اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي‮:‬    الدورة الدولية‮ ‬أحمت‮ - ‬كومارت‮ ‬للملاكمة    بطولة إفريقيا على المضمار    تصفيات مونديال‮ ‬2022‮ ‬لكرة القدم    بعد وفاة رجل متأثراً‮ ‬بجروحه    لجمع النفايات المنزلية بورقلة    شارك فيه أزيد من‮ ‬20‮ ‬عارضة بالوادي‮ ‬    تم تصويره بوهران    استقطبت أزيد من‮ ‬7‮ ‬آلاف شاب بتيسمسيلت‮ ‬    فيروس كورونا الجديد ينتشر في الصين    في‮ ‬إطار تطوير فروع الصناعات العسكرية    تغييرات مرتقبة على رأس وكالة "عدل" و"المؤسسة الوطنية للترقية العقارية"!    لضمان تصدير مربح للمنتوج الوطني‮.. ‬رزيق‮:‬    أوقف ثمانية عناصر بتيسمسيلت وبومرداس والوادي    تضمنت‮ ‬100‮ ‬طن من المساعدات الإنسانية    تبون‮ ‬يلتقي‮ ‬اليوم مدراء مؤسسات إعلامية‮ ‬    مدير مستشفى بأدرار يستقيل من منصبه تطبيقا لآية قرآنية!    حسب دراسة أجرتها‮ ‬كنسيومر لاب إيريكسون‮ ‬    النواب جاهزون لإثراء مخطط عمل الحكومة    الجيش يدمر مخابئ إرهابية ويوقف 30 مهاجرا غير شرعي    مكتتبو "عدل 2" ينتفضون أمام مقر الوكالة العاصمة    فتح مكتب محلي ببلدية البابور بسطيف    الوزير الأول يأمر باتخاذ جملة من الإجراءات    بلادهان اجتمع بالفرقاء الماليين‮ ‬    محللون‮ ‬يعلقون على نتائج مؤتمر برلين ويؤكدون‮:‬    الرئيس تبون يقرر إيفاد قافلة مساعدات إنسانية كعربون محبة وأخوة    الوصفة المنطقية لحل الأزمة الليبية    حصة الجزائر 41 ألفا و300 حاج هذا الموسم    اعتداء وحشي على محام    استخراج 9 قوارب صيد بالشلف    صراع المرافعات بين الجمهوريين والديمقراطيين بغرفة الشيوخ    السراج: إغلاق حفتر لحقول النفط سيؤدي إلى كارثة    ارتفاع حدة الاحتجاجات بعد انتهاء «مهلة الوطن»    فرنسا تستعجل عودة "الدفء" لمحور باريس الجزائر    بلمهدي في زيارة رسمية إلى السعودية    خريجو الصيدلة يطالبون باعتمادات لفتح صيدليات    رسميا..رفع حصة الجزائر في الحج إلى 41.500 حاجّا    نجم مقرة يتعادل أمام نادي بارادو    بلقروي أمام المجلس التأديبي ومفتاح مهدد بعقوبة ثقيلة    حينما تلامس الأحلام الواقع    وفاة الممثلة ومصممة ملابس العروض المسرحية لبنى بلقاسمي    توقع إنتاج 140 ألف قنطار من البطاطس    إيتيم يرسم التحاقه بالحمراوة واللاعبون لم يعودوا إلى التدريبات    الجمعية العامة يوم 27 جانفي    الموسيقى والاستمرار في فعل التخييل    معرض للرسام "نور الدين شقران" بالجزائر العاصمة هذا السبت    الناقدون يثمنون جمالية العرض وطريقة المعالجة الدرامية    ميلاد مؤسسة الإمام الهواري    السكان يطالبون بتهيئة الطريق    15 سنة سجنا نافذا لأخوين حوّلا حفل زفاف إلى مأساة بحاسي بونيف    15 سنة سجنا لمهرب 45 كلغ من القنب الهندي بوهران    8 سنوات حبسا لشيخ اغتصب قاصر بعين البيضاء    قطعة من الخيال لعشاق المغامرات    والي وهران غير راض بوتيرة الأشغال    النبي صلى الله عليه وسلم مع أحفاده    مفاهيم ومفردات في منهج الإصلاح المنشود    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قيطوني يقترح إنشاء مجلس استشاري
طاقات متجددة
نشر في المساء يوم 20 - 01 - 2018

اقترح وزير الطاقة مصطفى قيطوني، إنشاء مجلس استشاري يضم جميع الأطراف المعنية بتنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة.
وأكد السيد قيطوني، في مداخلة له في اجتماع نظم أول أمس، في إطار الندوة المعرض الأولى حول الانتقال الطاقوي التي احتضنتها الجزائر على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة، أن إنشاء مثل هذا المجلس الذي يضم المؤسسات والصناعيين الوطنيين والأجانب والباحثين والخبراء سيسمح ب«استدامة التشاور والتبادل" من أجل تجسيد البرنامج الوطني حول الطاقات المتجددة.
كما أكد وزير الطاقة أن رهان الجزائر في مجال الانتقال الطاقوي يكمن في إقامة نشاط اقتصادي حقيقي موجه نحو الطاقات المتجددة بفضل صناعة محلية. وهو ما جعله يرى ضرورة القيام بتحالف بين الاندماج الوطني والطاقات المتجددة على نطاق واسع من خلال نسيج مؤسساتي ومؤسسات صغيرة ومتوسطة ومناولين.
وأشار السيد قيطوني، من جانب آخر إلى الإعلان القريب عن مناقصة تجاه المستثمرين الراغبين في العمل بالسوق الوطنية للطاقات المتجددة.
من جانبه قال محمد عرقاب، الرئيس المدير العام لشركة توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" إن إنجاز محطات كهربائية تقليدية قد سمح لمجمعه باكتساب "خبرة كبيرة وهامة" يكرسها حاليا لتطوير نشاطات المجمع في مجال الطاقات المتجددة.
كما أوضح أن سونلغاز تعد حاليا 300 مهندس وتقني مختص في الطاقات المتجددة تم تكوينهم في معاهد عليا جزائرية وأجنبية، مضيفا أن مجمعه سبق وأن وضع نواة للهندسة العملياتية، واعد دفاتر شروط مع إقامة تعاون مع شركاء أجانب. وكشف نفس المسؤول أن تجارب حول إنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقة الشمسية قامت بها سونلغاز بمناطق من الجنوب والهضاب العليا وكذا شمال الوطن وكانت "ايجابية".
أما عبد القادر شوال، رئيس لجنة ضبط الكهرباء والغاز فقد أكد من جهته بأن الإطار القانوني المسير لتطوير الطاقات المتجددة يلائم الاستثمار الوطني العمومي الخاص والأجنبي. ودعا في هذا الشأن المتعاملين إلى الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والاستفادة من الإجراءات التحفيزية التي أقرتها الدولة من أجل إنجاح عملية الانتقال الطاقوي.
للتذكير فإن الندوة المعرض حول الانتقال الطاقوي حاولت الإجابة على عديد المسائل خاصة كيف تتم موافقة الاحتياجات المتنامية للسوق الداخلية مع التزامات الجزائر في مجال الإنتاج التجاري الموجه للتصدير. وهل يجب الاستثمار في تصدير المحروقات في الحالة الخام أو ينبغي علينا تشجيع تطوير صناعة تحويلية؟ وكيف يمكن تزويد الجزائر بصناعة وطنية لإنتاج السلع والخدمات في قطاع الطاقة، وكيف يمكن تشجيع الابتكار والتكوين في هذا المجال.
كما يتعلق الأمر من جانب آخر بإعداد مسودة خارطة طريق لإنجاح الانتقال الطاقوي، ونشأة طاقات وطنية في مجال الابتكار والإنتاج والصيانة والخدمات الموفرة لمناصب شغل جديدة ودائمة وللثروة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.