إجراءات وقائية تصاحبها تجند الأولياء    الاستفتاء مرحلة هامة على مدرب تشييد الوطن    التعديلات تفتح الباب أمام الشباب في مجال الاستثمار    مانشستر يونايتد يقهر سان جرمان في عقر داره    الشلف: إتحاد الصحفيين يناقش موضوع دور الإعلام في تنمية مناطق الظل    الدستور الجديد يكرس استقلالية الصحافة وحرية التعبير    8 وفيات.. 223 إصابة جديدة وشفاء 131 مريض    ولياميز تدعو الليبيين لاغتنام فرصة محادثات جنيف    تعزيز الحظيرة ب50 حافلة جديدة    ترحيب في الخرطوم بقرار الرئيس الأمريكي،،،    وزارة التربية: الدخول المدرسي لأقسام التربية التحضيرية سيكون في 15 نوفمبر    إحصاء الأراضي المستغلة من دون وثائق    خسائر سوناطراك بلغت 10 مليار دولار    شباب بلوزداد يعود إلى التحضيرات    بومزار يؤكد على توسيع شبكة الموزعات البريدية    وهران: وفاة ثلاثة أشخاص اختناقا بالغاز بعين الترك    بشار: توقيف مروّج المخدرات وحجز أزيد من 690 غرام من الكيف ببني ونيف    العود إلى الرواد فضيلة    مسابقة لمبدعي عنابة في الرسم    الكاتب الناجح من يحدد رسالته والفئة التي يكتب لها    الامتثال لاتفاق أوبيب+ يتجاوز ال 100%    التغيرات المناخية والتراخي يجعلان "كورونا" ينتشر    "الشروق" تقرر مقاضاة حدة حزام عن حديث الإفك المبين!    تركيا: نحن مستعدون للحوار وحل النزاعات مع اليونان    الفاف تؤكد رسميا بلوغ الخضر 20 مباراة بدون انهزام    كورونا.. الإصابات تتجاوز 40.5 مليونا عالميا وأيرلندا تعيد فرض الإغلاق الشامل    15 ألف مكتتب لدى "عدل" يحملون تطبيق "ضبط المواعيد"    إلغاء عدة دورات دولية    بن دودة أمام البرلمان لتبرير ميزانية قطاعها في 2021    "التطبيع" الأمر الواقع في السودان!!    الصحراء الغربية: مظاهرة سلمية ببئر لحلو تطالب بعثة المينورسو بتنفيذ مهمتها التي أنشئت من أجلها    جراد في زيارة عمل اليوم لولاية باتنة    وزارة التعليم العالي تناقش انشغالات الباحثين الدائمين    قافلة التحسيس بسرطان الثدي تجوب القرى النائية ببنايرية    إصابة المدافع مباركي تقلق الطاقم الفني    المصارعة الوهرانية ابراهيمي ماما تناشد المحسنين    المكرة تصطاد بعوش من البرج ومواقي لم يلتحق    استعراض محترف و تكريمات    متاحف القصبة تفتح أبوابها من جديد أمام الزوار    تكوين 20 كشافا بالغزوات    الإحتفاء ب 6 فارسات وفارس من حفظة القرآن الكريم    مشروع قانون المالية 2021: مقترح لغلق ثلاث حسابات تخصيص خاصة بقطاع الثقافة    «ويليامز» تحذّر أطراف الصراع من تبعات التدخل الخارجي    15 ألف مكتتب يحملوون تطبيق "عدل" لمتابعة ملفاتهم    العطش يهدّد بساتين 140 فلاحا بمستغانم    تسليم إقامة تارڤة في ماي 2021    بوغادو يسعى لإيجاد حلول لمشاكل أندية السباحة    حملة لجمع الأشخاص بدون مأوى    بلمهدي: العمل على تطوير منظومة الوقف    ضبط 500 غرام مخدرات    بلمهدي: التطاول على المقدسات أمر غير مقبول    حريق بمصنع لإنتاج أغذية الأنعام    الهلال الأحمر يطلق رقما أخضرا للدعم النفسي    تعليمات صارمة لتشديد الرقابة على الفضاءات والنشاطات التجارية    إسرائيل والإمارات تتفقان على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    المولد النبوي يوم الخميس 29 أكتوبر    الرئيس تبون: لا مكان في العالم إلا لمن تحكم في زمام العلوم والمعارف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ورشتان للتكوين في فني التمثيل والإخراج المسرحي بعنابة
كرمت روح الفنانة الكبيرة كلثوم
نشر في المسار العربي يوم 27 - 01 - 2012

تم تكريم روح الفنانة الفقيدة عائشة عجوري التي عرفت باسمها الفني كلثوم بعنابة، في افتتاحية الطبعة الأولى للمهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي وذلك في أجواء مميزة وبحضور عديد الوجوه الفنية من داخل وخارج الوطن وجمهور واسع من سكان عنابة وهواة الفن الدرامي .
وتتبع الجمهور الذي توافد بقوة على قاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي بالمناسبة شريطا مصورا من إخراج علي عيساوي من المحطة الجهوية لقسنطينة للتلفزيون الجزائري حول حياة الفنانة الراحلة اكتشف من خلاله المسيرة الفنية والمهنية الثرية للفنانة كلثوم التي دخلت عالم الفن والتمثيل وهى في ريعان شبابها.
وقد اكتشف موهبة الراحلة كلثوم أب المسرح الجزائري محي الدين بشطارزي وذلك سنة 1935 بالبليدة واقترح عليها آنذاك خوض تجربة فنون الغناء والرقص والتمثيل. فكانت في مستوى تطلعات من راهنوا على قدراتها الفنية ومواهبها الكامنة حيث أكدت كلثوم خلال جولة فنية بفرنسا وبلجيكا على قدراتها الفنية.
وشاركت الفنانة عائشة عجوري في سبعين مسرحية وحوالي عشرين فيلما وسجلت قبل سنة 1962 خمس أسطوانات غنائية من بينها أغنيتي "يا أولاد العربان و عهد اثنين" وبعد ولادة ابنها الأول اعتزلت الفنانة الغناء.
وبعد الاستقلال استأنفت الفنانة عائشة عجوري نشاطها الفني و التحقت سنة 1963 بفرقة المسرح الوطني الجزائري حيث وقفت على الخشبة إلى جانب كبار رجال ونساء المسرح الجزائري أمثال نورية وعبد القادر علولة ومصطفى كاتب وحاج عمار وعلال المحب و سيد أحمد أقومي. ومكنتها عودتها إلى الفن من المشاركة في عدة أعمال مسرحية وأكثر من عشرين فيلما من أبرزها " ريح الأوراس " للمخرج محمد لخضر حمينة.
وولدت عائشة عجوري في أفريل 1916 بمدينة البليدة و رحلت عن الساحة الفنية الجزائرية عن عمر ناهز ال 94 سنة تاركة ورائها إرثا فنيا كبيرا. وتميز حفل افتتاح المهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي الذي حضره ممثل عن وزارة الثقافة وسلطات الولاية بتقديم عروض موسيقية في الفن الأندلسي بمشاركة جمعية " الصادق البجاوي " و " المدرسة البلدية للموسيقى بعنابة وتكريم مجموعة من الفنانات ومحترفات الإنتاج المسرحي من بينهن المخرجة فوزية آيت الحاج و الممثلة عايدة كشود.
وستشهد هذه التظاهرة عرض ما لا يقل عن 12 عملا مسرحيا من ولايات الجزائر العاصمة و قسنطينة وعنابة وسكيكدة وباتنة وسيدي بلعباس من بيها سبع مسرحيات مبرمجة للمنافسة الرسمية. وسيستضيف المهرجان فرقتين مسرحيتين من تونس والسودان على التوالي " مسرح الليل " الذي سيشارك بمسرحية " التمرين " و فرقة " هدى مامون بمسرحية " احتراق".
وإلى جانب اللقاءات الفكرية التي ستخصص لمكانة المرأة في المسرح الجزائري ستنشط ورشات بدار الثقافة والفنون محمد بوضياف حول فني التمثيل والإخراج .
وبرمجت في إطار هذه التظاهرة التي تنظم بمبادرة من وزارة الثقافة وتتواصل إلى غاية 31 جانفي الجاري عروضا خاصة بالأطفال وأخرى جوالة لفائدة جمهور الفن الدرامي بقسنطينة و سكيكدة و كذا بالإقامة الجامعية بشعيبة عنابة.
افتتحت ورشتان للتكوين في فني التمثيل والإخراج المسرحي بدار الثقافة والفنون محمد بوضياف بعنابة وذلك على هامش فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي الذي افتتح أمس الأربعاء بعنابة.
وشهدت هذه الفضاءات التكوينية الخاصة بتقنيات العمل الدرامي و التي يؤطرها محترفو الفن الدرامي على التوالي دليلة مفتاح من تونس و حيدر بن حسين من الجزائر إقبالا واسعا للشباب المهتمين بالفنون المسرحية.
و أبدت كل من سهام ودليلة و كنزة وهن تلميذات بإحدى ثانويات مدينة عنابة
بالمناسبة اهتماما كبيرا بتقنيات العمل المسرحي وأبجديات حرفة فن التمثل و إبداعاته وتقنيات الإخراج و أبعادها الفنية.
وستنشط أشغال الورشات التكوينية إلى غاية يوم 29 جانفي الجاري وذلك على مستوى قصر الثقافة والفنون بعنابة.
وببهو المسرح الجهوي عز الدين مجوبي أقيم في إطار تظاهرات أيام المهرجان معرضا حول مسيرة وإبداعات الفنانة الرمز الفقيدة عائشة عجوري التي عرفت باسمها الفني كلثوم.
وتذكر مختلف الصور الفوتوغرافية المعروضة العديد من اللوحات الفنية التي تعكس إبداعات الفنانة وسخاء عطائها في الفنيين الرابع والسابع .
وأدرجت لبرنامج المنافسة المسرحية للطبعة الأولى للمهرجان الوطني الثقافي حول الإنتاج المسرحي النسوي سبعة عروض على التوالي "السواد في الأمل " للتعاونية الثقافية " الرماح " من الجزائر العاصمة و " ملامح " من إنتاج الإقامة الجامعية "حملة 4 " من باتنة إلى جانب " سوق الرجال " لجمعية محمد اليزيد من الجزائر العاصمة.
كما ستدخل المنافسة مسرحيات " قف حدود " لتعاونية فنون عنابة و " دموع القمر " للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس باإضافة إلى " أحلام زمان " من سكيكدة و " الزايخا " من الجزائر العاصمة .
وسيتتبع جمهور الفن الدرامي و زوار المهرجان طيلة أسبوع كامل خمسة عروض مسرحية أخرى مبرمجة خارج المنافسة وذلك طيلة أيام هذا المهرجان الذي شهد في يومه الثاني غرس شجرة ترمز إلى المهرجان وذلك بمدخل قاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي.
ونشط على هامش فعاليات العروض المسرحية كذلك ندوة فكرية حول مسيرة و أدوار الفنانة الراحلة كلثوم بين المسرح والسينما.
وستنشط هذه الندوة التي ستنظم بقاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي الأستاذة جميلة مصطفى الزقاي من جامعة وهران.
وتتواصل فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي إلى غاية يوم 31 جانفي الجاري حيث سيتنقل ببعض عروضه إلى مدينتي قسنطينة و سكيكدة وكذا الإقامة الجامعية بالشعيبة (عنابة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.