بسبب "محرز".. غوارديولا يُناقض نفسه مجددا    الجزائر تسعى إلى إيجاد التوافق لدى جميع الأعضاء    ضرورة إعادة النظر في القانون الأساسي للباحثين لمرافقة الانتقال الطاقوي    وداعا محب الجزائريين و مكتشف مذكرات الأمير    «الجزائر تتعرض لوابل متدفق من التهجمات اللفظية تأتينا من فرنسا»    سيادة الموقف واستقلالية القرار خط أحمر    عازمون على جعل هذه المؤسسة قاعدة انطلاق حقيقية لصناعة عسكرية واعدة    فتح 70 مسجدا للصلاة بمختلف الأحياء اليوم    المطار الدولي أحمد بن بلة يستعد لاستقبال المسافرين في 6 ديسمبر    فتح رأس مال بنكيين عموميين في 2021    الطارف: 7اشخاص امام العدالة بتهمة ترويج المخدرات    بن طالب يرد على التصريحات العنصرية ويشكر " الفاف" وبلماضي    العلاقات الجزائرية الفرنسية تدخل نفقا مظلما!    منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة: لا تنسوا مكافحة الآيدز مثلما تكافحون كورونا وممكن القضاء عليه    انتهى عهد البيروقراطية والمحسوبية في البنوك    16 وفاة.. 953 إصابة جديدة وشفاء 596 مريض    هذه هي معيقات مرافقة الانتقال الطاقوي في الجزائر    "الفاف" وبلماضي يساندان بن طالب    تساؤلات حول غياب غامض للرئيس باه نداو    الجزائر تعد كتابا أبيض حول الكوارث الطبيعية    القضاء على ثلاثة إرهابيين بجيجل    مواصلة عملية التحديث والتكيّف مع الرقمنة    الكركرات: لليوم 19 على التوالي الجيش الصحراوي يواصل هجماته ضد مواقع جيش الاحتلال المغربي    قيادة الجيش تؤكد على المساهمة في بعث الصناعة الوطنية    اقتناء اللقاح يخضع لشروط صارمة    الجزائر مع نيجيريا في دحر الإرهاب    تواصل مستمرّ بالرأي العام    "تصاريح" لاقتناء المواد الخطيرة    حجز مهلوسات وأموال    سدود عطشى    « السيدا " .. وقاية مضاعفة في زمن "كورونا"    الجزائر سترد بحزم على كل من يحاول المساس بأمنها    تنظيم الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية الافتراضية حول الفن التيبوغرافي في تلمسان    إيغيل يدخل لاعبيه أجواء مباراة «سوسطارة»    الإدارة ملزمة بتسديد أكثر من 930 مليون سنتيم في أول قضية ملفات الديون العالقة تفتح من جديد    وداد تلمسان يغيير مقر الإقامة إلى دار الشباب بلالة ستي    «إلزام المصاب بكورونا بمواصلة العمل خطر يزيد من حالات العدوى»    حجر لمدة 14 يوما للحالات المشتبه فيها    5 مليون سنتيم للمصابين بكورونا في قطاع التربية    النفط يتجاوز 48 دولارا للبرميل    مشاركة 5 أفلام جزائرية في المهرجان العربي لفيلم التراث    وفاة الاسقف تيسيي: الجزائر تفقد رجل دين متميز متمسك بحوار الأديان    كورونا أدخلنا في عزلة تامة    مشاريع واعدة لفائدة مناطق الظل    الأكياس البلاستيكية السوداء تعود بقوة للأسواق    ننتظر تاريخ البطولة للشروع في التحضيرات    تاريخ يأبى النسيان    طعنوني في الظهر    شخصية ظلت تحت مجهر الاحتلال    تنفست في الجزائر عبقا لغويا جديدا    إصدار نسخة محسنة من كتاب "تلمسان أو أماكن الكتابة" لمحمد ديب    صبّ إعانات لأزيد من 3420 فنان خلال الأشهر القليلة الماضية    انتظروني في مسلسل «تمرّد على العراب»    رحيل الأحبّة    ضاع القمر    التضرع لله والدعاء لرفع البلاء منفذ للخروج من الأزمة    تربية الصَّحابة على مكارم الأخلاق من خلال القصص القرآنيّ    عبرات في توديع صديقنا الأستاذ عيسى ميقاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جلاب: "الترقيم العمودي" أكثر من 400 ألف منتج مرقم بالجزائر

اكثر من 400 ألف منتج جزائري يحمل ترقيم عمودي يمكن من تتبع مسارهم من بداية الانتاج إلى غاية التسويق، حسب ما صرح به اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، وزير التجارة، سعيد جلاب.
و اوضح السيد جلاب خلال لقاء حول العلامات التجارية و الترقيم العمودي، ان تلك المواد تنتج من قبل 9.000 شركة وطنية عمومية و خاصة.
و بهذه المناسبة، دعا الشركات الجزائرية الى الانخراط في "جمعيةGS1" و المكلفة منذ سنة 1994 بالترويج للمنتجات و الخدمات في الجزائر وفقا للمعايير الدولية و ذلك بغرض الاستفادة من مزايا الترقيم العمودي.
و أوضح ان الترقيم العمودي يضم حاليا قاعدة بيانات كبيرة تسمح بتسهيل تنفيذ المشاريع و تتبع المسار و مكافحة التزوير و التقليد، مضيفا ان ذلك يمكن المهنيين الجزائريين من الترويج لمنتوجاتهم على المستويين الوطني و الدولي و لولوج اسواق جديدة.
و عرج السيد جلاب في سياق متصل على إبراز نجاعة إحدى وسائل تتبع مسار المنتجات و المسماة حيث يسمح هذا الأخير بالتقاط و تخزين و تسيير جميع المعلومات المتعلقة بالمنتوج، مضيفا انها وسيلة للتعريف التلقائي على المنتوج و الذي يمكن ان تقلل إلى حد كبير من وقت العمل لفائدة المهنيين المتدخلين في عمليات الانتاج و التوزيع و الاستهلاك و التصدير.
و شدد في هذا الصدد على ضرورة وضع استراتيجية وطنية تكون بمثابة خارطة طريق لتعميم استعمال هذه الوسيلة على جميع المنتجات الجزائرية من طرف جميع المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين بهدف اغتنام جميع الفرص في مختلف الأسواق العالمية بفضل استعمال هذه الأداة الفعالة.
و اكد في نفس المنوال على ضرورة وضع حيز التنفيذ لجميع الاجراءات التي تهدف إلى تعزيز و ترويج الانتاج الوطني و حماية المستهلك و ذلك بتعاون وثيق بين القطاعات الوزارية و الهيئات و المؤسسات المعنية و كذا بمشاركة جميع جمعيات حماية المستهلكين و الجمعيات المهنية.
و بدوره اكد المدير العام ل"جمعية GS1" الجزائر حليم رشام أن انخراط الشركات الجزائرية بهذه الجمعية بغرض الحصول على الترقيم العمودي و الرقم الخاص بالمعني هو أمر اختياري و ليس إلزامي.
و قال في ذات السياق انه من الضروري "سن قوانين تلزم جميع المتعاملين الاقتصاديين بالترقيم العمودي و الرقم الخاص بهم لمعرفة أصل المنتوج و موقعه و الكمية المتوفر بها".
و أكد ان "بعض المتعاملين الاقتصاديين في البلاد يمارسون الغش عن طريق وضع ترقيم عمودي خاص بدولة أجنبية لإيهام المستهلك ان المنتوج من أصل أجنبي، مضيفا ان الجمعية قامت بإعلام الوزارة الوصية بهذه الممارسات غير القانونية.
و حث مدير الدراسات و التلخيص بوزارة التجارة، سامي قولي بدوره جميع الشركات الجزائرية للتسجيل على مستوى جمعية GS1 الجزائر، مؤكدا ان الترقيم العمودي" يعد أداة من أدوات الدخول في الأسواق العالمية" .
و اكد ان الحصول على الترقيم العمودي سيسهل على المتعاملين الاقتصاديين ضبط المخزون و تصدير المنتوج و تسويقه عبر كل أنحاء العالم.
و كانت عدة شركات خاصة مختصة في مرافقة المنتجين و الصناعيين من فرنسا و بلجيكا و تونس قد قدمت خلال هذه الملتقى أحسن الممارسات في مجال مطابقة الترقيم العمودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.