المدير الجهوي يكشف من باتنة    ميلة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    بالفيديو.. الخضر يجرون ثالث حصة تدريبية تحضيرا لمباراة غامبيا    الاتحادية الجزائرية للمبارزة    نيوزيلندا تقف دقيقتي‮ ‬صمت تضامناً‮ ‬مع ضحايا المجزرة‮ ‬    الطبعة الأولى للفيلم القصير بعين الكبيرة    إطلاق الفيلم الجديد ل تارانتينو‮ ‬    بعد عودتها إلى الفن‮ ‬    إنعقاد المائدة المستديرة الثانية لإحراز تقدم في‮ ‬مسار تسوية النزاع    بسبب عدم تسوية مستحقاتهم المالية    3 قتلى بينهم طفلة في اصطدام بين شاحنة وسيارة بسعيدة    لتكسير الأسعار ومنع المضاربة    تزامناً‮ ‬والاحتفال بعيد النصر بسوق أهراس‮ ‬    ضمن ملتقى لتجسيد مخطط الإتصال السنوي‮ ‬للجيش    ضمن مختلف الصيغ    تتعلق بالإدارات والمؤسسات العمومية    الدولة حريصة على ديمومة المؤسسات الدستورية    بوشارب يفقد البوصلة ويتناقض مع نفسه    انخفاض ب7 ملايين دولار في جانفي 2019    يجب الحذر من محاولات التفرقة لتشويه الحراك الشعبي    انعقاد المائدة المستديرة الثّانية بين البوليساريو والمغرب    صديق شهاب يفجر قنبلة من العيار الثقيل أويحيى يتبرأ    الرئيس بوتفليقة يهنّئ الباجي قايد السبسي    تحقيق المبتغى يؤطره سيرحضاري    احتجاجات الشباب البطال تتواصل لليوم الثالث أمام وكالة التشغيل    عمال مصنع «فولسفاكن» بغليزان يطالبون بإعادتهم إلى مناصبهم أو تعويضهم    المجلس الإسلامي الأعلى يبارك الحراك الشعبي «المبهر»    حجز 12.5 كلغ كيف و100غ كوكايين    سمسار سيارات يحتال على زميله و ينهب منه 1,5 مليار سنتيم    استرجاع سيارة سياحية ودراجة نارية    المستفيدون من سكنات «ألبيا» بمستغانم يحتجون    رسالة للسلطة والعالم    دروس التاريخ.. ما أكثرالعبر    الحرية و المرأة في لوحات زجاجية و تحف من السيراميك    الفنان مصطفى بوسنة يمثل الجزائر في التظاهرة    الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتنفيذ المخطط    مولودية وادي تليلات تستضيف مولودية وهران في داربي واعد    «نحن بصدد بناء منتخب»    تعليق عمليات الطيران لطائرات البوينغ من نوع "737 ماكس8" و "737 ماكس 9" في المجال الجوي الجزائري    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    لا تقربوا الغدر    لافان يطالب بتجهيز عبيد    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    ذكريات حرب وانتصار    تكييف قوانين التجارة الخارجية مع خصوصيات المناطق الحدودية    إبراز أهمية البحث والاهتمام    ‘'السنياوة" يقصفون بالثقيل ويضمنون صعودهم مبكرا    مشيش يبرمج وديتين    مخترعون يبحثون عن دعم لتطوير إبداعاتهم    أسبوع الابتسامة بمناسبة العطلة    إجراء 14 عملية زرع قوقعة الأذن    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر تمكنت من القضاء على أمراض معدية بفضل البرنامج الموسع للتلقيح

وأوضح الوزير خلال لقاء صحفي على هامش زيارته التفقدية للولاية أن "هذا البرنامج الموسع الذي يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة مكن خلال السنوات الأخيرة من القضاء على أمراض معدية على غرار شلل الأطفال"، لافتا الى أن وزارته "على وشك القضاء على مرض حمى المستنقعات".
كما أشار السيد حسبلاوي الى أن دائرته الوزارية سجلت "حالات مرضية معدية جاءت من الخارج".
وأبرز بأن "هناك تحول بالجزائر من الأمراض المعدية إلى تلك غير المعدية والتي خلقت مشكلا على غرار أمراض القلب وعدد من السرطانات".
وتطرق السيد حزبلاوي الى الإصابات بمرض الحصبة أو "البوحمرون" ببعض الولايات ولاسيما بولايتي الوادي وورقلة التي أصبح المرض بهما "وباء" مرجعا سبب انتشار هذا "المرض المعدي إلى عدم إجراء التلقيح".
إقرأ أيضا: بعد ظهور حالات جديدة للحصبة :الخبراء يشددون على أهمية التلقيح
كما أعلن في نفس السياق عن "تسجيل لحد الآن 6 وفيات جراء مرض البوحمرون"، مؤكدا أن "الوقاية من هذا المرض لا تتم إلا بعملية التلقيح".
وأبرز الوزير بأنه "خلال السنتين الأخيرتين سجلنا مشاكل في حملات التلقيح ضد داء الحصبة مما أدى الى تسجيل حالات مرضية ببعض مناطق الوطن"، قائلا أنه "بفضل نجاعة وسرعة التدخل للفرق الطبية بولايات الوطن شهدت الأمور تحسنا وذلك من خلال تسجيل خلال ثلاثة أيام الأخيرة تناقصا في الحالات المصابة".
وكشف مختار حسبلاوي عن أنه "تم تلقيح خلال ال15 يوما الأخيرة أكثر من 260 ألف فل ضد مرض الحصبة مما يعكس الوعي الذي أضحى يتحلى به المواطنون بخصوص نجاعة عملية التلقيح وتنفيذا للرزنامة الإجبارية ضمن البرنامج الموسع للتلقيح الذي سنكون جادين في تجسيده".
وعلى صعيد آخر، اعتبر الوزير "مسألة الأطباء المختصين في التوليد مشكلا وطنيا وأن هناك مستشفيات بولايات الوطن هي أحوج لهذا الاختصاص"، قائلا في هذا الجانب أن دائرته الوزارية سطرت برنامجا لتكوين الأطباء العامين في تخصص التوليد.
وبغية التكفل باحتياجات المؤسسة العمومية الاستشفائية لثنية الحد (ولاية تيسمسيلت) في مجال توفير أطباء مختصين في التوليد، أفاد الوزير الذي زار هذا المرفق الصحي بأن "هناك طبيبتان عامتان تعملان بذات المؤسسة اقترحتا تكوينهما في تخصص التوليد".
وبذات المؤسسة الاستشفائية وعد الوزير "بتوفير أطباء مختصين في الأورام السرطانية وذلك بغية فتح قريبا مصلحة للأورام السرطانية التي تم تجهيزها بفضل مساعدة السلطات الولائية".
كما أعلن عن فتح "خلال الأشهر المقبلة" المستشفى المختص في الأمومة والطفل بعاصمة الولاية ، حيث طالب الوزير خلال وقوفه على هذا المشروع ب "ضرورة إجراء بعض التعديلات التقنية قبل وضعه حيز الخدمة".
إقرأ أيضا: تلقيح أزيد من 47.000 تلميذ ضمن حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة و الحصبة الألمانية بولاية الجزائر
وبخصوص مطلب المنتخبين بالولاية المتعلق برفع التجميد عن مشروع مستشفى بسعة 240 سرير لتيسمسيلت ، صرح السيد حسبلاوي أن "رفع التجميد عن هذا المشروع يتم حسب احتياجات المنظومة الصحية بالولاية".
ومن جانب آخر، كشف عن أن "الحكومة خصصت غلاف مالي للتكفل بالنقائص المسجلة على مستوى مصالح الاستعجالات الطبية بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولايات الوطن".
للإشارة، تضمنت زيارة الوزير الى الولاية أيضا تدشين مدرسة تكوين شبه الطبي بعاصمة الولاية حيث وعد بتعيين مدير لها والتكفل بانشغالات المتربصين بها لاسيما في مجال تجهيز الإقامة وكذا فتح المطعم بداخلها. كما زار المصلحة الجديدة للاستعجالات الطبية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.