الوزير الأول يستقبل من طرف الرئيس أردوغان بمدينة قونيا التركية    الوزير الأول يشارك بصفته ممثلا للرئيس تبون في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بقونيا التركية    تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز العمل البرلماني المشترك    الثورة الجزائرية منعطف تاريخي في تحرير الشعوب الإفريقية    لعمامرة في زيارة عمل إلى أذربيجان    منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع كل محاصيلهم لتعاونيات الحبوب    نواة لاقتصاد عالمي جدّي وجديد    البنك الوطني يطلق منتجات تمويلية «إسلامية»    المجتمع الدولي مطالب بمحاسبة المحتل الصهيوني    انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء    زوينة بوزبرة تهدي الجزائر أوّل ميدالية    إعفاء الساورة واتحاد العاصمة من الدّور التّمهيدي    حمر العين عبد الحق الجزائري الأكثر مشاركة    حجز 18800 قرص مهلوس    مساعدة 14 ألف فلاح على استئناف النشاط    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    الرئيس الصحراوي يطالب مجلس الأمن الدولي بوضع حد لتعنت واستهتار دولة الاحتلال المغربية    مظاهرات في المغرب تنديدا بالتطبيع مع الصهاينة    استشهاد أربعة فلسطينيين في اعتداءات صهيونية جديدة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص    استكشافات غازية ونفطية جديدة.. الجزائر تستعيد نفوذها في سوق النفط    الجزائر فاعل رئيسي في الدبلوماسية النفطية    النخبة الوطنية بطموحات كبيرة    حماد: جاهزون للحفاظ على مكاسب وهران    "المحاربون" في مهمة اصطياد "أسود التيرانغا"    نحو استقرار أسعار النفط فوق 110 دولار    الكتاب الرقمي.. جدل حول جاهزية المشروع وإيجابياته    جبال العطوش.. وجهة العائلات بعيدا عن الضوضاء    3101 تدخّل خلال شهر    القضاء يطوي ملف النصب على الطلبة    قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    الفنانة نورية...سنتان من الغياب    ترحيب واسع باتفاق السلام في تشاد    استشهاد 3 فلسطينيين بنابلس بينهم القيادي النابلسي    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    كتاب المسرح في الجزائر موضوع نقاش    مقاولات أثبتن قدرتهن على صنع التغيير    4 إصابات في حادثين منفصلين    مناسبة لتأكيد جزائرية الشعر الملحون    كورونا : 122 إصابة جديدة ولا وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة    تثمين الموقع الأثري سراديب بازيليك سانت كريسبين    احذروا..    هل ترفع الجزائر كميات الكهرباء المُصدّرة نحو تونس؟    خامسها مقصية بن سبعيني.. 4 أهداف جزائرية "خارقة" في أوروبا    مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربي مهددة بالضياع    مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين تدعو إلى مزيد من التعبئة لإسقاط التطبيع    عودة قوية لفيروس كورونا بجيجل ومخاوف من كارثة أخرى بعد موسم الإصطياف    انطلاق فعاليات مهرجان الضحك بسكيكدة    بالإضافة إلى منازل وزوايا بالمدينة القديمة: رفع التجميد عن مشروع ترميم منزل الشيخ ابن باديس    فيما أوقف متهم بمحاولة قتل : تفكيك مجموعات إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتبسة    دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ : هدوء في غزة بعد عدوان صهيوني خلف عشرات الشهداء    وفد من وزارة الصحة يحل بعنابة    فيروس جديد يظهر في الصين وهذه أعراضه    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    النّبوءة    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يؤكدون أن قانون الاستثمار خطوة مهمة: توفّر الإرادة لتنويع الاقتصاد وخلق استثمارات حقيقية
نشر في النصر يوم 27 - 04 - 2022

أكد خبراء في الاقتصاد، أن قانون الاستثمار المرتقب، خطوة مهمة في تنشيط الاستثمار و تفعيل النشاط الاقتصادي في البلاد، وأشاروا إلى توفر الإرادة السياسية لتنويع الاقتصاد الوطني وخلق استثمارات حقيقية في القطاعات الإنتاجية و أبرزوا في السياق ذاته، أهمية توفر الأدوات والوسائل لتحقيق التنوع الاقتصادي المنشود، كما نوّهوا برفع العراقيل أمام المشاريع الاستثمارية العالقة. وأوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد سواهلية في تصريح للنصر، أمس، أن قانون الاستثمار يعتبر عنصر هام في تفعيل الحيوية والنشاط الاقتصادي. ويرى أن الإشكاليات ليست في التشريع لوحده، بل الإرادة، تعتبر أكبر حافز للاستثمار.
وأكد في هذا السياق، على أهمية إطلاق استثمارات جديدة على أرض الواقع، في ظل توفر الإرادة، لإنشاء الاستثمارات وتحفيز المنتوج الوطني وإعطائه الأولوية ومنحه مزايا وتحفيزات على حساب المنتوجات الأخرى، مبرزا ضرورة تجسيد هذه الإرادة في الميدان. و نوه الخبير الاقتصادي، بتنشيط الكثير من الاستثمارات في العديد من الولايات، و قال إنه اليوم لا مجال لرجال المال والأعمال للاحتجاج أو التحجج بالبيروقراطية أو بالعقبات الإدارية أمامهم، لافتا إلى رفع العقبات أمام الكثير من المشاريع الاستثمارية في الآونة الأخيرة. كما أشار الدكتور أحمد سواهلية، إلى أهمية أن ينص قانون الاستثمار الجديد، على إبعاد الإدارة والابتعاد عن المقاربة الإدارية، من خلال إنشاء جهاز استثماري، مقاربته اقتصادية بحتة و مهامه الأساسية هي بعث استثمارات، تخلق ثروة حقيقة للبلاد في مختلف المجالات ومرافقة مختلف المستثمرين لإنشاء استثماراتهم على أرض الواقع و أيضا البحث عن مستثمرين حقيقيين في القطاعات الإنتاجية، خاصة في ظل حضور الإرادة السياسية القوية لتنويع الاقتصاد الوطني وخلق استثمارات حقيقية في القطاعات الإنتاجية.
و من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور سليمان ناصر في تصريح للنصر، أمس، أن قانون الاستثمار المرتقب، خطوة مهمة في طريق تنشيط الاستثمار في الجزائر، سواء بالنسبة للمستثمر الوطني أو الأجنبي، مشيرا إلى أهمية التركيز على المستثمر الأجنبي أكثر، كون الاستثمار الأجنبي هو الذي يحقق الإقلاع الاقتصادي، حيث أوضح أن الاقتصاديات الناشئة، كلها حققت الإقلاع الاقتصادي، من خلال التركيز على الاستثمار الأجنبي، أكثر من المحلي.
وأضاف في السياق ذاته، أن الاستثمار منظومة متكاملة ويتطلب معالجة العديد من النقائص الموجودة، مؤكدا من جانب آخر، على أهمية الاستقرار التشريعي والبشري.
ومن جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد طرطار في تصريح للنصر، أمس، أن قانون الاستثمار والذي هو بصدد الصدور، يعدل قانون الاستثمار لسنة 2016، بما يؤدي إلى استبعاد كل الشوائب والتي ظهرت في هذا القانون.
وأضاف أن تذليل الصعوبات، من شأنه أن يعطي دافعية للمستثمر، بحيث يكون مطمئنا على الاستثمار ويقوم باستثمارات في المجالات التي تكون أكثر استقطابا. كما أشار الخبير الاقتصادي، إلى أهمية اعتماد إجراءات مرافقة لقانون الاستثمار الجديد، على غرار منع استيراد المواد التي تنتج محليا ورفع العراقيل الإدارية، منوها في هذا السياق، بإزالة العقبات أمام العديد من المشاريع الاستثمارية، عبر الوطن، مضيفا أن تعديل قانون الاستثمار، سيكون دافعا أساسيا لتفعيل مجالات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.