بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





زيارة رئيسة الأرجنتين للجزائر تتوج بالتوقيع على ثلاثة اتفاقات
دفع جديد للتعاون
نشر في المساء يوم 17 - 11 - 2008

توجت الزيارة التي قامت بها لبلادنا رئيسة الأرجنتين السيدة كريستينا فيرنانديز دوكيرشنر، بالتوقيع أمس على ثلاثة اتفاقات وبروتوكول إضافي حول التعاون في مجالات الطاقة النووية، الصحة العمومية، الإعلام والثقافة. وجرت مراسيم التوقيع بحضور رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة والرئيسة الأرجنتينية السيدة كريستينا فيرنانديز دوكيرشنر.
ويتعلق الأمر باتفاق خاص بالتعاون في مجال تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية واتفاق تعاون في مجالات الصحة العمومية والعلوم الطبية وآخر حول تبادل التجارب والخبرات بين وكالة الأنباء الجزائرية (وأج) ونظيرتها "تيلام" الأرجنتينية، هذا فضلا عن التوقيع على بروتوكول إضافي متعلق بالتعاون الثقافي.
في تصريح للصحافة حول الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في مجال استعمال الطاقة النووية لأغراض سلمية أوضح وزير الطاقة والمناجم السيد شكيب خليل أنه (الاتفاق) موجه لتجديد وتعزيز العلاقات (بين الجزائر والارجنتين) في مجال تطوير البحث العلمي في المجال النووي المدني.
وبعد أن ذكر بأن التعاون بين الجزائر والأرجنتين في هذا المجال يعود إلى سنة 1980 إذ توج ببناء المفاعل النووي "نور" بالدرارية (الجزائر العاصمة) أكد السيد خليل أنه منذ هذا التاريخ تعزز التعاون بشكل أكبر سيما في مجالات جديدة لم يطبق فيها بعد النووي المدني.
كما أشار الوزير إلى أن هذا الاتفاق يأتي بعد ذلك الذي أبرم مع فرنسا، موضحا أنه سيتم مستقبلا إبرام اتفاقات مماثلة مع كل من الصين وروسيا وجنوب إفريقيا.
أما البروتوكول الإضافي فيتعلق بالتعاون الثقافي وقد وقعه عن الجانبين الجزائري وزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي ونظيره الأرجنتيني السيد جورجي انريكي تايانا.
وأجرى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة أمس بالجزائر العاصمة محادثات على انفراد مع رئيسة الأرجنتين السيدة كريستينا فيرنانديز دو كيرشنر.
وكانت الرئيسة الأرجنتينية قد زارت أمس مقام الشهيد (بالجزائر العاصمة) حيث ترحمت على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.
وبعد أن استعرضت تشكيلة من الحرس الجمهوري أدت لها التحية الشرفية وضعت رئيسة الأرجنتين إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري بمقام الشهيد ووقفت دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية.
وبنفس المناسبة قامت رئيسة الأرجنتين بزيارة إلى المتحف الوطني للمجاهد حيث اطلعت على مختلف أجنحة المتحف أين قدمت لها شروحات حول مراحل الثورة التحريرية المجيدة وعن تاريخ أبطالها وحول التضحيات الجسام للشعب الجزائري قبل وأثناء الثورة التحريرية المباركة إلى غاية الاستقلال.
وعقب زيارتها اعتبرت السيدة كيرشنر في تصريح للصحافة تاريخ ثورة التحرير الجزائرية "مثلا" يحتذى به كل العالم.
وأبرزت السيدة كريشنر أنه بينما كان العالم في فترة الستينيات والسبعينيات يواجه تحدي الحرب من أجل الظفر بالإستقلال فإننا اليوم - كما قالت - "أمام تحدي البناء والتشييد".
ويذكر أن رئيسة الأرجنتين قد شرعت أمس الأحد في زيارة دولة للجزائر دامت يومين بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.
كما أقام رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة أمس بقصر الشعب )الجزائر( مأدبة غداء على شرف رئيسة الأرجنتين. وحضر المأدبة كبار المسؤولين في الدولة وكذا ممثلي الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر.
من جهة أخرى استقبلت رئيسة جمهورية الأرجنتين أمس رئيس مجلس الأمة السيد عبد القادر بن صالح الذي أدى لها زيارةمجاملة. واستقبلت أيضا رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد عبد العزيز زياري الذي أدى لها زيارة مجاملة. وكذا الوزير الأول السيد أحمد أويحيى.
وكانت رئيسة الأرجنتين قد حلت يوم الأحد بالجزائر على رأس وفد هام يضم عددا من الوزراء ورجال أعمال في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم يومين بدعوة من رئيس الجمهورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.