لعمامرة يتباحث هاتفيا مع نظيره التونسي جهود احتواء وباء كورونا    أول رحلة جوية مُباشرة من الكيان الصُهيوني إلى المغرب    الحماية المدنية: إخماد 85 بالمائة من حريق غابة الشريعة    الدورة البرلمانية تختتم غدا    موجة حر على المناطق الداخلية والجنوبية    الألعاب الأولمبية 2020/ ملاكمة: إقصاء الجزائرية رميساء بوعلام أمام التايلاندية جوتاماس    الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع قوات الاحتلال المغربي    أكثر من 300 رقم هاتف طوغولي في قائمة الأهداف المحتملة لبرامج التجسس "بيغاسوس"    وفد من الخبراء الصينيين بالجزائر لتفقد تجهيزات "صيدال"    إسمنت: التكفل بجميع الصعوبات التي تعترض صادرات مجمع "جيكا"    الدعوة لتعليق كافة النشاطات البيداغوجية    الاعتماد على القدرات الوطنية لرفع المردودية    حلم «البوديوم» يتبخر    السريع يقترب من ترسيم البقاء    «حققنا البقاء بنسبة كبيرة»    أين مصالح الرقابة ؟    النظر في تكييف التدابير الوقائية من الأولويات    السارق بين يدي العدالة    فضاء للاسترخاء وصيد الأسماك    المستشفيات تستقبل 89 جريحا بالسكاكين صبيحة النحر    التلقيح أفضل وسيلة للوقاية من الوباء..!!    «أهدي نجاحي لروح والدي وأمي وكل أساتذتي»    «المصاب يستهلك 30 لتراً في الدقيقة و الخزان ينفد في 14 ساعة»    كوفيد-19: تواصل حملة التلقيح لفائدة الصحفيين غدا الأحد    وزارة السكن والفلاحة… نحو تسوية عقود الملكية بالمشاريع السكنية المشيدة فوق أراضي فلاحية    "مراسلون بلا حدود" تعترف بخطيئتها وتعتذر للجزائر    ولاية الجزائر تغلق منتزه "الصابلات" لمدة أسبوعين    16 وفاة.. 1305 إصابة جديدة وشفاء 602 مريض    انتعاش "اليورو" رغم الجائحة    الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس بايدن    26 نائبا بريطانيا يقدمون مسودة إدانة    فتح 3 مستشفيات جديدة لاستقبال المصابين بكورونا شهر أوت    رئاسة شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الأخيرة من خطة الحج    هذه قصة الأضحية    الجزائر ستسعى لتحقيق مشاركة مُشرِّفة في الأولمبياد    جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي وحده من يقرر وجهة موارده الطبيعية    شباب قسنطينة يعود بنقطة الثقة    مجلة "أرابيسك"... نافذة على الثقافة العربية بعدسة جميلة    الاتحاد الدولي للجيدو يوقف المصارع نورين ومدربه بن يخلف    نسبة نجاح ب58.07 بباتنة    67.98 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    توقيف مروجي مخدرات بالأحياء الشعبية    "مراسلون بلا حدود" تعترف ب "خطيئة بيغاسوس" ضدّ الجزائر    اضطراب في حركة ترامواي وهران بسبب أشغال الصيانة    النادي الهاوي يطالب بعقد جمعية عامة استثنائية للشركة    أكثر من 60 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    توقيف متورط في سرقة مواشي    فك لغز مقتل عميد الأطباء في ظرف وجيز    كبش اليتيم    رحيل "أحسن عسوس" المدير الأسبق للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استحداث نظام يقظة لمكافحة الغش والتهرب الجبائي
نشر في المساء يوم 20 - 10 - 2020

استحدثت الحكومة ضمن مشروع قانون المالية لعام 2021، نظام يقظة يهدف إلى محاربة الغش والتهرب الضريبي، عبر الاستخدام التدريجي للمنصة الإلكترونية الخاصة بمكافحة هذه الظاهرة التي انهكت الاقتصاد الوطني وشجعت على المضاربة والسوق الموازية.
وحسب العرض الذي قدمته بسمة عزوار، الوزيرة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، نيابة عن وزير المالية، أيمن بن عبد رحمان، فقد تم "إدراج مادة ملزمة للمكلفين بالضريبة لتقديم بيانات الموردين والزبائن غير المادية بشكل دوري، بالإضافة إلى تحديد عند الاقتضاء مسؤولية المحتالين إلى جانب إجراء "يحدّد آليات الطعن حول كيفية الدفع لمدة 30 يوما، لتمويل عمليات الاستيراد من الخارج".
وأعفت الحكومة ضمن مشروع قانون الموازنة للعام القادم الشركات الناشئة من دفع الرسم على النشاط المهني والضريبة على الأرباح مدة خمس سنوات، وإعفاء لمدة سنتين بالنسبة للحاضنات بالإضافة إلى إعفاء ضريبي على الدخل الإجمالي. وأكدت بسمة عزوار أن هذا الإجراء يهدف إلى تشجيع الشركات الصغيرة لرفع الإنتاج الوطني وتحسين جودته وتنافسيته. واعتمدت الحكومة ضمن إجراءات ترشيد استعمال العملة الصعبة إجراء يقضي بفرض ضريبة ب 10 دج على كل كلغ سمك مستورد، قصد تشجيع زراعة الأسماك، في نفس الوقت الذي أعفت بذور الصوجا المستوردة الموجهة لإنتاج الزيت من أي رسم.
وألزم مشروع قانون المالية في هذا الإطار، مستوردي ومكرّري السكر البني وزيت الصوجا الخام بالاستثمار في إنتاج بذور هذه المادة خلال العامين القادمين، و إلا فإنهم سيفقدون مزايا التعويض والإعفاءات الجمركية والجبائية على استيراد هذه المادة. كما أعفى المشروع أيضا حسب عرض ممثلة الحكومة، المؤسسات التابعة للجيش من الرسم على القيمة المضافة والحقوق الجمركية عند استيراد نماذج "أس. كا. دي" و«سي. كا. دي" الموجهة لتركيب المركبات. وبخصوص تدابير حماية الاقتصاد الوطني تضمن مشروع قانون المالية للعام القادم أيضا، إجراءات ردعية عزز من خلالها مهام أعوان الجمارك إلى جانب الحد من إنشاء مستودعات مؤقتة على مستوى الموانئ والمطارات وإخضاع أصحابها لدفتر شروط ملزم.
وبهدف توسيع الوعاء الجبائي وتبسيط الإجراءات، فقد تم اعتماد زيادة في الرسم الداخلي على الاستهلاك على بعض المنتجات السامة والمضرة بصحة المواطن والبيئة في نفس الوقت الذي فرض فيه رسما على تراخيص تصدير النفايات الخاصة والخطيرة. كما تم إدراج تدبير يهدف إلى تقليل العبء الجبائي على الوقود النظيف لتشجيع المتعاملين على الاستثمار فيه، بهدف الحفاظ على البيئة وتقليص فاتورة الصحة وشراء الدواء. وتكفل المشروع في إطار تعزيز العدالة الجبائية، بحقوق الخاضعين للضريبة عبر الرقابة الجبائية ومراجعة طرق الإخضاع الضريبي على التعاملات والصفقات العقارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.