توجيهات مستمدة من تجربة ميدانية طويلة    جراد يعلن عن 3 ورشات استعجالية    العقار الصناعي ..الملف الذي يُؤرق الحكومة    الجزائر تحذّر من "حرب بالوكالة" في ليبيا    تدعيم الرحلات إلى الجزائر العميقة    شباب بلوزداد يغرق النصرية ويعزز صدارته    الشاعر والصحفي عياش يحياوي في ذمة الله    مراقبة صارمة على مستوى المطارات    تبون مرتاح لأخبار الطلبة    مفارز الجيش توقف تجّار مخدرات ومهاجرين غير شرعيّين    الشعب الجزائري قدّم قوافل من الشهداء دفاعا عن أرضه    تحويل حركة المرور نحو الطريق الوطني رقم 5    أكثر من 40 بالمئة من رحلات الجوية الجزائرية تم إلغاؤها بسبب إضراب المضيفين    أوروبا توافق على قوة جديدة لوقف تدفق السلاح إلى ليبيا    أسبوع تاريخي بالمتحف الجهوي للمجاهد بالمدية    «كتاب بدلا من تذكرة» في مارس بالعاصمة    فخفاخ.. مشاورات ماراطونية لإنقاذ حكومته من الانهيار    الرئيس تبون يستقبل الولاة بمقر رئاسة الجمهورية    وفاة ممرضة وامرأة وطفل بأنفلونزا حادة    تجند تام من أجل صحة الطلبة المرحلين من ووهان    رسالة الأسرى في سجون الاحتلال الصهيونى لوسائل الاعلام والصحافة الجزائرية    دورة تكوينية ل 80 مشاركا بإليزي    آدم وناس والمغربي منير شويعر يزينان التشكيلة المثالية للدوري الفرنسي    جهاز المراقبة ضد الجراد الجوال في حالة نشاط    المركز الجهوي لمكافحة السرطان إمكانيات وطموحات    مكتتبو التساهمي يطالبون بتدخل الوالي    مدريد تخصص 4 ملايين دولار لإعدام الببغاوات    قتلوه لأنه يعمل كثيرا    ندوة تاريخية وطنية حول «الثورة التحريرية بمنطقة عشعاشة وجبال الظهرة»    تونس: قيس سعيد يهدد بحل البرلمان وانتخابات مبكرة    40 طالبة أجنبية بإقامة "2000 سرير"    ورشات متواصلة وتعزيز أكثر للمواهب الشابة    مواطنو العاصمة يستحسنون الخطوة    رجراج يتراجع عن مقاضاة حلفاية    ‘'أسبوع فن الأوريغامي" بعين الصفراء    لا إجازة لنغيز بسبب كازوني    الرابيد لبعث حظوظ لعب ورقة الصعود    نوعية رديئة ب 35 دج للكيس الواحد    اقتراح انجاز سدود صغيرة محاذية لسهل ملاتة لإنقاذ الموسم    « عازم على مواصلة التهديف وتحقيق حلم الصعود »    تسوية منحة الفوز على سكيكدة قبل موقعة الحراش    الشروع في تسجيل أغاني المرحوم بلاوي الهواري    تصوير فيلم «علاء الدين» 2 قريباً    ... «كن قويا» واقهر الدّاء    الدرك الوطني يحجز عتادا لحفر آبار بدون رخصة    السجن لشخصين سرقا 1 مليار سنتيم من منزل جارهم الطبيب    حادث مرور يخلف 4 جرحى    9 تخصّصات جديدة بالقطاعات المنتجة    الرئيس تبون يجتمع بالولاة بمقر الرئاسة    بطاقية وطنية للمنتج الوطني بغضون ستة أشهر    الرئيس تبون : استقبلت بكل ارتياح خبر خروج أبنائي سالمين من أي وباء بعد فترة الحجر الصحي    دعتها لتحمّل مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي    أكدت تمسكها بمهمتها في‮ ‬ليبيا‮ ‬    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    حكم قول: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء…    كم في البلايا من العطايا    لماذا “يفتون الناس”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حوادث المرور تقتل نحو 10 جزائريين يوميا
نشر في أخبار اليوم يوم 02 - 01 - 2019


مؤشراتها في انخفاض منذ 2016
حوادث المرور تقتل نحو 10 جزائريين يوميا
نحو تعميم رخصة السياقة بالتنقيط هذا العام
كشف احمد نايت الحسين مدير المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرقات أن الأرقام المتعلقة بحوادث المرور وعدد ضحاياها في انخفاض مستمر بالجزائر منذ 2016 موضحا: لا نزال نسجل ما بين 8 إلى 12 وفيات يومية في الطرقات بسبب حوادث المرور وهي الأرقام التي تشهد انخفاضا مطردا منذ سنتين بفضل جهود مؤسسات الدولة التي بذلت من أجل الحد من ظاهرة حوادث المرور .
وقال نايت الحسين الذي حل يوم الاثنين ضيفا على برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة الناطقة بالفرنسية أنه وفي سنة 2016 4.500 قتيل بسبب حوادث المرور بينما نزل الرقم إلى 3.600 قتيل السنة التي بعدها أما في الأشهر ال11 الأولى من عام 2018 فقد تم تسجيل 21.568 حادث مرور تسببت في وفاة 3.901 شخصا وجرح قرابة 30.561.
وأشار نايت الحسين إلى أن انخفاض عدد حوادث الطريق والخسائر البشرية المترتبة عليها تزامنت مع نمو هام في حظيرة السيارات وتزايد كبير في عدد السكان و هو الأمر الذي يدل على العمل التحسيسي والرقابي الذي تم القيام به من اجل خفض عدد ضحايا الطرقات .
وبحسب نايت الحسين فإن 90 بالمائة من أسباب حوادث الطرقات تعود للعامل البشري لا سيما فيما يتعلق بعدم احترام قوانين المرور 25 بالمائة من الحوادث تسجل بسبب السرعة المفرطة و45 بالمائة من مرتكبي الحوادث هم بالأساس شباب تقل أعمارهم عن 29 سنة ومن بينهم 23.49 بالمائة متحصلون على رخصة سياقة منذ أقل من عامين.
وفي تعليقه على حوادث المرور التي تكون حافلات نقل المسافرين طرفا فيها أو الشاحنات الكبيرة والتي تتسبب في تسجيل عدد كبير من الوفيات.
وأوضح نايت الحسين أن الوضع استدعى اتخاذ إجراءات صارمة منذ سنة أهمها إجبار السائقين على تقسيم الرحلات إلى مراحل وتوفير سائق مرافق في حال تم برمجة رحلة طويلة في انتظار إدماج التكوغراف في هذه المركبات من اجل تسجيل تفاصيل الرحلات الطويلة التي تقوم بها هاته الشاحنات والحافلات.
بالإضافة إلى الشروع في العمل برخص السياقة بالتنقيط والتي انطلقت تجربتها في العاصمة الجزائر في أفريل 2018 في انتظار تعميمها على كل ولايات الوطني في السداسي الأول من العام الجديد.
8 قتلى في حوادث مرور خلال 24 ساعة
توفي 8 أشخاص وأصيب 8 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في 8 حوادث مرور سجلتها مصالح الحماية المدنية خلال 24 ساعة في مناطق مختلفة من الوطن حسب ما أفاد به للقناة الإذاعية الأولى الملازم أول نسيم برناوي المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية.
وأكد المصدر أن وحدات الحماية المدنية نفذت ما لا يقل عن 2356 تدخلا في هذه الفترة المصادفة لنهاية السنة 2018 والانتقال إلى السنة الجديدة.
وأضاف أن أثقل حصيلة سجلت بولاية خنشلة بوفاة 04 أشخاص في مكان الحادث وإصابة شخص آخر بجروح متفاوتة الخطورة على إثر اصطدام وقع بين سيارة وشاحنة ذات نصف مقطورة على مستوى الطريق الوطني رقم 88 ببلدية النسيغة.
كما تدخلت وحدات الحماية المدنية من أجل تقديم الإسعافات الأولية وتحويل إلى المستشفيات المحلية 8 أشخاص أصيبوا باختناقات جراء استنشاقهم غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة وسخانات الماء وهذا بكل من ولايتي سطيف وسيدي بلعباس.
وقامت عناصر الحماية المدنية أيضا بإخماد 3 حرائق حضرية وصناعية في كل من ولايات البويرة تمنراست والنعامة دون تسجيل خسائر بشرية.
وفي سياق ذي صلة أحصت مصالح الأمن الوطني67 حادث مرور خلال نهاية الاسبوع المنصرم على مستوى المناطق الحضرية من الوطن أدى إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 84 آخرين بجروح متفاوتة.
وأرجعت هذه المصالح سبب وقوع هذه الحوادث بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
شرطة الجلفة تحصي 282 حادث مرور خلال 2018
سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي بأمن ولاية الجلفة خلال سنة 2018 عبر قطاع الإختصاص 282 حادثا مروريا جسمانيا خلف 300 جريحا و09 قتلى مقابل 255 حادث مرور جسماني سنة 2017 نتج عنه 334 جريح و10 قتلى.
وفيما يخص المخالفات والجنح المرورية المسجلة خلال سنة 2018 فقد أحصت ذات المصلحة 12987 مخالفة و1640جنحة مرورية مقابل 3508 مخالفة و430 جنحة مرورية سنة 2017.
وعن سياسة التبليغ عبر الأرقام الخضراء للمديرية العامة للأمن الوطني فقد استقبل أمن ولاية الجلفة خلال سنة 2018 عبر خطوطه الخضراء 16032 اتصالاً من بينها 9496 مكالمة عبر الرقم الأخضر 1548 2043 مكالمة عبر خط النجدة 17 بالإضافة إلى 4493 مكالمة عبر الرقم الأخضر 104 المخصص للتبليغ عن حالات اختفاء واختطاف الأطفال حيث سمحت أغلب هذه الاتصالات من معالجة العديد من القضايا التي تمثلت في مجملها حول طلبات التدخل والنجدة الإبلاغ عن حوادث المرور إلى جانب طلب معلومات والتوجيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.