الجزائر تدين التصرف اللامسؤول للمغرب    انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الفاتح من أكتوبر المقبل    التصدير والرقمنة صمام أمان ضد أي تذبذب    المطلوب إجراءات سريعة لمواجهة الوضع الاقتصادي    رئيس الجمهورية يقرر تنكيس العلم الوطني لمدة 3 أيام    من الدبلوماسية الثورية إلى دبلوماسية التأثير    قطع الطريق أمام محاولي زرع الكراهية والانقسام    شهادة على الثقة    المنافسات الدولية والقارية غير معنية    كورونا.. الجفاف والمضاربة تحرق "قدر العدس والفصولياء"    تسريع إنجاز سكنات LPP    عرض لوحة "القروي المنهك" لفان غوغ    جرعة ثالثة لهؤلاء..    11 وفاة.. 201 إصابة جديدة وشفاء 177 مريض    تفكيك عصابة أحياء واسترجاع أسلحة    الإطاحة بشبكة إجرامية    تشديد على إنجاح الدخول الاجتماعي ومكافحة الوباء    نقمة الأنصار قد تعجّل برحيل آيت جودي    أزمة النص في الحركة المسرحية الجزائرية مفتعلة    أفلام "ديزني" تُعرض حصريا في دُور السينما    تكريم بطلة طوكيو في رمي الصولجان    دي ميستورا "مقيّد" بخارطة طريق مجلس الأمن    الجزائر تستنكر التصرفات غير المسؤولة للمغرب    شرطة سيدي امحمد تضع حدّا لسارقي الهواتف النقالة    محطة عين بنيان للتّحلية تدخل الخدمة    صلواتشي يأمر بفتح تحقيق    رئيس الجمهورية يقرّر تنكيس العلم الوطني لثلاثة أيام    تسجيل أزيد من 000 164 ناخب جديد    الإياب بين الجزائر والنيجر رسميا بنيامي يوم 11 أكتوبر القادم    رؤساء الجامعات وعمداء الكليات تحت المجهر    نقاط بيع مباشرة لمنتجي العدس والحمص    آليات التنفيذ ومؤشرات القياس، الرّهان الصّعب    من الدبلوماسية الثورية إلى دبلوماسية التأثير    إعادة تعيين السفير ميموني ك مسهِّل    محاولة نقدية للخطاب الإعلامي الفرنسي    ورقة طريق مفتوحة على إصلاحات كبرى    ربط أكثر من 5 آلاف مسكنا بالكهرباء والغاز قبل نهاية السنة    فتح المحطة البرية القديمة خلال أسابيع    انتشار كبير للباعة المتجولين بمستغانم    السردين ب 200 دج للكلغ    5 آلاف هكتار من البساتين بإمكانيات محدودة    «حققت حلم الطفولة وجاهز لخلافة ليتيم»    فغلول وقاسم يعززان صفوف أولمبي الشلف    بختي بن عودة : طائر حُر يتوَارَى    الدكتور السعيد بوطاجين ..قلم يقاوم ولا يساوم    محطة جديدة للبث بعين قزام    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    الخضر يواجهون النيجر في 8 أكتوبر بالبليدة    وهران تحتضن بطولة إفريقيا للجيدو    «لا بد من تطبيق بروتوكول صحي صارم لقطع الطريق على المتحور "مو"»    تركيب مولد أوكسجين هذا الأسبوع    تراجع كبير في أرقام كورونا    إجراءات تنهي الاحتلال    الفنان محمد عبد الرشيد سقني للنصر: سأبتعد عن الأضواء وأمارس الفن كهواية    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    فضائل ذهبية ل لا حول ولا قوة إلا بالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر اصطادت حصتها من التونة لسنة 2015
نشر في أخبار اليوم يوم 17 - 08 - 2015

تمكنت الجزائر خلال حملة صيد سمك التونة لسنة 2015 من اصطياد الحصة المحددة من طرف اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي والمقدرة ب 370 طن حسبما أفاد به لوأج مسؤول بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري.
وحسب الارقام الأخيرة المقدمة للقطاع من طرف اللجنة الدولية فقد بلغ مجموع الكمية المصطادة خلال الحملة الممتدة من 26 ماي إلى 24 جوان الماضيين 380 طن أي بزيادة قدرها 10 طن عن الكوطة المحددة للسنة الجارية.
وحسب القوانين التنظيمية المحددة من طرف اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي فإنه يسمح باصطياد كمية إضافية أقل من 5 في المائة من مجموع الكوطة الممنوحة للبلد المعني.
وفي الموضوع أوضح المسؤول بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري كمال نغلي أن الكمية الاضافية التي اصطادتها الجزائر لا تمثل سوى 7ر2 في المائة من مجموع حصتها لسنة 2015 المحددة من طرف اللجنة.
وتم خلال هذه الحملة توزيع الحصص على 3 مجموعات صيد تضم 17 سفينة وذلك حسب حجم السفن وفق ما ينص عليه القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 01-11 المؤرخ في3 يوليو 2001 والمتعلق بالصيد البحري وتربية المائيات.
وسهر على اتمام العملية فريق جزائري وتجهيزات جزائرية بنسبة 100 في المائة رغم صعوبة الحملة التي عرفت اشكاليات طفيفة تتعلق بنقص الامكانيات والخبرة والظروف الجوية غير المواتية يؤكد نفس المسؤول.
وتم زيادة حصة الجزائر للتونة الحمراء التي يتم اصطيادها من طرف أصحاب السفن الجزائريين حصريا منذ 2010 خلال الاجتماع العادي الاخير للجنة الدولية التونة بالأطلسي المنعقد في نوفمبر الفارط في جنوة (ايطاليا).
وأفاد نغلي أن حصة الجزائر ستعرف زيادة معتبرة حيث ستبلغ 460 طن في 2016 قبل ان تنتقل إلى 543 طن في 2017 و650 طن في 2018 في حال بقاء مخزون سمك التونة الحمراء في البحر المتوسط في مستويات مرتفعة خلال السنوات المقبلة.
وشدد نفس المسؤول على أهمية القيام بصيد كل هذه الحصة من اجل إثبات القدرات الجزائرية في الصيد لدى اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي والحفاظ على الكوطة المحددة لتفادي إجراءات حل المفاوضات في حال عدم قيام الصيادين باصطيادها كاملة.
وعليه سيشرع قطاع الصيد البحري خلال الفترة المقبلة في مراجعة الاطار التنظيمي لعملية صيد التونة من خلال تطهير قوائم الصيادين وإعادة النظر في الأسطول المعني بهذه العملية في إطار معايير العدل والشفافية يتابع نفس المسؤول.
كما كشف السيد نغلي عن الشروع في إعداد المرسوم التنفيذي الخاص بالأسماك كثيرة الترحال ومنها سمك التونة والذي سيكون جاهزا في 2016.
وحسب تقدم الاجراءات المتخذة سيسمح هذا المرسوم بالتحضير الجيد لحملة صيد التونة الحمراء لسنة 2016 يضيف نفس المصدرالذي أكد أن القطاع مجبر من خلال هذا المرسوم على الضغط الايجابي على المتعاملين في صيد التونة لتحسين عملهم وضمان صيد كل الكوطة المحددة للسنوات المقبلة .
وتابع نفس المسؤول بأنه يجب إعادة النظر في الاسطول وتقويته ودراسة قائمة البواخر المؤهلة لصيد التونة من خلال ترقية وتطوير نوعيتها وتشجيع الصيادين على الاستثمار.
وفي حال إقصاء أي مستثمر في المجال سيتم اللجوء إلى سجل طلبات الدخول في نشاط صيد التونة واختيار المستثمرين المؤهلين من حيث التقنية والعتاد والخبرة.

== الجزائر تعتزم دخول مجال التسمين إذا رفع التجميد عن العملية ==
وبخصوص آفاق الاستثمار في مجال مزارع تسمين سمك التونة أوضح السيد نغلي أن عملية منح التراخيص للمستثمرين الراغبين في دخول هذا النشاط قد جمد من طرف اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي منذ 2008 بسبب تخطي المزارع المتواجدة على المستوى العالمي العدد المحدد.
وأكد أن الجزائر ستقدم طلبا للاستثمار في المجال في حال رفع التجميد عن العملية من طرف اللجنة.
وتحتاج استثمارات تسمين سمك التونة إلى تجهيزات عصرية وتقنيات حديثة وخبرة في ظل الرقابة المكثفة المنتهجة من طرف اللجنة الدولية يضيف المتحدث.
يذكر أن رفع الحصة الجزائرية من التونة الحمراء يندرج في إطار مجموع الكميات العالمية المصطادة والمقبولة والتي رفعت في نوفمبر الفارط ب 20 بالمائة في السنة ولمدة ثلاث سنوات في البحر الأبيض المتوسط وشرق المحيط الأطلسي بالنسبة للدول الاعضاء.
وانتقل ترخيص اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي من 13.500 طن في 2014 إلى 16.142 طن في 2015 قبل أن يبلغ 19.296 طن في 2016 بالنسبة لهذه الدول.
و سيتم إعادة النظر في حصة 2017 والمقدرة حاليا ب 23.155 طن بالنسبة للدول الاعضاء إنطلاقا من إعادة تقييم المخزون المرتقب في 2016.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.