1800 مليار تقود صانعي الوزراء إلى سجن الحراش!    «العدالة فوق الجميع»    «الأوامر المزعومة» تأويلات غير بريئة    اقتناء 6 سكانير ذكية للكشف عن المتفجرات بقيمة 10 ملايين أورو    مهندس دولة يستولي على 14 مليارا من شريكه بحار في مجال الأشغال العمومية    البطولة الإفريقية للجيدو    مدرب شبيبة بجاية معز بوعكاز‮:‬    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    السودان: استقالة ثلاثة أعضاء من المجلس العسكري الانتقالي    شل الوظيف العمومي‮ ‬مساندة للحراك الشعبي    بين التثمين والتحذير    رئيس المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬بالسودان‮ ‬يؤكد‮:‬    انطلقت مع اقتراب شهر رمضان المبارك بأدرار‮ ‬    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    اتهام أمريكا بإعادة بعث سباق التسلّح    مدير جديد ل‮ ‬ENPI‮ ‬    سفارة فرنسا تنفي‮ ‬الإتصال بالخارجية وتؤكد‮:‬    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    الإخوة كونيناف رهن الحبس    لا تغيير في‮ ‬تواريخ‮ ‬الباك‮ ‬و البيام‮ ‬    حشيشي يتسلم مهامه كرئيس مدير عام    توقيف 3 مروجين وحجز 1547 مؤثرا عقليا    بكاء ولد قدور    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    وزير التربية خارج الوطن    بخصوص ملفات الفساد و المرحلة الإنتقالية    سريلانكا تدفن ضحايا الاعتداءات الارهابية 360 وتبحث عن المنفذين    بوعلي :"نحن أمام فرصة ثمينة لتحقيق الصعود"    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    الخائن يبرر جرمه بتنفيذ وصية مربيه    لجنة وزارية تحل بوحدة معسكر للوقوف على حالة الانسداد    "القرعة في صالح الجزائر لكن الحذر مطلوب"    تضامن واسع من أنصار كل الفرق ودعوة متجددة لشريف الوزاني لخلافة كافالي    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    تسخير 3393 تاجرا لضمان مداومة الفاتح ماي    مشاريع هامة في الطاقة المتجدّدة    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    حملات تلقيح واسعة ضد البوحمرون بقسنطينة    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    تزوجا في المطار... والسبب "غريب"    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    ‘'سيلفي الغوريلا" تجتاح الأنترنت    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    تحديد آخر أجل لدفع تكلفة "حج 2019"    إستنفار في أمريكا بعد ثاني أكبر تفشي لمرض الحصبة منذ 20 عاما    برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





10 سنوات حبسا لرعية مالي
لتورطه في قضية مخدرات
نشر في الفجر يوم 31 - 05 - 2010

أدانت محكمة الرويبة رعية إفريقي من دولة المالي بعشر سنوات حبسا نافذا، على خلفية متابعته بجرم الاستهلاك والمتاجرة في المخدرات من نوع الهيرويين.
ضبطت مصالح الأمن بحوزة الرعية المالي 12 كيسا صغيرا من الهيرويين، معبأة في شكل أقراص، حيث طالب ممثل الحق العام توقيع 10 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار جزائري غرامة مالية، مع مصادرة السموم المضبوطة بحوزته.
وتبين أن مصالح الأمن ألقت القبض على المتهم عقب عملية الترصد التي قامت بها الشرطة، حيث ألقي القبض على أحد المتهمين وهو رعية مالي فيما بقي المتهم الثاني المدعو “إيزاك” في حالة فرار. وإثر عملية تفتيش منزل الرعية المالي تم العثور على كمية من المخدرات قدرت ب12 كيسا من الهيرويين بالإضافة إلى مبالغ مالية بالعملة الصعبة وهواتف نقالة مخفاة في أماكن متفرقة من منزله وداخل ملابسه، ليتم إحالته على العدالة.
المتهم لدى مثوله أمام هيئة المحكمة، اعترف بالجرم المنسوب إليه، وباستهلاكه الشخصي لهذه السموم، مشيرا إلى أنه اقتنى الكمية بعد أن أقدم على بيع قطعة أرضية ملك لوالده بمالي، واشترى بثمنها كمية من المخدرات بعد أن دخل التراب الجزائري.
ممثل الحق العام أشار خلال تدخله إلى أن هذا النوع من المخدرات لا ينتج في الجزائر، حيث وجه للرعية المالي أصابع الاتهام بأنه قد جلبها معه، مضيفا أن هذه المادة خطرة على مستهلكيها، خاصة وأنها تؤخذ كل 4 ساعات ليلتمس ضده العقوبة سالفة الذكر.
.. والتماس نفس العقوبة لرعية سويدي
توبع أمام محكمة الجنح ببئر مراد رايس رعية سويدي الجنسية من أب جزائري وأم سويدية لارتكابه جرم حيازة واستهلاك المخدرات، حيث طالب ممثل الحق العام إنزال عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة مليون دينار جزائري، فيما تمت إدانة المتهم الثاني ب 15 سجنا نافذا مع إصدار أمر بالقبض. تبين لدى مثول المتهم أمام هيئة المحكمة أنه ضبط بحوزته على أربع صفائح من المخدرات بكمية 403 غرام من المخدرات، بالإضافة إلى مبلغ بقيمة 47 ألف دينار جزائري.
المتهم أنكر ما نسب إليه من تهم، بالرغم من أنه تم ضبط الكمية بمنزله، مفندا علاقته بالمتاجرة بل للاستهلاك الشخصي، بعد أن قام باقتناء الكمية من المتهم الثاني من حي بلوزداد بالعاصمة، مشيرا إلى أنه يستهلك 20 غراما يوميا. في حين ركز دفاعه خلال مداخلته أن موكله تقدم بتاريخ 9 ماي من الشهر الجاري إلى مصالح الأمن وأخطرهم بأنه مدمن على استهلاك المخدرات، مطالبا ببراءة موكله من روابط التهمة المنسوبة إليه وإفادته بأقصى ظروف التخفيف.
إيمان عيلان
.. وسنة حبسا لشاب مستهلك للمخدرات
التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة حاسي مسعود عقوبة سنة حبسا نافذا وخمسين ألف دينار غرامة مالية في حق المتابع بتهمة حيازة المخدرات قصد الاستهلاك الشخصي.
المتهم الذي خيرته هيئة المحكمة بين التأجيل إلى غاية إحضار محاميه أو المحاكمة ففضل المحاكمة والدفاع عن نفسه، حيث اعترف أثناء الإجابة عن أسئلة القاضي بالتهمة المنسوبة إليه، كما اعترف بأنه يستهلك المخدرات منذ أكثر من سنة، بالإضافة إلى تصريحه بأنه يقتني المخدرات من شخص لا يعرف اسمه يمارس ترويج وبيع المخدرات بالسوق الأسبوعية القديمة والذي تم توقيفه فيما بعد.
القاضي الذي لم يجد أي مبرر مقنع يدفع هذا الشاب لاستهلاك المخدرات، خاصة وأنه لا يعاني من مشاكل اجتماعية مثلما يدعي بعض الذين يستهلكون المخدرات و لا يعاني من البطالة كونه يعمل سائقا. وحاول القاضي البحث من خلال الأسئلة الموجهة إلى المتهم عن مبررات قد تكون وراء إدمان هذا الشاب على المخدرات، لكنه لم يستطع لأن المتهم عاجز عن إقناع نفسه بدوافع استهلاكه لها ،وقد يكون ضحية من الضحايا الذين يعتقدون بأن المخدرات تدفع الهموم وتجلب السعادة وغيرها من الأسباب التي يصنعها خيال المدمنين. وفي الأخير أجل النطق بالحكم إلى جلسة يوم 8 جوان المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.