وزارة التعليم العالي تحدد شروط الالتحاق بالتكوين في مرحلة الدكتورة    الوزير الأول يعزي عائلة الممثلة "نورية قزدرلي"    قضاء عسكري: وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    رزيق..التصريح عبر التطبيق الالكتروني عن بعد سيكون اجباريا في 2021    الهند: مقتل شخصين في احتجاجات عنيفة خرجت للتنديد بمنشور مسيء للنبي محمد    "فيسبوك" يحذف 7 ملايين منشور في 3 أشهر يتضمن معلومات خاطئة عن كورونا    المشاريع في مناطق الظل : إنهاء مهام رؤساء دوائر وتوقيف رؤساء بلديات    وضع تصورات جديدة لتصنيف المعالم في قائمة التراث الوطني    الحكومة تعقد إجتماعا مع الولاة اليوم    مشاريع الحظائر التكنولوجية عبر الوطن قيد الدراسة    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    المبادرة لقيت استحسانا كبيرا    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تحف أثرية بحاجة إلى تثمين    22 شاطئا معنيا بالفتح السبت المقبل    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    التنمية تصل قريبا !؟    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    هذه أسباب الفرج    تطوير العلاقات أكثر    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    الاستعاذة من شر الخلق    التعامُل مع الناس    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وجبات غذائية صحية مناسبة للصيام
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 06 - 2016

قدم خبراء تغذية ألمان بعض النصائح الصحية للصائمين خلال الشهر الكريم. ونوه الخبراء إلى أهمية وجبة السحور لجسم الإنسان أثناء فترة الصيام وقدموا بعض الأغذية المناسبة للسحور وللإفطار.
يعتمد الكثير من الصائمين في رمضان على وجبة السحور التي تعوض وجبة الفطور والغداء سوية في حالة عدم الصوم. وترجع أهمية وجبة السحور إلى أنها تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة للجسم طيلة فترة الصيام. وينصح خبراء التغذية بأن تكون وجبتا السحور والإفطار متكاملتين لتغطية احتياجات الجسم من الطعام لساعات الصيام الطويلة التي تصل إلى أكثر من 19 ساعة في ألمانيا مثلا.
ويقدم خبراء (الجمعية الألمانية للتغذية) النصائح التالية لوجبات شهر رمضان حسب موقع بلد دير فراوس الألماني:
1- تنويع وجبات الطعام وتناول وجبات غنية مع تجنب تناول الأغذية المليئة بالسكريات وتجنب الإكثار من الملح. وكذلك تجنب تناول الأطعمة المتبلة بكثافة والأطعمة الغنية بالدهون.
2- عدم إهمال وجبة السحور حتى إن كانت وجبة صغيرة. لكن ينصح بعدم احتواء طعام السحور على كميات كبيرة من الدهنيات لأن جسم الإنسان مليء بالدهون المخزنة. وقطعة صغيرة من الجبنة أو النقانق مع كوب من الشاي أو القهوة يعد كافيا لوجبة السحور إذا لم يرغب الشخص بتناول السحور كاملا. بالإضافة إلى تناول الكثير من المشروبات وخاصة الماء.
3- وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على كميات من الفواكه والخضار بالإضافة إلى مواد غذائية مليئة بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع.
4- يجب أخذ استراحات من الطعام بين وجبتي الإفطار والسحور ويُنصح بأن تكون الاستراحة نصف ساعة. وينصح خبراء الجمعية الألمانية للتغذية بتناول طعام الإفطار بصورة سلسلة وعدم الاستعجال في الأكل والتمتع بمذاق الأغذية.
5- شرب كميات كبيرة من المياه تغطي الحاجة اليومية للشخص من السوائل إذ يحتاج المرء يوميا ما لا يقل عن لتر ونصف اللتر من المياه.
أما موقع غيزوندهايت الألماني فقدم بعض الوجبات المثالية للصائمين في الشهر الكريم:
وجبة السحور:
منتجات الحبوب مثل الخبز. الرز والشوفان. البقول والعدس. منتجات الحليب.
وجبة الإفطار:
فواكه وتمر. الدجاج والسمك. الحمص أو الشوربة أو الحريرة. الخضار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.