أشبال بلماضي في مُواجهة الإعلام هذا الأربعاء    بوشارب يلتقي أمناء المحافظات ونواب الأفلان غدا    الوادي : توقيف عصابة مختصة في سرقة المنازل وكهل حطم ممتلكات الغير    توقيف 9 تجار مخدرات بوهران وغليزان    سوداني يريد المشاركة في كأس إفريقيا    انخفاض في فاتورة استيراد المواد الغذائية جانفي الفارط    تعليق طيران طائرات البوينغ من نوع "737 ماكس8" و "737 ماكس 9" في المجال الجوي الجزائري    نحو تحديد موعد أخر لإياب ربع نهائي الكأس: ممول جديد للسنافر والرابطة تريح لافان    أزمة جديدة في بيت "البابية" بسبب المستحقات: ودية اليوم أمام الكاب وثلث التعداد في العيادة !    قايد صالح يشرف على تنفيذ التمرين التكتيكي "النصر 2019" بالذخيرة الحية    قسنطينة: توقيف متهمين بحيازة وترويج المخدرات    تساقط الثلوج على المرتفعات الشرقية التي يفوق علوها 1000 متر ابتداء من مساء اليوم الثلاثاء    مسيرة للأطباء بالجزائر العاصمة من اجل المطالبة بالتغيير    6 نقاط تفصل الشاطو عن البقاء: الابتعاد عن المنافسة أكبر هاجس قبل موعد الخروب    تنظيم معرض خاص للمنتجات الجزائرية قريبا بنيجيريا    مع “La Switch”… عودة الانترنت غير المحدودة    تسليم 252 شاحنة من صنع جزائري لفائدة وزارة الدفاع الوطني    سكيكدة    ضل سعيهم في الحياة الدنيا    بيلا حديد تبكي فلسطين: رأيت الحزن في عيون والدي    الاحتلال يواصل اعتقال المسنة رسمية مراعبة رغم أوضاعها الصحية الحرجة    المثقّف و الشارع    الأرندي "لا يدير ظهره للمطالب الشعبية"    الإبراهيمي يدعو للتعجيل بالحوار للخروج من حالة الانسداد    تبليغ عن 87 حالة اصابة بمرض الجرب في الوسط المدرسي    كريستوفر كيم للجزائريين: انتظرو المفاجآت في مجال الصحة الوقائية الأيضية    الرئيس بوتفليقة يقول إنه سيختم مسيرته بنقل سلس للسلطة إلى الجيل الجديد و يؤكد: البلاد مقبلة على تغيير نظام الحكم في الندوة الوطنية    أستاذ التّاريخ رمضان بورغدة ينفي من قسنطينة: لا دليل علمي أو تاريخي على وجود بنود سرية في اتفاقيات إيفيان    وزير الخارجية الروسي يؤكد:    لافروف: ما يحدث في الجزائر ليس ربيع عربي والشعب سيتغلب عليه    الأطباء بالزّي الأبيض في الشوارع دعما للحراك الشعبي السلمي    فتح تحقيق بشأن الحصبة برج بوعريريج    22 ألف تذكرة مُخصصة لمواجهة “الجزائر – غامبيا” وهذه هي أسعارها    هذا هو سبب إبعاد بن طالب من الفريق الأول    يمتع عشاق أب الفنون من فئة الأطفال بباتنة    في‮ ‬الملتقى التشكيلي‮ ‬العربي‮ ‬الثالث بالدوحة    الإعتداء في‮ ‬مدينة أوتريخت    أبو جرة لا‮ ‬يمثل حمس‮ ‬    مدرب حسين داي‮ ‬مزيان إيغيل‮:‬    بمطار هواري‮ ‬بومدين الدولي    محطة مفصلية كرست نجاح الثورة التحريرية    أواخر جوان المقبل    بعد قضية المعاق الذي‮ ‬رفض الشهادة الممنوحة له    نظم بمكتبة المطالعة بتيسمسيلت‮ ‬    لضبط المنتجات الفلاحية واسعة الإستهلاك    فريدريش دورينمات ..مسرح السخرية الهادفة    نقلوا المخدرات ببشار مقابل 30 مليون المؤبد ضد المتورطين الثلاثة    .. مملكة بن بونيا    القبض على سارقي المواشي    60 مكتتبا يدخلون شققهم اليوم    « أرلوكان .. خادم السيّدين « ل كارلو غولدوني »    المُعمٍّرون    المصالح المختصة تلح على السقي التكميلي    نحو تصنيف 7 مواقع ومعالم ثقافية بميلة    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الظاهر    شجاعة البراء ابن مالك رضي الله عنه    لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ    نعال مريحة وتخفيضات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المكالمات الأربع التي كشفت المستور
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 02 - 2019


جريمة اغتيال الصحفي خاشقجي:
المكالمات الأربع التي كشفت المستور
منذ أن تكشفت جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي وظهرت تفاصيلها المروعة تناقلت وسائل الإعلام وتقارير المخابرات فحوى مكالمات هاتفية تجيب عن أسئلة من خطط؟ ومن تآمر؟ ومن نفذ؟
ووردت في هذه المكالمات التي نسبت إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعدد من أقرب مساعديه عبارات وأوصاف تنم عن الحقد والصلف وعن سبق الإصرار. غير أن المسؤولين السعوديين ينفون بعض هذه المكالمات ويرفضون التعليق على بعضها.
وفيما يلي تفصيل أهم تلك المكالمات وفق التسلسل الزمني المفترض لها ابتداء من أقدمها وصولا إلى وقوع جريمة الاغتيال وما أعقبها.
رصاصة
وفقا لصحيفة نيويورك تايمز فقد تحدث ولي العهد السعودي في سبتمبر 2017 -أي قبل عام واحد من اغتيال خاشقجي- مع مساعده تركي الدخيل وقال إنه سيستخدم رصاصة ضد خاشقجي إذا لم يكف عن انتقاد نظام الحكم في السعودية ويرجع إلى المملكة.
ونقلت الصحيفة هذه المعلومات عن مسؤولين قالت إنهم اطلعوا على تقارير مخابراتية أمريكية اكتمل إعدادها في ديسمبر 2018 .
وقالت إن هذه المحادثة التي اعترضتها وكالات المخابرات الأمريكية أكثر الأدلة تفصيلا حتى اللحظة على أن ولي العهد السعودي فكر في قتل خاشقجي قبل فترة طويلة من وقوع الجريمة.
وفي المحادثة يقول محمد بن سلمان للدخيل إنه إذا لم يتسن إقناع خاشقجي بالعودة إلى السعودية فتنبغي إعادته بالقوة. وإذا لم تفلح كلتا الطريقتين فإنه -أي محمد بن سلمان- سيسعى وراءه برصاصة وفقا للصحيفة.
استدراج
أوردت صحيفة واشنطن بوست -وتبعتها في ذلك وسائل إعلام أمريكية أخرى- أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.أي) استنتجت أن ولي العهد السعودي هو الذي أعطى الأمر باغتيال خاشقجي في إسطنبول.
ونقلت الصحيفة أن السي.آي.أي فحصت معلومات عديدة من بينها مكالمة هاتفية بين السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان شقيق ولي العهد وبين جمال خاشقجي الذي كان يقيم في واشنطن. وقالت الصحيفة إن السفير دعا خاشقجي إلى زيارة القنصلية السعودية في إسطنبول لاستخراج الأوراق الرسمية التي يحتاجها وقدم له تطمينات بأن الأمر سيكون آمنا.
هاتوا رأسه
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر عربية وتركية قولها إن سعود القحطاني الذي يعتبر الساعد الأيمن لمحمد بن سلمان ويُتهم بأنه أدار عملية الاغتيال من الرياض أجرى اتصالا عبر برنامج سكايب بفريق الاغتيال حين التفوا حول خاشقجي داخل غرفة في القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر 2018 .
ووفقا للمصادر فقد أخذ القحطاني يكيل السباب والإهانات لخاشقجي عبر الهاتف فرد عليه خاشقجي حتى أمر القحطاني رجاله بالتخلص منه قائلا هاتوا لي رأس الكلب .
المهمة أنجزت
أفادت نيويورك تايمز بأنه بعد وقت قليل من قتل خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي أجرى الضابط السعودي ماهر المطرب -الذي يعتقد أنه قائد فريق الاغتيال- اتصالا هاتفيا بمساعد لولي العهد وقال له قل لرئيسك إن المهمة أنجزت .
وأوضحت الصحيفة أن المخابرات التركية لديها تسجيل لهذه المكالمة وأنها أسمعته مديرة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل. وأضافت أن مسؤولي المخابرات الأمريكية يعتقدون أن رئيسك إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.