بن صالح يؤكد على ضرورة ترشيد النفقات في قانون المالية 2020    سفيرة أندونيسيا تدعو إلى مشاريع شراكة بين البلدين    نصر الله في الانتخابات الإسرائيلية!    إطلاق جيل جديد من شبكة الإنترنت اللاسلكية "واي فاي"    نابولي يقهر حامل اللقب في غياب غولام    الطبقة السياسية تتقاطع في أن الانتخابات الرئاسية أحسن مخرج للأزمة    البحث العلمي في الجزائر بعيد عن المعايير الدولية        الفريق ڤايد صالح في زيارة تفتيش وعمل إلى الناحية العسكرية السادسة    إقصاء شباب قسنطينة من طرف المحرق البحريني    إصابة 8 أشخاص والوالي يزور المواطنين المتضررين    وفاة المخرج موسى حداد عن عمر ناهز 81 سنة    أزمة توحيد المصطلحات وتوطينها تحد يجب رفعه    رابحي يشيد بأهمية الإعلام في دعم الحوار والذهاب إلى رئاسيات ديمقراطية    أعضاء الجمعية العامة يوافقون على مقترح “الفاف”    البرازيل تواجه عملاقين إفريقين وديا    الخزينة تقتصد أكثر من 1 مليار دولار بفضل ترشيد الواردات    إنقاذ عائلة من 05 أفراد جرفتهم السيول بتبسة    لجنة وزارية تحط الرحال بولاية عين تموشنت    تراجع في إنتاج البقول الجافة ب29 بالمئة والحبوب ب 2 بالمئة هذه السنة بعنابة    مراجعة القوائم الانتخابية في 22 سبتمبر تحضيرا لإستحقاقات 12 ديسمبر    ضربة موجعة لمانشستر سيتي قبل مباراة شاختار    فرنسا تدفع باتجاه شطب السودان من قائمة الإرهاب    العاهل السعودي يؤكد قدرة المملكة على الدفاع عن أراضيها ومنشآتها    أسعار النّفط تتراجع إلى 69 دولارا للبرميل    زطشي: «قرار الجمعية العامّة تاريخي وسيمنح الكرة الجزائرية بعدا آخر»    المواطن فرض إيقاعه على المشهد لإعادة تشكيل الخارطة السياسية    100 حالة لالتهاب الكبد الفيروسي «أ» بتيزي وزو    هذه تفاصيل قضية رفع الحصانة عن طليبة    50 ألف تاجر أوقفوا نشاطهم والقدرة الشرائية للمواطنين ستنهار    منح اعتماد ممارسة النشاط للوكلاء والمرقين العقاريين من صلاحيات الولاة من اليوم فصاعدا    الناطق الرسمي للحكومة يشيد بدور الجيش في احتضان مطالب الشعب    البعوض يعود للجزائر عبر بوابة الشمال السكيكدي    باتيلي يستنجد بكودري وموساوي لتعويض ربيعي وبوحلفاية    لعنة الأعطاب تطارد “إير آلجيري”    “ديروشر “: أمريكا ضيف شرف بمهرجان “فيبدا” بالجزائر    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    إنتخابات الكيان الصهيوني :نتنياهو يستنجد باصوات المستوطنين اليهود ضد منافسه العربي    تنصيب أزيد من 4500 طالب عمل بتبسة    فتح مستشفى يتسع ل 120 سريرا بثنية العابد في باتنة    لفائدة قطاع التربية بقسنطينة‮ ‬    يخص عدة محاور تربط بالعاصمة‮ ‬    ايداع سمير بلعربي الحبس المؤقت    لجنة الإنضباط تستدعي شريف الوزاني    وزير الداخلية: الإحصاء السكاني في 2020    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    عشريني مهدد بالسجن 18 شهرا بتهمة اغتصاب طفلة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    المترشح الأوفر حظا لتولي الرئاسة في تونس يعد بزيارة الجزائر    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شهدت إقبالا كبيرا من الجمهور
اختتام الطبعة الثالثة لقراءة في احتفال
نشر في المساء يوم 16 - 09 - 2013

اختُتمت الطبعة الثالثة لتظاهرة “قراءة في احتفال” التي احتضنتها عدة ولايات من الوطن، ومن بينها مستغانم وخنشلة والشلف ومعسكر والجلفة.
وفي هذا السياق، أكد المشاركون في الطبعة الثالثة للمهرجان الثقافي المحلي “قراءة في احتفال” الذي اختُتمت فعالياته أول أمس بمستغانم، على ضرورة تحبيب المطالعة والمقروئية لدى الطفل؛ حيث دعا المشاركون؛ من أساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة وأولياء الأطفال خلال هذه التظاهرة التي دامت أسبوعين تحت شعار “اقرأ وافرح وتعلّم”، إلى ترسيخ الأولياء فعل القراءة لرفع نسبة المقروئية التي من شأنها تنمية مواهب وقدرات الأطفال. وتم التأكيد أيضا على ضرورة تسجيل الأطفال في ورشات الرسم والموسيقى والمسرح والسمعي البصري والقراءة وغيرها بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي لمستغانم.
بالمقابل، شهد حفل اختتام المهرجان الذي حضره جمع غفير من الأطفال، تقديم عرض فني لألعاب الخفة والبهلوان لأمين فونيكس من سطيف، وعرض شريط مصوَّر لمختلف نشاطات هذه الطبعة الثالثة. كما وُزعت بالمناسبة جوائز وهدايا للفائزين في ورشات الرسم والقراءة والتلخيص وكذا الخط العربي والإلقاء والتنشيط والسمعي البصري والإعلام الآلي و«أصنع كتابي بيدي”، والتي شارك فيها زهاء 250 طفلا.
من جهتها، عرفت الطبعة الثالثة لمهرجان “القراءة في احتفال” التي اختُتمت أول أمس بخنشلة، مشاركة ملحوظة لعارضي الكتب ودور النشر الذين قدموا من عدة ولايات. وشهدت هذه التظاهرة التي افتُتحت أول سبتمبر الجاري، مشاركة المكتبة المتنقلة والورشات الفنية في الرسم والأشغال اليدوية والنحت والخط العربي، التي تنقلت إلى المراكز ودور الثقافة عبر العديد من بلديات الولاية.
وتُوجت هذه الطبعة بحفل احتضنته دار الثقافة “علي سوايعي” بخنشلة، تم خلاله توزيع جوائز على الفائزين في مختلف الأنشطة الثقافية والفكرية، كما استقطب برنامج هذه التظاهرة فضول الزوار المحبين للثقافة عموما والمطالعة على الخصوص، وذلك من خلال العروض المسرحية والألعاب البهلوانية وعرائس الدمى والرسم والمونولوج والحكواتي وغيرها من الأنشطة التي أمتعت الأطفال الصغار، بمن فيهم أطفال مركز الطفولة المسعفة ببلدية الحامة والمركز البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي بالولاية.
وأشارت مديرية الثقافة إلى أن البرنامج الخاص بعروض هذه الطبعة “القراءة في احتفالية” لهذه السنة، قد عرف استحسانا في الوسط السكاني بالبلديات، على غرار قايس وششار اللتين استفادتا من الأنشطة والعروض التي نُظمت بمقر عاصمة الولاية؛ قصد توسيع وتفعيل هذا المهرجان أكثر في الطبعات القادمة إلى كل البلديات الحضرية وشبه الحضرية وحتى الريفية.
وأوضح ذات المصدر بأن إقامة هذا المهرجان الذي تزامن تنظيمه مع الدخول المدرسي، تهدف إلى الحث على القراءة والمطالعة وتوعية الشباب والأطفال بأهمية هذين العنصرين في حياة وتقدم الأمم والشعوب.
أما في الشلف، فقد عرفت التظاهرة أيضا مشاركة واسعة خاصة من الأطفال؛ من خلال البرنامج الذي تم تسطيره في هذه التظاهرة، التي نالت إعجاب مختلف شرائح المجتمع.
هذا، وقد تم بالمناسبة تكريم المشاركين في مختلف القوافل الثقافية التي جابت معظم البلديات، والتي حققت مبتغاها حسب الساهرين على هذه الفعاليات، وهو ما استحسنه الحضور، الذين أكدوا على ضرورة مواصلة مثل هذا العمل التثقيفي والتربوي، الذي شمل مختلف الشرائح وتنوعت فعالياته؛ من مسرح ورسم إلى جانب إلقاء محاضرات من طرف أساتذة حول العديد من المواضيع التي تخص دور القراءة في حياتنا الاجتماعية خاصة عند الطفل.
أما ما شد انتباه كل من عايش هذه الفعاليات فهو الحضور المكثف للأولياء، الذين عبّروا عن فرحتهم الكبيرة بما جادت به تظاهرة “قراءة في احتفال”؛ حيث أخرجت الجميع من الروتين القاتل إلى عالم العلم والمعرفة، خاصة أن هذه الأخيرة جابت حتى المناطق النائية.
ومن جهة أخرى، أكدت مديرية الثقافة لولاية الشلف على نجاح هذه الفعاليات، والبداية بالبلديات السبع التي مستها القوافل المتنقلة، وهو الهدف المنشود الذي حققته ذات المصالح؛ حيث قامت بعدة نشاطات ثقافية وفنية وحتى ترفيهية لصالح سكان هذه البلديات النائية، إلى جانب حضور المكتبة المتنقلة التي كان لها دور فعال في تفعيل الحركة الثقافية وتوسيع المقروئية في وسط مختلف شرائح المجتمع الشلفي، خاصة الأطفال، لتُختتم هذه الفعاليات والتي تزامنت والدخول المدرسي.
أما في ولاية معسكر، فقد تميزت التظاهرة بإقامة صالون وطني للكتاب بمشاركة عشر دور للنشر من عدة ولايات من الوطن؛ حيث استقطبت أجنحته جمهورا غفيرا توافد للاطلاع على مختلف الكتب التعليمية والثقافية موجهة للأطفال على وجه الخصوص.
كما أقيمت بالمناسبة أربع مسابقات ترمي إلى التحفيز على المطالعة، وتخص أحسن ملخص لقصة وأحسن عنوان وأخرى حول شرح المفردات، إضافة إلى مسابقة حرة في الفنون التشكيلية.
وشملت الطبعة الثالثة لهذا المهرجان تقديم قراءات شعرية وتنشيط ندوات ومحاضرات بمشاركة أساتذة من سيدي بلعباس ومعسكر وسعيدة وتلمسان، إضافة إلى أستاذ من جامعة أكس أون بروفانس (فرنسا).
واستضافت بلديات ولاية معسكر عروضا مسرحية متنوعة من عدة ولايات، استقطبت عددا كبيرا من الأطفال المحرومين من مثل هذه النشاطات.
بالمقابل، احتضنت المكتبة الولائية “جمال الدين بن ساعد” بعاصمة الولاية، فعاليات حفل الاختتام من خلال توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات التي تضمّنها برنامج المهرجان، والتي اشتملت على منافسات ثقافية في فن القراءة والمطالعة وكذا الإبداع في القصة القصيرة والشعر والرسم، بالإضافة إلى فن الخط والكتابة والبراعة في التجويد وإتقان اللغات.
وتضمّن ختام هذه التظاهرة الثقافية تقديم تكريمات خاصة لذوي العطاءات في تنمية القدرة على القراءة، كما تم بالمناسبة إلقاء وصلات إنشادية وفقرات شعرية خلال هذا الحفل، الذي عرف حضورا معتبرا من المهتمين بالشأن الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.