يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تتويج الشاعر العراقي خالد حسن
جائزة مفدي زكريا للشعر الفصيح
نشر في المساء يوم 21 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
ظفر الشاعر العراقي خالد حسن بجائزة مفدي زكريا العربية للشعر الفصيح 2018-2019، عن قصيدته "آخر ما دونته الشجرة"، حسبما تم الإعلان عنه أمس بمقر الجمعية في حفل نُظم بهذه المناسبة.
في هذا السياق، تحدث رئيس جمعية "الجاحظية" محمد تين، عن حيثيات تنظيم هذه الجائزة، وعن تحوّلها من جائزة محلية إلى مغاربية فعربية، مذكّرا في الصدد نفسه، بأهمية تنظيم هذا الحدث تزامنا مع ذكرى رحيل مؤسس الجمعية والجائزة الروائي الطاهر وطار، واحتفاء بالذكرى المزدوجة 20 أوت.
أما رئيس لجنة تحكيم جائزة مفدي زكريا للشعر الفصيح السيد أحمد حمدي، فاعتبر أن القصائد المشاركة جميلة، وقد تحكم الشعراء في اللغة والعروض بشكل لافت، متمنيا استمرار "الجاحظية" في الاهتمام بالشعر، ولم لا في أن تصبح مدرسة للأدب والشعر معا.
بالمقابل، قدم المقرر عبد الرحمن عزوق أرقاما متعلقة بهذه الطبعة للجائزة، فقال إنه شارك أكثر من 500 شاعر وشاعرة من 16 دولة بما فيها الجزائر، في جائزة مفدي زكريا للشعر العربي. ووفق الإحصائيات فقد تصدرت الجزائر قائمة المشاركات ب 132 مشاركة، تليها مصر ب 103، ثم سوريا 72، فالعراق 50، والمغرب 39، وتونس 30، وفلسطين 15، والأردن 13، واليمن 12، والسودان 11، وموريتانيا 09، والسعودية 06، ولبنان 03، وعمان02، والبحرين واحد وإيران واحد، في حين لم تكشف ثلاث مشاركات عن هوية البلد الذي ينحدر أصحابه منه.
وتم الإعلان من طرف لجنة التحكيم التي تتشكل من أحمد حمدي رئيسا ومجيد الربيعي من العراق وحسين العربي من تونس ونجيب العوفي من المغرب وعبد الرحمن عزوق من الجزائر، عن الفائز بجائزة مفدي زكريا للشعر الفصيح والمقدرة ب 500 ألف دينار جزائري، وهو الشاعر العراقي خالد حسن، عن قصيدته "آخر ما دوّنته الشجرة"
للإشارة، الشاعر العراقي خالد حسن هو شاعر وكاتب عراقي، عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، تحصل على العديد من الجوائز، وهي جائزة الديار لعام 2009، وجائزة الإبداع الشعري العراقي هيئة النزاهة عام/ 2011، وجائزة مهرجان الشعراء الشباب دورة الشاعر محمد علي الخفاجي 2011، وجائزة شاعر الرسول العراقية / الموصل عام 2012، وجائزة وزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية الشعرية عام 2012 ، والجائزة الثانية في حقل الشعر لجائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعته (ملامح الظل الهارب) 2013، وجائزة (شعر التفعيلة) بمسابقة النور للإبداع/ السويد 2013، وجائزة دار الشؤون الثقافية العراقية لعام 2013، وجائزة الجود العالمية الرابعة للشعر عام 2013، ووجائزة أدب الشعر في الأردن عام 2013. وله مجموعة شعرية صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة/الإمارات العربية المتحدة بعنوان (ملامح الظل الهارب) عام 2012. كما شارك في ورشة الإبداع في دائرة الإعلام والثقافة في الشارقة /الإمارات العربية المتحدة عام 2013. وله بكلوريوس إعلام (صحافة) جامعة بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.