القمة العربية في الجزائر ستحقق التوافق بين الأشقاء    تقارب ثنائي من أجل قضايا مصيرية    الإجراء مؤقت لغاية الشروع في العمل بنظام النقاط    غلق الفضاءات الثقافية لحين تحسن الوضع الصحي    التلقيح يبقى الحل الوحيد لمجابهة الوباء    في مداهمات متفرقة لمصالح الأمن: حجز قطع أثرية واسترجاع مركبة و دراجة نارية    طالب بالتصدي للدوائر المتربصة بالمنتخب: عمارة: مستقبل الناخب الوطني غير مرتبط بالنتائج    في انتظار الشروع في نظام النقاط: إلغاء سحب رخص السياقة إجراء مؤقت    غلق مؤقت للفضاءات الثقافية وتأجيل كل النشاطات    زيارة الرئيس تبون لمصر: الاتفاق على تفعيل آليات التشاور والتنسيق المشترك    تعرض محوّل كهربائي للسرقة والتخريب بوهران    3 قتلى و125 جريح في 24 ساعة    التشاور لتدارك العقبات أمام إنجاز المشاريع السياحية    رئيس "الفاف" يجتمع بأعضاء أطقم المنتخب الوطني    تجسيد مشروع "كاب مار" برأس فالكون للنهوض بالرياضات المائية    رئيس اتحاد جزر القمر يستنكر حرمان فريقه من حارس المرمى    نضال التنظيمات السياسية فضح ديكتاتورية المخزن    فطموش محكما وتليلاني مكرما    الطبعة الثانية شهر مارس    جمع نصوص ولد عبد الرحمان كاكي في كتاب    الجزائر تدين "بشدة" الانقلاب في بوركينا فاسو    26,4 مليون جزائري في سن العمل    حملة تعقيم واسعة للوقاية من "كوفيد-19"    تحرك جزائري لضم نجم كريستال بالاس    الدخول المدرسي في موعده    الجزائر حاضرة على كلّ الجبهات    علاقات أخوية استراتيجية    القوة الوازنة    دعم دائم لفلسطين    السقي التكميلي لتأمين الإنتاج    القبض على عصابة خطيرة بعلي منجلي    توقيف 3 أشخاص واسترجاع بعض اللواحق المسروقة    الموقف الجزائري الثابت تجاه القضية الفلسطينية دائم    الصقيع و الجليد يؤثران على نمو المزروعات بسعيدة    المزارعون بسهل ملاتة يطالبون برخص حفر الآبار    26.4 مليون شخص في سن العمل بالجزائر    عقبات تحول دون إنجاز المشاريع السياحية    الإعلان عن مسابقة «بطلة القراءة» بالمكتبة العمومية لتلمسان    « ثقتنا كبيرة في تأهل الخضر إلى المونديال على حساب الكاميرون»    «عمارة يحث على التكاتف وعدم الانصياع للهجمات الغادرة»    تلقيح ما بين 50 إلى 60 شخصا يوميا و «جونسون أند جونسون» الأكثر طلبا    التخوف من "أوميكرون" يرفع من نسبة التطعيم    تأجيل كلّ المنافسات الرياضية    هذه قواعد التربية الصحيحة    طبول الحرب على أبواب أوكرانيا    الوزير الأول يستقبل وزير العدل القطري    فيلم حول فرانز فإنون    القمة العربية: الرئيس تبون يؤكد سعيه إلى توفير أرضية لعمل عربي مشترك "بروح جديدة"    المحامون يستأنفون العمل هذا الخميس    دروس من انهيارات أسعار النفط    مشاركة جزائرية بمعرض القاهرة الدولي ال 53 للكتاب    توجّه مُمكن بنظرة اقتصادية وليست إدارية    رئيس الجمهورية يضع إكليلين من الزهور على قبر الجندي المجهول والرئيس المصري الراحل أنور السادات    ال" كاف " يفرض غرامة مالية على المنتخب الجزائري بسبب اجتياح الأنصار لأرضية الميدان    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجاجات في إيران على إعدام النمر وخامنئي يهدد بالانتقام
الرياض تستدعي سفير طهران لديها احتجاجا على تصريحات حكومته
نشر في الفجر يوم 04 - 01 - 2016


* فزع أممي شديد بسبب الإعدامات
تصاعدت موجة الاحتجاجات في إيران بعد قيام السلطات السعودية على إعدام رجل الدين الشيعي نمر الباقر النمر، اقتحم خلالها محتجون إيرانيون فجر أمس مقر السفارة السعودية في طهران وأضرموا النار في المبنى، قبل أن يتصدى لهم أفراد الحرس الثوري الذين أبعدوهم من المكان. وقالت وكالة أسنا الإيرانية أن الحريق ألحق أضرارا بداخل السفارة.
وفي مدينة مشهد أضرم متظاهرون النار بمقر القنصلية السعودية. ودعت الخارجية الإيرانية المحتجين إلى تجنّب التجمهر أمام المقرات الدبلوماسية السعودية، وطالب المتحدث الرسمي باسم الوزارة بضرورة ”توفير أمن مقرات البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران”، مشيرا إلى إدراك السلطات لمشاعر الغضب التي تعتري الإيرانيين جراء إعدام السلطات السعودية للشيخ النمر. وذكرت وكالة ”فارس” أن متظاهرين ورجال دين من الحوزات الشيعية تجمعوا أمام السفارة السعودية في طهران، ورددوا شعارات ضد المملكة. وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران اليوم وتم إبلاغه احتجاج إيران على إعدام النمر. ومن جهته هدد المرشد الاعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، صباح أمس، بالانتقام من الرياض. وقال خامنئي في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع تويتر، معلقًا على إقدام السلطات في المملكة العربية السعودية على إعدام رجل الدين الشيعي المعارض، نمر النمر، ”إن الانتقام الإلهي سيطال حكام السعودية”، مضيفا: ”دون شك فإن إزهاق دماء الشهيد الشيخ نمر سيؤثر بشكل كبير وأن الانتقام الإلهي سيطال حكام السعودية”.
إطلاق اسم ”النمر” على الشارع الذي يأوي القنصلية السعودية في مشهد
وفي السياق، أعلنت مواقع إلكترونية إيرانية، عن موافقة سلطات بلدية مشهد الإيرانية، على تغيير اسم الشارع الذى تقع فيه القنصلية السعودية إلى اسم ”النمر”. وأعلن النائب الإيراني خليل موحدى، أن مشروع قرار تغيير اسم الشارع الذى تقع فيه قنصلية المملكة العربية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية إلى اسم المعدوم ” نمر باقر النمر” سيتم التصويت عليه في البرلمان الإيراني. وإثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية السعودية يوم السبت السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال ما اعتبرته: ”تصريحات عدوانية تجاه الأحكام الشرعية التي نفذت بحق إرهابيين في المملكة”. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الوزارة عبرت عن ”استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة”. كما حملت وزارة الخارجية الحكومة الإيرانية ”المسؤولية كاملة حيال حماية سفارتها في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية”.
ذكر أن وزارة الداخلية السعودية كانت قد أعلنت في وقت سابق أمس عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 أدينوا بتهم إرهابية. وقال متحدث باسم بان في بيان إن ”الشيخ النمر وعددا من السجناء الآخرين الذين أُعدموا أدينوا بعد محاكمات أثارت قلقا عميقا بشأن طبيعة الاتهامات ونزاهة العملية”. وأضاف المتحدث أن بان أثار قضية النمر مع الزعماء السعوديين خلال عدة مناسبات، وحث السعودية على تخفيف كل أحكام الإعدام التي صدرت. وقال المتحدث إن ”الأمين العام دعا أيضا إلى الهدوء وضبط النفس في رد الفعل على إعدام الشيخ النمر، وحث كل زعماء المنطقة على العمل لتفادي تفاقم التوترات الطائفية”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.