توقيف 3 تجار مخدرات وحجز 47 كلغ من الكيف    قايد صالح يشيد بحرص أفراد الجيش "الشديد" على حماية "كل شبر من أرض الجزائر"    الشرطة توقف شخصا وتحجز أقراصا مهلوسة    الأمن يسخر أزيد من 62 ألف شرطي    والي بشار يشرف على توزيع 12 عقد امتياز    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    قوى الحرية والتّغيير تتمسّك برئاسة مدنية وتمثيل محدود للعسكر    مسيرة سلمية لطلبة الجامعات في يوم الطالب تدعيما للحراك    اجتماع وزاري مشترك تحضيرا للدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني    كافل اليتيم تجمع الأيتام والمحسنين    ندوات تاريخية وتدشين مرافق رياضية وعمومية    يوم الطالب: رئيس الدولة يثني على الدور الريادي للطلبة و نضجهم خلال المسيرات السلمية    أسعار النفط استقرت بفضل "أوبك"    حجز 10 آلاف طن من الواردات بالحدود خلال 3 أشهر    الهلال الأحمر الجزائري يدعو لإعداد بطاقية وطنية    فيغولي مطلوب في إشبيلية وفولفسبورج الألماني    دعوة إلى الاقتداء بالتربية الروحية للصحابة    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    وزير الصحة يشارك في أشغال الدورة ال 72 للجمعية العالمية للصحة بسويسرا    بن ناصر يتألق و إمبولي ينعش آماله في البقاء برباعية على تورينو    ما الترتيب الأمثل لوجبة إفطار رمضان؟    هذه شروط الاستفادة من القرض المصغر    كومباني يغادر مانشيستر سيتي..ويعود إلى أندرلخت    دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترامب    "الأففاس" يدعو إلى الحوار في أجال معقولة    رحابي يدعو قيادة الجيش الى فتح مشاورات مع الطبقة السياسية    بسبب ارتفاع الرطوبة و التقلبات المناخية في الطارف    سيدي بلعباس مواصلة ترحيل عائلات مزرعة خير الدين    1500 دينار لكيس 25 كلغ: زيادات غير قانونية في أسعار السميد المدعم    ماندي اساسي ويقود ريال بيتيس للفوز على ريال مدريد في “سانتياجو برنابيو”    لاعبو اتحاد بلعباس يشنون إضرابا    الشعب الجزائري الأكثر نفوذا في إفريقيا    موقع قاديوفالا معلم تاريخي عريق    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    أول متحف بالمدينة المنورة يجسد السيرة النبوية    بالصور.. مصر تكشف عن تميمة كان 2019    السعودية تقرر عقد قمتين خليجية وعربية في مكة    تخص المتابعين بالجريمة الجمركية.. نحو إنشاء لجان مصالحة على مستوى الجمارك    بالفيديو.. “سامسونغ” تصلح هاتفها القابل للطي وتطرحه قريبا بالأسواق    ورشات الترميم تؤجل الصلاة فيها مرة أخرى    بطولة إفريقيا للملاكمة: المنتخب الوطني يتوج باللقب الإفريقي    حجز 16قنطار من الكيف بالنعامة    خليفاتي يترشح لرئاسة الأفسيو ويصرح:” سأغير منتدى رؤساء المؤسسات جذريا وأُرسم قطيعته مع السياسة”    وزير الخارجية الفلسطيني : "صفقة القرن" الأمريكية بمثابة تكريس للمأساة الفلسطينية    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    تهدف لاكتشاف المواهب مستقبلاً    حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي    قريباً‮ ‬بمعسكر‮ ‬    تعيين أربعة إطارات    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    استشراف لمستقبل رهيب بعد نضوب البترول    تكريم الزاهي في السهرة الأولى    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    أرنب ثمنه أكثر من 90 مليون دولار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طائرات الإحتلال تقصف شرق وشمال قطاع غزة واعتقال 3 فلسطينيين بالضفة الغربية
نشر في الأمة العربية يوم 03 - 04 - 2013

الأسرى يشرعون في إضراب عن الطعام 3 أيام حدادا على روح أبو حمدية
قصفت طائرات الإحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، موقعين شرق وشمال قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت أرضا زراعية بالقرب من مصنع للبلاط شرق "حي الشجاعية" دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. كما قصفت أرضا زراعية في بلدة "بيت لاهيا"شمال قطاع غزة وفق المصادر ذاتها.
هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء، ثلاثة فلسطينيين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وذكرت مصادر فلسطينية أن "قوات إسرائيلية اقتحمت عدة مناطق في بيت لحم جنوب الضفة الغربية وداهمت منازل وقامت بتفتيشها تم اعتقلت خلالها ثلاثة فلسطينيين ونقلتهم إلى مواقعها العسكرية". وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت أول أمس الثلاثاء خمسة مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة في محافظات بيت لحم و الخليل وجنين بالضفة الغربية. وتشن القوات الإسرائيلية عمليات دهم واعتقال في مدن الضفة وبلداتها بشكل شبه يومي.
وشرع الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال أمس الأربعاء، في إضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام حدادا على روح الأسير المتوفى ميسرة أبو حمدية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن رسالة للأسرى تسربت من سجون الاحتلال أكدوا خلالها "عزمهم خوض حرب الأمعاء الخاوية لمدة ثلاثة أيام تنديدا بوفاة الأسير الشهيد أبو حمدية وأعلنوا فتح بيوت عزاء له داخل السجون".
وأوضح الأسرى الذين يقارب عددهم 4500 أسير أن "غالبية السجون شهدت مواجهات وفعاليات احتجاجية مع سلطات الاحتلال فور سماع نبأ استشهاد أبو حمدية حيث تم قمع الأسرى مما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات".
وأضافت الرسالة أن "سلطات الاحتلال قامت بعمليات قمع واسعة بحق الأسرى تمثلت بحملة تنقلات وعزل كعقاب تعسفي". وطالبت الحركة كافة الفعاليات والمؤسسات ب "الالتفاف حول قضيتهم من خلال المشاركة الواسعة في الهبات الجماهيرية دعما لهم وتنديدا بعملية إعدام الشهيد أبوحمدية".
وكان وكان الأسير الفلسطيني ميسرة أو حمدية قد توفي صباح أمس الثلاثاء بعد معاناته من مرض السرطان نتيجة الإهمال الطبي في سجون الإحتلال الإسرائيلي. وكان أبو حمدية (64 عاما) قد اعتقل عام 2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد وهو يعاني من سرطان في الحنجرة ونقل قبل أيام من سجن "ايشل" في بئر السبع إلى مستشفى سوروكا نظرا لتردي وضعه الصحي . وباستشهاد الأسير أبو حمدية يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 207 شهيد.
دويك يدعو لإحالة ملف الأسرى للجنائية
من جهته دعا رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك السلطة الفلسطينية إلى المطالبة بإحالة ملف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية التي أثارت احتجاجات واسعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال دويك إن على السلطة الفلسطينية أن تطلب من الأمم المتحدة الانضمام إلى اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، وهو ما يسمح بإحالة قضية الأسرى إلى هذه المحكمة.
وأضاف أنه تتعين المطالبة بإحالة إدارة السجون الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية، وعدم الاكتراث لطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم لجوء الفلسطينيين إلى هذه المحكمة لمقاضاة إسرائيل عن انتهاكات خطيرة من بينها الاستيطان.
ويفترض قانونا أن حصول فلسطين في نوفمبر الماضي على صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة يتيح لها الانضمام لمؤسسات دولية كثيرة، بينها المحكمة الجنائية المختصة بالنظر في جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية.
وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية معنية بشؤون الأسرى طالبت الشهر الماضي الرئيس محمود عباس بسرعة الانضمام إلى المحكمة الجنائية، لإلزام إسرائيل بتطبيق قواعد القانون الدولي على الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي دولة تحت الاحتلال، ومحاكمة قادة إسرائيل أمامها على الجرائم التي ارتكبوها.
وفي تصريحاته، أشار رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إلى أن ميسرة أبو حمدية هو ثالث أسير فلسطيني يُتوفى في سجون الاحتلال خلال أسابيع، مؤكدا أن ما يصل إلى 200 أسير توفوا في السجون الإسرائيلية خلال مدة الاحتلال.
واعتبر عزيز دويك أن طلب تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة أبو حمدية -ومن قبله عرفات جرادات الذي توفي في فبراير الماضي دون المستوى، مشددا على وجوب أن يُعامل الأسرى الفلسطينيون وفقا للمواثيق الدولية، ومنها اتفاقيات جنيف الخاصة بمعاملة أسرى الحرب. وبعد وفاة جرادات، كانت السلطة الفلسطينية لوحت بالعمل على رفع ملف الأسرى إلى المحكمة الجنائية الدولية. وقال دويك للجزيرة إن على جميع الفصائل الفلسطينية أن ترقى إلى التعاطي بالشكل المناسب مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.