وزير الخارجية الألماني اليوم في الجزائر    الرئيس تبون يجري مقابلة صحفية مع مجموعة من مسؤولي الوسائل الاعلامية الوطنية    الجزائر تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي    سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 26ر65 دولارا للبرميل    نصف مليار شخص في العالم رواتبهم لا تكفيهم    عزل الرئيس ترامب سرقة للانتخابات    فرنسا تعلن عن تسهيلات في منح التأشيرة    رايس أمبولحي يحرز جائزة أفضل حارس مرمى    سيدي بلعباس.. الإطاحة بعصابة مخدرات وحجز أزيد من 2 كلغ من الكيف بسفيزف    تعرض 10 أشخاص للاختناق بالغاز المحترق بأحد المرشات    تسهيلات جديدة للحجاج في الحدود    الجزائر تدين "بقوة" الهجمات الارهابية في بوركينا فاسو    معاناة لا تنتهي ولامبالاة ترقى إلى محاولات “التصفية الجسدية”    الدمار وإعادة الاعمار..؟    رئيس المجلس الدستوري يشارك في أشغال مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الإفريقية بلواندا اليوم    مونديال 2022 (منطقة افريقيا): نتائج القرعة في صالح الخضر    بانوح: “كلنا معرضون للخطأ”    الجزائر ستتوقف نهائيا عن إستيراد بذور البطاطا بحلول عام 2022    صدور مرسوم تكليف لجنة مراجعة الدستور على الجريدة الرسمية    شبح الإضراب المفتوح يخيم على الابتدائيات    هبوب رياح قوية على ولايات الجنوبية والشرقية من الوطن    تبسة.. إصابة شخصين في حادث مرور ببئر العاتر    تيبازة.. حجز أزيد من 24 ألف قارورة خمر وتوقيف ثلاثة تجار    تبسة: "احتمال أن يكون موقع الفسيفساء الجديدة المكتفشة بنقرين عبارة عن حمام معدني يعود للحقبة الرومانية"    “منتدى هام لمناقشة آلية إشراك الكفاءات في مختلف القطاعات هذا السبت”    مزياني: “لهذا السبب يختار اللاعبون الجزائريون الوجهة التونسية”    أول امرأة في منصب وزير الدفاع بدولة عربية    الطبعة الخامسة لفعاليات الصالون الدولي للفلاحة انطلقت اليوم بوهران    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    ثواب الله خير    النيجر... موعد متجدد مع "الخضر" في تصفيات "المونديال"    الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ل “الاتحاد”: “الحلول الترقيعية لن تساهم في حل أزمة ندرة الحليب”    تدشين ملعب مغشوشب ببلدية زاوية كنتة بأدرار    العلاج بالأشعة حلم مرضى السرطان بعين تيموشنت    كوريا الشمالية تغلق حدودها أمام السياح بسبب فيروس كورونا    باتنة: إدماج 279 موظف من مختلف الرتب على مستوى مختلف القطاعات الإدارية    الشباب و موازين التغيير    أمريكا: تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا القاتل في واشنطن    ترحيل 108 عائلة إلى سكنات جديدة بالجزائر العاصمة    الرئيس التونسي يعين وزير “الصف الثوري” لتشكيل الحكومة    الجيش يطور مركبات القتال المدرعة "بي إم بي 1"    جثمان الفنانة لبنى بلقاسمي يوارى الثرى بمقبرة بوزوران بباتنة    افتتاح معرض القاهرة للكتاب اليوم    الجزائر تشتري كمية غير معلنة من قمح الطحين    الصين تعلن عن ارتفاع ضحايا فيروس "كورونا"    عرض عالمي ل”شاهين ليه.. هاملت” بمركز الإبداع    رغم تزامنها مع الامتحانات الخاصة بالسداسي الأول    لقاء الرئيس مع الإعلاميّين لبنة في بناء النظام الديمقراطي    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    إنشاء تعاونيات تشاركية لتفعيل القطاع    سعدو يعيد "الحمراوة" إلى نقطة الصفر    أولمبي أرزيو ... اللاعبون يعودون    30 اصابة بالربو شهريا    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    صلاح العبد بصلاح القلب    ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شنين يدعو الجزائريين للتصويت من أجل استمرار الدولة
رئيسة اللجنة القانونية تنتقد تحامل بعض النواب على سكان الجنوب
نشر في المساء يوم 10 - 12 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، أمس، الجزائريين للتصويت في العملية الانتخابية المقررة الخميس 12 ديسمبر الجاري، "ليس من أجل المترشحين وإنما من أجل بقاء واستمرار الدولة الجزائرية، في ظل تكالب الدول الأجنبية عليها وترصدها الفرص للتدخل في الشأن الداخلي للبلاد"، فيما عاتبت رئيسة لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس سعاد لخضاري، تحامل بعض النواب على سكان الجنوب ووصفهم ب«الشياتين" من أجل تحقيق مصالح ضيقة وامتيازات، في إشارة منها إلى قرار استحداث 10 ولايات جديدة بموجب مشروع القانون الجديد الخاص بالتنظيم الاقليمي للبلاد الذي تمت المصادقة عليه.
واغتنم رئيس المجلس الشعبي الوطني، فرصة تصويت النواب على 6 مشاريع قوانين قدمتها الحكومة، وتتعلق بكل من "مشروع قانون بالاتصالات الراديوية، مشروع قانون البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، مشروع القانون الخاص بتنصيب العمال ومراقبة التشغيل، مشروع قانون يحدد مهام المجلس الوطني للبحث العلمي، ومشروع قانون النقل البري وتنظيمه ومشروع القانون المتعلق بالتنظيم الاقليمي"، للتذكير بأهمية الاستحقاقات التي تقبل عليها الجزائر، والتي اعتبرها "محطة محورية ومناسبة وطنية هامة لا يجب تفويتها"، داعيا الشعب الجزائري إلى التصويت على "أي مترشح، واختيار من شاء" لأن الأهم، حسبه هو "التصويت وعدم المقاطعة".
وقال شنين، في هذا السياق إن "الجزائر تسع الجميع ونحن نعتقد أن الانتخابات محطة محورية، ولذلك نقول اختر من شئت، لكن انتخب على استمرار الجزائر واقفة وعلى تأمين مستقبل أجيالنا".
وتوقع شنين، أن يكون الشعب الجزائري في الموعد "وسيرد بقوة على الأصوات الخارجية التي تريد التلاعب بالوطن"، ليضيف بعدها بأن "أبناء الشهداء.. أبناء بن بولعيد وأحمد زبانة.. سيقفون حتى تبقى الراية الجزائرية شامخة.. ومخطئون من يعتمدون على الأصوات القليلة التي تصدر من هنا وهناك لإفشال هذا الموعد الهام والحساس".
ودعا رئيس المجلس الشعبي الوطني النواب، إلى العمل على تحقيق الفارق في الاستحقاقات المقبلة من خلال ترك بصمتهم في الحدث، قائلا "يجب أن يكون صوتنا عاليا وبارزا في الإنتخابات"، قبل أن يضيف بقوله "لقد أكدنا أننا مع استمرار الدولة ومن الذين يبقون ساهرين 24 ساعة في اليوم من أجل ضمان حماية وأمن واحتياجات المواطنين..".
من جهتها انتقدت رئيسة اللجنة القانونية والإدارية والحريات بالمجلس، سعاد لخضاري، في كلمة لها بعد التصويت على مشروع القانون المتعلق بالتنظيم الاقليمي للبلاد، النواب الذين تحاملوا على سكان مناطق الجنوب التي استفادت من التقسيم الجديد الذي أفضى إلى ترقية 10 مقاطعات إدارية إلى ولايات واعتبروا ذلك عربون "الشيتة" التي قاموا بها في محطات عديدة"، حيث قالت في هذا الإطار إن "سكان الجنوب ليسوا كذلك وإنما المواقف التي يبدونها في عدة مناسبات تنم عن حبهم الكبير للوطن وإخلاصهم وصبرهم"، قبل أن تضيف بأن هؤلاء لا يتحركون أو يحتجون للمطالبة باحتياجات ضرورية "إلا عندما يصل الموس للعظم".
وأكدت لخضاري، أن سكان الولايات المذكورة لم يحظوا بأية محاباة أو أولوية، مثلما روج له بعض النواب خلال مداخلاتهم الواردة في إطار مناقشة المشروع، مذكرة في هذا الإطار بأن "أبناء الجنوب كانوا دائما في أدنى الترتيب الخاص بتقلد المناصب الوزارية والدبلوماسية".
وأبدت معارضتها للجهوية المقيتة التي يظهرها البعض اتجاه سكان الجنوب، "الذين هم أبناء الجزائر دون أي تمييز أو مفاضلة"، مشيدة في المقابل بالوطنية "التي يتمتع بها البعض الآخر من النواب الذين دعموا المشروع بكل موضوعية من باب حبهم للجزائر ودعهم للمشاريع والنصوص التي تخدم الصالح العام في كل أنحاء الجزائر"، خاصة وأن التقسيم الجديد يعكس في مضمونه اهتمام الدولة بتنمية المناطق الحدودية بالنظر لدورها الاستراتيجي، في ضمان أمن واستقرار البلاد في ظل الاضطرابات التي تعرفها دول الجوار من جهة الجنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.