قضية 2 مليون أورو قريبا أمام القضاء    مقتل 41 شخصا على الأقل في هجومين مسلحين في مالي    الخضر يصلون غلى القاهرة وزطشي يؤكد جاهزيتهم لدخول المنافسة    خباز من بني مسوس يبيع صحيفة السوابق العدلية بألف دينار وبطاقة إقامة بفرنسا ب 8 آلاف!    محرز: واثقون من انتزاع كأس أفريقيا    يفوق ال420‮ ‬ألف قنطار‮ ‬    بالنسبة لحاملي‮ ‬شهادة البكالوريا‮ ‬2019    مصر أعلنت حالة الإستنفار القصوى بعد الواقعة    ضبط الاستهلاك وتحقيق 45 مليار دولار سنويا    الجزائر ليست لقمة سائغة لهواة المغامرات    رهان على مضاعفة الإنتاج الوطني وتحسين نوعيته    حفاظا على سلامة المنتوج والمستهلك    في‮ ‬إطار مكافحة التصحر    بسبب المحرقة الجهوية للنفايات الطبية    فيما تم تسجيل‮ ‬29‮ ‬ألف حالة حصبة‮ ‬    موظفون أمميون تستروا على جرائم الجيش البرماني    وزير السكن‮ ‬يوجه إنذاراً‮ ‬شديداً‮ ‬للمقاولين‮ ‬    اجتماعات لأوبك في جويلية لمواجهة تراجع الأسعار    الشرطة الفرنسية تستجوب بلاتيني    مواضيع الفلسفة والعلوم الطبيعية كانت في‮ ‬المتناول    تقديم 17 متورطا وتحويل ملفات وزراء سابقين إلى مجلس قضاء الجزائر    ثمّنوا دور المؤسسة العسكرية والعدالة‮ ‬    فيما تم توقيف‮ ‬19‮ ‬مشتبه فيهم‮ ‬    البنتاغون يقرر إرسال ألف عسكري إلى منطقة الخليج    بعد‮ ‬48‮ ‬ساعة من انطلاق العملية‮ ‬    شمس الدين‮ ‬يطالب بمحاسبة تومي    دعت لعقد ندوة جامعة لحل الأزمة‮ ‬    المرزوقي‮ ‬ينهار بالبكاء على مرسي    شفافية القضاء ..الطريق المعبّد نحو ثقة الشعب    تأخر انطلاق الحصة الأخيرة لسكنات عدل بمسرغين تثير قلق المكتتبين    متابعة لجميع المتورطين دون تمييز    «هدفنا واحد ومستقبلنا واعد»    عار في «السبيطار»    «المقاولون و «أوبيجيي لا ينفذون تعليمات اللجنة الولائية    وضع لا يبعث على الارتياح    « سلوكيات الجزائريين بالشواطئ في برنامج صيفي جديد »    « أستوحي قصائدي الشعبية من واقعنا الاجتماعي »    «انتظروني في عمل سينمائي جديد حول الحراك وأثبتنا للعالم أننا شعب متحضر ومسالم»    جاب الله ينعي محمد مرسي    لجنة التنظيم تفتح ملف التسويق والرعاية    مرشح فوق العادة للتتويج    قافلة الحجاج تحط رحالها بمسجد طارق بن زياد    الأمراض المتنقلة عبر الحيوان تهدّد قاصدي مستشفى غليزان    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    سنن يوم الجمعة    الجزائر تلتقي بالسنغال مجددا، كينيا وتنزانيا لخلط الأوراق    علينا تصحيح بعض الأمور    فضائل سور وآيات    معرض صور فنانين ببشير منتوري    مرسي يوارى الثراء بعيدا عن عدسات الكاميرا    الكمبيوتر، القهوة والشكولاطة الأكثر شعبية في الجزائر    الإنشاد في الجزائر يحتاج إلى ثورة فنية لإثبات وجوده    افتتاح متحف نجيب محفوظ بالقاهرة    دليل للإقلاع عن استعمال التبغ قريبا    900معوز يخيّمون بالطارف    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    التأريخ يتحرّر من العباءة الرسمية    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«مداهمات لمحلّات الفاست الفود وتحليل مياه الشرب لتفادي سيناريو الكوليرا»
نشر في النهار الجديد يوم 17 - 04 - 2019

في تعليمة وجهها إلى مديري الصحّة الولائيين.. وزير الصحة:
استنفار الوحدات الصحية في المناطق الحدودية تحسبا لدخول حالات مصابة بأمراض معدية
شدد، أمس، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، على ضرورة اعتماد مخطط عمل مستعجل للتصدي للأوبئة والأمراض التي تظهر خلال موسم الحرّ.
لتفادي تكرار سيناريو السنة الماضية، من خلال تكثيف تحاليل مياه الشرب والسقي، وتنظيم زيارات تفتيشية لأماكن التجمّعات، على غرار المطاعم وقاعات الحفلات، باعتبارها السبب الأول في التسمّمات الغذائية.
وخلال لقاء جمعه، أمس، بمديري الصحة الولائيين، أمر وزير الصحة بإعداد مخطط عمل واضح الأهداف لجميع مصالح الأوبئة والطب الوقائي، حسب خصوصية كل ولاية.
مشددا على ضرورة تفعيل مكاتب النظافة البلدية بالتنسيق مع مصالح الأوبئة والطبّ الوقائي، وتعزيز المراقبة الصحية عبر الحدود قصد مكافحة الأمراض ذات الانتشار الدولي.
من جهة أخرى، أكد المسؤول الأول عن القطاع على ضرورة تفعيل جميع اللجان التقنية.
بما فيها لجنة النظافة الاستشفائية ومكافحة الأمراض المنتشرة بالوسط الاستشفائي، ولجنة النظافة والأمن واللجنة القطاعية للأمراض المتنقلة.
وخلال الاجتماع، أكد الدكتور ميراوي على ضرورة ضمان المراقبة الدائمة بالتنسيق مع المصالح الولائية المعنية، لكل نقاط المياه الموجّهة للشرب وسقي المحاصيل الزراعية.
وذلك بتكثيف أخذ العيّنات وتحليلها ومعالجتها مع تفعيل برنامج مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوانات، وذلك بالتنسيق مع مصالح الفلاحة.
وفي السياق ذاته، أعطى وزير الصحة تعليمات صارمة لمديري الصحة للتنسيق مع المصالح المعنية الأخرى.
قصد القيام بعمليات المراقبة والتفتيش لضمان النظافة الدائمة على مستوى أماكن التجمّعات، مثل المخيّمات الصيفية ومطاعم الرحمة خلال الشهر الفضيل، وقاعات الحفلات.
مع استغلال قنوات الاتصال المحلية لنشر ثقافة صحية نوعية لفائدة المواطنين. وبخصوص تجنيد عمال الصحة للتكفل بالمواطنين خلال شهر رمضان المعظم.
شدد ميراوي على ضرورة تفعيل لجنة الاستعجالات، والسهر على السير الحسن لهذه المصالح مع توفير كل الموارد والإمكانيات لهذا الغرض.
والسهر على الحضور الفعلي لفرق المناوبة الطبية وشبه الطبية والإدارية والتقنية والأمنية، مع مواصلة الجهود فيما يتعلق بالاستشفاء المنزلي وتنفيذ اتفاقيات التوأمة.
وبخصوص عمليات الختان، قال ميراوي إنه سيتم تنظيمها طوال الشهر المعظم، لتفادي الضغط على المؤسسات الصحية خلال العشر الأواخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.