أساتذة الابتدائي ببومرداس في إضراب    بوزيد: الجامعة الجزائرية تسير نحو الاستجابة للمتطلبات الوطنية    قانون المحروقات يكرس المحافظة على السيادة الوطنية    عماري: صندوق خاص لدعم الشباب في المجال الفلاحي    بلجود يطمئن مكتتبي "عدل2" بتسخير كل الإمكانات لاستكمال المشاريع    جمعية «الأمل» أنشطة متعددة في أكتوبر الوردي    استياء وسط الأولياء ورحلة البحث عن اللقاح المفقود    إدارة سوسطارة تطعن في قرار الرابطة    حكام ماليون لمباراة المغرب - الجزائر    مفرزة للحيش الوطني الشعبي تقضي على ارهابي خطير بتيسمسيلت    31 جريحا بسبب حوادث المرور بالطرقات    قافلة شبانية تجوب أهم المناطق السياحية بولاية تلمسان    جمال قرمي في لجنة تحكيم مهرجان المسرح الموريتاني        تنظيم مباراة ودية بين الجزائر-فرنسا    شنين: “الجزائريون يتظاهرون منذ 7 أشهر دون أي قطرة دم “    طلبة في الهندسة المعمارية من شتوتغارت ينهون رحلة علمية بولاية غرداية    انطلاق المهرجان الثقافي الدولي ال11 للموسيقى السيمفونية بالعاصمة    الإشاعة لا تطفئها إلا الحقيقة...؟!    الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر "أنجام"    VFS Global يستأنف نشاطه    “الأفلان” يحسم موقفه من مشروعي قانوني المالية والمحروقات يوم الأربعاء    الانتخابات الرئاسية في تونس: فوز قيس سعيد ب 72.71 بالمائة من الأصوات    أمطار رعدية غدا الثلاثاء في عدة ولايات بشرق الوطن    مذكرة تفاهم بين رابطة العالم الإسلامي وجامعة أم القرى    وتيرة بطيئة جدّا في دراسة الملفات    بوقدوم يتحادث مع كاتب الدولة الاسباني للشؤون الخارجية    «الخضر» يطمحون لتحقيق الانتصار أمام منتخب قوي    راضون بما حقّقناه خلال الموعد القارّي    خاليدو كوليبالي لا يفكّر في مغادرة «الكالتشيو»    الجيش السوري ينتشر في مناطق حدودية شمال البلاد    انطلاق أول رحلة للقطار الجديد بين تقرت والجزائر العاصمة    “عدة فئات” تتهرب من الضريبة في الجزائر    سيدي بلعباس: عناصر الأمن تواصل محاصرة الشرطي المتورط في مقتل أربعة أشخاص        المهرجان الوطني للموسيقى العصرية: الطبعة ال18 بوهران ما بين 25 و30 ديسمبر    شنين : لازال المواطنين يتظاهرون منذ سبعة أشهر دون أي قطرة دم أو صدام مع قوات الامن.    مانشيستر سيتي: محرز أحسن لاعب في شهر سبتمبر    منح3 علماء جائزة نوبل للاقتصاد    البطولة الوطنية العسكرية للكاراتي دو: انطلاق المنافسة بمشاركة 20 وفدا رياضيا    مركب “توسيالي” للحديد والصلب يصدر أول شحنة لأنابيب النقل الكبرى نحو بلجيكا    بمشاركة فنانين عالمين … افتتاح معرض جماعي “لقاء هنا وهناك”بقصر رياس البحر    غلام الله يشارك في أشغال المؤتمر العالمي لدور وهيئات الإفتاء في العالم بالقاهرة    هزة أرضية بقوة 3 بولاية بجاية    توزيع 623 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بجيجل    أسعار النفط في منحى تنازلي    رفع التجميد عن مشاريع الجنوب والهضاب العليا    ‭ ‬الأفسيو‮ ‬يدعم مراجعة قاعدة‮ ‬51‮/‬49‮ ‬    دورة دولية لرسم الخرائط المتعلقة بالأمراض المنقولة بالحشرات    وزير الداخلية والجماعات المحلية ، صلاح الدين دحمون    تسجيل 9 حالات إصابة ببعوض النمر ببومرداس    العرب .. جسد بلا رأس ولا أطراف    «الفايبر» يقود أم ل5 أطفال وصديقها إلى الزنزانة بتهمة الزنا بالمحقن    حلمت بابتلاع خاتمها فاكتشفت المفاجأة الكبرى    النحل يعيق إقلاع طائرة لساعات    “وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى”    أحاديث قدسية    في رحاب آية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طائرات الإحتلال تقصف شرق وشمال قطاع غزة واعتقال 3 فلسطينيين بالضفة الغربية
نشر في الأمة العربية يوم 03 - 04 - 2013

الأسرى يشرعون في إضراب عن الطعام 3 أيام حدادا على روح أبو حمدية
قصفت طائرات الإحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، موقعين شرق وشمال قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت أرضا زراعية بالقرب من مصنع للبلاط شرق "حي الشجاعية" دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. كما قصفت أرضا زراعية في بلدة "بيت لاهيا"شمال قطاع غزة وفق المصادر ذاتها.
هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء، ثلاثة فلسطينيين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وذكرت مصادر فلسطينية أن "قوات إسرائيلية اقتحمت عدة مناطق في بيت لحم جنوب الضفة الغربية وداهمت منازل وقامت بتفتيشها تم اعتقلت خلالها ثلاثة فلسطينيين ونقلتهم إلى مواقعها العسكرية". وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت أول أمس الثلاثاء خمسة مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة في محافظات بيت لحم و الخليل وجنين بالضفة الغربية. وتشن القوات الإسرائيلية عمليات دهم واعتقال في مدن الضفة وبلداتها بشكل شبه يومي.
وشرع الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال أمس الأربعاء، في إضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام حدادا على روح الأسير المتوفى ميسرة أبو حمدية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن رسالة للأسرى تسربت من سجون الاحتلال أكدوا خلالها "عزمهم خوض حرب الأمعاء الخاوية لمدة ثلاثة أيام تنديدا بوفاة الأسير الشهيد أبو حمدية وأعلنوا فتح بيوت عزاء له داخل السجون".
وأوضح الأسرى الذين يقارب عددهم 4500 أسير أن "غالبية السجون شهدت مواجهات وفعاليات احتجاجية مع سلطات الاحتلال فور سماع نبأ استشهاد أبو حمدية حيث تم قمع الأسرى مما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات".
وأضافت الرسالة أن "سلطات الاحتلال قامت بعمليات قمع واسعة بحق الأسرى تمثلت بحملة تنقلات وعزل كعقاب تعسفي". وطالبت الحركة كافة الفعاليات والمؤسسات ب "الالتفاف حول قضيتهم من خلال المشاركة الواسعة في الهبات الجماهيرية دعما لهم وتنديدا بعملية إعدام الشهيد أبوحمدية".
وكان وكان الأسير الفلسطيني ميسرة أو حمدية قد توفي صباح أمس الثلاثاء بعد معاناته من مرض السرطان نتيجة الإهمال الطبي في سجون الإحتلال الإسرائيلي. وكان أبو حمدية (64 عاما) قد اعتقل عام 2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد وهو يعاني من سرطان في الحنجرة ونقل قبل أيام من سجن "ايشل" في بئر السبع إلى مستشفى سوروكا نظرا لتردي وضعه الصحي . وباستشهاد الأسير أبو حمدية يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 207 شهيد.
دويك يدعو لإحالة ملف الأسرى للجنائية
من جهته دعا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك السلطة الفلسطينية إلى المطالبة بإحالة ملف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية التي أثارت احتجاجات واسعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال دويك إن على السلطة الفلسطينية أن تطلب من الأمم المتحدة الانضمام إلى اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، وهو ما يسمح بإحالة قضية الأسرى إلى هذه المحكمة.
وأضاف أنه تتعين المطالبة بإحالة إدارة السجون الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية، وعدم الاكتراث لطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم لجوء الفلسطينيين إلى هذه المحكمة لمقاضاة إسرائيل عن انتهاكات خطيرة من بينها الاستيطان.
ويفترض قانونا أن حصول فلسطين في نوفمبر الماضي على صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة يتيح لها الانضمام لمؤسسات دولية كثيرة، بينها المحكمة الجنائية المختصة بالنظر في جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية.
وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية معنية بشؤون الأسرى طالبت الشهر الماضي الرئيس محمود عباس بسرعة الانضمام إلى المحكمة الجنائية، لإلزام إسرائيل بتطبيق قواعد القانون الدولي على الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي دولة تحت الاحتلال، ومحاكمة قادة إسرائيل أمامها على الجرائم التي ارتكبوها.
وفي تصريحاته، أشار رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إلى أن ميسرة أبو حمدية هو ثالث أسير فلسطيني يُتوفى في سجون الاحتلال خلال أسابيع، مؤكدا أن ما يصل إلى 200 أسير توفوا في السجون الإسرائيلية خلال مدة الاحتلال.
واعتبر عزيز دويك أن طلب تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة أبو حمدية -ومن قبله عرفات جرادات الذي توفي في فبراير الماضي دون المستوى، مشددا على وجوب أن يُعامل الأسرى الفلسطينيون وفقا للمواثيق الدولية، ومنها اتفاقيات جنيف الخاصة بمعاملة أسرى الحرب. وبعد وفاة جرادات، كانت السلطة الفلسطينية لوحت بالعمل على رفع ملف الأسرى إلى المحكمة الجنائية الدولية. وقال دويك للجزيرة إن على جميع الفصائل الفلسطينية أن ترقى إلى التعاطي بالشكل المناسب مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.