المستقلون يلتفون حول برنامج تبون ويدعون لتكوين تحالف    رضا تير: "بإمكان الجزائر الولوج إلى السوق الإفريقية ب 1 مليار دولار"    ارتفاع جديد يطرأ على اسعار النفط.. "برنت فوق 75 دولاراً"    هذا هو ثمن خاتم خطوبة رياض محرز وتايلور وارد    إرتفاع قياسي لدرجات الحرارة على هذه الولايات..    الجيش الصحراوي يستهدف ثمانية مواقع لقوات الاحتلال المغربية    رئيس الفلبين يخاطب شعبه الذي يرفض اللقاح : ""إذا أنت لا تريد التطعيم، سأحتجزك وأقوم بتطعيمك بلقاح الخنازير.. أنتم آفات"    محكمة قسنطينة: حبس مؤقت ل 4 أشخاص عن جناية الإنضمام إلى جماعة إرهابية    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    8 ضحايا إثر حادث انقلاب سيارة في المغير    الطريقة الشيخية العالمية..نرفض التصريحات المسيئة للأمير عبد القادر    استراتيجية الأمن والاقتصاد والديمقراطية    قبول 233 ملفا إضافيا لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    680 شخصية عالمية تدعو جو بايدن لإنهاء القمع الصهيوني ضد الفلسطينيين    إطلاق البوابة الرقمية «استثماري» المخصصة لحاملي المشاريع الاقتصادية    المشاركة في الندوة التاسعة للأمن الدولي    رئيس الجمهورية يهنئ غوتيريش بإعادة انتخابه على رأس الأمم المتحدة    صعقة كهربائية تودي بحياة عاملين فوق رصيف قطار بالعاصمة    رئيس الجمهورية يهنئ الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة إعادة إنتخابه    عبد المجيد تبون يعزي الرئيس الزمبي في وفاة الدكتور كنيث كواندا    "الشياطين الحمر" يتأهلون في الصدارة وفنلندا تنتظر    أمريكا تمدد إغلاق الحدود مع كندا والمكسيك إلى غاية 21 جويلية القادم    برنامج موسيقي منوّع في المهرجان الأوروبي 21    دورة تكوينية لفائدة 45 دركيا    حبس 35 شخصا "تلاعبوا" بالانتخابات..و7 تهم ثقيلة تلاحقهم    10 وفيات .. 366 إصابة جديدة وشفاء 251 مريض    دعوة لإبراز دور الاوروبيين الداعمين للقضية الجزائرية    حجز أكثر من 5 كلغ من الكيف المعالج    اكتشاف 225 حالة خلال شهر جوان    إغلاق الشاطئ الاصطناعي للموسم الثاني    ثلاثة أسباب رئيسة لاشتعال النار في الحقول والغابات    مراجعة الإطار القانوني للاستثمار والعقار الصناعي ورقمنة القطاع    إلغاء 150 عقد وتوجيه 400 إعذار    ماذا فعلت بنا وسائل التواصل؟    وزير فلسطيني يحذر من تهويد القدس    الرئيس الإيراني الجديد يمد يده للسعودية    تعزيز العلاقات الاقتصادية وفق مبدأ رابح - رابح    وزيرة الثقافة في بيت الفنانة فريدة صابونجي    تأهل 40 جزائريا في حصيلة مؤقتة    وفاق سطيف يعزز صدارته    رئيس "الفاف" يلتقي رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم    عمراني أمام فرصة إعادة شحن البطاريات    التلاميذ يشتكون صعوبة وطول مواضيع الرياضيات    « حققنا الأهم في انتظار التأكيد أمام « السياربي»    وجه آخر لإبداعات خدة    15حادث سقوط خلال 48 ساعة    المصالح البيطرية تحذر من استهلاك حليب غير معالج    «لم نسرق الفوز من العميد ولن نفرط في «البوديوم»    40 إصابة مؤكدة و12 في الإنعاش من بينهم 3 في خطر    احتاطوا تأمنوا.. !    مديرة المعهد الايطالي بالجزائر: "نحن سعيدون جدا بالمشاركة بمهرجان الاتحاد الأوروبي في الجزائر"    وزارة الثقافة تنظم دورة تكوينية لحماية التراث الثقافي    رموز الجزائر خط أحمر    اليوم أول أيام فصل الصيف    مواهب روحية    حتى تعود النعمة..    هكذا تكون من أهل الفردوس..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر الجديدة تبرز جدية الدولة على المستوى الدولي
نشر في أخبار اليوم يوم 13 - 04 - 2021


ممثل جبهة البوليساريو في بوغوتا:
الجزائر الجديدة تبرز جدية الدولة على المستوى الدولي
أكد ممثل جبهة البوليساريو في بوغوتا (كولومبيا) ماح لحديح نان ان الجزائر الجديدة أبرزت جدية وثقل ومسؤولية الدولة على المستوى الدولي.. وأوضح الدبلوماسي الصحراوي في مساهمة له نشرت في موقع لاباتري نيوز ان الجزائر الجديدة أبرزت جدية وثقل ومسؤولية الدولة الجزائرية في علاقاتها الثنائية على المستوى الدولي .
وذكر السيد ماح لحديح نان أن الجزائر ومنذ مجيء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون استرجعت المكانة التي تليق بها كبلد رائد وهام ورئيسي على مستوى القارة الإفريقية والبلدان الناشئة وذلك رغم الصعوبات الناجمة عن وباء كورونا معتبرا ان تعيين صبري بوقدوم على رأس وزارة الشؤون الخارجية كان عاملا حاسما لبعث السياسة الخارجية الجزائرية واستعادة هيبتها.
واعتبر أن الرئيس تبون ووزيره بوقدوم أعطيا للدبلوماسية الجزائرية صيغها وأسلوبها وحضورها وقوة لغتها السياسة الكلاسيكية والجميلة مضيفا أن عملهما سمح بوضع الجزائر في قلب الوساطة والتحكيم في جميع النزاعات المحيطة بها مثل ليبيا والصحراء الغربية ومالي والنيجر علاوة على فلسطين وسوريا... .
ويرى الديبلوماسي الصحراوي أن مصداقية وفعالية الجزائر الجديدة تجلت في علاقاتها على المستوى الإفريقي حيث تعدت العلاقات الثنائية وسياسة المنفعة المشتركة للشعوب السياسات قصيرة المدى والمصالح الشخصية .
كما ابرز المشاريع الطموحة التي بادر بإطلاقها المسؤولون الجزائريون بهدف تحسين حياة العديد من الشعوب الإفريقية على عكس الشركات المختلفة التي حبذت أرباح رؤوس الأموال الأجنبية التي خربت واستغلت وأفقرت القارة الإفريقية .
وبالنسبة لممثل جبهة البوليساريو في بوغوتا فان التغيير السياسي في الجزائر لوحظ كذلك من خلال علاقاتها مع شركائها الأوروبيين الذين يعرفون -كما قال- قدرة الاقتصاد الجزائري على الوفاء البلد الذي لا توجد له تقريبا مديونية خارجية كما أنهم على علم بالمشاريع العديدة للاقتصاد الجزائري وهم يريدون الاستفادة من تلك الفرص التي توفرها الجزائر .
كما أن الأمر كذلك في المجال السياسي استطرد السيد ماح لحديح نان موضحا أن البلدان الاوروبية قد سجلت وجهة نظر الجزائر بخصوص مختلف المجالات الجيو-استراتيجية وشرعت في العمل في تناغم وتجانس مع المواقف الجزائرية .
وبالرغم من تأكيده بأن الافاق بالنسبة للجزائر لا غبار عليها حذر صاحب المقال من أهداف لوبيات في أوروبا متعارضة تماما مع المصالح الجزائرية والتي تسعى فقط للحيلولة دون تطور وتوسع ونمو الجزائر لهذا الغرض فهي مستعدة لنسف اي مبادرة ترمي إلى ترقية اتفاقات بين الجزائر وجيرانها الأوروبيين .
كما لم يفوت الدبلوماسي الصحراوي هذه الفرصة للحديث عن دور الجزائر إلى جانب كل من المكسيك ويوغسلافيا وكوبا والهند من اجل إنشاء حركة عدم الانحياز بعيدا عن اقطاب معسكري الحرب الباردة بحيث جمعت المنظمة غالبية بلدان العالم حيث كانت ريادة الجزائر حاسمة و حازمة -كما قال- على الرغم من تدخلات المعسكرين المهيمنين اللذين كانا يقاطعان بصفة آلية تعزيز وتثمين المنظمة .
وأضاف السيد ماح لحديح نان الذي كان ممثلا للبوليساريو في إسبانيا ان الجزائر كانت في السبعينات والثمانينات فاعلا محوريا بثقلها واعتدالها سيما من خلال عملها الدبلوماسي وقد سجل التاريخ بصمتها وامضاءها من خلال تدخلها ووساطتها في النزاعات الدولية في تلك الحقبة وتحقيق نتائج باهرة .
وخلص ذات المسؤول الصحراوي إلى ان الجزائر كان لها دورا حاسما في نزاعات على غرار: أزمة رهائن السفارة الأمريكية بطهران والنزاع الفلسطيني والنزاع في بلاد الباسك ونظام الميز العنصري (الأبارتايد) في جنوب إفريقيا واستقلال ناميبيا والقائمة طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.