إجتماع الحكومة: دراسة ومناقشة ملفات تتعلق بقطاعات الداخلية والمالية والسكن والبريد    استقالة الحكومة الكويتية    أمطار ورياح على الولايات الغربية والوسطى    في دعوة صريحة لها سلطة ضبط السمعي البصري    وزير القطاع السيد شريف عماري،يعلن    القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي    كان يحوي ملابس وأغراض مختلفة لهم    يواجه اليوم منتخب زامبيا وبوتسوانا الاثنين المقبل    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    هذه آخر تعديلات مشروع قانون المالية 2020    الرئيس البوليفي المستقيل يتهم أمريكا بتدبير الانقلاب على شرعيته    التزام لوصول سليم    «إعادة الجزائر إلى سكتها الصحيحة»    تدشين الدفاع عن اللقب بانتصار    أجهزة القياس غير المطابقة للمعايير تُرعب أولياء المرضى    الإحتلال الإسرائيلي‮ ‬يصعّد عدوانه على‮ ‬غزة وحماس تتعهد بالثأر‮ ‬    تسببت في‮ ‬تضرر‮ ‬4‮ ‬عمارات مجاورة لها    بعد استنشاقهم للغاز بعدة ولايات‮ ‬    مدرب‮ ‬الحمرواة‮ ‬يصر على الإنضباط    لعقد المؤتمر ال15‮ ‬لجبهة البوليساريو    تزامناً‮ ‬ويومهم العالمي‮.. ‬مختصون‮ ‬يدقون ناقوس الخطر ويؤكدون‮:‬    خلال الاجتماع الوزاري‮ ‬المشترك الأخير‮ ‬    تحتضنه الجزائر قريباً‮ ‬    قصد تطوير علاقات التعاون بين البلدين‮ ‬    سفير الأردن في‮ ‬ذمة الله    بحوزة مسافر جزائري‮ ‬قادم من باريس    من خلال تنصيب مجلس رجال أعمال مشترك‮ ‬    سدود الجزائر تسجل نسبة امتلاء إستثنائية‮ ‬    شهدتها عدة ولايات عبر الوطن‮ ‬    الخبازون يطالبون بدعم أسعار الفرينة الكاملة    13 رخصة لاستكشاف الغرانيت والرخام بتمنراست    ميراوي يلتقي بعدة وزراء ومسؤولين أجانب    لا تغيير في تاريخ العطلة الشتوية    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    مواضع سجود النّبيّ الكريم    الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي    «الوعدات الشعبية» ..أصالة وتراث    عين على العمل الصحفي إبان ثورة التحرير المجيدة    الاحتفاء بخير الأنام في أجواء بهيجة    (هواري طالبي رئيس سيارتي): «الوالية والديجياس وعدا بإعانة مالية والمير يتجاهل الفريق»    تونس: انتخاب راشد الغنوشي رئيسا لمجلس النواب    «ولاد سيدي سعيد طالعين طالعين»    «طاكسيور» يهشّم رأس جاره متهما إياه بممارسة السحر لتعطيل نشاطه التجاري ب«بلاطو»    غبن ببقعة الطوافرية بالشلف    مخططات عديمة الجدوى    قسنطينة تكرم أبطالها    مديرية جهوية للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ببشار    أسعى إلى تسجيل أول أهدافي    عشرات الشهداء والمصابين في قصف إسرائيلي على غزة    الموب لمواصلة الانتصار وآقبو لخلق المفاجأة    "سماء مسجونة" عن معاناة المرأة العربية    ترجمة فلة عمار لديوان شعري إلى اللغة الانجليزية    إدانة للفساد في مبنى درامي فاشل    شهية الجزائري للغذاء غير الصحي وراء إصابته بالداء    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "مناظر الخريف" لمرزاق علواش    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    أين الخلل .. !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دار الثقافة الجديدة بسكيكدة مدينة ثقافية بامتياز (وزير)

اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الثلاثاء دار الثقافة الجديدة لمدينة سكيكدة بمثابة "مدينة ثقافية بامتياز".
وأوضح الوزير لدى تدشينه هذا الصرح الثقافي المتربع على 5 آلاف متر مربع و المتميز بطابع هندسي معماري أخاذ بأن هذه الدار تعد من بين أحسن و أهم دور الثقافة على الصعيد الوطني.
وأبدى السيد ميهوبي خلال تدشينه لهذه الدار التي تحمل اسم المجاهد و الوالي و الوزير الأسبق الراحل محمد سراج إعجابه الكبير بهذا المبنى الذي يتوفر على عديد الفضاءات و المرافق الهامة التي من شأنها -حسبه- أن تنمي الفعل الثقافي بهذه الولاية.
وأشار وزير الثقافة خلال زيارة عمل و تفقد إلى ولاية سكيكدة إلى أن المهم ليس فقط أن يكون بالولاية صرحا ثقافيا كبيرا و إنما يجب الاهتمام بالمضامين و بالنشاطات التي تقدمها هذه الدار حتى تكون هناك ثقافة إنتاجية مستمرة تتناسب مع طموحات الولاية مشددا على ضرورة استفادة الناشطين في الحقل الثقافي منها بصفة جيدة.
وتضم دار الثقافة محمد سراج لمدينة سكيكدة التي تطلب إنجازها غلافا ماليا بقيمة 600 مليون دج قاعة للمحاضرات تتسع ل 600 مقعد و مخبرا للغات و مخبرا للتصوير و رواقا للفنون الجميلة و مكتبة للأطفال و أخرى للكبار فضلا عن قاعة متعددة النشاطات و أخرى للمحاضرات و أكثر من 10 ورشات وقاعة للمعارض. كما أنها تضمن 50 منصب عمل دائم.
وتفقد الوزير خلال هذه الزيارة كذلك أشغال بناء مكتبة رئيسية بوسط مدينة سكيكدة تتربع على 2300 متر مربع و تضم عديد المرافق من بينها قاعة للمحاضرات ب 320 مقعد و قاعة للعروض و تطلبت غلافا ماليا بقيمة 450 مليون دج و من المتوقع أن تستلم في يناير 2016 .
كما عاين السيد ميهوبي مشروع إعادة ترميم المسرح الجهوي لمدينة سكيكدة و هي الأشغال التي انطلقت مطلع مارس الأخير بغلاف مالي بقيمة 130 مليون دج.
وأكد وزير الثقافة بأن عملية ترميم المسرح التي من المتوقع أن تنتهي بعد سنة من الآن تهدف إلى جعل المسرح الجهوي لسكيكدة يتلاءم والمواصفات التقنية للمسارح العالمية فضلا عن المحافظة على هذا الصرح الثقافي لسنوات أخرى قادمة.
ومن جهته أكد على هامش هذه الزيارة مدير الثقافة بالولاية عبد العالي قوديد لوأج بأن الأشغال تشمل التهيئة من ترميم وتدعيم للهياكل وتجديد للبناية و تجهيز المسرح بمختلف الأجهزة التقنية الضرورية ذات التكنولوجيا المتطورة خاصة بالعرض و كذا أجهزة نظام الصوت والإضاءة.
وعن طبيعة عملية الترميم أكد مدير الثقافة بأنها ستأخذ في الحسبان طبيعة البناية باعتبارها أول معلم تاريخي من هذا النوع مصنف على الصعيد الوطني و كونه صرحا ثقافيا يمثل قيمة فنية و جمالية فريدة من نوعها سواء من حيث هندسته المعمارية أو الديكور والزخارف والنقوش المتواجدة به.
كما زار الوزير قصر بن قانة المسمى أيضا دار مريم المتواجد بأعالي مدينة سكيكدة حيث عاين أشغال إعادة تهيئته بغلاف مالي بقيمة 100 مليون دج حيث شدد السيد ميهوبي على ضرورة أن تأخذ المؤسسة المكلفة بالأشغال كل الوقت اللازم في عملها حتى تحافظ على الطابع المعماري الفريد من نوعه الذي يميز هذا القصر المصنف منذ 1981 كمعلم تاريخي وميراث وطني محفوظ و الذي هو واحد من أجمل البنايات المعمارية بولاية سكيكدة.
للإشارة فقد بني قصر مريم سنة 1913 من طرف المهندس المعماري مونتالون بأمر من رئيس بلدية سكيكدة (فليب فيل آنذاك) بول كيتولي ليهديه لزوجته مريم قبل أن يتم استرجاعه سنة 1981 حيث يحتل القصر موقعا ساحرا تحتوي واجهته الخارجية على فتوحات في شكل أقواس حلزونية وجزء مركزي بطابقين يشبه المئذنة تعتليه قبة صغيرة.
أما في الداخل فيوجد بهو شاسع ينتهي بعمودين من الخشب و يؤدي إلى الطابق العلوي الذي يحتوي عدة غرف.
وقام الوزير بالمناسبة بتكريم أفراد من عائلة الفقيد محمد سراج و كذا الساسي بوجناح أحد قدامى الفنانين و الموسيقيين بولاية سكيكدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.