المجلس الشعبي الوطني: مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الثلاثاء المقبل    الوزير الأول يهنئ الجزائريين    وزير الاتصال يثمن جهود عمال القطاع في مختلف المؤسسات الإعلامية في محاربة الوباء    برنامج هام لدعم القطاع بعد رفع الحجر الصحي    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بوجوب ارتداء القناع الواقي في الجريدة الرسمية    قرار الحجر يومي العيد سديد    وفق معايير إيزو    خلال يومي العيد    نجوم الخضر يهنئون الجزائريين بالعيد    بسبب تفشي فيروس كورونا    بمبادرة من قدماء الكشافة الإسلامية    تكييف المخططات الأمنية مع إجراءات الحجر الصحي    حكيم دكار يصاب بكورونا    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    لا أعمال شغب في عنابة    جراد يتبادل تهاني مع الفخفاخ    حسب إحصائيات وزارة التجارة    في إطار حملة توعوية للوقاية من تفشي وباء كورونا    الصحراويون يطالبون بالضغط على المغرب لإنهاء احتلاله    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    مودعو الحسابات الاجتماعية لم يتجاوزوا 45%    نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    عمليات تعقيم واسعة للمساجد    برناوي يطالب بإعادة هيبة اللجنة الأولمبية الجزائرية    مسابقة ميكرو فيلم موجهة للطفل الجزائري    النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية    الاستئناف في أوت ليس ي صالح الفرق    اختتام موسم السباحة منطقي وتدريب المنتخب الأول كان حلمي    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية    تعقيم 600 جامع ومدرسة قرآنية وزوايا    جريح في انقلاب دراجة نارية    تجنيد 880 مداوما يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    نعيش أزمة قاهرة ترهن حظوظنا لتحقيق الصعود    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    " أركز على اللون الطربي وتقديم أعمال تخدم مجتمعي "    33 مشاركا ضمن مسابقة أدبية بالبيض    متنفس فني لشباب"معسكر"    بالتوفيق    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    الإدارة الحالية بريئة من قضية كفالي    يكفينا الفوز على الحراش للعب الصعود    النيران تلتهم مسكنا فوضويا بحي الصنوبر    حجز أكثر 125 طن من القمح اللين بالغمري    بريزينة ... ضبط 270 كيسا من السميد والفرينة موجة للمضاربة    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«مداهمات لمحلّات الفاست الفود وتحليل مياه الشرب لتفادي سيناريو الكوليرا»
نشر في النهار الجديد يوم 17 - 04 - 2019

في تعليمة وجهها إلى مديري الصحّة الولائيين.. وزير الصحة:
استنفار الوحدات الصحية في المناطق الحدودية تحسبا لدخول حالات مصابة بأمراض معدية
شدد، أمس، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، على ضرورة اعتماد مخطط عمل مستعجل للتصدي للأوبئة والأمراض التي تظهر خلال موسم الحرّ.
لتفادي تكرار سيناريو السنة الماضية، من خلال تكثيف تحاليل مياه الشرب والسقي، وتنظيم زيارات تفتيشية لأماكن التجمّعات، على غرار المطاعم وقاعات الحفلات، باعتبارها السبب الأول في التسمّمات الغذائية.
وخلال لقاء جمعه، أمس، بمديري الصحة الولائيين، أمر وزير الصحة بإعداد مخطط عمل واضح الأهداف لجميع مصالح الأوبئة والطب الوقائي، حسب خصوصية كل ولاية.
مشددا على ضرورة تفعيل مكاتب النظافة البلدية بالتنسيق مع مصالح الأوبئة والطبّ الوقائي، وتعزيز المراقبة الصحية عبر الحدود قصد مكافحة الأمراض ذات الانتشار الدولي.
من جهة أخرى، أكد المسؤول الأول عن القطاع على ضرورة تفعيل جميع اللجان التقنية.
بما فيها لجنة النظافة الاستشفائية ومكافحة الأمراض المنتشرة بالوسط الاستشفائي، ولجنة النظافة والأمن واللجنة القطاعية للأمراض المتنقلة.
وخلال الاجتماع، أكد الدكتور ميراوي على ضرورة ضمان المراقبة الدائمة بالتنسيق مع المصالح الولائية المعنية، لكل نقاط المياه الموجّهة للشرب وسقي المحاصيل الزراعية.
وذلك بتكثيف أخذ العيّنات وتحليلها ومعالجتها مع تفعيل برنامج مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوانات، وذلك بالتنسيق مع مصالح الفلاحة.
وفي السياق ذاته، أعطى وزير الصحة تعليمات صارمة لمديري الصحة للتنسيق مع المصالح المعنية الأخرى.
قصد القيام بعمليات المراقبة والتفتيش لضمان النظافة الدائمة على مستوى أماكن التجمّعات، مثل المخيّمات الصيفية ومطاعم الرحمة خلال الشهر الفضيل، وقاعات الحفلات.
مع استغلال قنوات الاتصال المحلية لنشر ثقافة صحية نوعية لفائدة المواطنين. وبخصوص تجنيد عمال الصحة للتكفل بالمواطنين خلال شهر رمضان المعظم.
شدد ميراوي على ضرورة تفعيل لجنة الاستعجالات، والسهر على السير الحسن لهذه المصالح مع توفير كل الموارد والإمكانيات لهذا الغرض.
والسهر على الحضور الفعلي لفرق المناوبة الطبية وشبه الطبية والإدارية والتقنية والأمنية، مع مواصلة الجهود فيما يتعلق بالاستشفاء المنزلي وتنفيذ اتفاقيات التوأمة.
وبخصوص عمليات الختان، قال ميراوي إنه سيتم تنظيمها طوال الشهر المعظم، لتفادي الضغط على المؤسسات الصحية خلال العشر الأواخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.