تبون يدعو الشعب الجزائري الى المشاركة ب"قوة" في الانتخابات "لحماية البلاد"    بلماضي يبعد بونجاح عن مباراة بوتسوانا لهذا السبب!    عمروش يذرف الدموع أثناء عزف النشيد الوطني!    مظاهرات حاشدة بإسبانيا تنديدا باتفاقية مدريد المشؤومة    بري متمسك بتولي الحريري بشكيل حكومة جديدة    12 ألف شاب أدمجوا في صيغة المساعدة المهنية    وزير التجارة يؤكد على أهمية إعطاء قيمة مضافة للتمور الجزائرية    لاعبو الخضر يعاينون أرضية ملعب بوتسوانا    خرجة جديدة للفريق قايد صالح    لا تجاوزات في اليومين الأولين من الحملة الانتخابية    الحكومة تضخ 20 مليار دينار إضافية في قطاع السكن لمجابهة الطلبات المتزايدة    تمنراست: الإعلان عن برنامج خاص لمواكبة التنمية بالمنطقة    محكمة سيدي أمحمد: تأجيل النطق بالحكم في قضية 20 موقوفا خلال المسيرات الشعبية إلى الأسبوع القادم    وزير النقل يتوعد المؤسسات المتقاعسة في إنجاز المشاريع من النعامة    الإمارات: وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان    محامي إتحاد العاصمة يزف خبرا سارا لأبناء "سوسطارة"    شرقي: ضرورة تكييف مكافحة الإرهاب في إفريقيا بشكل دائم    توقيف شخصين بحوزتهما 8100 دولار مزورة بولاية الشلف    بلجود : “الدولة ستواصل إنجاز كل البرامج السكنية في شتى الصيغ”    أساتذة الابتدائي يشلون المدارس للإثنين السابع على التوالي    إصابة طالبين في احتراق غرفة بالإقامة الجامعية “البليدة 2” في العفرون    شرطة المنيعة تضع حدا لنشاط بائع للمشروبات الكحولية بدون رخصة    الترخيص لتوظيف خريجي مدارس الشبه الطبي دفعة 2018    بعد محرز ... الإصابة تحرم "الخضر" من خدمات هاريس بلقبلة أمام بوتسوانا    الدكتور عبد الله شريط المفكّر الرّائد    "الكناس" يطالب بفتح تحقيق في قرار تجميد التربصات بتونس والمغرب    “يستاهلوا” .. !    كرة القدم / بطولة ما بين الجهات /مجموعة وسط-شرق - الجولة العاشرة/: البرنامج    تاريخ يئن .. !    ملتقى حول معلمي القرآن أثناء الاستعمار في أدرار    حفل تقديم كتاب "أحسن لالماس .. الأسطورة": "الكتاب يندرج في إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية"    أسعار الأدوية تخنق القدرة الشرائية .. !    عرقاب يعترف بوجود صعوبات في قطاع الطاقة    "الخُضر" في مواجهة بوتسوانا لتحقيق الفوزسهرة هذا الاثنين    الخطوط الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية الى النهائي 1 يوم الاثنين المقبل    «الجزائر مقبلة على مرحلة حاسمة ولا حل أمامها سوى الانتخابات»    تهدئة على صفيح ساخن    منتخب الصم‮ ‬يرفض مواجهة الصهاينة    دعا المواطنين للمساهمة في‮ ‬إنجاحها    تسوية وضعية‮ ‬400‮ ‬ألف من أصحاب‮ ‬لانام‮ ‬    قيس‮ ‬يكتب وثيقة رسمية بخط‮ ‬يده    استرجاع مركبة مسروقة    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    عرس الحَمَام    قصائد الغزل للشاعرة سليمة مليزي    جمالية الشخصية في « بحثا عن آمال الغبريني»لإبراهيم سعدي    غزة وغرناطة    مركز BLS يواصل تضييق الخناق على طالبي التأشيرة    التماس أقصى العقوبة للسائق    فوز لعوطي وحكيم في مهرجان مصر الدولي للموسيقى الفرنكو    مجموعة وثائقية في المستوى    ما ذنبهم ..؟    في‮ ‬ولايات الجنوب    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ورشتان للتكوين في فني التمثيل والإخراج المسرحي بعنابة
كرمت روح الفنانة الكبيرة كلثوم
نشر في المسار العربي يوم 27 - 01 - 2012

تم تكريم روح الفنانة الفقيدة عائشة عجوري التي عرفت باسمها الفني كلثوم بعنابة، في افتتاحية الطبعة الأولى للمهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي وذلك في أجواء مميزة وبحضور عديد الوجوه الفنية من داخل وخارج الوطن وجمهور واسع من سكان عنابة وهواة الفن الدرامي .
وتتبع الجمهور الذي توافد بقوة على قاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي بالمناسبة شريطا مصورا من إخراج علي عيساوي من المحطة الجهوية لقسنطينة للتلفزيون الجزائري حول حياة الفنانة الراحلة اكتشف من خلاله المسيرة الفنية والمهنية الثرية للفنانة كلثوم التي دخلت عالم الفن والتمثيل وهى في ريعان شبابها.
وقد اكتشف موهبة الراحلة كلثوم أب المسرح الجزائري محي الدين بشطارزي وذلك سنة 1935 بالبليدة واقترح عليها آنذاك خوض تجربة فنون الغناء والرقص والتمثيل. فكانت في مستوى تطلعات من راهنوا على قدراتها الفنية ومواهبها الكامنة حيث أكدت كلثوم خلال جولة فنية بفرنسا وبلجيكا على قدراتها الفنية.
وشاركت الفنانة عائشة عجوري في سبعين مسرحية وحوالي عشرين فيلما وسجلت قبل سنة 1962 خمس أسطوانات غنائية من بينها أغنيتي "يا أولاد العربان و عهد اثنين" وبعد ولادة ابنها الأول اعتزلت الفنانة الغناء.
وبعد الاستقلال استأنفت الفنانة عائشة عجوري نشاطها الفني و التحقت سنة 1963 بفرقة المسرح الوطني الجزائري حيث وقفت على الخشبة إلى جانب كبار رجال ونساء المسرح الجزائري أمثال نورية وعبد القادر علولة ومصطفى كاتب وحاج عمار وعلال المحب و سيد أحمد أقومي. ومكنتها عودتها إلى الفن من المشاركة في عدة أعمال مسرحية وأكثر من عشرين فيلما من أبرزها " ريح الأوراس " للمخرج محمد لخضر حمينة.
وولدت عائشة عجوري في أفريل 1916 بمدينة البليدة و رحلت عن الساحة الفنية الجزائرية عن عمر ناهز ال 94 سنة تاركة ورائها إرثا فنيا كبيرا. وتميز حفل افتتاح المهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي الذي حضره ممثل عن وزارة الثقافة وسلطات الولاية بتقديم عروض موسيقية في الفن الأندلسي بمشاركة جمعية " الصادق البجاوي " و " المدرسة البلدية للموسيقى بعنابة وتكريم مجموعة من الفنانات ومحترفات الإنتاج المسرحي من بينهن المخرجة فوزية آيت الحاج و الممثلة عايدة كشود.
وستشهد هذه التظاهرة عرض ما لا يقل عن 12 عملا مسرحيا من ولايات الجزائر العاصمة و قسنطينة وعنابة وسكيكدة وباتنة وسيدي بلعباس من بيها سبع مسرحيات مبرمجة للمنافسة الرسمية. وسيستضيف المهرجان فرقتين مسرحيتين من تونس والسودان على التوالي " مسرح الليل " الذي سيشارك بمسرحية " التمرين " و فرقة " هدى مامون بمسرحية " احتراق".
وإلى جانب اللقاءات الفكرية التي ستخصص لمكانة المرأة في المسرح الجزائري ستنشط ورشات بدار الثقافة والفنون محمد بوضياف حول فني التمثيل والإخراج .
وبرمجت في إطار هذه التظاهرة التي تنظم بمبادرة من وزارة الثقافة وتتواصل إلى غاية 31 جانفي الجاري عروضا خاصة بالأطفال وأخرى جوالة لفائدة جمهور الفن الدرامي بقسنطينة و سكيكدة و كذا بالإقامة الجامعية بشعيبة عنابة.
افتتحت ورشتان للتكوين في فني التمثيل والإخراج المسرحي بدار الثقافة والفنون محمد بوضياف بعنابة وذلك على هامش فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي الذي افتتح أمس الأربعاء بعنابة.
وشهدت هذه الفضاءات التكوينية الخاصة بتقنيات العمل الدرامي و التي يؤطرها محترفو الفن الدرامي على التوالي دليلة مفتاح من تونس و حيدر بن حسين من الجزائر إقبالا واسعا للشباب المهتمين بالفنون المسرحية.
و أبدت كل من سهام ودليلة و كنزة وهن تلميذات بإحدى ثانويات مدينة عنابة
بالمناسبة اهتماما كبيرا بتقنيات العمل المسرحي وأبجديات حرفة فن التمثل و إبداعاته وتقنيات الإخراج و أبعادها الفنية.
وستنشط أشغال الورشات التكوينية إلى غاية يوم 29 جانفي الجاري وذلك على مستوى قصر الثقافة والفنون بعنابة.
وببهو المسرح الجهوي عز الدين مجوبي أقيم في إطار تظاهرات أيام المهرجان معرضا حول مسيرة وإبداعات الفنانة الرمز الفقيدة عائشة عجوري التي عرفت باسمها الفني كلثوم.
وتذكر مختلف الصور الفوتوغرافية المعروضة العديد من اللوحات الفنية التي تعكس إبداعات الفنانة وسخاء عطائها في الفنيين الرابع والسابع .
وأدرجت لبرنامج المنافسة المسرحية للطبعة الأولى للمهرجان الوطني الثقافي حول الإنتاج المسرحي النسوي سبعة عروض على التوالي "السواد في الأمل " للتعاونية الثقافية " الرماح " من الجزائر العاصمة و " ملامح " من إنتاج الإقامة الجامعية "حملة 4 " من باتنة إلى جانب " سوق الرجال " لجمعية محمد اليزيد من الجزائر العاصمة.
كما ستدخل المنافسة مسرحيات " قف حدود " لتعاونية فنون عنابة و " دموع القمر " للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس باإضافة إلى " أحلام زمان " من سكيكدة و " الزايخا " من الجزائر العاصمة .
وسيتتبع جمهور الفن الدرامي و زوار المهرجان طيلة أسبوع كامل خمسة عروض مسرحية أخرى مبرمجة خارج المنافسة وذلك طيلة أيام هذا المهرجان الذي شهد في يومه الثاني غرس شجرة ترمز إلى المهرجان وذلك بمدخل قاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي.
ونشط على هامش فعاليات العروض المسرحية كذلك ندوة فكرية حول مسيرة و أدوار الفنانة الراحلة كلثوم بين المسرح والسينما.
وستنشط هذه الندوة التي ستنظم بقاعة المسرح الجهوي عز الدين مجوبي الأستاذة جميلة مصطفى الزقاي من جامعة وهران.
وتتواصل فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للإنتاج المسرحي النسوي إلى غاية يوم 31 جانفي الجاري حيث سيتنقل ببعض عروضه إلى مدينتي قسنطينة و سكيكدة وكذا الإقامة الجامعية بالشعيبة (عنابة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.