الفريق شنڤريحة يواصل زيارته لمختلف أقسام معرض إيدكس-2021 للدفاع بمصر    تكوين صحفيي المؤسسات الإعلامية أصبح ضرورة ملحة    تعزيز مجالات التعاون والاستثمار في صلب اللقاءين    بحث سبل التعاون و الاستثمار    العمل على إبرام توأمة و تبادل الخبرات    بداية قوية للخضر في مونديال العرب    سجال يُخفي صراعا على المال    رفع إنتاج محطة المقطع من 280 إلى 350 ألف متر مكعب يوميا    10 مواقع تجمع مياه الأمطار بالولاية تستدعي تدخلا دوريا    أزمة المياه تنفرج بمستغانم    نحو تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة التكوين الجامعي    التراث المادي للجنوب على طاولة النقاش    اجتماع الحكومة: دراسة مشاريع قوانين متعلقة بقطاعي العدالة والتعليم العالي    الرئيس الفلسطيني بالجزائر قريبا    إلغاء "البيام".. إشاعة كاذبة    اعتراف وعرفان آخر لصالح الجزائر    جمعية عامة استثنائية في الأسابيع القادمة    نطمح لتحقيق مشاركة إيجابية في البطولة القارية    بداية قوية للجزائر في كأس العرب    داربي عاصمي مثير.. وفرصة أصحاب مؤخرة الترتيب للتدارك    كلّ التسهيلات لدعم الشباب    تباحث تقدّم الشراكة    "موبليس" يطلق عرض جوازات الانترنت مع "فودافون قطر"    المصابون بداء "كرون" يعانون في صمت    توقُّع إنتاج 42 ألف قنطار من البرتقال بوهران    سكيكدة تتوقع إنتاج 250 ألف قنطار من الزيتون    الملحقة الادارية للفرع البلدي " الصفي" الزعفران بولاية الجلفة مغلقة منذ أكثر من 7 سنوات متتالية    تحوّلت إلى مشكلة أسرية وتربوية دروس الدعم.. بين الحاجة والضرورة الحتمية    أسئلة شفهية ل6 وزارات    الرئيس غالي يؤكد عدم المشاركة في الموائد المستديرة    "أنيس" تحضر لموزاييك الورشات التكوينية    الجزائر ضيف شرف    تأكيد على أصالة تراث ذي البصمة الجزائرية الخالصة    دعوة للاستلهام من بطولات الأمير عبد القادر وعمر المختار    5 وفيات.. 192 إصابة جديدة وشفاء 152 مريض    الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب: تأكيد الالغاء سيكون له تأثير كبير على الصادرات المغربية    اجتماع الحكومة: دراسة مشاريع قوانين متعلقة بقطاعي العدالة والتعليم العالي    المحليات تعيد إنتاج «فسيفساء» التشريعيات    الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد سفيرين جديدين    منظمة الصحة العالمية: أوروبا أصبحت مركزا لتفشي جائحة كورونا    إجراءات للإفراج عن السفن الجزائرية المحتجزة بالخارج    المخزن على صفيح ساخن    في هذا المكان تقع بحيرة لوط    «بوليتيس» تُخصّص ملفّا لفلسطين    "المحاربون " يقصفون بالثقيل و ينذرون لبنان    وزارة الصناعة الصيدلانية: تعليق رخصة الاستغلال للشركة "ريماز للاستيراد و التصدير"    وزير الاتصال: تكوين صحفيي المؤسسات الإعلامية أصبح "ضرورة ملحة"    المشكل في التسيير وليس في التمويل    تكريم خاص لصونيا بلعاطل    ارتفاع مقلق في إصابات كورونا وهذه آخر الإحصائيات    تنافس 8 عروض مسرحية على جوائز الأيام الوطنية الأولى "فتيحة بربار" لمسرح الشباب ببومرداس    الرئيس الصحراوي : المغرب يحاول إقحام الجزائر في النزاع القائم في الصحراء الغربية    انطلاق قافلة تضامنية لمساعدة اللاجئين الصحراويين    382 حالة جديدة من بينها 34 طفلا هذه السنة    هذه الرقية الشرعية للأطفال    10 وصايا نبوية هامة    محبوبي مازال نتمناه    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوفد النيجيري يشرع في زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين
بعد إطلاعه على نشاطات المحروقات بالمنطقة الصناعية لأرزيو
نشر في المساء يوم 02 - 09 - 2021

شرع وفد من معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية الشاملة لنيجيريا، أمس، في زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين، تشمل مؤسسات الدولة الصحراوية وجبهة البوليزاريو. وحظي وفد نيجيريا، الذي توجه إلى المخيمات مرفوقا بالمدير العام المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة عبد العزيز مجاهد، باستقبال رسمي وشعبي بولاية بوجدور.
وفي برنامج زيارته لقاء مع عدد من المسؤولين في الدولة وأعضاء جبهة البوليزاريو، بمقر رئاسة الجمهورية الصحراوية، حيث يتم تناول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى لقاء مع وزيرة التعاون الصحراوي عضو الأمانة الوطنية فاطمة المهدي، وعضو الأمانة الوطنية والي ولاية العيون ابراهيم مخطار بومخروطة. كما برمجت زيارة للمتحف الوطني للمقاومة، حيث تؤدي وحدات من القوات الخاصة ومدرسة البنات والأشبال التحية الشرفية للوفد الزائر. وكان الوفد النيجيري قد حل، أول أمس، بولاية وهران، حيث زار المنطقة الصناعية حيث اطلع على نشاطات الصناعات البتروكيماوية وتمييع الغاز الطبيعي. كما تلقى عرضا بمركب تمييع الغاز الطبيعي "جي أن أل 3"بأرزيو حول النشاطات التي يقوم بها مجمع "سوناطراك" في مجالات التنقيب عن المحروقات والإنتاج وتكرير البترول وتمييع الغاز الطبيعي ونقله وتصديره.
ولدى تطرقهم إلى شبكة خطوط أنابيب نقل البترول من حاسي مسعود والغاز من حاسي الرمل لتمييعه في ثلاثة مركبات بأرزيو وواحد بسكيكدة، أوضح المتدخلون "أن التطور الذي يشهده إنتاج الغاز، يسمح بزيادة الصادرات، لاسيما عبر خطوط أنابيب النقل الدولية الثلاثة التي تربط الجزائر بإسبانيا وإيطاليا ". وقد أولى الوفد النيجيري اهتماما بالشراكة "الناجحة" التي تربط سوناطراك بعديد الشركات الأجنبية الناشطة في مجال المحروقات، وكذا نشاط مجمع سوناطراك خارج الوطن لاسيما بالدول الإفريقية. وأشاد أعضاء الوفد ب"التطور الكبير" الذي تعرفه الصناعات البتروكيماوية في الجزائر وإسهام شركة سوناطراك في التنمية الوطنية. كما زار الوفد النيجيري مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية حيث التقى مع مجموعة من باحثي وإطارات المركز قصد التعرف على النشاط العلمي وتبادل الخبرات. وثمن أعضاء الوفد البحوث الجيدة، التي ينجزها المركز في مجالات التاريخ والذاكرة والتراث والأقاليم والمدن الجديدة وغيرها من المشاريع البحثية.
من جهة أخرى، التقى الوفد مع المتعاملين الاقتصاديين بغرفة التجارة والصناعة لوهران، واطلع على المؤسسات الناشئة التي انجزها بعض الشباب الجامعيين بدعم من الغرفة. وببلدية بن فريحة شرق وهران اطلع الوفد النيجيري على مستثمرة فلاحية تابعة لأحد الخواص متخصصة في زرع الأشجار المثمرة وتربية الأبقار الحلوب. وزار أيضا ملبنة لنفس المستثمر تنتج 80 ألف لتر من الحليب يوميا إضافة الى مشتقات الحليب. وكانت للضيوف الجزائر كذلك زيارة للمركب الرياضي الأولمبي الجديد الذي يتسع ملعبه لكرة القدم ل40 ألف مقعد ويضم القرية الأولمبية 2004 سرير ببئر الجير شرق وهران. وهما المرفقان المعنيان باحتضان الطبعة ال19 للألعاب المتوسطية التي تستضيفها مدينة وهران سنة 2022. للتذكير يوجد الوفد النيجيري بالجزائر منذ 23 أوت الماضي، في زيارة تتواصل إلى غاية الرابع من الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.