الإعلان عن نتائج السانكيام اليوم على هذا الموقع    دعوة مكتتبي LPP لتسديد مستحقات سكناتهم في آجال لا تتعدى 15 يوما    "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا إيران    درجات حرارة تتعدى 47 درجة مئوية ورياح قوية على 7 ولايات جنوبية    عين تموشنت: انتشال جثة غريق بشاطئ تارقة    الحرب تندلع بين ياسمين عبد العزيز وريهام حجاج بسبب محمد حلاوة    إسرائيل تمد فلسطين بجرعات منتهية الصلاحية من لقاح "فايزر"    خبير في علم الأوبئة: الجزائر في قلب الموجة الثالثة    الإسبان يكشفون سبب رحيل ماندي عن بيتيس    أبو جرة في ذكرى وفاة نحناح : زرع الكثير فحصدنا القليل من زرعه    الرابطة الأولى لكرة القدم: شباب قسنطينة يفوز بداربي الشرق و أولمبي الشلف يتعثر بميدانه    أوناس لن يعود لنابولي ويتلقى عرضا من هذا النادي الكبير    إتحاد كونفدرالية النقابات الأنغولية يدعو لإنهاء الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية    الجيش الصحراوي يواصل قصفه لمواقع تخندقات قوات الاحتلال المغربي    برنامج وطني لاستغلال المساحات الزراعية لإنتاج بطاطا آخر الموسم    الجزائر تسير قدما نحو الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة    فرنسا تريد مواجهة الخضر ودياً بالجزائر    فتح صفحة جديدة بين "الفاف" و الاتحاد العربي لكرة القدم    بحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    إنهاء مهام والي بشار بسبب التقصير والإخلال المسجلين في أداء مهامه    العثور على أب وابنه تاها في منطقة جبلية بالشريعة    إيداع وزير الموارد المائية الأسبق أرزقي براقي الحبس المؤقت    ارتياح لسهولة مواضيع الفرنسية والعلوم الطبيعية    الجزائر تدعو إلى إنشاء معهد دولي للدراسات الوقفية    استقبال 6 شحنات من الذهب الخام بكمية تتعدى 100 طن    جوائز لمن يتلقى لقاح كورونا في هذه الدول..    قتيلان في اصطدام سيارة بدراجة نارية    المجلس الدستوري استقبل 400 طعن بشأن التشريعيات    برنامج استراتيجي لتثمين الجهد العلمي والابتكار    "الأحرار".. قوّة جديدة داخل البرلمان    14 قتيلا و401 جريح في أسبوع    10 وفيات.. 379 إصابة جديدة وشفاء 262 مريض    الوادي: أمن قمار يوقف شخص تطاول على الشهيد حمه لخضر    فرنسا تقترح "خطة" لإخراج جميع المرتزقة من ليبيا !    انتفاضة "الزملة التاريخية".. تاريخ الأحرار يُعيد نفسه    فرنسا متورطة في استمرار الاستعمار بإفريقيا    شجاعة الثوار التي أذهلت قضاة المحاكم الاستعمارية    فيروس كورونا .. تسجيل 379 إصابة و10 وفيات في آخر 24 ساعة    أشكر بوقرة والكوكي وزملائي على مساعدتي    عملان جزائريان في المسابقة الرسمية الدولية    انطلاق "البصمة" على أرضية "أرتسي" العالمية    "الخضر" يكتسحون وعمورة ينصّب نفسه نجما    نجاعة طاقوية..    «عمورة خارق للعادة و بلومي فاجأني وأرضية الميدان رائعة»    ندوة علمية حول كتابة البحوث العلمية الأكاديمية    منتجات إبداعية في التجميل والحلويات والألبسة التقليدية    «انتظروني في فيديو كليب لقصيدة «صالح باي» التراثية»    ترقية الشركات المختلطة    ضبط 30 كلغ مخدرات ونصف مليار سنتيم    10 حالات إعتداء متبوعة بسرقات    نظرة الجزائر ورؤيتها لحلّ النزاعات    موسم آخر.. بعيد عن الأهداف    ثلاثة أسباب تكتب لك التوفيق والنجاح في عملك    عاقبة الفساد والطغيان    كيف كان يسبح النبي بدون إذن أو تعقيد؟    الفنانة أحلام تستغني عن تاج "الملكة" ل"شريهان"    أنا كيفك    السعودية.. روبوت ذكي لخدمة الحجاج و المعتمرين في الحرمين الشريفين (صور)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر تخطط لإطلاق فضائية دولية
نشر في أخبار اليوم يوم 25 - 02 - 2020


إلى جانب معهد لسبر الآراء
الجزائر تخطط لإطلاق فضائية دولية
بلحيمر: ينبغي تسهيل وصول الصحفيين إلى مصادر المعلومة
ف. هند
كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر هذا الاثنين عن مشروع إنشاء قناة تلفزيونية دولية لتحسين صورة الجزائر إضافة إلى قناتين اثنتين أخريين أحداهما للشباب والثانية قناة برلمانية وإنشاء معهد لسبر الآراء مشددا على ضرورة تطهير قطاع الإعلام وتعزيز إطاره المرجعي والقانوني بهدف إعادة المصداقية لوسائل الإعلام بما يسمح باستعادة ثقة المواطن..
وأكد الوزير بلحيمر ضرورة تفعيل القوانين الملزمة بتسهيل وصول الصحفيين إلى مصادر المعلومة وإعادة تمويل صندوق دعم تكوين الصحفيين.
واستفاض بلحيمر لدى حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الاولى في شرح برنامج الحكومة والورشات المفتوحة وعلى رأسها الإصلاحات السياسية العاجلة التي اعتبرها أساس إي إصلاح اقتصادي واجتماعي كاشفا عن فتح ورشات كبيرة في قطاع الإعلام بهدف تعزيز الإطار المرجعي واسترجاع ثقة المواطن وتحقيق التوازن بين الحرية والمسؤولية وخلق بيئة شفافة تسمح بالتنافسية النزيهة والتعددية في قطاع الإعلام بفروعه المكتوبة والمرئية والمسموعة والإلكترونية هذه الأخيرة التي انطلقت اولى ورشاتها الأسبوع الماضي لتأطيرها قانونيا كما شدد الوزير على ضرورة ضبط الإطار القانوني للإشهار والصحافة الالكترونية والوكالات الاستشارية وفتح ورشة لترقية وسائل الإعلام تكنولوجيا وتسريع الرقمنة.
وقال بلحيمر إن حرية وصول الصحفيين إلى مصادر المعلومة مكفولة قانونيا ولا نحتاج إلا لتفعيل القوانين مؤكدا أن القانون يلزم الإدارة بفتح مصادر الخبر أمام الإعلام كاشفا عن إعادة تفعيل صندوق تكوين الصحفيين الذي توقف تمويله منذ 2015.
كما كشف بلحيمر عن إنشاء قناة تلفزيونية دولية لتحسين صورة الجزائر في الخارج تضاف إلى مشروعين آخرين لفتح قناتين إحداهما للشباب والثانية قناة برلمانية متخصصة داعيا في سياق ذي صلة إلى إعادة إحياء المجلات المتخصصة.
مخطط عمل الحكومة يرتكز على ورشات متنوعة
أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة أن الخطوط العريضة لمخطط عمل الحكومة يرتكز على ورشات متنوعة تشمل مختلف القطاعات التي من شأنها إخراج الجزائر من الأزمة التي تعيشها.
وتطرق الناطق الرسمي للحكومة إلى مختلف الورشات التي باشرتها الحكومة على غرار تلك المتعلقة بالتنمية البشرية والسياسة الاجتماعية وكذا الدعم المخصص لها والمقدر سنويا ما بين 12 و14 مليار دولار.
وأشار بهذا الخصوص إلى ضرورة تحسين القدرة الشرائية للمواطن من خلال رفع الحد الأدنى للأجور والتكفل بالفئات الاجتماعية الهشة مع المحافظة على منظومة الضمان الاجتماعي بإدماج العاملين في النشاط الموازي.
وبالنسبة للتنمية الاجتماعية أشار السيد بلحيمر إلى أنها تشمل مجالات حساسة على غرار التربية الصحة التعليم العالي والتكوين المهني الثقافة والرياضة مشددا في ذات الوقت على ضرورة إعادة الاعتبار لفروع الرياضيات والعلوم مع تحسين حكامة النظام التربوي وترقية عملية الحوار لاسيما في ظل الإفراط في الإضرابات التي يشهدها القطاع .
وبالنسبة للتعليم العالي أكد الوزير ان مخطط عمل الحكومة يعتمد على تكوين نخب واقطاب للأبحاث ذات مرجعية اساسية تسمح للجزائر بالتموقع في السوق العالمية للمعرفة .
وفي قطاع التكوين المهني اوضح الناطق الرسمي ان عمل الحكومة يرتكز على تحسين نوعية التكوين والتعليم التقني العلمي والتكنولوجي مشيرا على وجه الخصوص إلى استحداث بكالوريا مهنية في ظل النقص المسجل في مجال الحرف والمهن نتيجة اهمال هذا النوع من التكوين .
وفي مجال الصحة أكد وزير الاتصال على ضرورة أنسنة النشاط الصحي عبر التحسين الفعلي للاستقبال والتغطية الصحية للسكان لاسيما على مستوى مصالح الاستعجالات في المستشفيات الأمر الذي يستدعي كما قال إحداث قطيعة نهائية مع هذه المظاهر السلبية .
استرجاع ثقة المواطن
وبخصوص قطاع الإعلام ذكر الوزير بلحيمر بفتح عدة ورشات تتعلق بتعزيز الاطار المرجعي من خلال استرجاع ثقة المواطن لمحتوى ما تقدمه وسائل الإعلام وتحقيق التوازن المطلوب بين الحرية والمسؤولية من خلال ممارسة هادئة لحرية الصحافة .
وأشار أيضا إلى مسعى الانفتاح الإعلامي والمنافسة النزيهة التي تميز الممارسات في مجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة بالمحافظة على التعددية والتنافسية وكذا مراجعة الاطار التشريعي والتنظيمي لقطاع الاتصال وملأ الفراغ القانوني الذي تعاني منه الصحافة الالكترونية الإشهار والقنوات الخاصة مع ضبط الصحافة المكتوبة ومجال الإشهار .
وعلاوة على هذه الجوانب أكد الوزير على ضرورة إعطاء دفع قوي لتطوير الوسائل التكنولوجية والانتقال السريع نحو الرقمنة الكلية وتنظيم الاتصال المؤسساتي ونظم المتابعة واليقظة الإعلامية
وفي مجال الامن والدفاع شدّد الوزير على مواصلة الجيش الوطني الشعبي لمهامه الدستورية المرتبطة بالدفاع والسيادة الوطنية وذلك ببذل جهود مكثفة في مجال عصرنة وتعزيز احترافيته وقوته مشيرا إلى أن التطور القوي والتدريجي للموارد البشرية والمادية للجيش ستتناسب مع حجم التهديد القادم خصوصا من الجنوب والجنوب الشرقي وكذا من الفضاءات البحرية والجوية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.