تعليق علاقة عمل موظف من مستخدمي الملاحة الجوية محل توقيف في فرنسا    السكن الترقوي التساهمي: اتفاقية لرفع عراقيل التمويل أمام المستفيدين    دراسة مشروع إنشاء مجلس وطني للسياحة    تأجيل محاكمة الوزيرة السابقة هدى فرعون إلى 4 أكتوبر    لعمامرة يلتقي نائبة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند    شرفي يكشف عن مخرجات لقائه مع الأحزاب السياسية    وزارة الاتصال حذف جريدة الوطن لصورة مسجد الجزائر الأعظم اعتداء على القوانين    توقيف 71 مشتبها فيه في حرائق الغابات    استمرار تراجع حالات الإصابة بكورونا في الجزائر    «الكاف" ترفض طلب "الفاف" بتأخير موعد مباراة النيجر    استئناف التّحضيرات اليوم    إرساء «ديناميكية جديدة» للارتقاء بالصحة العسكرية    أيمن بن عبد الرحمان يعرض مخطط العمل، اليوم    تأجيل محاكمة رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع إلى    شباب بلوزداد ووفاق سطيف يتأهلان للدور القادم    مسابقة القفز على الحواجز بدءا من 23 سبتمبر    انسحاب معقّد    القبض على عديد المطلوبين بالجلفة    40 تعاونية توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    لا يمكننا إصلاح المنظومة الصحية دون الاهتمام بالعنصر البشري    ترقّب 465 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة    ربط 10 مؤسّسات بالكهرباء والغاز    الفنّان حزيم يجري عملية جراحية على مستوى القلب    استرجاع متحف بابا مرزوق ليس مستحيلا    10 ملايين و500 ألف تلميذ في المدارس اليوم    بايدن يضغط لمهاتفة ماكرون وجونسون يسعى للتّهدئة    ارتفاع جنوني لأسعار الخضر والفواكه    يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب    تحذير من أمطار غزيرة مرفوقة ببرد على هذه الولايات    روسيا: ستة قتلى على الأقل في إطلاق نار داخل حرم جامعة    المتحف العمومي الوطني بمسيلة يفتح باب المشاركة في مسابقة "الأنشودة الوطنية"    مستشفى فرانس فانون بالبليدة يستقبل نحو عشرة مصابين جدد يوميا    رونالدو يحقق إنجازا تاريخيا ورقما فريدا    مواليد عام 2000 يسجلون مع فئة الرديف: الفاف تجري تغييرات على مواعيد انطلاق البطولات    أسعار النفط تتراجع في ظل ارتفاع الدولار    مطار كابل يفتح أبوابه أمام الرحلات الدولية لفترة محددة    المركب الأولمبي لوهران على "مشارف الاستلام"    الجزائر تطرح مناقصة عالمية لاقتناء 50 ألف من القمح    بن بوزيد يجدّد التزامه بدراسة الانشغالات والمطالب ويكشف: جلسات جهوية للصحة أواخر أكتوبر    الكيان الصهيوني يعتزم إنشاء مصانع أسلحة بالمغرب    في خطوة استفزازية للجزائر.. ماكرون يعتذر من الحركى!    «الإعلام بين الحرية والمسؤولية» موضوع الطبعة السابعة    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة    بنك الجزائر يكشف عن القطعة النقدية الجديدة التي تحمل صورة الشهيد علي لابوانت    المراهنة على البوابة الموريتانية لاقتحام السوق الإفريقية    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    لڤرع : «جدّدت لموسمين وأنوي الاعتزال في المولودية»    أحزان الغرفة المظلمة    هاج مُوجي    تعليمات باستئناف العمليات الجراحية بمستشفى «عبد القادر حساني»    خطأ طيار ينهي حياة 21 شخصا    مصنع "ريان أوكس" يدخل الخدمة ب100 ألف لتر يوميا    أريام كبوش سفير للسلام الدولي    العامري ودمق يقدّمان "وجوه مكمَّمة ولوحة حاسرة"    الأعرج يصدر ترجمة "الطاعون"    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرسوم يدخل حيز التنفيذ
تسليم سندات الملكية لأصحاب الممتلكات دون سند
نشر في المساء يوم 07 - 06 - 2008

نشر في الجريدة الرسمية رقم 26 المرسوم التنفيذي المتعلق بعمليات التحقيق العقاري وتسليم سندات الملكية للمالكين الذين لا يتوفرون على سندات ملكية قانونية. ويحدد هذا المرسوم عمليات التحقيق العقاري وتسليم سندات الملكية بمقتضى أحكام قانون شهر فيفري 2007 المتضمن تأسيس إجراء "معاينة حق الملكية العقارية" و "تسليم سندات الملكية عن طريق تحقيق عقاري".
ويشير المرسوم إلى أن عمليات التحقيق العقاري الرامية إلى معاينة حق الملكية تطبق على الأملاك العقارية غير المعنية بمسح الأراضي العام المنصوص عليه في الأمر رقم 7475 المؤرخ بتاريخ 12 نوفمبر 1975.
ويبين النص كيفية إيداع هذه الفئة من المالكين لطلب فتح تحقيق عقاري والذي يجب أن يودعوه لدى مدير الحفظ العقاري الولائي.
ويوضح النص أنه على صاحب الطلب إرفاق طلبه بمخطط طوبوغرافي للعقار وبطاقة وصفية يعدها مهندس خبير عقاري على نفقة صاحب الطلب.
أما طلب فتح تحقيق عقاري فردي أو جماعي فإن مدير الحفظ العقاري الولائي هو الذي يتخذ قرار فتح هذا التحقيق.
ويتمثل التحقيق العقاري في البحث عن كل عناصر المعلومات أو التصريحات أو الوثائق الضرورية لتحديد حق الملكية العقارية وجمعها ودراستها في عين المكان على مستوى مصالح الحفظ العقاري ومسح الأراضي وأملاك الدولة والضرائب وعند الحاجة لدى أي مصالح أخرى.
ويقوم المحقق العقاري في التاريخ المحدد بالتنقل إلى عين المكان ويشرع في معاينة العقار بحضور صاحب الطلب أو المعني ويجرد بالنسبة للأملاك التي ليس لها سند ويسجل وقائع الحيازة التي يصرح بها صاحب الطلب أو المعني والمعاينة من قبله.
ويبحث لدى المالكين أو الحائزين للعقارات المجاورة أو لدى أي أشخاص آخرين لديهم معلومات مفيدة بشأن الوضعية القانونية والمحتوى المادي للعقار موضوع التحقيق. ويحرر المحقق العقاري محضرا مؤقتا للتحقيق العقاري 15 يوما على الأكثر بعد تنقله إلى عين المكان ويسجل فيه نتائج تحقيقه.
ويحدد عدد من أحكام المرسوم الأعمال التي على المحقق مباشرتها في حال احتجاجات أو اعتراضات وكيفية الصلح وحالات وقف التحقيق العقاري والدعوى القضائية.
وإذا لم تقدم عريضة الدعوى للإشهار في الأجل المذكور يبلغ مدير الحفظ العقاري صاحب الطلب أو المعني.
ويستمر التحقيق العقاري دون أخذ الاحتجاجات أو الاعتراضات بعين الاعتبار ويتم إشهار مقرر الترقيم العقاري بالتأشير على مجموعة البطاقات العقارية المؤقتة. ويعد المحافظ العقاري على إثر إشهار مقرر الترقيم العقاري سند ملكية.
ويسلم مدير الحفظ العقاري في حالة الشيوع سند الملكية إلى أحد المالكين في الشيوع إما على أساس تصريح كتابي يقوم به المالكون في الشيوع أمامه وإما على أساس وكالة موثقة.
وترتب ملفات التحقيق العقاري حسب كل بلدية. ودون الإخلال بأحكام المادة 19من القانون رقم 0702 يلغى المرسوم رقم 83 352 المؤرخ في 21 ماي 1983والذي يسن إجراء لإثبات التقادم المكسب وإعداد عقد الشهرة المتضمن الاعتراف بالملكية.
وتمت الإشارة إلى أن هدف هذا المرسوم هو تقديم تسهيلات للمواطن الذي "يجد نفسه في كثير من الأحيان ولو أنه المالك القانوني غير متوفر على سند ملكية قانوني لأسباب تاريخية مرتبطة بالسياسة العقارية الاستعمارية". ومن شأن هذا المرسوم "تعجيل إصدار سندات الملكية العقارية لتلبية احتياجات" المعنيين بالأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.