تنظيم المبادرة الوطنية «أحمي وطني»    4 5 مليار دولار قيمة الصادرات خارج المحروقات في نهاية 2021    مانشستر سيتي يهزم تشيلسي في عقر داره    تحكيم سينغالي لمباراة الجزائر - النيجر    بعث السياحة الداخلية من خلال برامج ترويجية بأسعار تنافسية    تقليص الفوارق الجهوية والحفاظ على التماسك الاجتماعي    الرئيس محمود عباس يمنح إسرائيل مهلة عام    لقاءات مع الكبار..مواقف ثابتة والجزائر تسترجع كلمتها    آليات لمنع انسداد المجالس البلدية مستقبلا    9 وفيات،،، 125 إصابة جديدة و105حالة شفاء    إعادة النظر في توزيع الصيدليات الخاصة والتكوين    المغرب أخطأ التقدير في تحالفه مع الكيان الصهيوني    التنمية الشاملة والمستدامة في الصدارة    زغدار يؤكد تعميم عقود النجاعة وإلزامية النتائج    فرنسا ملزمة بتطهير مواقع تجاربها النووية بالجزائر    تدابير إضافية ضد عدوان المخزن    الجزائر تتعرض لعدوان إلكتروني    وسام لصديق الثورة الجزائرية    ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم    الألمان ينتخبون خليفة ميركل اليوم    الخلافات تتجدّد بين فرقاء ليبيا !    أولياء التلاميذ يطالبون بتدخّل وزير القطاع    لتجسيد الديمقراطية التشاركية في تسيير الجماعات المحلية    6500 منصب بيداغوجي لدورة أكتوبر    آيت جودي يفصّل برنامج عمله ويكشف عن طموحاته    تعيين طاقم تحكيم سنغالي لإدارة مباراة الجزائر - النيجر    تأجيل انطلاق البطولة يسمح لنا بالتحضير الجيد للموسم الجديد    عريف رضوان في وضع صحي حرج    405 ملايين دينار لبث مباريات الخضر على القناة الأرضية    الوافدون الجدد والشبان تحت الإختبار    إعفاءات وامتيازات للمنخرطين في الصندوق    جريحان في حادثي مرور    مفتشية المطاعم المدرسية بسعيدة تُطالب «الأميار» بتحسين الخدمة    « أطمح إلى فتح ورشة وتأسيس مشروعي الخاص»    وفاة 3 أشخاص وإصابة اثنين بجروح    تفكيك شبكة تروّج المؤثرات العقلية    حجز 5903 وحدة مشروبات كحولية    حجز جرافتين بدون رخصة    ميثاق الكتابة المقدس هو الحرية    ''جنائن معلَّقة"... فيلم فانتازي يتناول آثار الغزو الأمريكي    انطلاق الطبعة ال1 للمهرجان الافتراضي للفيديو التوعوي بولاية الطارف غدا    بين الرملة والحجرة    الطير الحر    كل العالم يعرف قوة الجزائر إلا بعض الجزائريين    تحديد كيفيات سير صندوق الأموال والأملاك المسترجعة    تأديب المخزن    إقبال كبير على الأسواق و المنتزهات بتلمسان    "كورونا" يزيد من مخاطر التعقيدات الصحية    تخصيص 1500 هكتار للسّلجم الزيتي    قصة الأراجوزاتى للقاصة الجزائرية تركية لوصيف قريبا على الركح المصرى..    المجلس الوطني المستقل للأئمة يطالب بعودة الدروس في المساجد    استحضار للتراث ولتاريخ الخيالة المجيد    إقبال على معرض الكتاب المدرسي    استئناف البرنامج الفني بداية من الفاتح أكتوبر    ندوات وملتقيات دولية وبرمجة عدد من الإصدارات    المتوسطية ..    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 سنوات حبسا لرعية مالي
لتورطه في قضية مخدرات
نشر في الفجر يوم 31 - 05 - 2010

أدانت محكمة الرويبة رعية إفريقي من دولة المالي بعشر سنوات حبسا نافذا، على خلفية متابعته بجرم الاستهلاك والمتاجرة في المخدرات من نوع الهيرويين.
ضبطت مصالح الأمن بحوزة الرعية المالي 12 كيسا صغيرا من الهيرويين، معبأة في شكل أقراص، حيث طالب ممثل الحق العام توقيع 10 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار جزائري غرامة مالية، مع مصادرة السموم المضبوطة بحوزته.
وتبين أن مصالح الأمن ألقت القبض على المتهم عقب عملية الترصد التي قامت بها الشرطة، حيث ألقي القبض على أحد المتهمين وهو رعية مالي فيما بقي المتهم الثاني المدعو “إيزاك” في حالة فرار. وإثر عملية تفتيش منزل الرعية المالي تم العثور على كمية من المخدرات قدرت ب12 كيسا من الهيرويين بالإضافة إلى مبالغ مالية بالعملة الصعبة وهواتف نقالة مخفاة في أماكن متفرقة من منزله وداخل ملابسه، ليتم إحالته على العدالة.
المتهم لدى مثوله أمام هيئة المحكمة، اعترف بالجرم المنسوب إليه، وباستهلاكه الشخصي لهذه السموم، مشيرا إلى أنه اقتنى الكمية بعد أن أقدم على بيع قطعة أرضية ملك لوالده بمالي، واشترى بثمنها كمية من المخدرات بعد أن دخل التراب الجزائري.
ممثل الحق العام أشار خلال تدخله إلى أن هذا النوع من المخدرات لا ينتج في الجزائر، حيث وجه للرعية المالي أصابع الاتهام بأنه قد جلبها معه، مضيفا أن هذه المادة خطرة على مستهلكيها، خاصة وأنها تؤخذ كل 4 ساعات ليلتمس ضده العقوبة سالفة الذكر.
.. والتماس نفس العقوبة لرعية سويدي
توبع أمام محكمة الجنح ببئر مراد رايس رعية سويدي الجنسية من أب جزائري وأم سويدية لارتكابه جرم حيازة واستهلاك المخدرات، حيث طالب ممثل الحق العام إنزال عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة مليون دينار جزائري، فيما تمت إدانة المتهم الثاني ب 15 سجنا نافذا مع إصدار أمر بالقبض. تبين لدى مثول المتهم أمام هيئة المحكمة أنه ضبط بحوزته على أربع صفائح من المخدرات بكمية 403 غرام من المخدرات، بالإضافة إلى مبلغ بقيمة 47 ألف دينار جزائري.
المتهم أنكر ما نسب إليه من تهم، بالرغم من أنه تم ضبط الكمية بمنزله، مفندا علاقته بالمتاجرة بل للاستهلاك الشخصي، بعد أن قام باقتناء الكمية من المتهم الثاني من حي بلوزداد بالعاصمة، مشيرا إلى أنه يستهلك 20 غراما يوميا. في حين ركز دفاعه خلال مداخلته أن موكله تقدم بتاريخ 9 ماي من الشهر الجاري إلى مصالح الأمن وأخطرهم بأنه مدمن على استهلاك المخدرات، مطالبا ببراءة موكله من روابط التهمة المنسوبة إليه وإفادته بأقصى ظروف التخفيف.
إيمان عيلان
.. وسنة حبسا لشاب مستهلك للمخدرات
التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة حاسي مسعود عقوبة سنة حبسا نافذا وخمسين ألف دينار غرامة مالية في حق المتابع بتهمة حيازة المخدرات قصد الاستهلاك الشخصي.
المتهم الذي خيرته هيئة المحكمة بين التأجيل إلى غاية إحضار محاميه أو المحاكمة ففضل المحاكمة والدفاع عن نفسه، حيث اعترف أثناء الإجابة عن أسئلة القاضي بالتهمة المنسوبة إليه، كما اعترف بأنه يستهلك المخدرات منذ أكثر من سنة، بالإضافة إلى تصريحه بأنه يقتني المخدرات من شخص لا يعرف اسمه يمارس ترويج وبيع المخدرات بالسوق الأسبوعية القديمة والذي تم توقيفه فيما بعد.
القاضي الذي لم يجد أي مبرر مقنع يدفع هذا الشاب لاستهلاك المخدرات، خاصة وأنه لا يعاني من مشاكل اجتماعية مثلما يدعي بعض الذين يستهلكون المخدرات و لا يعاني من البطالة كونه يعمل سائقا. وحاول القاضي البحث من خلال الأسئلة الموجهة إلى المتهم عن مبررات قد تكون وراء إدمان هذا الشاب على المخدرات، لكنه لم يستطع لأن المتهم عاجز عن إقناع نفسه بدوافع استهلاكه لها ،وقد يكون ضحية من الضحايا الذين يعتقدون بأن المخدرات تدفع الهموم وتجلب السعادة وغيرها من الأسباب التي يصنعها خيال المدمنين. وفي الأخير أجل النطق بالحكم إلى جلسة يوم 8 جوان المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.