هذا أهمّ ماجاء في مشروع قانون الانتخابات    هذه هي المهنة الأخرى التي يُزاولها ديلور    وزير الصناعة يعيد إدماج 9 إطارات سامية    إيداع المعتدي على طبيبة بقسنطينة رهن الحبس المؤقت    غوارديولا يبعد محرز    إحباط إغراق السوق ب263 ألف أورو مزيفة    بيان الجزائر وجنوب إفريقيا جاء في سياق ما طالب به الاتحاد الإفريقي    الجزائريون يُفشلون المخططات المعادية اليوم وغدا    تأجيل الاستئناف في قضية «جي.بي فارما»    رسميا.. طلاق بالتراضي بين بارادو والمدرب مالك    البرلمان الإفريقي يعزي الجزائر في ضحايا الانفجار الجبان بتبسة    تنصيب جو بايدن: أوامر رئاسية متوقعة بالتراجع عن عدد من سياسات ترامب    فتح دور الشباب تدريجيا ابتداء من اليوم    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي الثقافة والدفاع الوطني    بعثة طبية جزائرية ثانية في موريتانيا اليوم    مدير الصحة لوهران يكشف: انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا ستكون نهاية الشهر    عودة الهدوء عقب احتجاجات بمدن تونسية    التصويت اليوم على السلطة التنفيذية الجديدة    توفير «الصيرفة الإسلامية» عبر 100 وكالة قبل نهاية جوان    بوّابة إلكترونية لتصاريح استيراد أو تصدير المواد الحسّاسة    20 مليار دولار قيمة صادرات المحروقات في 2020    الشّروع في تكوين مؤطّري حملة التلقيح ضد كورونا هذا الأسبوع    لمّا يُؤدّي سليماني أغنية "عيشة"!    بلحول يلتحق بصدارة الهدافين    "اقتناء عدد هام من الموزعات الآلية قريبا"    السّردين أضحى بمرتبة اللحوم الحمراء!    انقطاعات المياه تؤرق الجزائريين في عز الشتاء!    الجهول    وزارة الصحة: 21 ولاية لم تسجل أية حالة جديدة بكورونا    إنحراف سيارة وسقوطها في حفرة يُخلف 3 جرحى بمستغانم    الشروع في تكوين الأطقم الطبية المعنية بالتلقيح ضد كورونا هذا الأسبوع    تحضيرات محلية "كثيفة" بتيبازة لإطلاق مشروع ميناء الوسط قبل أبريل القادم    مناجير كادير الجابوني يُفجر مفاجأة: هذا ما فعله بعض الفنانين بعد انتشار خبر تعيينه سفيرا للتراث الجزائري    تعميم مهم من مجلس الأمن لتسوية النزاع في الصحراء الغربية    فتح الميركاتو الشتوي لأندية بعد نهاية مرحلة الذهاب    البحث متواصل عن الصياد المفقود بسكيكدة    مجلس قضاء وهران ينفذ قانون الوقاية من عصابات الأحياء على 21 شابا    محطات قطار أنفاق العاصمة جاهزة لاستقبال الزبائن    الحبس لمروج المهلوسات بجامعة تبسة    النطق بالاحكام في قضية التمويل الخفي ومصانع تركيب السيارات يوم 28 جانفي الجاري    بن رحمة يرد على منتقديه    «لجنة لانتقاء مشاريع الشباب لحضانة المؤسسات الناشئة»    الوزير بن زيان يبرز أهمية مساهمة البحث في بعث الاقتصاد    سي مصطفى خادم الشعب و محام حر دافع عن الحق    "ماما ميركل" تغادر السلطة في ألمانيا من الباب الواسع    تعيين السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا أمميا خاصا    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    دونالد ترامب يغادر البيت الأبيض من الباب الضيق    أبطال وفدائيون من الرعيل الأول    هوالنسيان يتنكر لك    أمسيات شعرية وعروض فلكلورية    إطلاق اسم "مرزاق بقطاش" على "سلسبيل" باليشير    "ليليات رمادة".. ثمرة كفاحي ضد "كوفيد19"    الإبداع العائد من شتات الغربة    "نزيف" المدربين بدأ مبكرا في المحترف الأول    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكريم عميد أغنية المالوف حمدي بناني بالجزائر العاصمة
نشر في المسار العربي يوم 24 - 10 - 2012

حظي الفنان حمدي بناني بالمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي (الجزائر العاصمة) بتكريم خاص اعترافا بإسهاماته في ترقية الموسيقى الجزائرية وتقديرا لمسيرته الفنية.
ويأتي هذا التكريم الذي نظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالتعاون مع وزارة الثقافة ليضاف لسلسلة من التكريمات التي دأبت الوزارة على تخصيصها لرد الاعتبار لفنانين أسهموا في اثراء الثقافة الجزائرية الاصيلة.
وكان هذا الحفل التكريمي وقفة استذكارية لاسهامات حمدي بناني في حقل الفن الجزائري من خلال حضوره المتميز في اكثر من 40 ألبوما بين طبع المالوف والحوزي و المحجوز والمدح الزجول.
وحضر الحفل الذي أقيم على شرف صاحب "الكمان الابيض" وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي ومحبيه والاسرة الفنية التي شاركت فرحته أمثال عبد القادر شاعو والممثل حسان بن زيراري وغيرهم.
واستهلت الامسية بعرض "ديابوراما" إحتوت صور نادرة للفنان وهو صغير في المدرسة الابتدائية وكذا لقطات تجمعه بعائلته واصدقائه وأخرى التقطت خلال مشاركته في مختلف المهرجانات الدولية التي كان فيها خير سفير للجزائر.
كما عرف الحفل مداخلة لشقيق الفنان حمدي بناني وأخرى للمختص في الموسيقى الشعبية السيد نصر الدين بغدادي الذين تناولا مسيرة بناني الفنية معتبرين اياه ب "ملاك الاندلسي" التسيمة التي اطلقها عليه الفنان جمال بن صاري نظرا لاعجابه بصوته الشجي.
وتم بالاضافة الى ذلك عرض بورتريه عن الفنان مقتبس من حصة "ارشيف من ذهب" التي اعدها التلفزيون الجزائري في التسعينيات.
وقد وقف خلال هذه الأمسية التي جرت وسط أجواء مميزة على المنصة ثلاثة فنانين من بينهم نجل الفنان حمدي بناني وهو محمد كمال بناني و المطربة الصاعدة أمال زان والفنان عبد القادر شاعو.
وأطرب ثلاثتهم الجمهور الحاضر بالمسرح الوطني من خلال تأدية وصلات موسيقة رفقة اوركسترا السيمفونية بقيادة مختار بوجليدة في طبوع مختلفة تراوحت بين المالوف والفلامنكو والشعبي.
كما أضفى الفنان حمدي بناني حيوية على هذا الحفل بحلته وكمانه الابيضان ليمتع الجمهور العاصمي بباقة من أغانيه التي تميز بها كأغنية "عينين لحبارة" ورائعته "يا باهي الجمال" التي من خلالها كسب اعجاب الجمهور العنابي سنة 1963.
وقالت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي ان "الفنان حمدي بناني يستحق هذا
التكريم نظرا لعطاءاته للموسيقى الجزائرية المتمثلة في موسيقى المالوف التي تمكنت من بلوغ العالمية".
واستلم بناني في آخر الحفل درع التكريم الذي منحته اياه السيدة تومي وعبر إثر ذلك عن امتنانه مشيرا الى ان التكريم سيبقى راسخا في ذهنه.
ولد الفنان حمدي بناني سنة 1943 بعنابة من عائلة فنية. وقد بدأ الفنان خطواته الأولى على درب أغنية المالوف سنة 1959 .
وبعد تسجيله لأولى أغانيه سنة 1968 انضم حمدي بناني - الذي سجل منذ ذلك التاريخ نحو 30 أغنية ناجحة- إلى نادى المالوفجيا و سار على خطى كبار فن المألوف أمثال محمد الكرد و حسن العنابي وعبد العزيز ميمون ومصطفي تريكي.
وحظي الفنان حمدي بناني بمساعدة ودعم عميد المألوف بقسنطينة الحاج محمد الطاهر الفرقاني ليجوب منذ سنة 1962 بلدانا متعددة عبر العالم و يزرع من خلال محطاته بذرة المألوف ويحصد جوائز.
وقد مكنته جولاته الفنية في الخارج من ترقية أغنية المألوف حيث غنى أمام شخصيات تاريخية بارزة من بينهم العاهل الاردني الملك حسين و الرئيس الكوبي فيدال كاسترو الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.
وكان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قد كرم حمدي بناني سنة 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.