أويحيى يمثل أمام محكمة سيدي امحمد يوم الثلاثاء المقبل    تفاصيل جديدة بخصوص النجم الجزائري الذي جانب الموت في رومانيا    فيغولي: “الحمد الله.. إلى نهائي الكأس”    دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    منظمة حماية المستهلك: لهذه الأسباب لا تقبل بعض البنوك الأوراق النقدية الجديدة!    رقم العملاق فيرغسون يبقى صامدا لأكثر من 32 عاما !    تبسة.. العثور على جثة شاب منتحر في حي البساتين بالحمامات    أتلانتا يضرب موعدًا مع لاتسيو في نهائي كأس إيطاليا    الطارف.. توقيف مروجين للأقراص المهلوسة ببن مهيدي    آخر أجل لدفع تكاليف واستكمال ملف الحج يوم 5 ماي المقبل    السيسي يمدّد حالة الطوارئ في مصر ل3 أشهر إضافية    مفاجآت في قائمة المنتخب الوطني لأقل من 23 عاما    عدل 2: حوالي 54 ألف مكتتب مدعو لاختيار الموقع    مسيرة مليونية بالسودان للمطالبة بحكم مدني    بالفيديو.. “فيغولي” ينتفض ويقود “غلطة سراي” لنهائي كأس تركيا !!    تنصيب لوحة تذكارية في باريس لمناضل فرنسي مناهض للاستعمار    أكدت حرصها على استقلاليتها و القيام بواجبها في مكافحة الفساد    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    مجلس الامة يؤكد:    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    وزير التربية خارج الوطن    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شهدت إقبالا كبيرا من الجمهور
اختتام الطبعة الثالثة لقراءة في احتفال
نشر في المساء يوم 16 - 09 - 2013

اختُتمت الطبعة الثالثة لتظاهرة “قراءة في احتفال” التي احتضنتها عدة ولايات من الوطن، ومن بينها مستغانم وخنشلة والشلف ومعسكر والجلفة.
وفي هذا السياق، أكد المشاركون في الطبعة الثالثة للمهرجان الثقافي المحلي “قراءة في احتفال” الذي اختُتمت فعالياته أول أمس بمستغانم، على ضرورة تحبيب المطالعة والمقروئية لدى الطفل؛ حيث دعا المشاركون؛ من أساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة وأولياء الأطفال خلال هذه التظاهرة التي دامت أسبوعين تحت شعار “اقرأ وافرح وتعلّم”، إلى ترسيخ الأولياء فعل القراءة لرفع نسبة المقروئية التي من شأنها تنمية مواهب وقدرات الأطفال. وتم التأكيد أيضا على ضرورة تسجيل الأطفال في ورشات الرسم والموسيقى والمسرح والسمعي البصري والقراءة وغيرها بدار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي لمستغانم.
بالمقابل، شهد حفل اختتام المهرجان الذي حضره جمع غفير من الأطفال، تقديم عرض فني لألعاب الخفة والبهلوان لأمين فونيكس من سطيف، وعرض شريط مصوَّر لمختلف نشاطات هذه الطبعة الثالثة. كما وُزعت بالمناسبة جوائز وهدايا للفائزين في ورشات الرسم والقراءة والتلخيص وكذا الخط العربي والإلقاء والتنشيط والسمعي البصري والإعلام الآلي و«أصنع كتابي بيدي”، والتي شارك فيها زهاء 250 طفلا.
من جهتها، عرفت الطبعة الثالثة لمهرجان “القراءة في احتفال” التي اختُتمت أول أمس بخنشلة، مشاركة ملحوظة لعارضي الكتب ودور النشر الذين قدموا من عدة ولايات. وشهدت هذه التظاهرة التي افتُتحت أول سبتمبر الجاري، مشاركة المكتبة المتنقلة والورشات الفنية في الرسم والأشغال اليدوية والنحت والخط العربي، التي تنقلت إلى المراكز ودور الثقافة عبر العديد من بلديات الولاية.
وتُوجت هذه الطبعة بحفل احتضنته دار الثقافة “علي سوايعي” بخنشلة، تم خلاله توزيع جوائز على الفائزين في مختلف الأنشطة الثقافية والفكرية، كما استقطب برنامج هذه التظاهرة فضول الزوار المحبين للثقافة عموما والمطالعة على الخصوص، وذلك من خلال العروض المسرحية والألعاب البهلوانية وعرائس الدمى والرسم والمونولوج والحكواتي وغيرها من الأنشطة التي أمتعت الأطفال الصغار، بمن فيهم أطفال مركز الطفولة المسعفة ببلدية الحامة والمركز البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي بالولاية.
وأشارت مديرية الثقافة إلى أن البرنامج الخاص بعروض هذه الطبعة “القراءة في احتفالية” لهذه السنة، قد عرف استحسانا في الوسط السكاني بالبلديات، على غرار قايس وششار اللتين استفادتا من الأنشطة والعروض التي نُظمت بمقر عاصمة الولاية؛ قصد توسيع وتفعيل هذا المهرجان أكثر في الطبعات القادمة إلى كل البلديات الحضرية وشبه الحضرية وحتى الريفية.
وأوضح ذات المصدر بأن إقامة هذا المهرجان الذي تزامن تنظيمه مع الدخول المدرسي، تهدف إلى الحث على القراءة والمطالعة وتوعية الشباب والأطفال بأهمية هذين العنصرين في حياة وتقدم الأمم والشعوب.
أما في الشلف، فقد عرفت التظاهرة أيضا مشاركة واسعة خاصة من الأطفال؛ من خلال البرنامج الذي تم تسطيره في هذه التظاهرة، التي نالت إعجاب مختلف شرائح المجتمع.
هذا، وقد تم بالمناسبة تكريم المشاركين في مختلف القوافل الثقافية التي جابت معظم البلديات، والتي حققت مبتغاها حسب الساهرين على هذه الفعاليات، وهو ما استحسنه الحضور، الذين أكدوا على ضرورة مواصلة مثل هذا العمل التثقيفي والتربوي، الذي شمل مختلف الشرائح وتنوعت فعالياته؛ من مسرح ورسم إلى جانب إلقاء محاضرات من طرف أساتذة حول العديد من المواضيع التي تخص دور القراءة في حياتنا الاجتماعية خاصة عند الطفل.
أما ما شد انتباه كل من عايش هذه الفعاليات فهو الحضور المكثف للأولياء، الذين عبّروا عن فرحتهم الكبيرة بما جادت به تظاهرة “قراءة في احتفال”؛ حيث أخرجت الجميع من الروتين القاتل إلى عالم العلم والمعرفة، خاصة أن هذه الأخيرة جابت حتى المناطق النائية.
ومن جهة أخرى، أكدت مديرية الثقافة لولاية الشلف على نجاح هذه الفعاليات، والبداية بالبلديات السبع التي مستها القوافل المتنقلة، وهو الهدف المنشود الذي حققته ذات المصالح؛ حيث قامت بعدة نشاطات ثقافية وفنية وحتى ترفيهية لصالح سكان هذه البلديات النائية، إلى جانب حضور المكتبة المتنقلة التي كان لها دور فعال في تفعيل الحركة الثقافية وتوسيع المقروئية في وسط مختلف شرائح المجتمع الشلفي، خاصة الأطفال، لتُختتم هذه الفعاليات والتي تزامنت والدخول المدرسي.
أما في ولاية معسكر، فقد تميزت التظاهرة بإقامة صالون وطني للكتاب بمشاركة عشر دور للنشر من عدة ولايات من الوطن؛ حيث استقطبت أجنحته جمهورا غفيرا توافد للاطلاع على مختلف الكتب التعليمية والثقافية موجهة للأطفال على وجه الخصوص.
كما أقيمت بالمناسبة أربع مسابقات ترمي إلى التحفيز على المطالعة، وتخص أحسن ملخص لقصة وأحسن عنوان وأخرى حول شرح المفردات، إضافة إلى مسابقة حرة في الفنون التشكيلية.
وشملت الطبعة الثالثة لهذا المهرجان تقديم قراءات شعرية وتنشيط ندوات ومحاضرات بمشاركة أساتذة من سيدي بلعباس ومعسكر وسعيدة وتلمسان، إضافة إلى أستاذ من جامعة أكس أون بروفانس (فرنسا).
واستضافت بلديات ولاية معسكر عروضا مسرحية متنوعة من عدة ولايات، استقطبت عددا كبيرا من الأطفال المحرومين من مثل هذه النشاطات.
بالمقابل، احتضنت المكتبة الولائية “جمال الدين بن ساعد” بعاصمة الولاية، فعاليات حفل الاختتام من خلال توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات التي تضمّنها برنامج المهرجان، والتي اشتملت على منافسات ثقافية في فن القراءة والمطالعة وكذا الإبداع في القصة القصيرة والشعر والرسم، بالإضافة إلى فن الخط والكتابة والبراعة في التجويد وإتقان اللغات.
وتضمّن ختام هذه التظاهرة الثقافية تقديم تكريمات خاصة لذوي العطاءات في تنمية القدرة على القراءة، كما تم بالمناسبة إلقاء وصلات إنشادية وفقرات شعرية خلال هذا الحفل، الذي عرف حضورا معتبرا من المهتمين بالشأن الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.