جلسة علنية غدا الخميس لطرح أسئلة شفوية تخص ست قطاعات وزارية    توقيف 03 أشخاص قاموا بسرقة مبلغ 200 مليون سنتيم بباتنة    مستغانم: الإطاحة بشبكة لترويج المخدرات الصلبة    سكيكدة: أمن فلفلة يوقف لصين محترفين    حوادث الطرقات : هلاك تسعة أشخاص و إصابة 138 آخرين بجروح خلال 24سا    الجيش الوطني الشعبي: توقيف 7 عناصر دعم وتدمير 6 مخابئ للجماعات الإرهابية خلال أسبوع    الجزائر تلعب دورا في توحيد الصف الفلسطيني    كأس إفريقيا للأمم 2021: كوت ديفوار- الجزائر: "الخضر" مطالبون بالفوز من اجل البقاء    الرابطة الأولى: جولة في صالح أندية الطليعة    " الإخوة عبيد " آخر إصدارات الروائي ساعد تاكليت    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    محكمة سيدي أمحمد : تأجيل محاكمة المتابعين في قضية مجمع "بن اعمر"    خطة انتعاش استعجالية لضمان الديمومة    ترسيم 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي    لعمامرة يُستقبَل من قبل أمير دولة قطر    بلعابد يشدّد على المتابعة الدقيقة    عرقاب يبحث مع اللورد ريسبي فرص الشراكة    فيروس كورونا سيعيش معنا لسنوات    تقنين التكوين المتواصل وتعزيز ميزانيته    النفط يقفز لأعلى مستوى منذ من 7 أعوام    المناضل العماري يدعو دي ميستورا إلى التحرك    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    «الفراعنة» أمام حتمية الفوز على السودان    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    بلايلي في صدارة قائمة أفضل صنّاع الفرص    زيارة ويليامز دليل على أهمية الرؤية الجزائرية لحلّ الأزمة الليبية    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    وفاة 34 شخصا وإصابة 1027    كوت ديفوار-الجزائر: تعويض الحكم الغامبي غاساما بالجنوب افريقي فريتاس غوميز    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    جامعة البليدة 02 تستحدث خلايا يقظة لمواجهة كورونا    15 ألف تصريحا سنويا من مجموع 20 ألف مستخدما    جاهزية تامة لتصدي أي أخطار داهمة    90 بالمائة من حالات الزكام المسجلة إصابات ب«أوميكرون»    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    قيمة الإنتاج الفلاحي بلغت 3.491 مليار دج ونموا ب 2%    عجز في الميزان التجاري ب 9,6 مليار دج    الأمم المتحدة تصفع المغرب وتكذّب وجود أطفال جنود صحراويين    الريسوني ضحية "متابعة سياسية بامتياز"    شراكة استراتيجية وفق "رابح رابح"    سارقو قارورات غاز البوتان في قبضة الدرك    طوابير لاقتناء الحليب المدعّم بنقطة البيع بوسط المدينة    بوبشير يعرض في "غاليريا غرانداستار"    مدينة العمائر ودهليز الحرمين    كتلة "حمس" تنسحب من جلسة توزيع المهام    خليفة محياوي يعرف يوم 27 جانفي القادم    حجز مواد صيدلانية    قاتل تاجر في شباك الشرطة    محطات ومكثفات وخزانات لتأمين المستشفيات    الفريق بحاجة إلى دم جديد وحظوظ التأهل قائمة    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أويحيى سيعرض لائحة وليس برنامج عمل حكومي جديد"
تعيين الوزير الأول جاء لحكومة ببرنامج، رخيلة ل"الفجر"
نشر في الفجر يوم 23 - 08 - 2017

أكد الدكتور عامر رخيلة العضو السابق في المجلس الدستوري أن الوزير الأول أحمد أويحيى سيقدم لائحة عمل على البرلمان بغرفتيه، وليس مخطط عمل حكومي جديد.
أوضح رخيلة، أمس في تصريح ل”الفجر” أن أي برنامج عمل للحكومة مستمد من الخطاب السياسي لرئيس الجمهورية، وبما أن الأغلبية البرلمانية لازالت في التشكيلة الحالية في البرلمان بغرفتيه وأيضا الرئيس بوتفليقة هو من عين أويحيى وزيرا أولا ولم يكلفه بتشكيل الحكومة، فإن هذا الأخير ليس مطالبا بمخطط عمل جديد. واستطرد يقول أن ”تعيين الوزير الأول جاء لحكومة عندها برنامج تم التصويت عليه بالأغلبية”.
ويقر أستاذ القانون أن المخطط يتم الإبقاء عليه لكن مسألة التنفيذ ستختلف من وزير إلى آخر، ومبينا أن أويحيى سيقدم ”لائحة على نواب البرلمان وليس برنامج عمل حكومة”.
وكان مراقبون في القانون الدستوري اعتبروا مجيء أويحيى أنه كان عبر تغيير حكومي وليس مجرد تعديل وزاري رغم الاحتفاظ بكل أعضاء الفريق الحكومي وتغيير ثلاثة وزراء، وعليه يتوجب عرض الحكومة الجديدة مخطط عملها على مجلس الوزراء ثم البرلمان بغرفتيه. واستندوا إلى مواد في الدستور تؤطر عمل الحكومة، حيث تقول المادة 93 من الدستور أن رئيس الجمهورية يعين أعضاء الحكومة بعد استشارة الوزير الأول وأن الحكومة تعد مخطط عملها وتعرضه على مجلس الوزراء، أما المادة 94 تنص هي الأخرى ”يقدم رئيس الوزراء مخطط عمل الحكومة إلى المجلس الشعبي الوطني للموافقة عليه، ويجري المجلس الشعبي الوطني لهذا الغرض مناقشة عامة. يقدم رئيس الوزراء عرضا حول مخطط الحكومة لمجلس الأمة، مثلما وافق عليه المجلس الشعبي الوطني. يمكن لمجلس الأمة أن يصدر لائحة”. ويوضح رخيلة أن المسألة حاليا في تنفيذ البرنامج، حيث سيتم اتخاذ إجراءات غير شعبوية وسياسة مالية تلغي الكثير من المكاسب الاجتماعية، وفي الجانب الاقتصادي والمالي فإن الإجراءات تتعلق بالحال المتدهور مع تقلص مداخيل الخزينة العمومية. وأضاف أن عرض مشروع قانون المالية لعام 2018 سيكون أشد وطأة على الجزائريين وأكثر جدلا من سابقيه 2016 و2017 سواء بالنسبة للمتعاملين الاقتصاديين أو الطبقات الشعبية فضلا عن مناقشة قانون العمل والصحة والتربية والكثير من القطاعات الأخرى.
في المقابل، تعكس تصريحات الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي صديق شهاب وجود مخطط عمل حكومي جديد، وقال في حوار أجراه مع موقع ”كل شيء عن الجزائر” أن الوزير الأول أحمد أويحيى سيعرض مخطط عمل الحكومة على نواب البرلمان مع الدخول الاجتماعي المقبل. دون أن يحدد تاريخا معينا لذلك. وقال صديق شهاب ”السيد أويحيى سيعرض برنامجه على النواب مع الدخول الاجتماعي”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.