ثاني تواصل بين لعمامرة ونظيره الفرنسي    تشييع جثمان رئيس الدولة السابق بن صالح اليوم    التنمية المحلية وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن محور المداخلات    مراجعة قانون النقد والقرض تشرف على نهايتها    مخيمات تندوف: السفير سوالم يرد على ادعاءات منظمة غير حكومية    بغالي يبرز دور الإذاعة في مرافقتها لتحولات البناء في الجزائر الجديدة    الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المغربية    الجزائر تدين "بشدة " بمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان    حسب الوزير الأول..الاستثمار في النقل الجوي و البحري اصبح مفتوحا أمام المستثمرين الخواص    لا طبع للنقود.. ولا استدانة خارجية    الجزائر تشق اليوم طريق التجديد الشامل    مجلس السيادة يحمّل الطبقة السياسية المسؤولية    حفتر يعلن نيته الترشح لرئاسيات ديسمبر    أولياء في حيرة ومديرو المؤسسات التربوية يبررون...    14 وفاة... 174 إصابة جديدة وشفاء 135 مريض    الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي    محرز أغلى لاعب جزائري في العام الأخير وبراهيمي وصيفا    إطلاق خدمة الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر بنك" بغليزان    بلدية تمنطيط تتعزّز بمدرسة رقمية    رفع السعر المرجعي للأسمدة الفلاحية    بلطرش : «عدت إلى بيتي وأشكر زرواطي على الثقة»    لا صفقات ولا تحضيرات    «المهلة ستنتهي والتأجيل ليس في صالح الرابيد»    توقيف شخص في قضية محاولة قتل عمدي    وزارة الداخلية تُقرّر مراجعة قانون الكوارث الكبرى    توقيف تاجرين وحجز 1110 كبسولة من المؤثرات العقلية    إيداع 8800 طعن بعد انتهاء الآجال المحددة    فرق تفتيش لمعاينة البروتوكول الصحي بالمطاعم المدرسية    الشروع في تنفيذ المخطط الاستراتيجي 2035    المتوسطية ..    سعر مرجعي في أكتوبر    «الفيروس لا يزال بيننا و علينا الاحتياط الدائم»    نصف سكان مستغانم تلقّوا الجرعتين    حماية القدرة الشرائية للمواطن    إحباط هجرة غير شرعية لسبعة أشخاص    المجتمع الدولي مطالب بدعم البعثة الأممية في ليبيا    الأمطار الخريفية تغرق أحياء علي منجلي بقسنطينة    حملات جوارية للتلقيح ضد كورونا    مصرع شخص في حادث مرور    الحارس سلاحجي يلتحق بصفوف نادي آميان الفرنسي    الدورة السابعة تكرم الراحل حسين طايلب    أطمح للتربع على عرش صناعة المحتوى    تتويج "بريدج" و"وايت نايت" بالجائزة الفضية    "الحمراوة" يشرعون في التحضيرات مع وعود بالأفضل    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    بن سبعيني يعود ويريح بلماضي    رئيس الاتحاد الإفريقي يبشّر بقرب استئناف مفاوضات سد النهضة    طوابير يومية... فوضى واستياء وسط الأولياء    سكان "عدل" يستفيدون من 4 مؤسسات تربوية    العالم على موعد مع "المتحور الوحش"    عودة المصابين تريح بلماضي قبل موقعتي النيجر    الأمير عبد القادر يعود هذا الأسبوع    أدونيس وحدّاد في ضيافة المركز الجزائري بباريس    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



104 مليار سنتيم مستحقات شركة سونلغاز
نشر في الفجر يوم 18 - 05 - 2010

كشفت مصالح شركة سونلغاز البليدة عن الخسائر التي تتكبّدها سنويا جراء عمليات القرصنة التي تطال شبكاتها، والتي قدّرت في آخر مرة بنحو 50 مليار سنتيم. هذا دون الحديث عن 7.22 بالمئة من الطاقة الكهربائية الضائعة بالإضافة إلى 42.09 بالمئة من الغاز وهو ما يعادل 304 ميغاواط ساعي أي بخسارة مالية تقدّر ب 3،110 مليار سنتيم، يضاف إليها ديون الشركة الواجبة على زبائنها العاديين والمؤسسات، بحيث تقدر هاته الديون بنحو 104 مليار سنتيم، منها 4.35 مليار سنتيم ديون لدى الإدارات العمومية و7.30 مليار سنتيم ديون الزبائن العاديين بالإضافة إلى 2.21 مليار سنتيم ديون لدى الخواص و4.2 مليار قيد المنازعات.
كما أحصت الشركة ديونها المقدرة بنحو 4.14 مليار سنتيم تبقى عالقة من مستحقات الأشغال التي قامت بها لدى المؤسسات. ويعد التماطل الحاصل حسب مسؤولي الشركة في تسديد تلك المستحقات عائقا كبيرا أمام تطوير نشاطها خاصة وأن قيمة هاته الديون قاربت 104 مليار سنتيم كان يمكن استغلالها في استثمارات جديدة في الولاية. أما فيما يتعلق بالبناء بالقرب من شبكات الكهرباء، فقد كشف مدير الشركة السيد مازري عن إحصاء 300 حالة. وأكد ذات المتحدث أن ملفات أصحاب هاته البنيات أحيلت كلها على العدالة للفصل فيها. وفي سياق ذي صلة سجلت سونلغاز 54 حالة اعتداء على شبكات الغاز بالإضافة إلى تسجيل 49 حالة حريق على مستوى العدادات الكهربائية المجمعة في الطوابق السفلية للعمارات. وأكد في هذا الشأن المسؤول ذاته أن أسباب الحرائق تتعلق دائما بالعامل البشري من خلال قيام المواطنين بإحداث تغييرات على كوابل الكهرباء بهدف السرقة مما يسبب ذلك اندلاع شرارات كهربائية تؤدي إلى الحريق.
من جهة أخرى، سجلت مصالح سونلغاز أكثر من 12 ألف زبون لم يتم تزويدهم بالغاز الطبيعي بعد بالرغم من وجود شبكات التوزيع وشبكات الربط وذلك بسبب عدم وجود الشبكات الداخلية للغاز داخل السكنات التي لم يقم أصحابها بإنجازها ويفضلون قارورات الغاز البوتان رغم متاعبها على الغاز الطبيعي. ونشير في هذا الإطار إلى أن بلدية عين الرمانة النائية التي وصلها الغاز سجل من مجموع 900 زبون لم يتم تزويد سوى 3 عائلات بالغاز الطبيعي بعد إنجازهم للشبكة الداخلية أما باقي العائلات فلم يقوموا بذلك. كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة التغطية بالغاز الطبيعي بهاته الولاية بلغت 70 بالمئة في حين بلغت نسبة التغطية الكهربائية 5.99 بالمئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.