"لابورتا" يعود إلى رئاسة نادي برشلونة    الشلف: وفد وزاري بتشكل من 4 وزراء يشارك ألاف المواطنين تشيع جنازة ضحايا واد مكناسة    قانون الإنتخابات: اشتراط التوقيعات على الجميع ورفع حصة الشباب الجامعي والمرأة    كل الاحتمالات واردة : نواب بالبرلمان الليبي يصلون إلى سرت لبحث حكومة الوحدة    بحث مكثف عن ثلاثة مفقودين في فيضان وادي مكناسة    وثيقة تبرز تحفظ اليونسكو في نسبة الراي إلى الجزائر    دعم حقوق المرأة يستدعي مساهمة كل الشركاء    ولد السالك ينفي وجود أي اتصالات مع المغرب    حزب "شيوعيو روسيا" يجدّد دعمه لاستقلال الصحراء الغربية    التاريخ الثوري للجزائر مصدر إلهام الشعب الصحراوي    حفل على شرف المستخدمات العسكريات والمدنيات لوزارة الدفاع    رئيس الجمهورية يعزّي نظيره الصحراوي في وفاة والدته    بوقدوم يُستقبَل من طرف رئيس جمهورية توغو    توجيه 80% من تمويلات "أناد" إلى القطاع الفلاحي    مدوّنة لأعمال الملتقى الدولي «مقاومة المرأة في شمال إفريقيا»    اعتماد البرتوكول الصحي الخاص بصلاة الجمعة في التراويح    بن العمري يفتتح عدّاده مع ليون    ولد السالك: لا اتصالات مع المغرب ووقف إطلاق النار مشروط    نواعم في مواجهة "كوفيد 19"... حرائر الجزائر يواصلن معركة البناء رغم قوة الوباء    الجيش الصحراوي يواصل استهداف معاقل قوات الاحتلال المغربي لليوم ال 116 على التوالي    صادرات بقيمة 170 مليون دينار من أدرار    خطوة للحث على الانخراط في العمل السياسي    نشاطات متنوعة تثميناً لدور حواء    ساهمتُ في البناء والخدمات وفق الزمان والمكان    كيف نتعامل مع الحاسد؟    حاملة مشروع استغلال الطحالب البحرية ومبدعة تفوقت في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة    كورونا ابتلاء، والشروع في العمل كان بعد تلاوة آيات من القرآن    طبيبات وجها لوجه مع الفيروس    السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يشرف على مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بمقر وزارة الدفاع الوطني    وقفة ترحم على روحي أحمد ورابح عسلة    أهديتهما عرفانا خالدا    نمو واردات النّفط الصّينية ب 4 %    السكان بحي المحطة متذمرون من تراكم القمامة    أسواق مغطّاة لا تغطي الاحتياجات بمستغانم    185 مليار دينار مداخيل التصدير    وفاة شخص في انقلاب سيارة    توفير المياه .. رهان العصرنة    رائد القبة وأمل الأربعاء في الصدارة    «الحمراوة» يحلقون في الصدارة ويستهدفون اللقب الشتوي    مضوي : «طموحنا يكبر بعد كل انتصار وسنواصل بنفس العقلية»    شاشة عملاقة بحديقة سيدي محمد لنقل بقية مباريات الحمراوة    "الحمراوة" يحققون انتصارهم الرابع على التوالي    بلعمري يدشن عدّاد أهدافه مع أولمبيك ليون    بين مشروع "الزّوجة الصّالحة" ومشروع "إصلاح الزّوجة"    التربية بالحب    البابا فرنسيس.. جئت متأخرا    أربعة جرحى في حادث مرور    نحو إغراق السوق ب300 ألف دجاجة لكسر المضاربة خلال رمضان    حجز 1500 قرص مهلوس    5 سنوات سجنا لمسيرة صيدلية و14 متورطا آخر    انطلاق عملية تطعيم المواطنين بلقاح «سينوفارم» الصيني    يوم المرأة: الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يمنح 20 حصة للفلاحات الراغبات بالاشتراك في رأسماله    وزارة الشؤون الخارجية تكذب تصريحات المغرب    منح أمريكية للطلبة والأساتذة الجزائريين    رواق "باية" يحتضن معرض فني جماعي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة    أمطار رعدية تتعدى 30 ملم على هذه الولايات!    اكتشاف موقع أثري روماني بقرية متيرشو ببلدية عين الطويلة    حزب "شيوعيو روسيا" يجدد دعمه لاستقلال الصحراء الغربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مدير الصحة لوهران يكشف: انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا ستكون نهاية الشهر
نشر في الوطني يوم 17 - 01 - 2021

كشف اليوم عبد الناصر بودعة مدير الصحة لولاية وهران، أن الانطلاق في التلقيح ضد فيروس كورونا بولاية وهران ستكون نهاية الشهر الجاري.
وأضاف مدير الصحة، أن فترة حملة التلقيح ستكون أطول لتلقي اللقاح عبر مرحلتين، مضيفا أن التلقيح سيكون اختياريا وليس إجباريا. وأكد ذات المسؤول، أن الأولوية في التلقيح قسّمت على أربع مراحل، والبداية تكون لعمال قطاع الصحة والمراكز الجوارية.
كما سيتم تلقيح الموظفين الذين لديهم مناصب حساسة، وتتضمن هذه المجموعة الأمن، الجمارك، الدرك والحماية المدنية، أما المجموعة الرابعة فتخصّ الأساتذة وأصحاب الأمراض المزمنة البالغين من العمر 18 سنة ومافوق.
وكشف في ذات السياق، أن المصالح الولائية خصّصت مقرا واحدا من أجل تلقي لقاح كورونا، بعدما يتم تخصيص كوطة اللقاح. وأضاف بودعة، أن الهياكل الاستشفائية الكبرى ستخصّص لتلقيح العمال وموظفي القطاع وليس عامة الناس.
وأوضح أن التلقيح سيكون على مستوى المؤسسات الجوارية، حيث سيتم تلقيح 60 بالمائة من المواطنين على مستواها. وأعلن مدير الصحة، عن تخصيص 50 مستوصفا من أجل القيام بعمليات التلقيح ضد فيروس كورونا بولاية وهران.
وكانت مديرية الصحة لولاية وهران، قد أكدت أن الإجراءات النهائية للتلقيح ضد وباء "كوفيد 19" قد تم ضبطها، حيث سيتم إعطاء اللقاح على مستويين، المستوى الأول هو بالمؤسسات الاستشفائية والمراكز الصحية ب 50 مؤسسة، أما المستوى الثاني فسيكون بقاعات العلاج، وكل مؤسسة استشفائية أو قاعة علاج ستباشر منح التلقيح لعمالها من أطباء وممرضين وإداريين، ليتم بعدها الانتقال لتلقيح المواطنين العاملين بمراكز حساسة وهم عرضة للوباء أكثر من غيرهم على غرار أفراد الشرطة وقوات الحماية المدنية، ليتم بعدها تعميم اللقاح على كل المواطنين.
وفي ذات السياق، تمّ تحديد 54 إداريا سيكونون مسؤولين عن ضبط عملية التلقيح من تسجيل للمواطنين وتجهيز للبطاقات وغيرها من الأمور التنظيمية، علما أن لقاح "كوفيد 19" سيشرف عليه 306 عون مختص بالتلقيح، إضافة إلى 146 طبيب عام.
هذا وقد أكدت مديرية الصحة لولاية وهران، أن الوزارة لم تحدد لحد الآن نصيب ولاية وهران من اللقاح، وسيكون اللقاح بالجزائر نهاية الشهر الحالي بكمية مقدّرة بنصف مليون، حسب ما تمّ تأكيده من الوزارة، علما أن الحصص المقبلة سيتم استيرادها وفق مراحل، وموعد بداية اللقاح سيكون برزنامة زمنية من الوزارة، والأشخاص المسنّون وذوو الأمراض المزمنة ستكون لهم الأولوية كذلك في تلقي اللقاح.
تجدر الإشارة، إلى أن العديد من المواطنين متخوّفون من تلقي اللقاح، حيث أكد عدد منهم، أنهم يفضّلون خلال الفترة الحالية البقاء على الإجراءات الاحترازية بدل تلقي اللقاح حتى يتمكّنوا من معرفة مضاعفاته، بينما أكد عدد من الأطباء، أن أي لقاح لا يمكن أن تستورده الجزائر إلا بعد أن تكون منظمة الصحة العالمية قد وافقت عليه، ووباء "كوفيد 19" كغيره من الأوبئة يكون مجهولا في البداية لكن مع تطوّر الأبحاث، يتم اكتشاف لقاح له ويصبح كغيره من الأوبئة التي تتم الوقاية منها بتلقي اللقاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.