الوزير الأول سيتكفل بتعيين إطارات عليا في الدولة    نتائج امتحانات الترقية لمنصب أستاذ اليوم    الإقلاع الاقتصادي يحتاج إلى 500 ألف مؤسسة ناشئة    الجزائر ضمن تصنيف الدول المبتكرة    أنغيلا ميركل": جميع المشاركين في مؤتمر برلين اتفقوا على عدم التدخّل عسكريا في ليبيا    تصريحات متضادة    قتلى وجرحى ضحايا ارهاب الطريق بين الوادي وبسكرة    موعد للفنانين التشكيليين بوهران    الأولوية للتكفل بالمرضى واستقبال الحوامل    الظُّلم.. مضاره وأخطاره    التّطفيف في الميزان والغشّ في السّلع والسّرقة من الأثمان    صحافي صحراوي يتعرض للاعتداء من قوات الاحتلال    بغلية...تقدم معتبر للربط بشبكة الغاز    هدوء حذر بالعاصمة بيروت بعد يوم من الاشتباكات العنيفة    «الخضر» يحققون الفوز أمام المغرب .. ويتصدرون المجموعة 4    «أبناء سوسطارة»،»الكناري» و«الحمراوة» يتنافسون على المركز الثّالث    بن ناصر: لهذا السبب نحب كرة القدم    بلماضي يغيب عن حفل قرعة تصفيات مونديال قطر    الفاف يكشف عن تغييرات جديدة في برنامج المنتخب    كيف تحول رياض محرز من دكة “سيتي” إلى جناح فتاك؟    الرئيس تبون: أمن ليبيا من أمننا ومستعدون لإيواء الحوار    رئيس الجمهورية يترحم من برلين على أرواح ضحايا حادث الوادي    تساقط للثلوج اليوم بعديد ولايات غرب الوطن    تمديد آجال التسجيلات لقرعة الحج    المجلد الأول لموسوعة الجزائر سيجهز أواخر 2020    وزير المجاهدين: تنصيب ورشة عمل لتحضير مشاريع النصوص القانونية الخاصة بالمجاهد والشهيد    عبد المجيد شيخي للأرشيف مسؤولية كبيرة في الحفاظ على استقرار المجتمع وعلى الباحثين الالتزام بواجبات البحث    مداخيل الجزائر من الجباية فاقت 5200 مليار دينار    شراكات جديدة بين “سوناطراك” ووزارة الطاقة الأمريكية    مركز الأزهر يحذر من المدفأة    شيتور يدعوالى تعزيز دور الجامعة الجزائرية في المشهد العلمي والثقافي العالمي    الأدب الإلكتروني يكاد يكون بديلا للورقي    النّشر الإلكتروني..خيار أم حتميّة؟    الموت يخطف 12 مسافرا وهم “نيام”    حجز 60 وصفة طبية و24 تقريرا طبيا بوهران    بلمهدي في السعودية لبحث تحضيرات موسم الحج    إعتقال 4 جزائريين بالمجر    مسودة بيان مؤتمر برلين تحث جميع الأطراف الليبية على عدم استهداف المنشآت النفطية    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    بالفيديو.. حاج علي يكشف موعد إعادة فتح ملعب 5 جويلية    إنطلاق أشغال مؤتمر برلين حول ليبيا بمشاركة الرئيس تبون    الرئيس تبون يلتقي أردوغان على هامش مؤتمر برلين حول ليبيا    مكتتبو «عدل 2» يعودون للاحتجاجات على أمل تحرك السلطات    تأجيل الرحلات باتجاه مطار "ألكانتي"    وزير الصناعة يشارك في”قمة الاستثمار البريطانية-الإفريقية”    مجزرة الوادي.. الوزير الأول يكلف وزيري الداخلية والصحة للتنقل إلى عين المكان    وزيرا الداخلية والصحة يتنقلان الى مكان الحادث المروري الذي وقع بين ولايتي الوادي وبسكرة    فيروس غامض يصيب 45 شخصا في الصين    أل جي إلكترونيكس الجزائر تكشف عن غسالة الملابس الجديدة    أسرار وفضائح على العلن    الجرعات السامة    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    وزارة الصحة توجه تعليمات صارمة للمستخدمين‮ ‬    تعيين موظف قنصلي‮ ‬لمرافقة العائلات‮ ‬    توقيف مزوري العملة ومروجي المخدرات    دعوة للمشاركة في المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ    ملتقى وطني للشعر الشعبي ببسكرة    919 حالة سمنة بعين تموشنت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





النيجر: تنسيق الجهود لمواجهة المشاكل الأمنية في المنطقة محور قمة استثنائية لمجموعة دول الساحل
نشر في وكالة الأنباء الجزائرية يوم 16 - 12 - 2019

عقد قادة مجموعة دول الساحل الخمس يوم الأحد, قمة استثنائية في نيامي عاصمة النيجر, من أجل التشاور حول سبل تنسيق الجهود و تعزيز التعاون العسكري, قصد مواجهة المشاكل الأمنية التي تشهدها المنطقة.
وأفادت رئاسة النيجر, البلد المضيف, أن القمة تهدف إلى "مناقشة المشاكل الأمنية في منطقة".
من جهته صرح الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا أمس السبت في كلمة له خلال افتتاح أشغال الحوار الوطني الجامع في باماكو : "ودع النيجر البلد المجاور, 71 من جنوده سقطوا برصاص من يريدون نشر الفوضى. غدا (الأحد) سنذهب إلى نيامي لنتشاور مع إخواني في مجموعة الساحل", التي تضم كلا من النيجر و مالي و تشاد وبوركينا فاسو و موريتانيا.
و سيجدد قادة مجموعة دول الساحل التي أنشأت في 16 فبراير 2014 بنواكشوط , موقفهم بشأن ضرورة وقوف المجتمع الدولي بشكل أكبر الى جانب دول الساحل الخمس في كفاحها ضد الارهاب , الى جانب تنسيق مواقفهم استعدادا للقمة التي دعا إليها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دول الساحل مطلع شهر يناير القادم بفرنسا من أجل بحث مسألة التواجد العسكري الفرنسي في منطقة الساحل.
وكانت فرنسا قد أجلت قمة لقادة دول الساحل التي كان مقررا عقدها في 16 ديسمبر الجاري , بمشاركة الرئيس ماكرون في الجنوب الفرنسي, إثر هجوم /ايناتيس/ الدامي في النيجر الثلاثاء الماضي .
كما أن القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل , هي مناسبة لقادتها لتقديم واجب العزاء لرئيس النيجر محمدو ايسوفو و التعبير عن مواساتهم و تضامنهم مع شعب النيجر اثر اعتداء /ايناتيس/غرب البلاد , قرب الحدود مع مالي , الذي نفذه مئات المسلحين و أدى الى مقتل 71 جنديا من النيجر و إصابة 12 عسكريا و فقدان آخرين.
وفي السياق , قال رئيس بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري , وهو الرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخمس خلال مراسم تأبين استمرت لمدة عشر دقائق وإقامة الصلاة على أرواح هؤلاء الجنود اليوم - حسبما ذكر راديو (أفريقيا 1) - " إن تواجد قادة مجموعة الخمس تأتي أيضا لتشجيع جيش النيجر على مكافحة الإرهاب".
يشار إلى أن النيجر أعلنت الحداد لثلاثة أيام, من الجمعة إلى الأحد, تكريما للضحايا الذين قتلوا في هجوم على معسكرهم في إيناتيس.
وتتكرر هجمات المسلحين في منطقة الساحل خصوصا في مالي والنيجر وبوركينا فاسو , رغم تشكيل قوة عسكرية إقليمية وانتشار آلاف الجنود الفرنسيين من قوة /برخان/.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.