وزير الشؤون الدينية الأسبق محمد بن رضوان في ذمة الله    وزارة التربية تفند المعلومات المتداولة بشأن امتحانات شهادة البكالوريا    تنصيب عميد أول للشرطة مسابيس عبد القادر رئيسا لأمن ولاية الشلف    وزير الخارجية اللبناني يستقيل    ليفربول يقترب من التعاقد مع نجم جزائري    بونجاح مرشح لأفضل مهاجم برابطة أبطال آسيا 2018    تساقط أمطار رعدية غزيرة على ولاية تمنراست اليوم    الحرائق تأتي على 1278 هكتار من الغطاء النباتي في يوم!    البويرة: حادثا مرور يتسببا في غلق الطريق السيار شرق غرب الجباحية    "بي أم بي جي" الدقسي تحجز 90 ألف كبسولة من مهلوس ترامادول    درجات حرارة قياسية في ولايتين جنوبيتين    "هدفنا تلقيح 75 بالمائة من الجزائريين ضد فيروس كورونا"    الجوية الجزائرية : رحلات لإجلاء الرعايا العالقين في فرنسا وإنجلترا    ترامب يمهل الصينيين 45 يوما للتنازل عن تطبيق "تيك توك" لشركة أمريكية    أزمة عطش خانقة منذ عدة أيام في غليزان    باتنة.. إندلاع حريق بمنطقة قلات بجبل بوعريف صباح اليوم    أفلام "فينسنت قبل الظهيرة" و"SUN" و"الطفل والخبز" يحصدون الجوائز    بلايلي يتسبب في أزمة كبيرة لمدرب الأهلي السعودي    والي وهران يمنع خروج قوارب النزهة لمدة 15 يوما    روسيا تنتج ملايين الجرعات من لقاح كورونا شهريا بحلول 2021    على بَبّغاوَات فرنسا أن تصمت    يوم دراسي حول الصحراء الغربية شهر نوفمبر المقبل    النفط يتراجع بسبب المخاوف من تخمة مع زيادة إنتاج أوبك+    يُتم في الجزائر!    والي العاصمة يهنئ شباب بلوزداد بلقب الدوري        بن بوزيد :"توفير اللقاح بات ممكنا.. غير أن الوقت لا يزال مبكرا"    إثيوبيا تهب النيل ل"إسرائيل"    الرئيس تبون يترأس اجتماع المجلس الاعلى للامن اليوم    الهيئة الوطنية للإفتاء تمنح البنك الوطني الجزائري شهادة المطابقة الشرعية    الجيش ينجح في تحييد ستة إرهابيين    في إطار مساعي عصرنة القطاع التجاري    نسبة مداومة واسعة خلال يومي العيد    خلال منتدى اقتصادي دولي تحتضنه قريبا    بعد معاناة طويلة مع المرض    خلال الميركاتو القادم    ذكرى حادث هيروشيما وناغازاكي:    الجزائر تستلم المساعد الأول المتقاعد بونويرة    قتيلان و209 جرحى خلال 24 ساعة    ستيفاني وليامز تحذر من تحولها إلى "حرب إقليمية"    الجزائريون استهلكوا حصة يوم كامل في أقل من 5 ساعات    التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على الرئيس عباس "بلطجة وابتزاز"    أعياد المسلمين وترسيخ معنى التكافل    في رحاب حَجَّة الوداع    تنسيق دائم بين البلدين    الضاوية والعرش والصّغار    «اتركوا لنا أمنياتنا وأحلامنا...»    جدارية الملائكة    مشروع «نهائي الميناء» عملي خلال الثلاثي الأول من 2021    توزيع 46 ألف مترشح على 112 مركز إجراء    أشتاق.. وأشتاق.. لا أكثر    هل سيتم إنهاء الموسم الجديد في موعده؟    أكتب كلما شعرت برغبة جامحة في الكتابة    وفاة جمال بارك    آدم وناس في مفكرة نادي بارما الإيطالي    نافذة افتراضية على عالم الهاشمي عامر    زواج لن يتكرر إلا بعد 6 آلاف عام    التَّكْبِيرُ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





محاربة الجراد بتحويله إلى كباب
نشر في المساء يوم 13 - 07 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
بينما يواجه العالم جائحة "كورونا"، تواجه كينيا ودول أخرى في شرق إفريقيا جائحة من نوع آخر، تتمثل في أسراب الجراد التي ظهرت مؤخرا، وقضت على الأخضر واليابس. ومع الاستعداد لموجة ثانية، فكر الكينيون في طرق مبتكرة لمواجهة الجراد.
حسب جريدة "الغارديان" البريطانية، فإن هجوم الجراد الذي تواجهه كينيا حاليا، هو الأسوأ منذ 70 عاما. وحسب توقعات البنك الدولي، قد تتكبد منطقة القرن الإفريقي واليمن خسائر قد تصل إلى 8,5 مليار دولار بنهاية 2020، ومع هطول الأمطار الموسمية، حصل المزارعون على هدنة قصيرة من الجراد، حاولوا فيها الاستعداد للموجة الثانية.
وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، يسابق العلماء في العاصمة الكينية نيروبي الزمن للتوصل إلى حلول مبتكرة، يمكن مواجهة الجراد بها. في العادة يمكن السيطرة على أسراب الجراد عن طريق رشها بالمبيدات قبل أن تطير، إلا أن هذه المواد سامة ومضرة للبيئة. لذلك توجه العلماء إلى المبيدات العضوية، وإلى حل قد يكون غريبا: تحويل الجراد إلى طعام للإنسان والحيوان.
أكل الجراد ليس بالأمر الجديد على منطقة القرن الإفريقي والبلاد التي يغزوها الجراد، ففي اليمن حاول السكان التكيّف مع الأمر بأكل الجراد وطهيها مع الزيت، إلا أنهم لاحظوا مؤخرا، تغير لون الجراد وحجمه، وأصيب بعد تناوله العديدون بالتسمم بسبب المبيدات بها.
يقول العلماء ل"رويترز"، بأن أكل الجراد هي الطريقة الأسرع والأكثر أمانا للبيئة. وفي هذه الحالة، يقوم العلماء باستخدام أجهزة شفط محمولة لشفط الجراد الحي، ثم يتم طهيها أو طحنها، للإضافة إلى الوجبات الأخرى. ويحاول المركز الدولي لفسيولوجيا وبيئة الحشرات منذ فترة، الدعوة إلى جعل أكل الحشرات أمرا طبيعيا. فالجراد ليس فقط غنيا بالبروتين، بل وشهي، حسب كريسانتوس تانغا، وهو أحد العلماء بالمركز، الذي قال لوكالة "رويترز"؛ إنه "يجب على منظر الجراد المطهي أن يكون مشجعا لمن يتناولونه لأول مرة". وفي مطعم المركز، يقوم الطهاة بإعداد الجراد وحده كوجبة مقلية، أو بإضافته إلى الخضروات لتحضير الكباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.