بالصور.. عمار تو يغادر المحكمة العليا بعد وضعه تحت الرقابة القضائية    ماذا سيقول الفريق ؟    يوفنتوس يُعلن التعاقد مع المدرب الإيطالي ماوريسيو ساري    سلطات المدية ترصد 450 مليون دينار    بوقرة مدربًا جديدًا للفجيرة الإماراتي    لم يتم تسجيل أي تسريب للمواضيع البكالوريا    السودان.. أول ظهور للبشير منذ الإطاحة به    وفاة 3 أشخاص في حوادث المرور خلال ال24 ساعة الأخيرة    رئيس مونبيليه: أتمنى تألق ديلور في "الكان"    بونجاح: “لا توجد منافسة بيننا”    الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل    بوهدبة يشيد بجهود الشرطة في حماية الأشخاص والممتلكات    قوري رئيساً جديداً لغرفة التجارة والصناعة    التحالف الرئاسي يعقد اجتماعاته بالحراش !    سراج يُعلن عن مبادرة لحل الأزمة الليبية    محمد بن سلمان: مقتل خاشقجي جريمة مؤلمة.. والمملكة تسعى لتحقيق العدالة    عمار تو يمثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العليا    تفكيك شبكة مختصة في زراعة القنب بالطارف    وفاة 12 شخصا غرقا خلال أسبوعين    قرعيش يرد على "ديجياس" ميلة: «ميركاتو» دفاع تاجنانت سيكون في لاعبي الهواة    تحضيرات كأس إفريقيا للأمم: بلماضي يريد الاطمئنان قبل الكان    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    أويحيى و عولمي و52 إطارا أمام محكمة سيدي امحمد في قضية سوفاك    فيما يسجل نقص في شاحنات النقل    بولايات الجزائر وتبسة وباتنة    بوغبا: حان وقت الرحيل عن مانشستر يونايتد    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    تحديث جديد.. "فيس بوك" تعيد تصميم آلية ترتيب التعليقات    قوات بريطانية في مياه الخليج لحماية سفنها    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    أمطار وموجة حر على بعض الولايات    فعاليات المجتمع المدني تقترح مبادرة للخروج من الأزمة    أربعة أحزاب تدخل في أزمة قيادة بعد حبس رؤسائها    الهناني يؤكد أن استقالته من رئاسة مجلس الإدارة «لا رجعة فيها»    خلال حفل بأوبرا الجزائر    المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬بالسودان‮ ‬يؤكد‮: ‬    الوادي‮ ‬    للتكفل الأمثل بالمرضى‮ ‬    طائرة‮ ‬إير ألجيري‮ ‬تعود أدراجها    مطلع الأسبوع المقبل    إلى مستويات أعلى وأكبر    لوكال يبرز التزام الجزائر بالاندماج الإقليمي لإفريقيا    على اللجنة المختلطة الجزائرية - الصربية وضع تصور لمشاريع ملموسة    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    كيف تدخل الجنة؟    إبادة في حق الإنسانية    تتويج مدرسة سيدي محمد الشريف بالمركز الأول    « الفنان الجزائري دعم الحراك وخرج إلى الشارع منددا ب «الحقرة» والتهميش    المكتتبون تائهون و يطالبون بتدخل الوالي    صور وسير ذاتية لفناني الأندلسي    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    يفتح باب الطوارئ في طائرة ظناً أنه مرحاض    الجراد يغزو مزارع سردينيا    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    الحجاج بالزغاريد بعد سجن أويحيى    اللهم ابسط علينا رحماتك وفضلك ورزقك وبركاتك    200 دواء ضروري مفقود بصيادلة تيارت    مجلس نقابة شبه الطبي بمستغانم يُعلق الوقفة الاحتجاجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القضية الصحراوية على طاولة اللجنة الرابعة للأمم المتحدة
نشر في أخبار اليوم يوم 11 - 10 - 2018


معظم الوفود تدعو إلى إنهاء الوضعيات الاستعمارية
القضية الصحراوية على طاولة اللجنة الرابعة للأمم المتحدة
شكل النقاش العام للجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالسياسات الخاصة وتصفية الاستعمار التي انطلقت مساء الاثنين بنيويورك فرصة لعديد الوفود للتأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وفي الوقت الذي توشك فيه العشرية الدولية الثالثة للقضاء على الاستعمار على نهايتها في سنتين دعت معظم الوفود مرة أخرى إلى إنهاء الوضعيات الاستعمارية التي لازالت مستمرة على مستوى 17 اقليما مدرجا في جدول اعمال اللجنة.
في هذا الصدد أشار ممثل السلفادور روبن آرماندو أسكالانتي الذي تدخل باسم مجموعة بلدان امريكا اللاتينية والكاريبي إلى أن مسار تصفية الاستعمار يعتبر من التحديات الأكثر أهمية للأمم المتحدة متأسفا لعدم استكمال مسار تصفية الاستعمار ودليل ذلك وجود 17 إقليما غير مستقل حتى الآن.
كما جدد ذات المتحدث دعم المجموعة التي يمثلها لجميع اللوائح التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي التي تهدف إلى التوصل الى حل سياسي دائم يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.
من جانبه اكد ممثل الأوروغواي لويس هوميرو بارموديز آلفاريز على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره معربا عن امله في تنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذا الاقليم وذلك طبقا للقانون الدولي.
أما ممثل الإكوادور ماريو زامبرانو أورتيز الذي شارك في هذا النقاش فقد اعرب عن ارتياحه لبعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب مجددا التأكيد على حق الشعوب في تقرير مصيرها.
وتابع قوله ان الاستعمار الذي لا زال مستمرا على مستوى الأقاليم ال17 المحتلة يحول دون تطور الشعوب لاسيما في المجال الاقتصادي .
في ذات السياق شبه جيري ماتيوز ماتيغالا ممثل جنوب إفريقيا الوضعية في الصحراء الغربية بالشوكة المؤلمة في خاصرة إفريقيا متأسفا لبقاء 17 اقليما مستعمرا حتى الآن في سنة 2018 حيث لازالت شعوبها تعاني من التنكر لحقها في تقرير المصير وذلك انتهاك لحق إنساني اساسي بمقتضى مواثيق الأمم المتحدة .
كما تساءل كم من الأطفال الصحراويين الذين سيكبرون في ظل تلك الظروف ويكافحون من اجل حقوقهم الأساسية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.