وزارة التجارة تحضر لنظام معلوماتي-احصائي لتتبع مسار إنتاج وتوزيع مادة الحليب    إيمانويل ماكرون يقرر الركوع عبر ملف الذاكرة !    هي‮ ‬أستاذة بجامعة بوزريعة    معدل التضخم‮ ‬يستقر عند‮ ‬2‮ ‬بالمائة‮ ‬    توعد بعقوبات قاسية ضدهم‮ ‬    بهدف تقوية روح المواطنة وتعبئة الطاقات‮ ‬    طالت المصلين في‮ ‬الأقصى    يصفها كثيرون ب حكومة الإنهيار‮ ‬    خلّف عشرات القتلى والجرحى    هلع وخوف تغذيه إشاعات متداولة عبر «الفايسبوك»    الجمعية العامة الطارئة للجنة الأولمبية والرياضية    ‬العميد‮ ‬لا‮ ‬يمكنه التعاقد مع مدرب آخر    أردوغان‮ ‬يحل اليوم بالجزائر‮ ‬    لجنة تفتيش وزارية تحقق بالمؤسسة منذ ثلاتة أيام    خبراء في‮ ‬الصحة‮ ‬يؤكدون‮:‬    ببلدية آيت محمود جنوب تيزي‮ ‬وزو    بسبب مزاعم كذب لدى بيعه حقوق القصة    في‮ ‬ظهوره الأول‮ ‬    وصلت إلى‮ ‬41‮ ‬شخصاً    تعزيز التكفل بمصالح الإستعجالات والحوامل    مؤامرة البطاطا‮!‬    المغرب يلعب الوقت الضائع بحثا عن شرعية الاحتلال    بكائية الغريب    توقف ملبنة ذراع بن خدة عن الإنتاج دون سابق إنذار    حجز قنطارين من الكيف المعالج ببشار    فيروس "كورونا" يقتل 41 شخصا ويصيب 1300    طّوارئ في الصين بسبب فيروس «كورونا»    توقيف 3 مروّجي ممنوعات    إسبانيا ترفض الخطوة وتصفها بغير القانونية    السفير الصحراوي يدين انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة    التحضير لقوافل تحسيسية بشرق وغرب الوطن    جمعية الفلاحين تطالب بإعادة النظر في قانون التعاونيات    حجز ألعاب نارية بقيمة 50 مليون دج    أردوغان: سنبني منازل لمتضرري الزلزال ولن نترك أحداً بلا مأوى    انطلاق الملتقى الوطني حول دور الالكترونيات الدقيقة في تنمية الاقتصاد    5 سنوات حبسا لسارقي مركبة جارهما بحي الزيتون    يوم دراسي حول تطوير شعبة الزيتون    وعود المنتخبين لم تجسد على أرض الواقع    الإطاحة بمفتشين ومراقبين رئيسيين كوّنوا فرقا وهمية    .. ومن الاستيراد ما قتل    الألعاب المتوسطية تحث المجهر المحلي    تحطيم أرقام قياسية بالجملة    شهادات حية عن معارك قهرت الإستعمار الفرنسي في الجزائر    « ألوان النسيج تبهرني والأحياء العتيقة تلهمني »    ملتقى وطني حول المكي شباح    في جولة فنية وطنية    فيفيان يوقع في كاظمة الكويتي    المنافسات القارية تحتاج لعملية إصلاح شامل    جمعية عامة للمساهمين يوم 30 جانفي    حديث عن الإستراتيجية الدفاعية للجزائر    دعوة إلى حماية المتلقي من الزيف المعلوماتي    كيفية تحصيل الندم    توظيف 3 حراس لحماية الموقع الأثري في تيفاش بتبسة    المهمة صعبة لكن ليست مستحيلة    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سفينة النجاة للمجتمع    وكم من مريد للخير لم يصبه    الصين تعلن حالة الطوارئ القصوى بسبب انتشار فيروس كورونا    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشاركة جمال قرمي وحليم زدام في نقد مسرحيّتين مغربيتين
حضور الجزائر المهرجان العربي للمسرح 12 بالأردن
نشر في المساء يوم 16 - 12 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
يعود المهرجان العربي للمسرح في دورة جديدة بالعاصمة الأردنية عمان، بعد أن كانت الدورة الماضية في مصر. هذا المهرجان المتجول الذي حط في 2016 بمدينة وهران، سيضم في الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير 2020، مشاركة مقبولة من المسرح الجزائري في نسخته الثانية عشرة، ويتعلق الأمر بمشاركة المسرحيَين الجزائريين جمال قرمي وحليم زدام في الندوات التطبيقية النقدية للعروض المسرحية المشاركة في هذا الحدث المسرحي العربي، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الضيوف، يتقدمهم مدير المسرح الوطني محمد يحياوي.
في اتصال مع جمال قرمي المخرج المسرحي الذي يشغل أيضا منصب المدير الفني بالمسرح الوطني الجزائري، قال إن الهيئة العربية للمسرح منظمة المهرجان، أرادت في الدورة 12 أن يكون الممارسون هم الذين يقومون بالتعقيب النقدي على عرض من العروض التي ستكون داخل المنافسة. وأضاف أنه كُلف بالتعقيب النقدي على مسرحية "قاعة الانتظار" من تأليف وإخراج أيوب أبو نصر من المغرب، التي تشارك ضمن مسار التنافس على نيل جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2019. وستُعقد الندوة في نفس ليلة العرض المحدد.
ومن جهته، أكد المخرج المسرحي حليم زدام أنه تم تعيينه لتقديم التعقيب النقدي على مسرحية "النمس" من تأليف وإخراج أمين ناسور من المغرب، التي تشارك ضمن مسار التنافس على نيل جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2019. وقد تم إرسال المسرحية عبر رابط لدراستها وإعداد التقرير، والندوة ستُعقد في نفس ليلة العرض المحدد، حسب برنامج العروض. وأضاف أن الورقة الخاصة بنقد المسرحية سيتم تحيينها خلال الندوة. وستُنشر في وسائل الإعلام الخاصة بالمهرجان، كما ستُبث على الموقع الإلكتروني مباشرة. ومن بين الضيوف المشاركين مدير المسرح الوطني "محيي الدين بشطارزي"، وهي الجهة المنتجة للعرض المسرحي "جي بي أس" للمخرج محمد شرشال، الذي يتنافس عمله على جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، فضلا عن مدير مسرح باتنة الجهوي محمد نواري، الذي يمثل الجهة المنتجة لمسرحية "رهين" للمخرج شوقي بوزيد المشارك ضمن المسار الأول من المهرجان. ومن بين الضيوف الجزائريين سيتواجد السينوغراف حمزة جاب الله، والباحث والناقد المسرحي حبيب بوخليفة، وكنزة مباركي الكاتبة المسرحية التي عملت في عضوية لجنة تحكيم في مسابقة التأليف المسرحي الموجه للأطفال واليافعين، بالإضافة إلى الباحثة المسرحية والأستاذة بجامعة مستغانم خيرة بوعتو.
وكانت الهيئة العربية للمسرح كشفت عبر موقعها الإلكتروني قبل أسبوعين، عن العروض المتأهلة للمشاركة في الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في العاصمة الأردنية عمان من 10 إلى 16 يناير 2020؛ إذ سيكون العمل المسرحي "جي بي أس" للمخرج الجزائري محمد شرشال، ضمن المشاركين في النسخة الثامنة من جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي لعام 2019. كما سيحل عمل مسرحي جزائري ثان للمخرج شوقي بوزيد، عنوانه "رهين" وأنتجه مسرح باتنة الجهوي.
وجاء الاختيار بناء على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً لعروض تتنافس على الدخول في المسار الأول للمهرجان – وهو مسار لا تنافس أو جوائز - وعروض تتنافس على الدخول في المسار الثاني التي تمثل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2019. وقد طابقت اللجنة الشروط والمعايير التي تتضمنها استمارة المهرجان، وعليه فقد تأهل 15 عملاً مسرحيا للمسارين.
وسيتم الكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة يوم 17 ديسمبر الجاري في ندوة صحفية، ينشطها الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.