المتحدث باسم الجامعة العربية‮ ‬يؤكد‮:‬    قبل نهائيات كأس إفريقيا‮ ‬    محمد عيسى لأحد المواطنين عبر‮ ‬الفايس بوك‮ ‬    مؤامرة البريكست للإطاحة بها من على رئاسة الوزراء‮ ‬    بمشاركة‮ ‬400‮ ‬عارض دولي‮ ‬يمثلون‮ ‬15‮ ‬بلدا    من أجل التخفيف من مشكل طفح المياه‮ ‬    خنشلة    سيدوم حوالي‮ ‬5‮ ‬أيام بخنشلة    في‮ ‬ظل تواصل ندرة الأدوية الخاصة بهم‮ ‬    كل إخلال بالشروط‮ ‬يعرض صاحبها لعقوبات    عمال البلديات في‮ ‬الشارع أيضا‮!‬    الأمينة العامة لمؤسسة‮ ‬الأمير عبد القادر‮ ‬تؤكد‭: ‬    ‭ ‬23‭ ‬ألف إصابة بمرض السل في‮ ‬الجزائر‮ ‬    حددت ب565‮ ‬ألف دينار جزائري‮ ‬    زطشي‮ ‬يهدد الصحافيين    خلال اجتماع للحزب بالعاصمة‮ ‬    سوق أهراس الأولى في‮ ‬العدس    المعارضة تفشل في‮ ‬إقناع الشارع    افتتاح الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية    ارتفاع في الانتاج الوطني و تراجع في الكميات المصدرة    الامال معلقة على المؤذن ومكاوي في الشك وفريفر يعود الأسبوع القادم    الطاقم الطبي يسابق الزمن من أجل تجهيز اللاعبين    60 فريقا في دورة راديوز ربيع فوت    الترويج للمنتوج المحلي وللتقنيات الحديثة للبناء    ولد السالك يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    حجز 20 كلغ من المخدرات بالحمري وأرزيو    حجز مليون أورو من الأوراق المزورة    سعر الدجاج يتهاوى إلى 200دج للكلغ بسعيدة    امرأة بحجم المحبة والتسامح    مواطنون متساوون    وزير الخارجية الصّحراوية يؤكّد أنّ تقرير المصير مبدأ ثابت    الأدب الاستعلائي    موعد على مقاس الشوق    عمود الشعر في زمن الهايكو    راحة الدنيا.. وراحة الآخرة    حكومة بدوي: المخاض العسير    عرض جهاز إقلاع الطائرة بالطاقة الكهربائية    فتح تحقيق حول اختفاء دواء «لوفينوكس» من الصيدلية    6 جرحى في اصطدام سيارتين بسغوان    استرجاع 50 قطعة أرضية بالمنطقة الصناعية    أولمبي أرزيو يقترب من المحترف الثاني    الصيد البحري: ارتفاع في الإنتاج وتراجع في التصدير    بوغادو يعترف بتقاسم مسؤولية الخطأ    عشرات السكان ب بوحمامة يحتجون    سفينة مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)    الفريق بين مطرقة سوء التسيير وسندان البقاء    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الرحيم    آداب اللباس والزينة    مليونية البقاء الشارع البريطاني ينتفض ضد الطلاق الأوروبي    الشروع في حملة الدعم النفسي للتلاميذ بوهران    الولايات المتحدة تدعم جهود الجزائر    عطش الأطفال للسينما    جديدي... فيلم عن الفيلسوف النبهاني وآخر عن مدينتي بسكرة    جريمة قتل بسبب "واتساب"    إنتاج أكثر من 10 آلاف وحدة من نهائيات الدفع الإلكتروني    حفاظاً‮ ‬على دماء وأعراض الجزائريين    نفوق 14 رأسا من الماشية في سقوط مستودع    هذا آخر أجل لإيداع ملفات الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دعم يصل إلى 60 % على أجهزة السقي بالتقطير للفلاحين!
نشر في النهار الجديد يوم 20 - 02 - 2019

الإجراء جاء نتيجة تضخيم الفواتير في أجهزة الدعم من قبل بعض «البزناسية»
كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عن تقديم استراتيجية وشروط جديدة تحدد طريقة دعم الفلاحين بأجهزة السقي الفلاحي.
الذي يصل إلى 60 %، كما قامت الوزارة بتحديد السعر المرجعي لأجهزة للدعم للحد من ظاهرة تضخيم الفواتير .
من طرف بعض اشباه الفلاحين سابقا، فيما تم استثناء أنابيب السقي المرنة من الدعم.
وحسب، التعليمة التي تحوز «النهار» على نسخة منها، وجهتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري إلى مديري مصالح الفلاحية.
تبلغهم فيها بالإجراءات والشروط الجديدة لتطوير السقي الفلاحي، على غرار تحديد السعر المرجعي لأجهزة الدعم التي كانت في السابق غير محددة.
كما سيسمح هذا الإجراء بوضع حد لظاهرة تضخيم الفواتير من طرف الفلاحين.
وحسبما جاء في التعليمة، فإن المستثمر ملزم بالتوفر الفعلي على المورد المائي والتعهد باستعمال التجهيزات المدعمة .
المقتنية في المستثمرة في حالة عدم استغلالها، يسترجع الدعم مباشرة من المستثمر.
والقيام بتحليل الماء لتحديد نوع موزع الماء سواء المقطر أو مرشات مصغرة، من خلال تقديم شهادات المطابقة للتجهيزات.
وضمان التجهيزات والبيانات التقنية للاستعمال مسلمة من طرف مؤدي الخدمات وكذا الاستدلال بمرجعيات المعهد الوطني للأراضي والسقي وصرف المياه.
أما بخصوص شروط الاستعمال الجماعي، هي نفسها شروط الاستثمار الفردي، فقط إثبات وجود محيط السقي .
وإثبات وجود تعاونيات جمعية أو مجموعة ذات منفعة مشتركة على مستوى محيط السقي.
وتقديم دفتر الأعباء، الذي يحدد شروط الاستعمال الجماعي للتجهيزات المدعمة المقننة.
كما حددت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، أن ولايات الجنوب الكبير المعنية هي أدرار وتمنراست وإليزي وبشار وغرداية وتندوف.
مؤكدة أن أنابيب السقي المرنة ليست معنية بالدعم، مضيقة أن 4 هكتارات.
سقي بالتقطير زائد محطة راسية لتصفية لمساحة تتراوح بين 1 و10 هكتارات كحد أقصى لكل مستثمر.
كما صنفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، جميع المحاصيل الزراعية كلا بالسعر المرجعي الذي يضبط جميع الأجهزة من 30 ألف دينار.
كحد أدنى للدعم لمصفاة ذات غربال فقط، حيث تم تحديد الدعم المقترح للاستغلال الفردي 50 % والاستغلال الجماعي 60 % والدعم الخاص بالجنوب 60 %. سليم بوستة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.