لعمامرة يؤكد التوجه الاستراتيجي للرئيس تبون    قضية ملزي.. النهب بالملايير    محمد شرفي: سحب 22674 ملفا للمشاركة في محليات ال27 نوفمبر القادم    نظام جديد ل «جودة الاستقبال» بوزارة الصناعة    الأولوية...    حمداني: مراجعة أسعار الأسمدة بنسبة 20 بالمائة بداية من 1 أكتوبر    لعمامرة: لا يمكن أن يبقى الشعب الصحراوي رهينة لتعنُت الدولة المحتلة    «سماسرة الأزمات» يستثمرون في الكتاب المدرسي    لعمامرة يرافع لوضع حد للإجحاف التاريخي المفروض على القارة الافريقية في مجلس الامن    أسعار النفط سترتفع إلى 90 و100 دولار للبرميل    مراجعة أسعار الأسمدة بنسبة 20٪    إدماج ما يقارب 35 ألف متعاقد في قطاع التربية مع نهاية العام    قائد أفريكوم: تحادثت مع الرئيس تبون حول الأوضاع الأمنية في المنطقة والشراكة الثنائية القوية بين بلدينا    حزب العمال البريطاني يطالب بفرض عقوبات على إسرائيل وسفارة فلسطين ترحب    حملة لحث مجلس الأمن على تنفيذ تقرير المصير    السودان: "يونيتامس" تدعو للحفاظ على شراكة المدنيين والعسكريين    قوات الاحتلال تعتقل 6 فلسطينيين من القدس والضفة    طهران تكذّب تقريرا يتهمها بمنع المفتشين الدوليين    هل يدرب زيدان باريس سان جيرمان؟    تفكيك شبكة إجرامية بوهران    تأجيل الاستئناف في قضية طابو    تسويق أدوات مدرسية تهدّد صحة وأخلاق الأطفال    هكذا تستطيع تجديد إيمانك    علّموهم التوحيد ومراقبة الله    الجزائر تعتزم تصدير لقاح "كورونافاك" نحو البلدان الافريقية    المطلوب تنسيق حكومي لمواجهة الجائحة    يعتزم إنتاج اللقاح بشكل كلي: مجمع صيدال مرشح ليكون منتج إقليمي للقاح كورونافاك    المنتخب الوطني العسكري يحصد فضية وبرونزيتين    سعر البطاطا يتجاوز المعقول ببومرداس    36 فيلما في المنافسة الدولية للفيلم القصير    3 مرشحين لتعويض سليماني في موقعتي الجزائر ضد النيجر    اتحاد بلعباس ملزم بدفع 8 ، 4 مليون دج    100 مشارك مرتقب في المجمّع التّقني الوطني بتلمسان    بريطانيا تدرس استدعاء قوات الجيش لإيصال الوقود إلى محطات البنزين    العرض العالمي الأول لفيلم "جيمس بوند" غدا بقاعة رويال البرت بلندن    الجزائر حاضرة في الدورة السابعة من مهرجان بودابست الدولي للمسرح بالمجر    9 وفيات 155 إصابة جديدة بفيروس كورونا و109 حالة شفاء    الحماية المدنية: قتيلان وجرح 108 آخرين في حوادث المرور    عنابة: دخول 20 طن من الأسماك الزرقاء لميناء الصيد    الولاة يطالبون برفع التجميد عن نشاط النقل الجماعي ونقل البضائع: الخبراء يقترحون اعتماد تقسيم إداري جديد    الطبعة الثانية من مهرجان ايمدغاسن السينمائي مارس المقبل بباتنة    البرج: ربط بلدية الحمادية بسد عين زادة في نوفمبر    رعيتين اجنبيتين فرنسي و ايطالي يشهران إسلامهما بتيزي وزو    قسنطينة: الطلاب يوجهون نداء استغاثة الى وزير التعليم العالي    نقل الأخوين نبيل وغازي القروي إلى سجن الحراش    مجمع سوناطراك يفتح 120 منصب شغل جديد    كامارا لاي    حالات في مدار رجل صوفي    عاد أيلول ..    العثور على شاب مشنوق    سائق متهور مهدد بالسجن    استعدادات لمجابهة أي موجة محتملة لفيروس كورونا    هكذا كان العالم قبل بعثة النبي الكريم    ارتياح لعودة الحيوية وتألق الأسماء المعروفة    محرز احتياطي مجددا ويبلغ مباراته ال150 مع السيتي    فضاء لنشر الأبحاث الأكاديمية الجادة    عكاشة وقليزي يمضيان رسميّا    بين الرملة والحجرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات الإحتلال تقصف شرق وشمال قطاع غزة واعتقال 3 فلسطينيين بالضفة الغربية
نشر في الأمة العربية يوم 03 - 04 - 2013

الأسرى يشرعون في إضراب عن الطعام 3 أيام حدادا على روح أبو حمدية
قصفت طائرات الإحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، موقعين شرق وشمال قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت أرضا زراعية بالقرب من مصنع للبلاط شرق "حي الشجاعية" دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. كما قصفت أرضا زراعية في بلدة "بيت لاهيا"شمال قطاع غزة وفق المصادر ذاتها.
هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء، ثلاثة فلسطينيين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وذكرت مصادر فلسطينية أن "قوات إسرائيلية اقتحمت عدة مناطق في بيت لحم جنوب الضفة الغربية وداهمت منازل وقامت بتفتيشها تم اعتقلت خلالها ثلاثة فلسطينيين ونقلتهم إلى مواقعها العسكرية". وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت أول أمس الثلاثاء خمسة مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة في محافظات بيت لحم و الخليل وجنين بالضفة الغربية. وتشن القوات الإسرائيلية عمليات دهم واعتقال في مدن الضفة وبلداتها بشكل شبه يومي.
وشرع الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال أمس الأربعاء، في إضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام حدادا على روح الأسير المتوفى ميسرة أبو حمدية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن رسالة للأسرى تسربت من سجون الاحتلال أكدوا خلالها "عزمهم خوض حرب الأمعاء الخاوية لمدة ثلاثة أيام تنديدا بوفاة الأسير الشهيد أبو حمدية وأعلنوا فتح بيوت عزاء له داخل السجون".
وأوضح الأسرى الذين يقارب عددهم 4500 أسير أن "غالبية السجون شهدت مواجهات وفعاليات احتجاجية مع سلطات الاحتلال فور سماع نبأ استشهاد أبو حمدية حيث تم قمع الأسرى مما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات".
وأضافت الرسالة أن "سلطات الاحتلال قامت بعمليات قمع واسعة بحق الأسرى تمثلت بحملة تنقلات وعزل كعقاب تعسفي". وطالبت الحركة كافة الفعاليات والمؤسسات ب "الالتفاف حول قضيتهم من خلال المشاركة الواسعة في الهبات الجماهيرية دعما لهم وتنديدا بعملية إعدام الشهيد أبوحمدية".
وكان وكان الأسير الفلسطيني ميسرة أو حمدية قد توفي صباح أمس الثلاثاء بعد معاناته من مرض السرطان نتيجة الإهمال الطبي في سجون الإحتلال الإسرائيلي. وكان أبو حمدية (64 عاما) قد اعتقل عام 2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد وهو يعاني من سرطان في الحنجرة ونقل قبل أيام من سجن "ايشل" في بئر السبع إلى مستشفى سوروكا نظرا لتردي وضعه الصحي . وباستشهاد الأسير أبو حمدية يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 207 شهيد.
دويك يدعو لإحالة ملف الأسرى للجنائية
من جهته دعا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك السلطة الفلسطينية إلى المطالبة بإحالة ملف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية التي أثارت احتجاجات واسعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال دويك إن على السلطة الفلسطينية أن تطلب من الأمم المتحدة الانضمام إلى اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، وهو ما يسمح بإحالة قضية الأسرى إلى هذه المحكمة.
وأضاف أنه تتعين المطالبة بإحالة إدارة السجون الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية، وعدم الاكتراث لطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم لجوء الفلسطينيين إلى هذه المحكمة لمقاضاة إسرائيل عن انتهاكات خطيرة من بينها الاستيطان.
ويفترض قانونا أن حصول فلسطين في نوفمبر الماضي على صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة يتيح لها الانضمام لمؤسسات دولية كثيرة، بينها المحكمة الجنائية المختصة بالنظر في جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية.
وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية معنية بشؤون الأسرى طالبت الشهر الماضي الرئيس محمود عباس بسرعة الانضمام إلى المحكمة الجنائية، لإلزام إسرائيل بتطبيق قواعد القانون الدولي على الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي دولة تحت الاحتلال، ومحاكمة قادة إسرائيل أمامها على الجرائم التي ارتكبوها.
وفي تصريحاته، أشار رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إلى أن ميسرة أبو حمدية هو ثالث أسير فلسطيني يُتوفى في سجون الاحتلال خلال أسابيع، مؤكدا أن ما يصل إلى 200 أسير توفوا في السجون الإسرائيلية خلال مدة الاحتلال.
واعتبر عزيز دويك أن طلب تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة أبو حمدية -ومن قبله عرفات جرادات الذي توفي في فبراير الماضي دون المستوى، مشددا على وجوب أن يُعامل الأسرى الفلسطينيون وفقا للمواثيق الدولية، ومنها اتفاقيات جنيف الخاصة بمعاملة أسرى الحرب. وبعد وفاة جرادات، كانت السلطة الفلسطينية لوحت بالعمل على رفع ملف الأسرى إلى المحكمة الجنائية الدولية. وقال دويك للجزيرة إن على جميع الفصائل الفلسطينية أن ترقى إلى التعاطي بالشكل المناسب مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.