قضاة جزائريون يشاركون في ورشة دولية حول التحقيقات المتصلة بالجريمة المعلوماتية    بوقادوم يحل بتونس في زيارة عمل    سحب البنزين الممتاز بالرصاص ابتداء من 2021    القطاع الصناعي العمومي: تراجع الانتاج ب 1ر14 بالمئة خلال الثلاثي الثاني ل2020    رياض محرز يوجه رسالة مشفرة لزيدان    سونطراك تفكر في تعيين غريب وبتروني على رأس إدارة المولودية    سيد علي خالدي: المخطط الوطني للشباب يندرج ضمن خطوة تهدف إلى ترقية مبدأ تساوي الفرص    انقطاع الماء في بلديتي براقي وسيدي موسى بالعاصمة    هكذا يتم التمييز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا    نيمار يشعل مواقع التواصل بمراوغة مذهلة في مباراة ريمس    بيلاروسيا… إشتباكات ومظاهرات غير مسبوقة ضد الرئيس    توقيف منتحل شخصية إطار برئاسة الجمهورية متورط في الابتزاز و النصب    بن بوزيد … داء الكلب قاتل ويجب تلقيح الكلاب    ندوة: المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة    أرمينيا وأذربيجان على شفا حرب.    إنخفاض أسعار النفط    توزيع نحو 2700 وحدة سكنية من صيغة "عدل" بالمدينة الجديدة بوينان في البليدة    ذراع: المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية تمت في ظروف حسنة    كاتبتان تخصصان عائدات كتاب جامع «عاق أم بار» لدار العجزة والمسنين    "الكلا" ترافع لعودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة منتصف أكتوبر    جريمة قتل أخرى بعنابة    الفيروس المدخلي!    فاطمة ناصر: كل أعمالنا العربية والعالمية تأجلت بسبب الكورونا    معرض صور لرفيق زايدي يعكس تطلعات المرأة الصحراوية    السعودية تتخذ أول خطوة نحو تصنيع الصواريخ    ارمينيا تعلن انها لن تلجأ الى روسيا في حربها مع اذربيجان و تحذر الأخيرة من اللجوء لتركيا    إصابة 4 أشخاص باختناق بسبب احتراق منزل بسيدي بلعباس    الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول لدى الجزائر    تأجيل جلسة الاستئناف في قضية علي حداد إلى 11 أكتوبر    السعودية: منع الوصول للكعبة والحجر الأسود للحد من كورونا    تنفيذ الإعدام في هذه الحالة    التحق بأيوب عزي    شريف الوزاني مدربا جديدا لسريع غليزان    فيدرالية الدراجات تعلن عن "موسم أبيض"    الجزائر تدين وتجدّد التزامها    السياحة الريفية.. أولوية    لفك العزلة على سكان مناطق الظل بالشلف    الاستجابة لطلبة الجنوب    حقائق تدحض أطروحات المستعمر المشككة في صدقية الثورة    انتشار أدب الشباب ظاهرة صحية لكن بشروط    رفع التجميد عن مشاريع الشباب والرياضة قريبا    وزير السياحة يزور فندق تيبرغنت    أركان ثرية ووجهات ثقافية شتى    بفعل تداعيات جائحة كوفيد-19    توقيع اتفاقية شراكة بين قطاعي المناجم والتكوين المهني    اتفاق بين طرفي النزاع لتبادل 1081 أسيرا    7 ملايير سنتيم لتجهيز مستشفى الأم والطفل    ذكرى وفاة الشيخ الإمام عطية مسعودي ... الفقيه الذي غيّبه أهله !    شبان المكرة يواصلون الهجرة وحميدي يختار "الساورة"    دسترة الحراك المبارك اعتراف صريح بسلطة الشعب    بهجةُ الانتظار    في الهزيعِ الأوَّلِ من اسمِ بختي الشفيفِ...    عندما تغوص الرواية في عمق الأشياء    5 آلاف مريض بالسكري بحاجة للأنسولين و التحاليل    مديرية الصحة تدق ناقوس الخطر    الوعي يجنبنا الإصابة من كورونا    "شفاية في العديان"    حسن اختيار اسم الطفل سينعكس إيجابيا على بناء شخصيته    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مباركي يؤكد في زيارة عمل وتفقد لولاية تيارت
نحو إنجاز معهد للتكوين المهني بكل دائرة على مستوى الوطن
نشر في المساء يوم 01 - 02 - 2013

أفصح وزير التكوين والتعليم المهنيين السيد محمد مباركي، عن نية الحكومة إنجاز معهد للتكوين المهني بكل دائرة على مستوى القطر في غضون شهر سبتمبر أو أكتوبر 2013.
وأكد السيد مباركي في لقاء صحفي أول أمس على هامش زيارته التفقدية لولاية تيارت، أن هذا المشروع الهام يندرج في إطار برنامج الحكومة الرامي إلى تحسين الخدمة العمومية عن طريق تغطية احتياجات كل منطقة بالوطن في مجال التكوين. مضيفا أن ”هذا المقياس من المشاريع قد وصلنا إليه في الكثير من الولايات”. وأشار الوزير في هذا الاطار، إلى أن الدخول التكويني لدورة فيفري سيتميز بتخصيص مدونة جديدة تتضمن تخصصات مهنية جديدة تراعي احتياجات التنمية، إضافة إلى إمضاء اتفاقيتين بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ووزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والصناعة والمؤسسة الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، في سياق سياسة الحكومة الرامية إلى تكييف الطلب المحلي مع النمو الاقتصادي الذي تشهده الجزائر، وكذا التطور التكنولوجي العالمي.
واعتبر السيد محمد مباركي، أن للمنتخبين المحليين ”دورا كبيرا من خلال معرفة المناصب التي يحتاجونها في شتى القطاعات، مع مراعاة طبيعة وخصائص كل منطقة”. مضيفا أن”اللجنة البلدية هي الأساس في تحديد المناصب التي تحتاجها كل جماعة محلية في إطار التكوين عن طريق التمهين”. وأشار الوزير إلى أن المؤسسات الاقتصادية والصناعية ”تعاني من مشاكل تخص التأطير المؤهل، لا سيما احتياجاتها الكبيرة في توظيف عمال مؤهلين”. داعيا إلى تجند الجميع من الفاعلين في القطاع والمنتخبين المحليين لتحقيق الأهداف التي سطرتها الدولة، خصوصا فيما يتعلق بتطبيق المدونة الجديدة للتخصصات المهنية، وكذا تغطية احتياجات كامل دوائر الوطن بهياكل تكوينية جديدة”. كما شدد على ضرورة توفير تأطير جيد للمؤسسات التكوينية الجاري إنجازها مما يساهم في تحقيق تكوين نوعي لفائدة المتربصين.
وكان وزير التكوين والتعليم المهنيين، قد وقف على العديد من مشاريع القطاع التي استفادت منها ولاية تيارت برسم البرنامج الخماسي الجاري، منها المعهد الوطني المتخصص لقصر الشلالة (500 مقعد بيداغوجي) الذي يشهد وتيرة متقدمة في الإنجاز تصل إلى 80 بالمائة بغلاف مالي قدر ب 260 مليون دينار، ومشروع انجاز مركز التكوين المهني والتمهين لبلدية سيدي الحسني بطاقة 300 مقعد.
كما عاين ممثل الحكومة مشروع إنجاز معهد وطني متخصص في التكوين المهني ببلدية فرندة خصص له مبلغ 232 مليون دج، حيث سيوفر 300 مقعد تكويني في اختصاصات تتعلق بالبناء. معلنا عن تحويل ورشة تحتوي على تجهيزات في الميكانيكا غير مستغلة بثانوية ”أحمد مدغري” بتيارت لفائدة القطاع، لتمكين متربصي المؤسسات التكوينية من استعمال معدات هذه الورشة في التكوين التطبيقي. كما قام الوزير بعاصمة الولاية بزيارة المعهد الوطني المتخصص في صيانة العتاد الفلاحي والذي يضم حاليا 670 متربص. وللتذكير، يحصي قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تيارت حاليا 11.876 متربصا ومتربصة يتوزعون على 26 مؤسسة تكوينية ومعهدين وطنيين متخصصين، حسب المعطيات الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.