تأجيل محاكمة هامل إلى غاية 11 مارس المقبل    حالة من الفوضى بسبب تأخر الرحلات.. استمرار إضراب مضيفي الطيران    أوروبا سيطرت على الأسواق الجزائرية!    استقبال حافل لأول طائرة ركاب تصل مطار حلب منذ 2011    العاصمة: انقطاع الماء في هذه البلدية    وفاة 3 مصابين بالإنفلونزا موسمية بوهران    آخر الأخبار حول فيروس "كورونا"    المواطن لا ينتظر أسعارا أقل أو مقبولة    حوادث المرور.. وفاة 45 شخصا وإصابة 1494 آخرين خلال أسبوع    الدولة الجزائرية كانت في حالة من التدهور التام لو الحراك    ماكرون يفرض قيودا على استقدام أئمة ومعلمين من دولة أجنبية    وزارة الخارجية: "كوت ديفوار خرقت القانون الدولي"    كورونا.. روسيا تمنع دخول الصينيين وتغلق حدودها معها    وزير المجاهدين يشرف بسعيدة على الاحتفالات الرسمية    لن نتخلى عن محاسبة المستعمر في استرجاع ذاكرتنا ورفات شهدائنا    ارتطام سيارة بشجرة يودي بحياة السائق بمستغانم    البحر يلفظ جثة امرأة بعين الترك    الرئيس التونسي‮ ‬يؤكد‮:‬    سيتم عرض‮ ‬10‮ ‬أفلام وطنية ثورية‮ ‬    شبيبة القبائل تضيّع الوصافة    بسبب انتقادهم للرابطة في‮ ‬وسائل الإعلام    بطولة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم    أكدت أن التحقيقات جارية لكشف كل المتورطين    النعامة‮ ‬    ضد الحمى القلاعية    في‮ ‬انتظار تساقطها خلال الأيام القليلة المقبلة‮ ‬    مسجدان متقابلان لحي واحد!    إعادة انتخاب لزهاري‮ ‬في‮ ‬سويسرا    ميهوبي‮ ‬ينشر صورة تذكارية مع‮ ‬يحياوي‮ ‬    الجزائر حاضرة في‮ ‬دورة اليونيسكو    لفائدة خمسة آلاف حاج    الأمن الوطني يعرض خدماته لصالح الحجاج الميامين    إتلاف 580 لتر حليب بملبنة ايدوغ    اكتظاظ كبير بمتوسطة "بن يمنة"    دم الشهادة.. حبر الإبداع    المثقف لسان حال أمته له دور في تكوين وعيها والدفاع عن كينونتها    إطلاق جائزة أحسن مشروع مبتكر    340 عاملا في بطالة ومواطنون عالقون بأحياء وهران    البطالون يطالبون بإعادة فتح دورات التكوين    7سنوات سجنا ل 3 أشخاص على رأس عصابة سرقة السيارات    الإدماج يطلب الإفراج    زاوي : الفوز على بسكرة أبعدنا عن المؤخرة    الساورة تضطر للبقاء في العاصمة لإقامة تربص قصير    بلحوسيني يتصدر عرش هدافي البطولة    شيء صادم" داخل ثمرة فلفل    بسكرة تناقش "رياض الأطفال والتوجهات التربوية المعاصرة"    المجاهد «بن عبّورة» يتحدث عن شهداء مقصلة «المقطع»    أعمال مولود فرعون مفعمة بالثورة الجزائرية    تسليم أشغال تهيئة منطقة النشاطات ب «يوب» في الثلاثي الثاني    أسد جبال «الظهرة»    بطولة وتضحيات في معركة «اللبة» بالحساسنة    رفع العلم الوطني بمغارة «الفراشيح» التاريخية    محاكمة أسترالي بتهمة قتل زوجته    إدماج 57 عاملا من بين 4 آلاف    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    لماذا “يفتون الناس”    كم في البلايا من العطايا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إطلاق القمر الاصطناعي الجزائري للإتصالات ألكوم سات 1 بنجاح

تم اليوم الاحد بنجاح إطلاق القمر الاصطناعي الجزائري للإتصالات ألكوم سات1 على الساعة 17 و40 دقيقة بتوقيت الجزائر, وذلك على متن الصاروخ الفضائي "لونغمارش 3- ب", من منصة الإطلاق شيشانغ المتواجدة بمقاطعة سيشوان الواقعة على بعد 2200 كلم جنوب غرب بيكين.
و وفقاً للبيانات المستمدة من مركز شيان لتتبع و مراقبة الأقمار الاصطناعية, فإن "عمليات انفصال القمر الاصطناعي ألكوم سات-1 عن الصاروخ و دخوله إلى موقعه المداري الثابت بالنسبة للأرض قد تمت بنجاح بعد 26 دقيقة من الإقلاع العمودي".
وأشار الى أن "قياس الارتفاع فوق المدار الثابت قد بلغ 41991 كلم (نقطة الأوج) و 200 كلم (نقطة الحضيض) و زاوية ميل قدرها 26.4 درجة" مبرزا انه "خلال الستة (06) أيام القادمة سيخضع القمر الاصطناعي ألكوم سات-1 لخمس (5) مناورات ضرورية حتى يتمكن من الوصول إلى مداره الثابت بالنسبة للأرض و موقعه المداري 24.8 درجة".
وفي ذات السياق أوضحت الوكالة الفضائية الجزائرية التي أطلقت القمر الاصطناعي بالتعاون مع الصين في بيان لها بأن هذه المرحلة "تليها فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر لتنفيذ مراحل وضع القمر الاصطناعي في الموقع و إجراء الاختبارات في المدار قبل الاستغلال الميداني".
كما أن عمليات الاستغلال و التحكم في القمر الاصطناعي-- يضيف البيان-- "سيتكفل بها مهندسو الوكالة الفضائية الجزائرية انطلاقاً من مركزي بوغزول (المدية) و بوشاوي (الجزائر العاصمة) لاستغلال أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية, وذلك ابتداءً من انفصال القمر الاصطناعي عن صاروخ الإطلاق إلى غاية وضعه في موقعه المداري الثابت بالنسبة للأرض, حيث سيعملون على تشغيل و رصد و مراقبة مختلف الأنظمة الفرعية للقمر الاصطناعي و ملحقاته (الهوائيات و الألواح الشمسية و العاكسات و غيرها)".
وفي ذات السياق ذكر البيان أن القمر الاصطناعي ألكوم سات-1 يعتبر "أول قمر اصطناعي جزائري للاتصالات ويعد أداة قيَمة متعددة المهام, توفر تغطية وطنية و إقليمية (شمال إفريقيا و منطقة الساحل)".
كما سيسمح هذا القمر الاصطناعي ب"تحسين الاتصالات السلكية و اللاسلكية واستقبال العديد من برامج البث الإذاعي و التلفزي" الى جانب "توفير خدمات الإرسال الصوتي و الأنترنت ذات التدفق العالي و التعليم عن بعد و الطب عن بعد و خدمة التداول بالفيديو".
وفي هذا الإطار, عملت كل من الوكالة الفضائية الجزائرية و الوكالة الفضائية الصينية على "إقامة و تطوير شراكة علمية و تكنولوجية بينهما, تمحورت حول تصميم و إنجاز و إطلاق و استغلال القمر لاصطناعي للاتصالات ألكوم سات-1".
وتابع البيان أن هذه الشراكة "مكنت من تكوين وتأهيل كفاءة بشرية ميدانية, قادرة على استغلال و ضمان استمرارية التشغيل المبدئي للقمر الاصطناعي للاتصالات ألكوم سات-1,حيث تم وضع برنامج تكوين واسع لصالح المهندسين الجزائريين في مجالات دقيقة ذات الصلة بتصميم وإنجاز القمر الاصطناعي للاتصالات ألكوم سات -1" ومكنت أيضا من"تكوين عدد معتبر من الدكاترة و حملة شهادة الماستر في التخصصات المتعلقة بتكنولوجيات الاتصالات الفضائية".
وأضاف أن هذه الموارد البشرية رفيعة المستوى تشكل "العنصر الأساسي لاستدامة البرنامج الفضائي الجزائري, لاسيما من خلال تطوير الأنظمة المستقبلية للأقمار الاصطناعية للاتصالات وحسن استغلالها, كما هو الحال بالنسبة للخبرة المكتسبة في ميدان الأقمار الاصطناعية لمراقبة الأرض".
للاشارة، فان هذا المشروع المسجل في إطار برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة, يشكل "ترجمة ملموسة لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي وقعها رئيس الدولة ونظيره الصيني شي جينبينغ في 25 مايو 2014 , الذي يعزِز الخيار الاستراتيجي للجزائر بترقية النشاط الفضائي الوطني للأغراض السلمية و جعله أداة موثوقة وفعالة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز السيادة الوطنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.