهاجرين الاحد اثناء عبورهم مياه المتوسط سعيا للوصول الى اوروبا خلال نهاية هذا الاسبوع، الذي شهد ايضا انقاذ 5800 شخص بينما كانت اربع عمليات اخرى مستمرة.
ومع ان هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لاعداد المهاجرين الذين يتم انقاذهم في يوم واحد في المتوسط، الا انها تعتبر من بين الاعلى التي تسجل خلال السنوات الاخيرة.
ويزيد ذلك المخاوف ان تكون موجات المهاجرين اليائسين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا من افريقيا والشرق الاوسط مستمرة بالوتيرة نفسها رغم الكوارث التي حلت بالمهاجرين مؤخرا.
وذكر حرس السواحل الايطاليون الاحد انه تم العثور على ثماني جثث على مركبين مختلفين، بينما غرق اثنان اخران بعدما قفزا في المياه استعجالا للوصول الى سفينة خفر السواحل، من دون تحديد اسباب وفاة الثمانية، مشيرين الى ان الظروف على متن المراكب كانت دائما "قاسية".
واعلن خفر السواحل الايطاليون انهم نسقوا عملية انقاذ 2152 مهاجرا الاحد في المتوسط، ما يرفع حصيلة من تم انقاذهم خلال نهاية الاسبوع الى اكثر من 5800 شخص.
وكانت البحرية الايطالية اعلنت انه تم انقاذ 3690 مهاجرا السبت.
من جهتها، اعلنت منظمة اطباء بلا حدود ان سفينة "ام تي في فاينيكس" الخاصة المستأجرة من المنظمة و"مواس" انقذت 369 مهاجرا الاحد، بعد يوم من ابحارها من مالطا في مهمة لستة اشهر في المتوسط.
وشاركت في عملية الانقاذ سفينة الدورية الفرنسية "قومندان بيرو" التي تم ارسالها الاسبوع الماضي لتعزيز عملية "تريتون" التي تنسقها الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود وأطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 لمساعدة ايطاليا في مراقبة حدودها البحرية وانقاذ المهاجرين.
وانتشلت السفينة الفرنسية 219 مهاجرا قبالة السواحل الليبية السبت.
ومن المقرر تسليم شخصين يشتبه بانهما قاما بتهريب اللاجئين الى الشرطة بعد وصول قارب الدورية الى ميناء كروتون في كالابريا جنوب ايطاليا.
وكان نيسان/ابريل شهد حوادث غرق عدة اسفرت عن مصرع اكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان ايضا حافلا بعمليات الانقاذ التي نسقتها البحرية الايطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 نيسان/ابريل مع انقاذ 3791 مهاجرا تلاه في اليوم التالي انقاذ 2850 آخرين.
ويصل يوميا الى السواحل الايطالية مئات المهاجرين، غالبيتهم من الافارقة لكن بينهم ايضا كثيرا من السوريين، وذلك بعد ان يتم انقاذهم من قبل سفن البحرية او خفر السواحل الايطاليين.
وبلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا الاتحاد الاوروبي بشكل غير قانوني في 2014 نحو 276 الفا، وصل نحو 220 الفا منهم عبر المتوسط.
وقضى نحو 1750 مهاجرا اثناء محاولتهم عبور التوسط الى اوروبا هذا العام، ما يفوق بثلاثين مرة عددهم في الفترة نفسها من 2014، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
وكان الاتحاد الاوروبي قرر في 23 نيسان/ابريل تعزيز حضوره في المتوسط بهدف تفادي "اي خسارة جديدة في الارواح البشرية".
ومدد الاتحاد عملية تريتون حتى نهاية 2015 وزاد موازنتها ثلاثة اضعاف.
ويسعى الاتحاد الى الحصول على موافقة الامم المتحدة لمحاربة المهربين الذين يصفهم رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي بانهم "مستعبدون" للمهاجرين غير الشرعيين.
ويعقد الوضع في ليبيا حيث تتنازع حكومتان وبرلمانان السلطة، تدخلا اوروبيا محتملا.
واوقف خفر السواحل الليبيون الاحد خمسة قوارب تقل نحو 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الاوروبية، قبل ان يجري اقتياد المهاجرين مجددا الى ليبيا، بحسب مسؤول في هذه القوات.
وتزور وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء مقر الامم المتحدة بنيويورك قبل اجتماع مقرر الاربعاء مع نظيرها الاميركي جون كيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.