الاستماع إلى الوزير السابق عمار غول في قضية طحكوت    الفريق ڤايد صالح : جسدتم الجهود على أرض الواقع باحترافية عالية وإخلاص    30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    بن ناصر يجري الفحص الطبي ب"ميلان"    بونجاح وبلايلي يكرمان في حفل أسطوري من والي وهران    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    حليش: “أخيرا.. بعد 29 سنة من الإنتظار”    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    جبهة الحكم الراشد تدعو لحوار دون وساطة !!    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    أزيد من 368 ألف ناجح في البكالوريا على موعد مع التسجيلات الأولية اليوم    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المكالمات الأربع التي كشفت المستور
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 02 - 2019


جريمة اغتيال الصحفي خاشقجي:
المكالمات الأربع التي كشفت المستور
منذ أن تكشفت جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي وظهرت تفاصيلها المروعة تناقلت وسائل الإعلام وتقارير المخابرات فحوى مكالمات هاتفية تجيب عن أسئلة من خطط؟ ومن تآمر؟ ومن نفذ؟
ووردت في هذه المكالمات التي نسبت إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعدد من أقرب مساعديه عبارات وأوصاف تنم عن الحقد والصلف وعن سبق الإصرار. غير أن المسؤولين السعوديين ينفون بعض هذه المكالمات ويرفضون التعليق على بعضها.
وفيما يلي تفصيل أهم تلك المكالمات وفق التسلسل الزمني المفترض لها ابتداء من أقدمها وصولا إلى وقوع جريمة الاغتيال وما أعقبها.
رصاصة
وفقا لصحيفة نيويورك تايمز فقد تحدث ولي العهد السعودي في سبتمبر 2017 -أي قبل عام واحد من اغتيال خاشقجي- مع مساعده تركي الدخيل وقال إنه سيستخدم رصاصة ضد خاشقجي إذا لم يكف عن انتقاد نظام الحكم في السعودية ويرجع إلى المملكة.
ونقلت الصحيفة هذه المعلومات عن مسؤولين قالت إنهم اطلعوا على تقارير مخابراتية أمريكية اكتمل إعدادها في ديسمبر 2018 .
وقالت إن هذه المحادثة التي اعترضتها وكالات المخابرات الأمريكية أكثر الأدلة تفصيلا حتى اللحظة على أن ولي العهد السعودي فكر في قتل خاشقجي قبل فترة طويلة من وقوع الجريمة.
وفي المحادثة يقول محمد بن سلمان للدخيل إنه إذا لم يتسن إقناع خاشقجي بالعودة إلى السعودية فتنبغي إعادته بالقوة. وإذا لم تفلح كلتا الطريقتين فإنه -أي محمد بن سلمان- سيسعى وراءه برصاصة وفقا للصحيفة.
استدراج
أوردت صحيفة واشنطن بوست -وتبعتها في ذلك وسائل إعلام أمريكية أخرى- أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.أي) استنتجت أن ولي العهد السعودي هو الذي أعطى الأمر باغتيال خاشقجي في إسطنبول.
ونقلت الصحيفة أن السي.آي.أي فحصت معلومات عديدة من بينها مكالمة هاتفية بين السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان شقيق ولي العهد وبين جمال خاشقجي الذي كان يقيم في واشنطن. وقالت الصحيفة إن السفير دعا خاشقجي إلى زيارة القنصلية السعودية في إسطنبول لاستخراج الأوراق الرسمية التي يحتاجها وقدم له تطمينات بأن الأمر سيكون آمنا.
هاتوا رأسه
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر عربية وتركية قولها إن سعود القحطاني الذي يعتبر الساعد الأيمن لمحمد بن سلمان ويُتهم بأنه أدار عملية الاغتيال من الرياض أجرى اتصالا عبر برنامج سكايب بفريق الاغتيال حين التفوا حول خاشقجي داخل غرفة في القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر 2018 .
ووفقا للمصادر فقد أخذ القحطاني يكيل السباب والإهانات لخاشقجي عبر الهاتف فرد عليه خاشقجي حتى أمر القحطاني رجاله بالتخلص منه قائلا هاتوا لي رأس الكلب .
المهمة أنجزت
أفادت نيويورك تايمز بأنه بعد وقت قليل من قتل خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي أجرى الضابط السعودي ماهر المطرب -الذي يعتقد أنه قائد فريق الاغتيال- اتصالا هاتفيا بمساعد لولي العهد وقال له قل لرئيسك إن المهمة أنجزت .
وأوضحت الصحيفة أن المخابرات التركية لديها تسجيل لهذه المكالمة وأنها أسمعته مديرة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل. وأضافت أن مسؤولي المخابرات الأمريكية يعتقدون أن رئيسك إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.