مشاريع الحظائر التكنولوجية عبر الوطن قيد الدراسة    وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    المسابح غير معنية بقرار الفتح التدريجي    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    توقيفات و تحقيقات ضد 4 رؤساء دوائر و 4 أميار و إطارات بمصالح تقنية    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    لبنان: ارتفاع حصيلة انفجار مرفأ بيروت إلى 171 قتيل    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    وزارة التجارة تطلق تطبيقا جديدا    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تدشين أول مركز جزائري لتنمية الشباب بعين البنيان    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    وضعية غير مريحة ومصير مجهول!!    حملات تحسيسية لبعث عمليات جمع الدم    شباب عقود ما قبل التشغيل يخرجون للشارع بوهران    تحضير ملفات لتصنيف اللباس التقليدي    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    إرسال 354 طنًا من المساعدات    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    التعامُل مع الناس    هذه أسباب الفرج    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    تطوير العلاقات أكثر    بشير بن محمد.. وداعاً    الاستعاذة من شر الخلق    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تتويج الشاعر العراقي خالد حسن
جائزة مفدي زكريا للشعر الفصيح
نشر في المساء يوم 21 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
ظفر الشاعر العراقي خالد حسن بجائزة مفدي زكريا العربية للشعر الفصيح 2018-2019، عن قصيدته "آخر ما دونته الشجرة"، حسبما تم الإعلان عنه أمس بمقر الجمعية في حفل نُظم بهذه المناسبة.
في هذا السياق، تحدث رئيس جمعية "الجاحظية" محمد تين، عن حيثيات تنظيم هذه الجائزة، وعن تحوّلها من جائزة محلية إلى مغاربية فعربية، مذكّرا في الصدد نفسه، بأهمية تنظيم هذا الحدث تزامنا مع ذكرى رحيل مؤسس الجمعية والجائزة الروائي الطاهر وطار، واحتفاء بالذكرى المزدوجة 20 أوت.
أما رئيس لجنة تحكيم جائزة مفدي زكريا للشعر الفصيح السيد أحمد حمدي، فاعتبر أن القصائد المشاركة جميلة، وقد تحكم الشعراء في اللغة والعروض بشكل لافت، متمنيا استمرار "الجاحظية" في الاهتمام بالشعر، ولم لا في أن تصبح مدرسة للأدب والشعر معا.
بالمقابل، قدم المقرر عبد الرحمن عزوق أرقاما متعلقة بهذه الطبعة للجائزة، فقال إنه شارك أكثر من 500 شاعر وشاعرة من 16 دولة بما فيها الجزائر، في جائزة مفدي زكريا للشعر العربي. ووفق الإحصائيات فقد تصدرت الجزائر قائمة المشاركات ب 132 مشاركة، تليها مصر ب 103، ثم سوريا 72، فالعراق 50، والمغرب 39، وتونس 30، وفلسطين 15، والأردن 13، واليمن 12، والسودان 11، وموريتانيا 09، والسعودية 06، ولبنان 03، وعمان02، والبحرين واحد وإيران واحد، في حين لم تكشف ثلاث مشاركات عن هوية البلد الذي ينحدر أصحابه منه.
وتم الإعلان من طرف لجنة التحكيم التي تتشكل من أحمد حمدي رئيسا ومجيد الربيعي من العراق وحسين العربي من تونس ونجيب العوفي من المغرب وعبد الرحمن عزوق من الجزائر، عن الفائز بجائزة مفدي زكريا للشعر الفصيح والمقدرة ب 500 ألف دينار جزائري، وهو الشاعر العراقي خالد حسن، عن قصيدته "آخر ما دوّنته الشجرة"
للإشارة، الشاعر العراقي خالد حسن هو شاعر وكاتب عراقي، عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، تحصل على العديد من الجوائز، وهي جائزة الديار لعام 2009، وجائزة الإبداع الشعري العراقي هيئة النزاهة عام/ 2011، وجائزة مهرجان الشعراء الشباب دورة الشاعر محمد علي الخفاجي 2011، وجائزة شاعر الرسول العراقية / الموصل عام 2012، وجائزة وزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية الشعرية عام 2012 ، والجائزة الثانية في حقل الشعر لجائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعته (ملامح الظل الهارب) 2013، وجائزة (شعر التفعيلة) بمسابقة النور للإبداع/ السويد 2013، وجائزة دار الشؤون الثقافية العراقية لعام 2013، وجائزة الجود العالمية الرابعة للشعر عام 2013، ووجائزة أدب الشعر في الأردن عام 2013. وله مجموعة شعرية صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة/الإمارات العربية المتحدة بعنوان (ملامح الظل الهارب) عام 2012. كما شارك في ورشة الإبداع في دائرة الإعلام والثقافة في الشارقة /الإمارات العربية المتحدة عام 2013. وله بكلوريوس إعلام (صحافة) جامعة بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.