أول رد فعل لهواوي بعد مقاطعة غوغل    تبسة: وفاة شاب في انفجار قارورة غاز مبرد السيارات    رئيس الدولة يستقبل الوزير الأول النيجري    أغلب الأحزاب السياسية تؤيد ما جاء في كلمة الفريق ڤايد صالح    رفع مستوى الخطاب الديني دفاعا عن المرجعية الوطنية    "الأفالان" يجمد نشاطه بالمجلس الشعبي الوطني    بن مسعود يؤكد على تنويع النشاط السياحي في موسم الاصطياف    مخطط اتصال وقائي لمكافحة حرائق الغابات    حجز 21 قنطارا و61 كلغ من المخدرات بالنعامة    فوز ثمين لعين مليلة على بارادو    «الخضر» يواجهون بورندي ومالي وديًا بالدوحة    رئاسيات 4 جويلية: 76 راغبا في الترشح يستلمون استمارات اكتتاب التوقيعات    أي صدام عسكري بين أمريكا وإيران سيفجّر المنطقة بأسرها    جيرو يمدّد عقده إلى غاية 2020    جمعية الرحمة بتيبازة تواصل حملتها التضامنية    الجزائر تشرع في نشاط التسمين قريباً    هل يكون ديلور مفاجأة بلماضي؟    غالي يدعو شعبه لدعم مقومات الصمود    أوبك + يدرس تأجيل الاجتماع إلى مطلع جويلية    قسنطينة توقع إنتاج 108 قنطار من البصل    عملية كبيرة لتسوية وضعية العاملين في إطار العقود المؤقتة بالجوية الجزائرية    فوضى كبيرة في عملية بيع تذاكر لقاء "لياسما" ضد " الحمراوة"    السودان.. المنعرج الخطير    التعلُّم من أنموذج عربى ناجح    تحديد زكاة الفطر عن شهر رمضان لهذه السنة ب 120 دج    بن غبريت تنفي تعيينها على رأس ال"كراسك"    شرطة بومرداس تسخر كافة التدابير الأمنية    إنجاز 24 عملية استثمارية بتيارت    وداد تلمسان يلجا للمحكمة الرياضية    الشيخ شمس الدين” الإحتجام للصائم جائز شرعا”    فيما سيتم توزيع حصص بعدة مواقع هذا العام بقسنطينة    تتواجد في الحبس منذ 9 ماي: المحكمة العسكرية ترفض طلب الإفراج المؤقت عن لويزة حنون    ضبط بحوزة مسافر متوجه إلى برشلونة    إنشاء ديوان الخدمات المدرسية للتكفل بالنقل والإطعام    فيما تم استرجاع 50 ألف هكتار من أراض استفاد منها بالبيض    الصيام عبادة أخلاقية مقصدها الأسمى تقويم السلوك    بالمسرح الوطني‮ ‬محيي‮ ‬الدين بشطارزي    كأس الجزائر لكرة السلة للسيدات    هكذا خاض "الشنتلي" معركة لتحويل صالة سينما إلى مسجد بقسنطينة    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    وزير العدل‮ ‬يؤكد خلال جلسة تنصيب زغماتي‮:‬    الإعلان عن التحضير لمبادرة وطنية للمساهمة في حل الأزمة    أسواق النفط مستقرة بفضل جهود «أوبك» وشركائها    مقاربة اقتصادية أمريكية لوأد القضية الفلسطينية    الصيادلة الخواص يحتجّون أمام وزارة العدل    رمضان شهر الخير    أعجبت بمسلسل أولاد الحلال الذي كسر الطابوهات    « قورصو» يخيب الآمال و«مشاعر» و «أولاد الحلال» في الصدارة    «الرايس قورصو» خيب ظننا ويجب مضاعفة البرامج الدينية    وفاة السيدة عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها)    مقابلة شكلية ل "سي.أس.سي" بتاجنانت    9 ملايين زائر لمتحف اللوفر    التراث والهوية بالألوان والرموز    الدشرة القديمة بمنعة في خطر تنتظر التصنيف    النادي العلمي للمحروقات يمثل الجزائر    العلامة ماكس فان برشم ...أكبر مريدي الخير للإنسانية    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الرئيس بوتفليقة يعاين و يدشن العديد من المشاريع بورقلة
نشر في النهار الجديد يوم 27 - 10 - 2010

!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:"Simplified Arabic"; panose-1:2 1 0 0 0 0 0 0 0 0; mso-font-charset:178; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:8193 0 0 0 64 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt; margin:70.85pt 70.85pt 70.85pt 70.85pt; mso-header-margin:35.4pt; mso-footer-margin:35.4pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} --  دشن 6.000 مقعد بيداغوجي بجامعة "قاصدي مرباح" بورقلة
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على تدشين 6.000 مقعد بيداغوجي بجامعة "قاصدي مرباح" بورقلةو قد أزاح رئيس الدولة الستار عن لوحة التدشين الخاصة بهذا المشروع الهام قبل أن يتفقد معرضا لنماذج من الابتكارات المنجزة من طرف الباحثين التابعين لمختلف اقسام و دوائر قطاع التعليم العالي.
وتتمثل هذه الهياكل التي تم تدشينها اليوم من طرف رئيس الجمهورية في معهدين اثنين بطاقة 2.000 مقعد بيداغوجي لكل واحد منهما ومعهدين اثنين بطاقة 1.000 مقعد بيداغوجي لكل واحد تأتي كلها لتدعيم قدرات الاستقبال بجامعة "قاصدي مرباح" أين خص رئيس الجمهورية باستقبال حار من طرف الطلبة.
وتتربع هذه الهياكل على مساحة تتجاوز 23 هكتارا. وقد رصد لها غلاف مالي قدره 1.01 مليار دج مدرج في إطار البرامج القطاعية للتنمية .
ويتكون هذا المشروع حسب بطاقته التقنية من 12 مدرجا منها مدرجان اثنان بطاقة 400 مقعد ومدرجان اثنان ب 200 مقعد و 12 قاعة بطاقة 100 مقعد و30 قاعة للأعمال الموجهة بطاقة 40 مقعدا لكل واحدة منها بالإضافة إلى مكتبة وأجنحة إدارية.
وقد استقبلت جامعة " قاصدي مرباح" في إطار الموسم الجامعي الجديد 2010-2011 ما مجموعه 22.055 طالبا من بينهم 4.000 طالب يلتحقون لأول مرة بمقاعد الجامعة حسب معطيات مديرية الجامعة .
ويتوزع هؤلاء الطلبة على 62 تخصصا في الليسانس و 20 تخصصا في الماستر من بينها 28 تخصصا جديدا فتح خلال هذه السنة الجديدة منها 14 تخصصا في الليسانس و14 تخصصا في الماستر.
و يشرف على تأطير الطلبة 809 أستاذ من ضمنهم 33 أستاذا للتعليم العالي و 103 أستاذا محاضرا و أساتذة مساعدون.
ومن المنتظر أن يتم هذه السنة توظيف 112 أستاذا جديدا في جميع التخصصات العلمية الموجودة بالجامعة مما سيرفع نسبة التأطير إلى أستاذ واحد لكل 24 طالبا.
و تتوفر جامعة "قاصدي مرباح" التي افتتحت في سنة 1987 كمدرسة عليا للأساتذة قبل أن يتم ترقيتها إلى مركز جامعي في 1997 و إلى مصف جامعة في جويلية 2001 على 265 قاعة للتدريس و 26 مدرجا و 31 مخبرا بيداغوجيا ومكتبة مركزية بالإضافة إلى هياكل أخرى للتخصص على مستوى كل معهد .
وتوفر الجامعة في مجموعها 17.000 مقعد بيداغوجي من بينها 11.000 مقعد بيداغوجي أنجزت خلال الفترة الممتدة ما بين 1999 و 2010 .
الرئيس بوتفليقة يضع حجر الأساس لمشروع محطة تحلية المياه بورقلة
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على وضع حجر الأساس لمشروع محطة تحلية المياه بورقلة.
ويندرج هذا المشروع الموجه في إطار جهود الدولة لتحسين نوعية المياه الموجهة للشرب وتغطية حاجيات السكان بخصوص هذه المادة الحيوية حسب التوضيحات التي قدمت للرئيس بوتفليقة من قبل وزير الموارد المائية.
ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج يستهدف إنجاز 9 محطات لتحلية المياه منها ثماني محطات مبرمجة بإقليم بلدية ورقلة عبر أحياء غربوز وعين الخير وحي بوزيد و المخادمة و إيفري (القارة) وسكرة و بامنديل "الخفجي" ومدينة بامنديل (القديمة) إلى جانب إنجاز محطة مماثلة بحي الحدب ببلدية الرويسات حسب البطاقة التقنية للمشروع .
ومن المنتظر أن يوفر هذا المشروع التابع لقطاع الري والموارد المائية والذي رصد له غلاف مالي قدره 8 ملايير دج 150 منصب شغل مؤقت وحددت آجال الإنجاز ب 20 شهرا .
وقد أسندت أشغال انجاز هذه المشاريع الى مؤسستين أجنبيتين من النمسا والصين.
الرئيس بوتفليقة يدشن عيادة لطب العيون بورقلة
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء بورقلة على تدشين عيادة طب العيون الجديدة التي تعززت بها خدمات قطاع الصحة بالمنطقة.
وطاف رئيس الجمهورية بقاعة الجراحة وتفقد بعض مصالحها قبل أن يأخذ صورة تذكارية مع عمال هذا الهيكل الطبي الواقع بالناحية الغربية لمدينة ورقلة والذي يعد ثمرة تعاون بين الجزائر وكوبا.
وتتوفر هذه العيادة المختصة في معالجة أمراض العيون على 40 سريرا و41 سكنا إلزاميا ومخبر ومصلحتين للفحص وثلاثة أجنحة للجراحة وقاعة للفحص بالأشعة السينية وصيدلية وقاعة لطبيب العيون ومكتب لطب الأسنان و طاولة أشعة وجهاز سكانير ووحدة للاستعجالات الطبية (4 أسرة) ومصلحة لحفظ الجثث .
و من شأن هذه العيادة الطبية أن توفر مستقبلا عناء التنقل لمرضى العيون إلى الهيئات الإستشفائية المتواجدة بشمال الوطن طلبا للعلاج و ما يتبع ذلك من متاعب السفر.
هذه العيادة تعود ملكيتها للدولة الجزائرية وفق عقد مسجل بأملاك الدولة (رقم 420 /2009 المؤرخ في 22 جويلية 2009) بغلاف مالي قدره 846.98 مليون دج.
وهذه الملكية تضم مجموع الهياكل المبنية والتجهيزات العامة باستثناء التجهيزات الطبية حسب البطاقة التقنية للمشروع .
وقد انطلقت أشغال انجاز هذا المرفق الصحي في أكتوبر 2006 لتنتهي في سبتمبر 2010
الرئيس بوتفليقة يدشن المقر الجديد لمجلس قضاء ورقلة
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على تدشين المقر الجديد لمجلس القضاء بورقلة.
وقد تفقد رئيس الدولة بعض مرافق المجلس وأستفسر مطولا حول سبل تسهيل شؤون المتقاضين.
ويتوفر هذا الهيكل القضائي الذي شيد بطابع معماري متميز على كافة المرافق الضرورية التي تسمح للموظفين به بمزاولة نشاطهم في ظروف مواتية فضلا على أنه يسمح أيضا بتوفير ظروف أفضل لاستقبال المواطنين.
و حسب البطاقة التقنية للمشروع فقد بلغت تكلفة إنجاز هذا المرفق القضائي الهام 445 مليون دج مدرج ضمن البرنامج القطاعي العادي للتنمية .
ويتشكل المقر الجديد لمجلس قضاء ورقلة الذي يتربع على مساحة 6786 متر مربع من ثلاثة طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي كما يحتوي ضمن مرافقه أربع قاعات للجلسات و قاعة للأرشيف و 77 مكتبا و مخزنين.
ويشمل إقليم اختصاص مجلس قضاء ورقلة ثلاث محاكم بكل من ورقلة و حاسي مسعود و تقرت إلى جانب فرعين لمحاكم في كل من الطيبات و الحجيرة بالإضافة إلى محكمة إدارية بورقلة.
وتشير حصيلة للنيابة العامة حول نشاط مجلس قضاء ورقلة أنه تم خلال سنة 2009 و السداسي الأول من السنة الجارية معالجة 34.301 قضية من بين 37.169 قضية مدرجة للنظر فيها في القضايا الجزائية و فصل في 2.054 قضية من بين 2.883 قضية مدرجة للبت فيها بالنسبة للقضايا المدنية.
وبخصوص الموارد البشرية فان مجلس قضاء ورقلة والمحاكم التابعة له ضمن إقليم الاختصاص فانه يتوفر على 391 عاملا في مختلف الأسلاك من بينهم 75 قاضيا.
رئيس الجمهورية يدشن بورقلة المركز الجهوي لمعالجة السرطان
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء بورقلة على تدشين المركز الجهوي لمعالجة داء السرطان.
وقد تفقد رئيس الدولة بعض مصالح هذا المرفق الصحي الهام حيث تلقى شروحات حول أهداف هذا المشروع خاصة في التكفل وتخفيف المعاناة عن المصابين بهذا الداء الخطير بالجهة.
ويطمح المشرفون على هذا المركز إطلاق وبصفة تدريجية الطرق الأخرى المتبعة في علاج مرض السرطان من بينها التشخيص والتكفل بالمصابين .
ويتوفر هذا الهيكل الطبي على وحدة استشفائية لعلاج داء السرطان للبالغين والأطفال ووحدة للعلاج بالأشعة مدعمة بمنصة تقنية إلى جانب وحدة استشفائية للعلاج بالأشعة.
ويندرج هذا المركز الجهوي لمعالجة السرطان والمتواجد بداخل مستشفى "محمد بوضياف" بورقلة في إطار برنامج الدعم الاقتصادي لسنة 2002 حيث رصد له غلاف مالي قدره 1.03 مليار دج بآجال محددة ب 36 شهرا .
الرئيس بوتفليقة يدشن المقر الجديد لمجلس قضاء ورقلة
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على تدشين المقر الجديد لمجلس القضاء بورقلة.
وقد تفقد رئيس الدولة بعض مرافق المجلس وأستفسر مطولا حول سبل تسهيل شؤون المتقاضين.
ويتوفر هذا الهيكل القضائي الذي شيد بطابع معماري متميز على كافة المرافق الضرورية التي تسمح للموظفين به بمزاولة نشاطهم في ظروف مواتية فضلا على أنه يسمح أيضا بتوفير ظروف أفضل لاستقبال المواطنين.
و حسب البطاقة التقنية للمشروع فقد بلغت تكلفة إنجاز هذا المرفق القضائي الهام 445 مليون دج مدرج ضمن البرنامج القطاعي العادي للتنمية .
ويتشكل المقر الجديد لمجلس قضاء ورقلة الذي يتربع على مساحة 6786 متر مربع من ثلاثة طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي كما يحتوي ضمن مرافقه أربع قاعات للجلسات و قاعة للأرشيف و 77 مكتبا و مخزنين.
ويشمل إقليم اختصاص مجلس قضاء ورقلة ثلاث محاكم بكل من ورقلة و حاسي مسعود و تقرت إلى جانب فرعين لمحاكم في كل من الطيبات و الحجيرة بالإضافة إلى محكمة إدارية بورقلة.
وتشير حصيلة للنيابة العامة حول نشاط مجلس قضاء ورقلة أنه تم خلال سنة 2009 و السداسي الأول من السنة الجارية معالجة 34.301 قضية من بين 37.169 قضية مدرجة للنظر فيها في القضايا الجزائية و فصل في 2.054 قضية من بين 2.883 قضية مدرجة للبت فيها بالنسبة للقضايا المدنية.
وبخصوص الموارد البشرية فان مجلس قضاء ورقلة والمحاكم التابعة له ضمن إقليم الاختصاص فانه يتوفر على 391 عاملا في مختلف الأسلاك من بينهم 75 قاضيا.
رئيس الجمهورية يدشن محطة تصفية ومعالجة المياه المستعملة لمدينة ورقلة
أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على تدشين محطة تصفية ومعالجة المياه المستعملة لمدينة ورقلة الواقعة بناحية "سعيد عتبة" بضواحي مدينة ورقلة .
وتندرج هذه المحطة لتصفية ومعالجة المياه المستعملة في إطار المشروع الضخم لحماية حوض ورقلة من ظاهرة صعود المياه الذي كان رئيس الجمهورية قد وضع حجر الأساس لانطلاق الإشغال به في شهر سبتمبر 2005 وستسمح بمعالجة المياه المستعملة لفائدة كثافة سكانية تصل إلى 400 ألف نسمة وقد قدمت شروحات وافية لرئيس الجمهورية حول المشروع ككل لتطهير حوض ورقلة وحمايته من ظاهرة صعود المياه وهو المشروع الذي ''حقق أهدافه'' حسبما أكده المشرفون عليه من الديوان الوطني للتطهير.
وتحتوي الأشغال المنجزة ضمن هذا المشروع الهام حسب البطاقة التقنية على 116 كلم من القنوات و33 محطة لضخ ورفع المياه المستعملة و77 كلم من خنادق المياه المفتوحة ومحطتين لتصفية المياه المستعملة عن طريق التهوية ومحطة لتصفية المياه المستعملة بواسطة الرشح و 39.5 كلم من قناة نقل المياه المصفاة نحو المصب النهائي بسبخة سفيون على بعد 40 كلم ومحطة لضخ المياه الزائدة.
رئيس الجمهورية يدشن محطة التحكم والمراقبة واستقبال الصور الساتيلية بالناحية العسكرية الرابعة أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء على تدشين محطة التحكم والمراقبة واستقبال الصور الساتيلية المتواجدة داخل مقر الناحية العسكرية الرابعة بورقلة.
هذه المحطة المتخصصة في استقبال الصور الساتيلية باستعمال وسائل استقبال جد متطورة يتوخى منها تحقيق عدة أهداف من بينها استقبال صور حول عمليات المسح الجوي حيث يسمح الموقع الجغرافي لورقلة بتغطية كافية للتراب الوطني في هذا المجال إلى جانب توفير معلومات تستغل لأغراض مختلفة حسب الشروحات المقدمة.
ويشرف على تسيير هذه المحطة فريق من الإطارات الجزائرية التقنية المتخصصة.
وبالمناسبة قام رئيس الجمهورية بالتعرف بقاعة استقبال الصور الساتيلية على جانب من مهام هذه المحطة حيث قدمت له شروحات وافية حول المراحل التقنية في استقبال هذه الصور الجوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.