وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي أمام المستشار المحقق    بنك المعلومات أول الخطو    الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة    411 مليار سنتيم في مهب الريح    كأس أمم افريقيا 2019 : غياب ساليف ساني عن لقاء الجزائر    مجلس إدارة شباب قسنطينة يقيل عرامة رسميا    مانشستر سيتي يهنئ محرز    غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    في‮ ‬مجال الغاز الطبيعي‮ ‬والغاز المميع    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    للإشتباه في‮ ‬تورطهما بقضايا فساد    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    تعهد بتطليق السياسة ومراجعة الأخطاء السابقة‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    البرلمان‮ ‬يشارك في‮ ‬قمة طوكيو    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو بالانتخابات المعادة    إيران تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة غير مؤثرة    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    مجلس الادارة يوافق على استقالة حمري    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    مخطط استعجالي لتزويد بالطاقة في فصل الصيف    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    قرين يجدد الثقة في المدرب الحاج مرين    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    هدفنا القادم بطولة إفريقيا بأوغندا    جولة أمريكية ل "رولينغ ستونز"    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أطمح للمشاركة في مهرجان كان السينمائي
المخرج السينمائي حراث عبد الرحمن ل «المساء»:
نشر في المساء يوم 26 - 02 - 2017

على هامش عرضه فيلم «آسف» بقاعة السينماتيك بعنابة، اقتربت «المساء» من المخرج السينمائي عبد الرحمن حراث، الذي حصل فيلمه «آسف» على جائزة أحسن فيلم قصير طبعة 2016 لمهرجان الفيلم المتوسطي بعنابة، فكان هذا الحديث.
قال المخرج السينمائي حراث عبد الرحمن ل «المساء»، إنه بصدد إنجاز فيلم قصير جديد عنوانه «مرت خويا» إخراجا وكتابة، ومن إنتاج «أوريكم فيلم». ويتناول الفيلم قصة خداع أخ لأخيه رفقة زوجته، وكذا تسليط الضوء على مرض جنون العظمة وانعكاسه على المجتمع. وسيتم تصوير الفيلم في عدة أماكن من عنابة، منها المدينة القديمة بلاص دارم وضواحي رأس الحمراء.
وعن أبطال الفيلم قال حراث إنه إلى حد الساعة لم يتم إمضاء عقود في انتظار الدعم المالي من طرف بعض المؤسسات، لإطلاق عملية التصوير في أفريل القادم، معبّرا عن أمله في إمكانية مشاركة فيلمه هذا في مهرجانات عالمية، من بينها مهرجان كان السينمائي.
وعن فيلمه «آسف» الذي حقق نجاحا كبيرا قال حراث إنه تم عرضه مؤخرا في فرنسا. وسيتم تقديمه مجددا في قاعات السينما بهذا البلد.
وعن بقية أفلامه حدثنا ذات المتحدث عن فيلم «حب الشيطان» الذي لم يدخل به إلى حد الساعة أي منافسة، فيما حصد فيله «دم الأبرياء» ثلاث جوائز في مهرجانات سينمائية، منها العراق والأغواط.
بالمقابل، كان أول ظهور له في فيلم «غروب الظلال» للمخرج لخضر حمينة، الذي اكتشف من خلاله قدرته عل الأداء كممثل، إلى جانب مشاركته في عدة أفلام قصيرة، ومن ثم اقتحم عالم الإخراج السينمائي بعد التكوين الذي حظي به في بعض الورشات التي تهتم بالعمل السينمائي والإخراج بتونس وبجاية.
وعاد بنا حراث إلى بداياته في عالم الفنون، والانطلاقة كانت من المسرح الجهوي عز الدين مجوبي؛ حيث أُسندت له عدة أدوار على الركح في أعمال للصغار مع فرقة عمو رفيق خلال سنة 2009، وكان له دور رئيس في مسرحية «هدية عيد الميلاد» مع المخرج رفيق عابد، لكن حبه وشغفه للسينما غيّر وجهته إلى الإخراج السينمائي.
وعن الشخصيات الفنية المعروفة في السينما الجزائرية والتي تأثر بها محدثنا، ذكر الممثل القدير سيد أحمد أقومي، الذي يُعتبر شخصية فنية مميزة خاصة في السينما، إلى جانب تأثره بالفنانة بهية راشدي؛ لأنها، حسب حراث، ساعدته كثيرا بدون مقابل.
من جهة أخرى أكد المخرج حراث عبد الرحمن، حاجة المخرجين السينمائيين الجزائريين إلى الدعم والتوجيه للوصول إلى الاحترافية، لأن السينما، حسب ذات المصدر، تحتاج إلى منتجين سينمائيين أكفاء إلى جانب الدعم المادي. كما يعاني المخرجون من نقص قاعات السينما لتوزيع الأفلام. وقد اعتبر حراث أن اللهجة الجزائرية أكبر عائق لترويج الأفلام في الوطن العربي والعالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.