13 شخصية مقترحة لإدارة الحوار    رئيس الدولة يتطرق مع وزير الخارجية المالي إلى الدور المحوري للجزائر في مسار التسوية بمالي    الريع .. نقمة قبل نعمة ؟    التمويه .. لغة الخشب الجديدة    المديرية العامة للأمن الوطني تضع مخططا أمنيا بمناسبة مقابلة نهائي «الكان»    إيداع وزير الصناعة الأسبق بدة محجوب الحبس المؤقت في قضية «كيا»    عمار غول وزوخ أمام القاضي المحقق بالمحكمة العليا اليوم    طائرة خاصة من آخر طراز «بوينغ737» لجلب الخضر من القاهرة ظهيرة يوم السبت    تاريخ كأس إفريقيا .. الفائز في مباراة الدور الأول هو نفسه الفائز في المباراة النهائية    هل يحضر زيدان نهائي كأس الأمم الأفريقية    أنفانتينو: «الجزائر منتخب كبير وحظ موفق للجميع وخصوصا للحكم»    تقارير عن استبدال حكم المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    مواصلة تطهير شعبة الحبوب وترقية التكوين المتواصل    مزايا جديدة بتطبيق"غوغل ترانسليت"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    جراء المعارك المتواصلة منذ ثلاثة أشهر    الأئمة‮ ‬يحتجون‮ ‬    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮: ‬    يتضمن تقييماً‮ ‬للسياسات العمومية في‮ ‬الجزائر‮ ‬    فيما تحدثت عن بلوغ‮ ‬ذروة تاريخية في‮ ‬إستهلاك الكهرباء‮ ‬    في‮ ‬إطار مواصلة التحقيقات في‮ ‬قضايا الفساد    Petrofac‭ ‬يدشن مركزه بالجنوب    "الكاف" تفرض على الفاف غرامة ب 10 آلاف دولار مع وقف التنفيذ    شاشات عملاقة عبر الولايات    بن صالح‮ ‬يحضر لقاء‮ ‬الخضر‮ ‬    الجيش‮ ‬يوقف ثلاثة عناصر لدعم الإرهابيين‮ ‬    أصبحت تسيطر عليها في‮ ‬ظل‮ ‬غياب الرقابة‮ ‬    عملية القرعة تتم في الأيام المقبلة وعدد كبير من المقصيين    ينحدرون من المناطق الداخلية بعين الدفلى‮ ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    بين المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬وتحالف المعارضة‮ ‬    استنفار في أوساط أجهزة الأمن    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    الإطاحة بعصابة تبتز رجال المال والأعمال    توقيف 9 متورطين بينهم موظف بمصلحة البطاقات الرمادية و استرجاع 16 مركبة    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    عين على البكالوريا و أخرى على كأس الأفريقية    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    27 هكتارا من الحصيدة و الأدغال تتحول إلى رماد بسعيدة    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    «فوز الفريق الوطني أمنية الحجاج»    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    رعب واستنفار بسبب بعوض النمر في تيبازة    الأئمة يحتجون تنديدا بما آلت إليه الأوضاع في قطاع الشؤون الدينية    الامم المتحدة : حوالي 820 مليون شخصي يعانون من نقص التغذية خلال عام 2018    مجلس وزاري مشترك يدرس آخر التحضيرات الخاصة بظروف اقامة الحجاج بالبقاع المقدسة    خسوف جزئي للقمر بالجزائر البارحة    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بطولات من أغوار التاريخ    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





10 سنوات حبسا لرعية مالي
لتورطه في قضية مخدرات
نشر في الفجر يوم 31 - 05 - 2010

أدانت محكمة الرويبة رعية إفريقي من دولة المالي بعشر سنوات حبسا نافذا، على خلفية متابعته بجرم الاستهلاك والمتاجرة في المخدرات من نوع الهيرويين.
ضبطت مصالح الأمن بحوزة الرعية المالي 12 كيسا صغيرا من الهيرويين، معبأة في شكل أقراص، حيث طالب ممثل الحق العام توقيع 10 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار جزائري غرامة مالية، مع مصادرة السموم المضبوطة بحوزته.
وتبين أن مصالح الأمن ألقت القبض على المتهم عقب عملية الترصد التي قامت بها الشرطة، حيث ألقي القبض على أحد المتهمين وهو رعية مالي فيما بقي المتهم الثاني المدعو “إيزاك” في حالة فرار. وإثر عملية تفتيش منزل الرعية المالي تم العثور على كمية من المخدرات قدرت ب12 كيسا من الهيرويين بالإضافة إلى مبالغ مالية بالعملة الصعبة وهواتف نقالة مخفاة في أماكن متفرقة من منزله وداخل ملابسه، ليتم إحالته على العدالة.
المتهم لدى مثوله أمام هيئة المحكمة، اعترف بالجرم المنسوب إليه، وباستهلاكه الشخصي لهذه السموم، مشيرا إلى أنه اقتنى الكمية بعد أن أقدم على بيع قطعة أرضية ملك لوالده بمالي، واشترى بثمنها كمية من المخدرات بعد أن دخل التراب الجزائري.
ممثل الحق العام أشار خلال تدخله إلى أن هذا النوع من المخدرات لا ينتج في الجزائر، حيث وجه للرعية المالي أصابع الاتهام بأنه قد جلبها معه، مضيفا أن هذه المادة خطرة على مستهلكيها، خاصة وأنها تؤخذ كل 4 ساعات ليلتمس ضده العقوبة سالفة الذكر.
.. والتماس نفس العقوبة لرعية سويدي
توبع أمام محكمة الجنح ببئر مراد رايس رعية سويدي الجنسية من أب جزائري وأم سويدية لارتكابه جرم حيازة واستهلاك المخدرات، حيث طالب ممثل الحق العام إنزال عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة مليون دينار جزائري، فيما تمت إدانة المتهم الثاني ب 15 سجنا نافذا مع إصدار أمر بالقبض. تبين لدى مثول المتهم أمام هيئة المحكمة أنه ضبط بحوزته على أربع صفائح من المخدرات بكمية 403 غرام من المخدرات، بالإضافة إلى مبلغ بقيمة 47 ألف دينار جزائري.
المتهم أنكر ما نسب إليه من تهم، بالرغم من أنه تم ضبط الكمية بمنزله، مفندا علاقته بالمتاجرة بل للاستهلاك الشخصي، بعد أن قام باقتناء الكمية من المتهم الثاني من حي بلوزداد بالعاصمة، مشيرا إلى أنه يستهلك 20 غراما يوميا. في حين ركز دفاعه خلال مداخلته أن موكله تقدم بتاريخ 9 ماي من الشهر الجاري إلى مصالح الأمن وأخطرهم بأنه مدمن على استهلاك المخدرات، مطالبا ببراءة موكله من روابط التهمة المنسوبة إليه وإفادته بأقصى ظروف التخفيف.
إيمان عيلان
.. وسنة حبسا لشاب مستهلك للمخدرات
التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة حاسي مسعود عقوبة سنة حبسا نافذا وخمسين ألف دينار غرامة مالية في حق المتابع بتهمة حيازة المخدرات قصد الاستهلاك الشخصي.
المتهم الذي خيرته هيئة المحكمة بين التأجيل إلى غاية إحضار محاميه أو المحاكمة ففضل المحاكمة والدفاع عن نفسه، حيث اعترف أثناء الإجابة عن أسئلة القاضي بالتهمة المنسوبة إليه، كما اعترف بأنه يستهلك المخدرات منذ أكثر من سنة، بالإضافة إلى تصريحه بأنه يقتني المخدرات من شخص لا يعرف اسمه يمارس ترويج وبيع المخدرات بالسوق الأسبوعية القديمة والذي تم توقيفه فيما بعد.
القاضي الذي لم يجد أي مبرر مقنع يدفع هذا الشاب لاستهلاك المخدرات، خاصة وأنه لا يعاني من مشاكل اجتماعية مثلما يدعي بعض الذين يستهلكون المخدرات و لا يعاني من البطالة كونه يعمل سائقا. وحاول القاضي البحث من خلال الأسئلة الموجهة إلى المتهم عن مبررات قد تكون وراء إدمان هذا الشاب على المخدرات، لكنه لم يستطع لأن المتهم عاجز عن إقناع نفسه بدوافع استهلاكه لها ،وقد يكون ضحية من الضحايا الذين يعتقدون بأن المخدرات تدفع الهموم وتجلب السعادة وغيرها من الأسباب التي يصنعها خيال المدمنين. وفي الأخير أجل النطق بالحكم إلى جلسة يوم 8 جوان المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.