الرئيس تبون يكشف عن الخطة النهائية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي    زعلان: صفقة طحكوت كانت مربحة ل"ايتوزا" وجنبتها خيار يكلفها مرتين مبلغ الكراء    الدورة البرلمانية تُختتم الخميس القادم    توقيف ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بوهران    نجاح مسار تعديل الدستور يستدعي انخراط الجميع في إثرائه    الجزائر اصطادت كامل حصّتها من التّونة الحمراء الحيّة    ملتقى دولي بالجزائر حول الاستثمار نهاية جويلية    المؤسسات الناشئة: التمويل الجماعي سيصبح عمليا عما قريب    اليوان الصيني ينتعش أمام الدولار    توقّع إنتاج ما يقارب 110 آلاف قنطار من الطّماطم بمستغانم    احتجاج لمكتتبي عدل 2 بالعاصمة    إدانة شريف ملال بشهرين حبس نافذ    بن رحمة يواصل التوهج ويسجل مجددا مع برينتفورد    أمن الوادي يوقف 3 مروّجين للسموم        وزيرة الثقافة تُنصب أعضاء لجنة صندوق الفنون والآداب    رحيل مؤلف موسيقى فيلم معركة الجزائر    تجميد عملية ابرام عقود الزواج ببلديات جيجل    سوناطراك تتبرع بحوالي مليار دينار    عودة النشاط الرياضي ليست شأناً سياسياً    البوليساريو تشيد بموقف الاتّحاد الأوروبي    الجنائية الدولية تقبل التّحقيق في جرائم ترهونة وجنوب طرابلس    نياية الجمهورية تأمر بتشريح جثة المحامية طرافي لكشف ملابسات مقتلها    لبنان يمر بوضعية اقتصاديّة غير مسبوقة    الكاف تقرر تأخير «شان» الجزائر إلى الصائفة    «بابيشا» لمونية مدور في مهرجان الفيلم العربي التاسع بسيول    إدارة «الكناري» تقترب من حسم صفقة المهاجم بوشوارب    «كان متفانيا في عمله رغم قلة الإمكانيات»    بوقدوم يشارك في الاجتماع الوزاري التاسع لمنتدى التعاون العربي الصيني    المسيلة: التشديد على الإسراع في تركيب محطة نزع المعادن من مياه الشرب ببلدية حمام الضلعة    مشروع اتفاقية بين وزارتي المجاهدين والتضامن الوطني "قريبا" لتنمية الروح الوطنية لدى الأجيال    كرة القدم/الرابطة الأولى: اتحاد الجزائر يوقع على اتفاقية ثلاثية مع لجنة مراقبة التسيير للفاف و مكتب خبرة    الألعاب المتوسطية : لجنة التنظيم تخصص مليار دج لتجهيز عددا من الهياكل الرياضية    كمال بلجود يعزي عائلة رئيس دائرة الحروش عثمان جفافلية        العثور على طفل كان مفقودا في الأغواط    هكذا تكون رحمة الله بعباده    الفرق بين الصبر والرضا    الحكمة من سنة نفض الفراش قبل النوم    مناسك الحج.. رحلة الذنب المغفور    "الجنائية الدولية" توافق على التحقيق بجرائم حفتر بليبيا    حجر جزئي بداية من اليوم على 18 بلدية بسطيف    شعيرة الذبح قد تساهم في انتشار وباء كورونا    تراجع حوادث المرور خلال الأشهر الخمسة الأولى    حرارة تصل إلى 46 درجة غدا في هذه المناطق!    اجتماع وزراء خارجية مبادرة السلام العربية يؤكد رفضه لضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة    توقيف ترامواي سطيف    صدور العدد التجريبي من مجلة تاريخ الجزائر "ميموريا"    وزير الطاقة يستعرض تطور سوق النفط على المدى القصير    الصحة العالمية تعلّق على تفشي الطاعون الدبلي في الصين    وزير الصناعة : لا يهمنا تاريخ العودة لإستيراد السيارات    استمرار الخلافات التقنية يؤجل التوصل إلى اتفاق نهائي    طبعة موشحة بألوان العلم الوطني للسجل الذهبي لشهداء ولاية باتنة    معركة استرجاع الذاكرة الوطنية    استكتاب حكام الجزائر عبر العصور    الكوميدي زارع الفكاهة    تأجيل الطبعة 17 إلى 2021    منع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود.. السعودية تضع ضوابط صارمة للحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





10 سنوات حبسا لرعية مالي
لتورطه في قضية مخدرات
نشر في الفجر يوم 31 - 05 - 2010

أدانت محكمة الرويبة رعية إفريقي من دولة المالي بعشر سنوات حبسا نافذا، على خلفية متابعته بجرم الاستهلاك والمتاجرة في المخدرات من نوع الهيرويين.
ضبطت مصالح الأمن بحوزة الرعية المالي 12 كيسا صغيرا من الهيرويين، معبأة في شكل أقراص، حيث طالب ممثل الحق العام توقيع 10 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار جزائري غرامة مالية، مع مصادرة السموم المضبوطة بحوزته.
وتبين أن مصالح الأمن ألقت القبض على المتهم عقب عملية الترصد التي قامت بها الشرطة، حيث ألقي القبض على أحد المتهمين وهو رعية مالي فيما بقي المتهم الثاني المدعو “إيزاك” في حالة فرار. وإثر عملية تفتيش منزل الرعية المالي تم العثور على كمية من المخدرات قدرت ب12 كيسا من الهيرويين بالإضافة إلى مبالغ مالية بالعملة الصعبة وهواتف نقالة مخفاة في أماكن متفرقة من منزله وداخل ملابسه، ليتم إحالته على العدالة.
المتهم لدى مثوله أمام هيئة المحكمة، اعترف بالجرم المنسوب إليه، وباستهلاكه الشخصي لهذه السموم، مشيرا إلى أنه اقتنى الكمية بعد أن أقدم على بيع قطعة أرضية ملك لوالده بمالي، واشترى بثمنها كمية من المخدرات بعد أن دخل التراب الجزائري.
ممثل الحق العام أشار خلال تدخله إلى أن هذا النوع من المخدرات لا ينتج في الجزائر، حيث وجه للرعية المالي أصابع الاتهام بأنه قد جلبها معه، مضيفا أن هذه المادة خطرة على مستهلكيها، خاصة وأنها تؤخذ كل 4 ساعات ليلتمس ضده العقوبة سالفة الذكر.
.. والتماس نفس العقوبة لرعية سويدي
توبع أمام محكمة الجنح ببئر مراد رايس رعية سويدي الجنسية من أب جزائري وأم سويدية لارتكابه جرم حيازة واستهلاك المخدرات، حيث طالب ممثل الحق العام إنزال عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة مليون دينار جزائري، فيما تمت إدانة المتهم الثاني ب 15 سجنا نافذا مع إصدار أمر بالقبض. تبين لدى مثول المتهم أمام هيئة المحكمة أنه ضبط بحوزته على أربع صفائح من المخدرات بكمية 403 غرام من المخدرات، بالإضافة إلى مبلغ بقيمة 47 ألف دينار جزائري.
المتهم أنكر ما نسب إليه من تهم، بالرغم من أنه تم ضبط الكمية بمنزله، مفندا علاقته بالمتاجرة بل للاستهلاك الشخصي، بعد أن قام باقتناء الكمية من المتهم الثاني من حي بلوزداد بالعاصمة، مشيرا إلى أنه يستهلك 20 غراما يوميا. في حين ركز دفاعه خلال مداخلته أن موكله تقدم بتاريخ 9 ماي من الشهر الجاري إلى مصالح الأمن وأخطرهم بأنه مدمن على استهلاك المخدرات، مطالبا ببراءة موكله من روابط التهمة المنسوبة إليه وإفادته بأقصى ظروف التخفيف.
إيمان عيلان
.. وسنة حبسا لشاب مستهلك للمخدرات
التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة حاسي مسعود عقوبة سنة حبسا نافذا وخمسين ألف دينار غرامة مالية في حق المتابع بتهمة حيازة المخدرات قصد الاستهلاك الشخصي.
المتهم الذي خيرته هيئة المحكمة بين التأجيل إلى غاية إحضار محاميه أو المحاكمة ففضل المحاكمة والدفاع عن نفسه، حيث اعترف أثناء الإجابة عن أسئلة القاضي بالتهمة المنسوبة إليه، كما اعترف بأنه يستهلك المخدرات منذ أكثر من سنة، بالإضافة إلى تصريحه بأنه يقتني المخدرات من شخص لا يعرف اسمه يمارس ترويج وبيع المخدرات بالسوق الأسبوعية القديمة والذي تم توقيفه فيما بعد.
القاضي الذي لم يجد أي مبرر مقنع يدفع هذا الشاب لاستهلاك المخدرات، خاصة وأنه لا يعاني من مشاكل اجتماعية مثلما يدعي بعض الذين يستهلكون المخدرات و لا يعاني من البطالة كونه يعمل سائقا. وحاول القاضي البحث من خلال الأسئلة الموجهة إلى المتهم عن مبررات قد تكون وراء إدمان هذا الشاب على المخدرات، لكنه لم يستطع لأن المتهم عاجز عن إقناع نفسه بدوافع استهلاكه لها ،وقد يكون ضحية من الضحايا الذين يعتقدون بأن المخدرات تدفع الهموم وتجلب السعادة وغيرها من الأسباب التي يصنعها خيال المدمنين. وفي الأخير أجل النطق بالحكم إلى جلسة يوم 8 جوان المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.