وزير الخارجية الألماني اليوم في الجزائر    الرئيس تبون يجري مقابلة صحفية مع مجموعة من مسؤولي الوسائل الاعلامية الوطنية    الجزائر تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي    سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 26ر65 دولارا للبرميل    نصف مليار شخص في العالم رواتبهم لا تكفيهم    عزل الرئيس ترامب سرقة للانتخابات    فرنسا تعلن عن تسهيلات في منح التأشيرة    رايس أمبولحي يحرز جائزة أفضل حارس مرمى    سيدي بلعباس.. الإطاحة بعصابة مخدرات وحجز أزيد من 2 كلغ من الكيف بسفيزف    تعرض 10 أشخاص للاختناق بالغاز المحترق بأحد المرشات    تسهيلات جديدة للحجاج في الحدود    الجزائر تدين "بقوة" الهجمات الارهابية في بوركينا فاسو    معاناة لا تنتهي ولامبالاة ترقى إلى محاولات “التصفية الجسدية”    الدمار وإعادة الاعمار..؟    رئيس المجلس الدستوري يشارك في أشغال مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الإفريقية بلواندا اليوم    مونديال 2022 (منطقة افريقيا): نتائج القرعة في صالح الخضر    بانوح: “كلنا معرضون للخطأ”    الجزائر ستتوقف نهائيا عن إستيراد بذور البطاطا بحلول عام 2022    صدور مرسوم تكليف لجنة مراجعة الدستور على الجريدة الرسمية    شبح الإضراب المفتوح يخيم على الابتدائيات    هبوب رياح قوية على ولايات الجنوبية والشرقية من الوطن    تبسة.. إصابة شخصين في حادث مرور ببئر العاتر    تيبازة.. حجز أزيد من 24 ألف قارورة خمر وتوقيف ثلاثة تجار    تبسة: "احتمال أن يكون موقع الفسيفساء الجديدة المكتفشة بنقرين عبارة عن حمام معدني يعود للحقبة الرومانية"    “منتدى هام لمناقشة آلية إشراك الكفاءات في مختلف القطاعات هذا السبت”    مزياني: “لهذا السبب يختار اللاعبون الجزائريون الوجهة التونسية”    أول امرأة في منصب وزير الدفاع بدولة عربية    الطبعة الخامسة لفعاليات الصالون الدولي للفلاحة انطلقت اليوم بوهران    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    ثواب الله خير    النيجر... موعد متجدد مع "الخضر" في تصفيات "المونديال"    الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ل “الاتحاد”: “الحلول الترقيعية لن تساهم في حل أزمة ندرة الحليب”    تدشين ملعب مغشوشب ببلدية زاوية كنتة بأدرار    العلاج بالأشعة حلم مرضى السرطان بعين تيموشنت    كوريا الشمالية تغلق حدودها أمام السياح بسبب فيروس كورونا    باتنة: إدماج 279 موظف من مختلف الرتب على مستوى مختلف القطاعات الإدارية    الشباب و موازين التغيير    أمريكا: تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا القاتل في واشنطن    ترحيل 108 عائلة إلى سكنات جديدة بالجزائر العاصمة    الرئيس التونسي يعين وزير “الصف الثوري” لتشكيل الحكومة    الجيش يطور مركبات القتال المدرعة "بي إم بي 1"    جثمان الفنانة لبنى بلقاسمي يوارى الثرى بمقبرة بوزوران بباتنة    افتتاح معرض القاهرة للكتاب اليوم    الجزائر تشتري كمية غير معلنة من قمح الطحين    الصين تعلن عن ارتفاع ضحايا فيروس "كورونا"    عرض عالمي ل”شاهين ليه.. هاملت” بمركز الإبداع    رغم تزامنها مع الامتحانات الخاصة بالسداسي الأول    لقاء الرئيس مع الإعلاميّين لبنة في بناء النظام الديمقراطي    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    إنشاء تعاونيات تشاركية لتفعيل القطاع    سعدو يعيد "الحمراوة" إلى نقطة الصفر    أولمبي أرزيو ... اللاعبون يعودون    30 اصابة بالربو شهريا    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    صلاح العبد بصلاح القلب    ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انتخاب رئيس قادر على توحيد قوى الحراك
شرفي يبرز أهمية الاقتراع بالنسبة للجزائريين:
نشر في المساء يوم 10 - 12 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن اقتراع الخميس القادم، سيسمح للجزائر بانتخاب رئيس قادر على توحيد "القوى المشكلة للحراك" حول مشروع بناء جزائر جديدة.
وقال شرفي في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "لن ننتخب عن رجل بل سننتخب للجزائر وسننتخب لرئيسها. والخيار هو خيار الجزائر (...) لأن رئيسا منتخبا، له الشرعية في جمع القوى المشكلة للحراك من جديد ليجعل منها القوة الحية التي ستبني الجزائر الجديدة".
في هذا الصدد، أوضح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أن الحركة الاحتجاجية الشعبية (الحراك) "ليست عفوية" بل نتيجة سنوات عديدة من "الحرمان"، موضحا بأن هذا الحراك "جاء كانتفاضة منقذة للبلد"، قبل أن يضيف بأن أن اقتراع 12 ديسمبر يشكل "امتدادا لهذه الانتفاضة المنقذة".
في سياق متصل، ذكر السيد شرفي بأن وضع السلطة المستقلة للانتخابات هو "مطلب الحراك" الذي "فرض تأويلا شعبيا للدستور"، مشيرا إلى أنه "كان يجب تأويل مفهوم السيادة الشعبية بشكل فريد وغير
مسبوق في الدستور، والمكرس في المادتين 7 و8 اللتين تجعلان من الشعب مصدرا للسيادة". وأكد بأن هذا التفسير "سمح بإصدار قانون عضوي يعد سابقة في العالم".
ولدى تطرقه بالتفصيل إلى الضمانات التي توفرها السلطة التي يشرف عليها من أجل ضمان شفافية اقتراع 12 ديسمبر، أبرز السيد شرفي الطابع المستقل لهذه السلطة، مذكرا بأن هذه الأخيرة، تم تنصيبها مثلما ينصب رئيس الجمهورية، بما يعني، حسبه، بأنها "مستقلة فعلا عن كل وصاية من الدولة مهما كان شكلها ومهما كانت طبيعتها".
كما اعتبر المتحدث "أول ضمانة هي الاستقلالية التامة على المستوى المؤسساتي، فيما تكمن الضمانة الثانية في كون السلطة، تتحكم كليا في الوسائل التي تراها ضرورية لأداء هذه المهمة، لاسيما الوسائل المالية واللوجستية"، أضاف أن "الضمانة الثالثة تتعلق بوضع هياكل تابعة للسلطة المستقلة على المستوى المحلي"، قبل أن يخلص في هذا الإطار إلى أنه "لا يمكن لأي طرف آخر التدخل في الانتخاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.