الخطة الوطنية للإنعاش الإقتصادي والإجتماعي في أجندة جلسة عمل    «الدولة متمسكة بإعادة كل رفات الشهداء المنفيين»    الرئيس تبون يتلقى تهاني الملوك ورؤساء الدول    تعهد بإجلاء مخلوفي و رياضيين آخرين عالقين في الخارج    حريق مهول يأتي على 12 هكتارا من الغطاء الغابي    بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة    الجزائر تملك هامشا للمناورة دون اللجوء للاستدانة الخارجية    الشروع في محاكمة رجل الأعمال محيي الدين طحكوت    الألعاب المتوسطية وهران-2022    الدورة ال 43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب    تدمير قنبلة تقليدية الصنع بتيزي وزو    المطلوب مخطط وقائي ناجع    منع لمس الكعبة والحجر الأسود    على غرار توقيف النقل    استمرار الخلافات التقنية يؤجل التوصل إلى اتفاق نهائي    استهداف قاعدة "الوطية" الجوية.. هل يغيّر معالم الحرب في ليبيا؟    الفريق شنقريحة يشرف على حفل عيد الاستقلال    نوهت باستعادة رفات رموز المقاومة    وزير الصناعة يكشف:    بفعل شح الإمدادات    خلال الفصل الأول للسنة الجارية    نهاية الكوشمار    هل يعلم وزير الطاقة؟    شملت مختلف الصيغ بولايات الوطن    وفاة مؤلف موسيقى فيلم معركة الجزائر    كاتب جزائري ينال الجائزة الاولى بقطر    المعدات المحجوزة في الموانئ تمثل خسارة للاقتصاد الوطني    كورونا يُفرمل الصناعة الوطنية    السودان: إقالة رئيس الشرطة عقب احتجاجات كبيرة    للجزائر هامش مناورة دون اللّجوء إلى الاستدانة الخارجية    « عندما تكلمت عن الفساد في المولودية تحولت إلى متّهم واستئناف البطولة قرار ارتجالي»    أحياء جديدة بمشاكل قديمة    مكتتبو "عدل" يغلقون المديرية الجهوية    تأجيل وليس إلغاء    معركة استرجاع الذاكرة الوطنية    طبعة موشحة بألوان العلم الوطني للسجل الذهبي لشهداء ولاية باتنة    «ماوية التنوخية»... معركة الأنثى الجادة و الشاقة !    منصة إ.طبيب: أزيد من 2.600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس    الرئيس الراحل المجاهد الثوري المضحي بمشواره الكروي    لا كمامات و لا تباعد بشوارع مستغانم    « المصابون أقل من 50 سنة يخضعون للعلاج و الحجر في المنزل»    الإنتاج وفير ووزارة الفلاحة مكلفة بتنظيم الأسواق    قسنطينة تستذكر جرائم المستعمر    خطاب غاضب لترامب في عيد الاستقلال    استكتاب حكام الجزائر عبر العصور    الكوميدي زارع الفكاهة    تأجيل الطبعة 17 إلى 2021    إقبال واسع على المسابح المطاطية كبديل للشواطئ    اجتماع حاسم لزطشي بالوزير    انقلاب على ملال وتحضير ياريشان لأخذ مكانه    المدرب حجار مرشح لخلافة سليماني    بعوضة النمر تغزو 14 بلدية بتيزي وزو    منع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود.. السعودية تضع ضوابط صارمة للحج    «غوغل» يحتفل بعيد استقلال الجزائر    قصيدة" «ذكرى الشهيد"    بشارة الرسول عن ثواب الصلاة في المساجد    نماذج تربية أبناء الصحابة عبد الله بن الزبير    اللهم بفضلك يا كريم يا غفار أدخلنا الجنة دار القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صرخة الصيادلة تصل السلطات العليا
نشر في أخبار اليوم يوم 24 - 06 - 2019

ملف المؤثرات العقلية على مكاتب وزارات العدل والدفاع والداخلية
صرخة الصيادلة تصل السلطات العليا

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي أمس الأحد من الشلف عن التكفل بملف قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها حيث تم مراسلة كل من وزارات العدل الدفاع والداخلية بهذا الخصوص ويبدو واضحا أن صرخة الصيادلة قد وصلت أخيراً إلى السلطات العليا بعد أن تحول ملف المؤثرات العقلية إلى هاجس حقيقي لهم.
وذكر وزير الصحة في رده على سؤال لأحد مهنيّي القطاع خلال لقاء جمعه بهم في ختام زيارة العمل والتفقد التي قادته للولاية بخصوص نشر قائمة المؤثرات العقلية الموجهة لأغراض طبية أنه قد تم التكفل بهذا الملف حيث تم إرسال القائمة إلى كل من وزارات العدل الدفاع والداخلية في انتظار صدور النص التنظيمي الخاص بهذا المجال .
وأكد السيد ميراوي أن هذه القضية قد تم التكفل بها لاسيما بعد اللقاء الذي جمع مصالحه مع نقابة الصيادلة ومجلس أخلاقيات الصيادل ة حيث من المنتظر أن تصدر الملحقات المتضمنة قائمة المؤثرات العقلية الموجهة لأغراض طبية تبعا للمرسوم الذي نشرته الوزارة الوصية في 2015.
وكان الصيادلة قد شنوا إضرابا في 20 من شهر ماي الفارط وهذا عقب تعرضهم لمتابعات قانونية في ظل تصنيف بعض الأدوية ضمن المؤثرات العقلية التي يعاقب عليها القانون مطالبين بإعادة تحيين القائمة والقانون المنظم لعملية بيع هذه الأدوية.
في سياق آخر ولدى استماعه لانشغالات إطارات ومهنيّي القطاع طالب الوزير ميراوي بتفعيل دور المجالس الطبية في التنسيق والعمل المشترك مع كافة الفواعل سواء تعلق الأمر بالمؤسسات العمومية أو الخاصة.
كما طمأن الوزير بخصوص الاعتمادات المالية المخصصة لعديد المشاريع قيد الانجاز مبديا إعجابه بالهياكل التي تحوز عليها ولاية الشلف وداعيا في ذات الوقت للتنسيق والعمل المشترك بين كافة فاعلي القطاع لجعل منها (ولاية الشلف) قطبا صحيا جهويا.
ولفت الوزير إلى عديد التوصيات والأوامر التي أعطاها في ختام زيارته ويتعلق الأمر بإطلاق مناقصات تجهيز المؤسسات الطبية التي ستستلم قريبا إيفاد لجنة تحقيق من طرف الوكالة الوطنية للدم إعطاء الأولوية في مجال التكوين لتخصصات القابلات أعوان التخدير ومساعدي التمريض إقحام القطاع الخاص في نظام المناوبة بالإضافة إلى ترقية مدرسة التكوين الشبه الطبي بحي بن سونة إلى معهد جهوي.
كما طالب بإعادة تفعيل خارطة القطاع على المستوى الولائي استجابة لتطلعات المواطنين كمرحلة أولية لترقية الصحة الجوارية لتدرج بعدها ضمن نظام جهوي ثم في الأخير وطني .
وقال بهذا الخصوص: المنظومة خاطئة ولابد من تصحيحها كفريق (...) لا المواطن راض ولا مهنيو القطاع راضون (...) ينبغي تظافر كل الجهود وإشراك كافة الأطراف للنهوض بقطاع الصحة في الجزائر وضمان في الأخير للمواطن خدمات صحية جيدة .
وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد تفقد مشروع إنجاز مصلحة الاستعجالات التابعة لمستشفى الشرفة التي طالب بتجهيزها ودخولها حيز الخدمة في غضون شهر ونصف.
وفيما يخص مركز مكافحة السرطان الذي عرفت أشغال انجازه تأخرا كبيرا دعا الوزير إلى الالتزام بآجال التسليم المتوقعة في حدود الثلاثي الثاني من سنة 2020 فيما أعطى تعليمات للقائمين على القطاع بغية إعطاء الأولوية في الانجاز لمصلحة العلاج الإشعاعي سيما أن المؤسسة الاستشفائية الأخوات باج تختص في العلاج الكيميائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.