الرئيس تبون: الجزائر تقيم علاقات طيبة مع فرنسا بعيدا عن عقدة المستعمر السابق    الرئيس تبون: الجزائر لن ترسل قواتها إلى الساحل    الرئيس تبون يدعو إلى تغيير الذهنيات ويحذر من محاولات الثورة المضادة    «وجوب تمكين الشباب من المشاركة في صنع القرار»    جولة تعريفية لإعداد برنامج ترويجي لمنطقة الجلفة كوجهة سياحية بامتياز    الرئيس تبون يجري مقابلة مع مسؤولي بعض وسائل الاعلام الوطنية    إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل    تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية    محكمة العدل الأوروبية تنظر في طعون جبهة البوليساريو    تمديد الحجر الجزئي المنزلي عبر 19 ولاية    3 روايات جزائرية في القائمة الطويلة    الحكومة تحت المراقبة    أمن الجزائر وتمتين ركائز استقرارها سبب وجود الجيش    تخصيص فضاء عرض مجاني ل30 مؤسسة ناشئة    صبّ المساعدات المالية للمعنيين بالكشف والكشف المضاد عن كورونا    استحداث 10 آلاف منصب بيداغوجي للشبه الطبيين    إطلاق الصيرفة النقالة في غضون 15 يوما    الشروع في بيع قسيمة السيارات 2021    سكان قصر الشلالة يحتجون للمرة الثانية    شجاعة واحترافية لخدّام الإنسانية    قرار مهم لمسابقات التوظيف    الفريق شنقريحة: توفير الظروف المناسبة والعوامل المواتية لمواجهة أي طارئ    أوامر لتسريع التغيير الجذري    «تونس سياحية» في الجزائر    عملان مسرحيان جديدان للكبار والأطفال    3 نصوص جزائرية في القائمة الطويلة للبوكر العربية    الأمم المتحدة تأمل في جمع 3,85 مليار دولار    442 نائب أوروبي يطالبون بتحرك بلدانهم لوقف الاستيطان الإسرائيلي    الحكم على الرئيس ساركوزي بثلاث سنوات سجنا    مؤشرات مالية ل2020 : السياسة النقدية سمحت بتحسين مستوى السيولة البنكية    الوزير الأول يدشن الثلاثاء مسرع الشركات الناشئة بالجزائر العاصمة    ترامب ينفي نيته تأسيس حزب جديد    فسخ عقود خمسة لاعبين بالتراضي    «تخزين بعض المواد الواسعة الاستهلاك وراء ارتفاع الأسعار»    خدمات لم ترتق إلى طموح الطلبة    الإطاحة بعصابة السطو على المنازل    الورثاني يضيع الداربي ومترف وصايلع في تربص المنتخب العسكري    بن دومة ينجح في التجارب مع الأهلي الإماراتي    الشرطة الإسبانية توقف بارتوميو    الشروع في تطبيق برنامج الحساب الذهني « السوروبان »    قصائد ورسومات في تظاهرة «لقاء ،كاتب وفنان »    جائزة «عثمان باي الكبير» للاحتفاء بذكرى تحرير وهران    تعيين أمين زوبيري رئيسا شرفيا    الاتحادية تقترح تاريخ 17 أفريل لانطلاق الموسم    6 مؤسسات إقتصادية كبرى تعرض فرص التكوين لفائدة الطلبة    وصول حصة ب7200 جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني    جرعة حياة    بوعيشة يكتب عن "بوحجار"    شباب بلوزداد مطالب بالتدارك أمام الهلال السوداني    القطني تصدر "ريح في أذن المنفى"    دوري الأبطال.. مُدافع مولودية الجزائر في التشكيلة المثالية للجولة الثانية    الحجابُ ومقاييس إبليس!    وجُعِلَتْ قُرَّة عَينِي في الصلاة    الحكم ب3 سنوات على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي منها سنة واحدة نافذة    العالم العربي على موعد مع ظاهرة فلكية هذا الأربعاء    هذا آخر ما قالته الفنانة أحلام الجريتلي قبل وفاتها!    ما هو اللوح المحفوظ.. وما المكتوب فيه؟    طريق لن تندم عليه أبدا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





محاكمة ترامب: مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ خطوات رسمية تمهيدا لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
نشر في الخبر يوم 26 - 01 - 2021

Getty Images واجه ترامب تهمة التحريض على التمرد، عندما اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس
بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي اتخاذ إجراءات رسمية لمحاكمة الرئيس السابق، دونالد ترامب، إذ قدم الديمقراطيون من مجلس النواب لائحة اتهام ضده.
ويواجه ترامب تهمة التحريض على التمرد، عندما اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس في وقت سابق من الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.
ووافق الديمقراطيون والجمهوريون على تأجيل بدء المحاكمة لمدة أسبوعين، للسماح بموافقة حكومة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، ولكي يتمكن ترامب من أن يعد دفاعا.
وقال بايدن لشبكة "سي إن إن" الإخبارية إنه لا يعتقد أن الديمقراطيين سيحصلون على دعم سبعة عشر عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ، وهي الأصوات التي يحتاجون إليها لإدانة ترامب.
ويعد الرئيس السابق أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة توجه إليه تهمة سوء الإدارة- أو إجراءات العزل- مرتين من جانب الكونغرس الأمريكي.
واتهم مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، ترامب بتشجيع العنف بادعاءاته الكاذبة بتزوير الانتخابات وتحريض حشد من أنصاره على اقتحام مبنى الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني.
كما أيد بعض الجمهوريين محاكمته من خلال تصويت تاريخي.
ماذا سيحدث؟
يواجه ترامب، الجمهوري، حاليا محاكمة في مجلس الشيوخ.
ويعني تأييد أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ إدانة ترامب.
وإذا أدين ترامب، يمكن لأعضاء مجلس الشيوخ التصويت أيضا على منعه من تولي أي منصب عام مرة أخرى.
متى تبدأ المحاكمة؟
من المقرر أن تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ الشهر المقبل.
وأرسلت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، في 25 يناير/كانون الثاني، لائحة اتهام ترامب بالتحريض إلى مجلس الشيوخ بعد موافقة مجلس النواب عليها.
ووفقا للدستور، تبدأ إجراءات المحاكمة بحلول الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي في اليوم التالي.
بيد أن تشاك شومر، زعيم الأغلبية الجديد في مجلس الشيوخ، وافق على طلب تقدم به الزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل من أجل إتاحة المزيد من الوقت. وسوف تبدأ المحاكمة نفسها في التاسع من فبراير/شباط.
Getty Images
هل يمكن محاكمته الآن بعد مغادرة منصبه؟
لم يحدث ذلك من قبل، لذا فهي خطوة لا سابق لها ولا ينص عليها دستور الولايات المتحدة.
وكانت إجراءات محاكمة ضد الرئيس ريتشارد نيكسون قد انتهت عندما استقال عام 1974.
لذلك يمكن أن يرفع ترامب قضيته إلى المحكمة العليا، مدعيا أن محاكمته كانت غير دستورية.
وكان بعض المسؤولين في المناصب الأدنى مرتبة قد حوكموا بعد تركهم مهام مناصبهم.
هل سيُدان ترامب في مجلس الشيوخ؟
يشغل الديموقراطيون نصف المقاعد المئة فقط، لذا سيتطلب الأمر تصويت 17 جمهوريا ضد شخص ينتمي لحزبهم.
وتعد هذه نسبة أصوات مرتفعة بالنسبة للحزب الذي ظل إلى حد كبير مخلصا علنا لترامب.
بيد أن 10 جمهوريين في مجلس النواب أيدوا إجراءات المحاكمة، وأشار اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ إلى أنهما منفتحان على ذلك.
حتى ميتش ماكونيل يقول إنه لم يقرر بعد بماذا يصوت.
هل يمكن لترامب الترشح للرئاسة مرة أخرى إذا أدين؟
إذا أدين ترامب من قبل مجلس الشيوخ، يمكن للنواب إجراء تصويت آخر لمنعه من الترشح في الانتخابات على المنصب مرة أخرى، وكان ترامب قد أشار إلى إمكانية ترشحه للرئاسة في عام 2024.
قد تكون هذه أكبر نتيجة لهذه المحاكمة.
وإذا أدين ترامب، فستكون ثمة حاجة إلى أغلبية بسيطة من أعضاء مجلس الشيوخ لمنع ترامب من تولي "أي منصب شرفي أو ثقة أو ربحي في الولايات المتحدة".
لذا يعد تصويت 50 عضوا في مجلس الشيوخ فضلا عن تصويت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، كافية لكبح آمال ترامب في السلطة السياسية.
وقد يروق ذلك لجمهوريين يأملون في الترشح للرئاسة في المستقبل، وأولئك الذين يريدون خروج ترامب من الحزب.
White House via Twitter
ما هي المزايا الأخرى؟
تحدث البعض عن فقدان ترامب للمزايا الممنوحة لأسلافه من الرؤساء الأمريكيين بموجب قانون الرؤساء السابقين لعام 1958، والتي تشمل معاشا تقاعديا وتأمينا صحيا، وربما تفاصيل أمنية مدى الحياة يتحملها دافعو الضرائب.
وعلى الرغم من ذلك من المرجح أن يحتفظ ترامب بهذه المزايا إذا أدين بعد مغادرته مهام منصبه.
متى كانت أول محاكمة لترامب؟
كانت بسبب تعاملاته مع أوكرانيا، رغم نفيه ارتكاب أي مخالفة.
واتُهم ترامب بالضغط على زعيم البلاد لفتح تحقيق مع بايدن، منافسه البارز في ذلك الوقت لرئاسة البيت الأبيض، وابنه هانتر.
ويبدو أن ترامب استخدم المساعدة العسكرية وسيلة للضغط، وحاكمه مجلس النواب، ثم برأه مجلس الشيوخ الذي كان يسيطر عليه الجمهوريون.
&


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.