الإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية للترقية.. اليوم    رونالدو يقود جوفنتوس لتصدر الدوري الإيطالي    لتهدئة العاصفة الشعبية في‮ ‬لبنان    الرئيس تبون ينهي زيارته إلى برلين بعد مشاركته في الندوة الدولية حول ليبيا    الدورة التأهيلية لأولمبياد‮ ‬2020    أدت دور المجاهدة جميلة بوحيرد    يجمعهما لأول مرة    في‮ ‬قطاعات الصحة والفلاحة والسياحة    تحسين الواقع المعيشي والإسراع في تلبية الانشغالات    اعتبره ضمن الملفات المستعجلة‮ ‬    تحويلها لشهر جانفي يورط مدرب الخضر: زطشي يهاجم الكاف بعد تغيير موعد «الكان»    حوادث المرور: وفاة 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين خلال 48 ساعة    وزير الصناعة يمثل الجزائر في الأشغال    الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين    انتقدت فتح قنصليات من قبل‮ ‬غينيا والغابون‮.. ‬الجزائر تؤكد‮:‬    تبون‮ ‬يشدد خلال مؤتمر برلين‮:‬    خارطة طريق لإنهاء الأزمة    اعتداء على القانون الدولي وميثاق الاتحاد الإفريقي    إلى‮ ‬غاية الفاتح فيفري‮ ‬المقبل‮ ‬    السفير السعودي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا المجزرة المرورية    وفاة أكبر معمرة في‮ ‬غرداية‮ ‬    استقدمه من مثالية تيغنيف    هجوم على‮ ‬غوارديولا بسبب محرز‮!‬    دعم تصنيع المعدات المخبرية وموادها    12 قتيلا و59 جريحا في اصطدام حافلتين بالوادي    قالمة    الثلوج تغطي‮ ‬المرتفعات    تأجيل محاكمة‮ ‬البوشي‮ ‬مجدداً    الرئيس تبون يقدم تعازيه لعائلات الضحايا    آيت علي‮ ‬يطير إلى المملكة المتحدة    تسليم1،5 مليون وحدة سكنية آفاق 2024    دعا الباحثين للإلتزام بالموضوعية‮.. ‬شيخي‮:‬    تبون‮ ‬يدعو لإحداث القطيعة مع الممارسات السابقة    بن بوزيد يعلن عن مخطط خاص بالصحة بالجنوب    الغاز يقتل 4 أشخاص بسيدي بلعباس، بومرداس والجلفة    الأولوية للتكفل بالمرضى واستقبال الحوامل    مقتل 83 جنديا يمنيا في هجوم صاروخي    التّطفيف في الميزان والغشّ في السّلع والسّرقة من الأثمان    الظُّلم.. مضاره وأخطاره    الفنانة حورية زاوش في الإنعاش    وزير المجاهدين: تنصيب ورشة عمل لتحضير مشاريع النصوص القانونية الخاصة بالمجاهد والشهيد    مركز الأزهر يحذر من المدفأة    مناع تعرض لوحاتها بأوبرا الجزائر    الأدب الإلكتروني يكاد يكون بديلا للورقي    سيدهم والقريتلي جديد النصرية    سرب جراد يهزم طائرة ركاب    مطعم جليدي يجذب الزوار ب"الطبق الساخن"    التحضير للعودة في ظروف مريحة    عبير تفرض وجودها بين الحرفيين    فراد يغوص في الموروث الثقافي الجزائري    اكتشاف نوع جديد من "كورونا"    متخبون يتحدثون عن انسداد و"المير" ينفي    القوانين مفرملة والمسؤوليات دون تثمين    30 مليار سنتيم لتهيئة مناطق النشاط    المصدرون يطالبون برفع عدد بواخر الشحن الوطنية    بلمهدي في السعودية لبحث تحضيرات موسم الحج    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انقاذ 5800 مهاجر في المتوسط
نشر في الخبر يوم 04 - 05 - 2015

قضى عشرة مهاجرين الاحد اثناء عبورهم مياه المتوسط سعيا للوصول الى اوروبا خلال نهاية هذا الاسبوع، الذي شهد ايضا انقاذ 5800 شخص بينما كانت اربع عمليات اخرى مستمرة.
ومع ان هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لاعداد المهاجرين الذين يتم انقاذهم في يوم واحد في المتوسط، الا انها تعتبر من بين الاعلى التي تسجل خلال السنوات الاخيرة.
ويزيد ذلك المخاوف ان تكون موجات المهاجرين اليائسين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا من افريقيا والشرق الاوسط مستمرة بالوتيرة نفسها رغم الكوارث التي حلت بالمهاجرين مؤخرا.
وذكر حرس السواحل الايطاليون الاحد انه تم العثور على ثماني جثث على مركبين مختلفين، بينما غرق اثنان اخران بعدما قفزا في المياه استعجالا للوصول الى سفينة خفر السواحل، من دون تحديد اسباب وفاة الثمانية، مشيرين الى ان الظروف على متن المراكب كانت دائما "قاسية".
واعلن خفر السواحل الايطاليون انهم نسقوا عملية انقاذ 2152 مهاجرا الاحد في المتوسط، ما يرفع حصيلة من تم انقاذهم خلال نهاية الاسبوع الى اكثر من 5800 شخص.
وكانت البحرية الايطالية اعلنت انه تم انقاذ 3690 مهاجرا السبت.
من جهتها، اعلنت منظمة اطباء بلا حدود ان سفينة "ام تي في فاينيكس" الخاصة المستأجرة من المنظمة و"مواس" انقذت 369 مهاجرا الاحد، بعد يوم من ابحارها من مالطا في مهمة لستة اشهر في المتوسط.
وشاركت في عملية الانقاذ سفينة الدورية الفرنسية "قومندان بيرو" التي تم ارسالها الاسبوع الماضي لتعزيز عملية "تريتون" التي تنسقها الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود وأطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 لمساعدة ايطاليا في مراقبة حدودها البحرية وانقاذ المهاجرين.
وانتشلت السفينة الفرنسية 219 مهاجرا قبالة السواحل الليبية السبت.
ومن المقرر تسليم شخصين يشتبه بانهما قاما بتهريب اللاجئين الى الشرطة بعد وصول قارب الدورية الى ميناء كروتون في كالابريا جنوب ايطاليا.
وكان نيسان/ابريل شهد حوادث غرق عدة اسفرت عن مصرع اكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان ايضا حافلا بعمليات الانقاذ التي نسقتها البحرية الايطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 نيسان/ابريل مع انقاذ 3791 مهاجرا تلاه في اليوم التالي انقاذ 2850 آخرين.
ويصل يوميا الى السواحل الايطالية مئات المهاجرين، غالبيتهم من الافارقة لكن بينهم ايضا كثيرا من السوريين، وذلك بعد ان يتم انقاذهم من قبل سفن البحرية او خفر السواحل الايطاليين.
وبلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا الاتحاد الاوروبي بشكل غير قانوني في 2014 نحو 276 الفا، وصل نحو 220 الفا منهم عبر المتوسط.
وقضى نحو 1750 مهاجرا اثناء محاولتهم عبور التوسط الى اوروبا هذا العام، ما يفوق بثلاثين مرة عددهم في الفترة نفسها من 2014، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
وكان الاتحاد الاوروبي قرر في 23 نيسان/ابريل تعزيز حضوره في المتوسط بهدف تفادي "اي خسارة جديدة في الارواح البشرية".
ومدد الاتحاد عملية تريتون حتى نهاية 2015 وزاد موازنتها ثلاثة اضعاف.
ويسعى الاتحاد الى الحصول على موافقة الامم المتحدة لمحاربة المهربين الذين يصفهم رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي بانهم "مستعبدون" للمهاجرين غير الشرعيين.
ويعقد الوضع في ليبيا حيث تتنازع حكومتان وبرلمانان السلطة، تدخلا اوروبيا محتملا.
واوقف خفر السواحل الليبيون الاحد خمسة قوارب تقل نحو 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الاوروبية، قبل ان يجري اقتياد المهاجرين مجددا الى ليبيا، بحسب مسؤول في هذه القوات.
وتزور وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء مقر الامم المتحدة بنيويورك قبل اجتماع مقرر الاربعاء مع نظيرها الاميركي جون كيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.