المجلس الشعبي الوطني: مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الثلاثاء المقبل    الوزير الأول يهنئ الجزائريين    وزير الاتصال يثمن جهود عمال القطاع في مختلف المؤسسات الإعلامية في محاربة الوباء    برنامج هام لدعم القطاع بعد رفع الحجر الصحي    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بوجوب ارتداء القناع الواقي في الجريدة الرسمية    قرار الحجر يومي العيد سديد    وفق معايير إيزو    خلال يومي العيد    نجوم الخضر يهنئون الجزائريين بالعيد    بسبب تفشي فيروس كورونا    بمبادرة من قدماء الكشافة الإسلامية    تكييف المخططات الأمنية مع إجراءات الحجر الصحي    حكيم دكار يصاب بكورونا    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    لا أعمال شغب في عنابة    جراد يتبادل تهاني مع الفخفاخ    حسب إحصائيات وزارة التجارة    في إطار حملة توعوية للوقاية من تفشي وباء كورونا    الصحراويون يطالبون بالضغط على المغرب لإنهاء احتلاله    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    مودعو الحسابات الاجتماعية لم يتجاوزوا 45%    نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    عمليات تعقيم واسعة للمساجد    برناوي يطالب بإعادة هيبة اللجنة الأولمبية الجزائرية    مسابقة ميكرو فيلم موجهة للطفل الجزائري    النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية    الاستئناف في أوت ليس ي صالح الفرق    اختتام موسم السباحة منطقي وتدريب المنتخب الأول كان حلمي    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية    تعقيم 600 جامع ومدرسة قرآنية وزوايا    جريح في انقلاب دراجة نارية    تجنيد 880 مداوما يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    نعيش أزمة قاهرة ترهن حظوظنا لتحقيق الصعود    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    " أركز على اللون الطربي وتقديم أعمال تخدم مجتمعي "    33 مشاركا ضمن مسابقة أدبية بالبيض    متنفس فني لشباب"معسكر"    بالتوفيق    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    الإدارة الحالية بريئة من قضية كفالي    يكفينا الفوز على الحراش للعب الصعود    النيران تلتهم مسكنا فوضويا بحي الصنوبر    حجز أكثر 125 طن من القمح اللين بالغمري    بريزينة ... ضبط 270 كيسا من السميد والفرينة موجة للمضاربة    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





" رهين" في المسار الأول و" جي بي اس" بجائزة الدكتور القاسمي
المهرجان العربي للمسرح
نشر في المساء يوم 02 - 12 - 2019


* email
* facebook
* a href="https://twitter.com/home?status=" رهين" في المسار الأول و" جي بي اس" بجائزة الدكتور القاسميhttps://www.el-massa.com/dz/index.php/component/k2/item/73383" class="popup" twitter
* a href="https://www.linkedin.com/shareArticle?mini=true&url=https://www.el-massa.com/dz/index.php/component/k2/item/73383&title=" رهين" في المسار الأول و" جي بي اس" بجائزة الدكتور القاسمي" class="popup" linkedin
كشفت الهيئة العربية للمسرح، أمس، عبر موقعها الإلكتروني، عن العروض المتأهلة للمشاركة في الدورة ال12 من مهرجان المسرح العربي التي ستنظم في العاصمة الأردنية عمّان من 10 إلى 16 يناير 2020، إذ سيكون العمل المسرحي "جي بي اس" للمخرج الجزائري محمد شرشال ضمن المشاركين في النسخة الثامنة من جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي لعام 2019، كما سيحل عمل مسرحي جزائري ثان للمخرج شوقي بوزيد، عنوانه "رهين" وأنتجه مسرح باتنة الجهوي.
جاء الاختيار بناء على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً لعروض تتنافس على الدخول في المسار الأول للمهرجان – وهو مسار لا تنافس أو جوائز- وعروض تتنافس على الدخول في المسار الثاني التي تمثل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وقد طابقت اللجنة الشروط والمعايير التي تتضمنها استمارة المهرجان، وعليه فقد تأهل 15 عملاً مسرحيا للمسارين.
في المسار الأول، أو مسار الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، يشارك كل من "أيام صفراء" لمسرح الهناجر من مصر، تأليف دانييلا يانيتش، إعداد عمر توفيق، إخراج أشرف سند. و«ثلاث حكايا" عن المسرح القومي دمشق من سوريا، تأليف أزوالدو دراغون، وإخراج أيمن زيدان. ومسرحية "رهين" عن المسرح الجهوي باتنة من الجزائر، تأليف محمد بويش، وإخراج شوقي بوزيد.
و«سماء أخرى" لمسرح أكون من المغرب. عن يرما للوركا، نص وإخراج محمد الحر، "على قيد الحلم" لمسرح الشباب من الكويت، تأليف تغريد الداوود، إخراج يوسف البغلي. ومسرحية "كيميا" للمسرح القومي دمشق لسوريا، تأليف ألكسندر ابرازتسوف، إعداد وإخراج عجاج سليم.
وفي المسار الثاني التي تشكل النسخة الثامنة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام 2019، يتواجد كل من "الجنة تفتح أبوابها متأخرة" من الأردن، تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي. "الصبخة" لمسرح الخليج العربي من الكويت. تأليف وإخراج عبد الله العابر.
إلى جانب مسرحية "النمس" للمسرح المفتوح من المغرب، تأليف عبد الإله بنهدار. إخراج أمين ناسور. و«بحر ورمال" عن مسرح الشمس من الأردن. تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات، ومسرحية "جي بي إس" للمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، تأليف وإخراج محمد شرشال.
ومسرحية "خرافة" لكرنف آر للإنتاج من تونس. تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي. ومسرحية "سماء بيضاء" لكلندستينو من تونس، تأليف وإخراج وليد الدغسني. إلى جانب مسرحية "قاعة الانتظار 1". لشارع الفن للإبداع من المغرب، تأليف وإخراج أيوب أبو نصر. وأخيرا مسرحية "مجاريح" عن مسرح الشارقة الوطني من الإمارات، تأليف اسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري.
وقد أعرب الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله، عن تفاؤله بفعاليات هذه الدورة من المهرجان، مشيراً إلى أنها ستشهد تنوعاً فنياً لافتاً، ورحب بتأهل ستة مخرجين لم يسبق أن شاركوا في الدورات الأحد عشر الماضية من المهرجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.