الفريق السعيد شنڤريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ينصب القائد الجديد للدرك الوطني    اتفاق على تطوير التعاون الثنائي في المجال العلمي    تعزيز الشراكة مع المؤسسات لضمان يد عاملة مؤهلة    تسليم 1048 عربة «مرسيدس» لمختلف القطاعات    مجمع «ساربور» يطلق ارضية للتبادل الرقمي لفائدة مستخدمي الفروع    رئيس الجمهورية يعزي عائلات الضحايا...    3 جرحى في اصطدام سيارتين بحي الصباح    انتشال جثة طفل من عرض البحر    532 إصابة جديدة, 474 حالة شفاء    السفينة الجزائرية "لا له فاطمة نسومر" المحملة بالغاز المسال تصل إلى تركيا الأربعاء    واتساب يطرح ميزة التحقق من الرسائل والأخبار الوهمية    المركز الوطني لطب الرياضة    اللجنة الأولمبية الجزائرية    على إثر الإنفجار الذي هز العاصمة بيروت    هي خامس حالة مؤكدة    اعتبرتها رسالة تصعيد وعدوان    منذ بداية الحجر الصحي    خلال يومي العيد بقسنطينة    الكاف يفتح الباب أمام حضور الجماهير في دوري الأبطال    بعد انخراطها في المسعى التشاركي فور ظهور أولى حالات فيروس    تحديد قائمة البضائع المتبادلة مع مالي ونيجر    ملك اسبانيا السابق يفر بسبب الفساد؟    قال إن المواطنين مطالبون باحترام الإجراءات الوقائية...جراد:    تسليم 1048 عربة من علامة مرسيدس    صدور مرسوم انهام مهام عاشق    تبون يعزي عائلة بن رضوان    بعد قرار رئيس الجمهورية بعودتها تدريجيا    تكريم مجموعة من محاميي جبهة التحرير الوطني غدا    رئيس الجمهورية يتلقى تهاني ملوك ورؤساء الدول    انخفاض في الوفيات ب21,37 بالمائة    سفارة إثيوبيا بالجزائر تحتفل بملء سد النهضة    جريمة مكتملة الأركان بقيت بدون عقاب ولا حتى اعتذار،،،؟    الوزير الأول يقدم تعازيه لعائلتي الضحيتين    عبادات هذه شروط الزكاة    صدور أول مؤلّف للحكواتي صديق ماحي    معاملات الرسول الكريم مع أولاده وأحفاده    الاسراء والمعراج.. دروس وعبر    أبحاثي التاريخية تعتمد على شعار ديدوش مراد «إذا متنا حافظوا على ذاكرتنا»    « ارث الفراشة» مسابقة وطنية تعيد ذاكرة التشكيلي نصر الدين دينيه    قراءة في رواية «طير الليل» لعمارة لخوص    فتح مسجد واحد كبير بكل بلدية    أندية تعود إلى مكانتها وأخرى تدخل التاريخ    مدوار يقدم واجب العزاء لعائلة سعيد عمارة    اجتماع المكتب الفيدرالي الإثنين المقبل    ضريبة تمديد عطلة العيد    تطبيق إلكتروني وتمديد آجال الإيداع    «الإغلاق الدائم" ليس مجديا    2 أوت 1958 ليلة حصار غليزان    ماندي يقترب من الانضمام إلى ليفربول    الإرث الموسيقي العربي المنسي في "سماع الشرق"    الاتحاد الدولي للمثقفين يطلق "شاعر العرب"    تأجيل شهر التراث غير المادي    الإدارة تفشل في ضم رضواني ودراوي    انخفاض منسوب مياه تاقسبت إلى 40 بالمائة    مشاريع هامة ب19 منطقة ظل بدلس    برنامج شامل لتعقيم المرافق الإدارية والخدماتية    عشر وصايا للصبر على المصائب    "من الدوّار للدولار" .. !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جائزتان ل «143 شارع الصحراء» للجزائري حسان فرحاني
مهرجان لوكارنو الدولي 72 بسويسرا
نشر في المساء يوم 19 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
ظفر الفيلم الروائي الطويل «143 شارع الصحراء» للمخرج الجزائري حسان فرحاني، بجائزتين في مهرجان لوكارنو الدولي 72 (جنوب شرق سويسرا) الذي اختتمت فعالياته أول أمس، وهما "جائزة أحسن مخرج ناشئ" وجائزة "لجنة تحكيم الأصاغر" في إطار مشاركته في قسم "سينمائيو الحاضر".
يُعد فيلم «143 شارع الصحراء»، أول فيلم روائي للمخرج حسان فرحاني، كما أن قسم "سينمائيو الحاضر" هو ثاني أهم قسم في المهرجان، شارك في منافسته 15 عملا سينمائيا، على غرار "باموم نافي" (السينغال) و«هام أون راي" (الولايات المتحدة الأمريكية) و«لا بالوما إ أل لوبو" (الميكسيك).
ويحكي فيلم «143 شارع الصحراء» وهو من إنتاج مشترك جزائري فرنسي قطري ومدته 100 دقيقة قصة مليكة التي تدير مطعما متواضعا بجنب طريق صحراوي مقفر في الجنوب الجزائري، تخدم من خلاله المسافرين من سائقي الشاحنات والباحثين عن المغامرات وعابري السبيل.
وكان فرحاني تميز في 2016 بفيلمه الوثائقي الطويل "في راسي رومبوان" الذي حاز العديد من الجوائز الدولية وبالجزائر أيضا. وتطرق فيه المخرج في ساعة و40 دقيقة، إلى عالم مذابح الجزائر الاستثنائي ولكل ما يميزه. واستطاع المخرج أن يحوّل منظر الدماء وباب الموت إلى فضاء شاعري مغمور بالحب والموسيقى.
في هذا السياق، فاز فرحاني بفيلمه "في راسي رومبوان" (مفترق الطرق)، بالعديد من الجوائز، من بينها الجائزة الكبرى للدورة 7 للمهرجان السينمائي الدولي "صور العمل" ببواتييه (فرنسا)، والتانيت الذهبي لمهرجان قرطاج السينمائي (تونس)، والجائزة الكبرى لأحسن وثائقي في مهرجان الجزائر الدولي للفيلم الملتزم.
للإشارة، عرفت المسابقة الدولية لمهرجان لوكارنو تنافس 17 عملا من مختلف بلدان العالم. كما سلطت هذه التظاهرة هذا العام الضوء على سينما جنوب شرق آسيا كأندونيسيا والفيليبين ولاوس. وقد فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان في طبعته هذه، فيلم "فيتالينا فاريلا" للمخرج البرتغالي بيدرو كوستا.
أما الجوائز الأخرى التي قدمت في مهرجان لوكارنو السينمائي الذي يعتبر من أقدم مهرجانات السينما في أوروبا إلى جانب مهرجانات البندقية (إيطاليا) وكان (فرنسا) وبرلين (ألمانيا)، فهي جائزة التحكيم الخاصة لفيلم «ارتفاع الموجة» لبارك جانغ بوم من كوريا الجنوبية، وجائزة أحسن إخراج للمخرج الفرنسي داميان مانيفال عن فيلمه «أطفال إيزادورا»، وجائزة الفهد لأحسن أداء للنساء للفنانة فيتالينا فاريلا عن أدائها في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم، وجائزة أحسن أداء للرجال للفنان ريجييس ميروبو عن أدائه في الفيلم «حمى»، وجائزة إشادة خاصة لفيلم «علم الخيال» ليوسب أنجي لوان، وجائزة الفهد الذهبي لكاتب سيناريو للسينغالي باموم نافي في فيلم «الأخ نافي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.