لمدة موسمين    هذا اللقب هو الرابع للفريق الألماني    بزيادة تقدر ب 27 بالمائة    تخص مشاريع تجارية وجزائية    قال إن موقفها من القضية الفلسطينية صريح..بلحيمر:    لتحسين اوضاعهم المعيشية    قبل انتهاء الثلاثي الثالث لسنة 2021    بعد حوالي 06 أشهر من الإغلاق    بعد انخفاض حالات كورونا    وزيرة البيئة تدق ناقوس الخطر    والدة لحسن تشكر تبون    تغيير اسم أونساج    غوارديولا لايفرط في محرز    إرهابي خطير يسلم نفسه للجيش بورقلة    حجز 8 قناطير من "الزطلة" بإن قزام    نشوب حريق مهول بأعالي جبل شنوة    جمعية فرنسية تطالب باريس بالاعتراف بهذه الجريمة    الجزائري نعيجي يقترب من النادي الإفريقي التونسي    4 وفيات و175 إصابة جديدة و110 حالات شفاء    "اليونسكو" تعتذر وتسحب العيون المحتلة من قائمة شبكة مدن التعلم    على فرنسا الاعتراف بجرائم مجازر17 أكتوبر 1961    محامو العاصمة يقررون مقاطعة المحاكم تضامنا مع نقيبهم    بن دودة تؤكد أهمية جعل الدخول الثقافي تقليدا سنويا    ترسيخٌ للثقافة العلمية وسط الشباب    كل المؤسسات مدعوة لإنجاح الدخول الثقافي    الفوضى توقف أشغال الجمعية العامة لاتحادية الملاكمة    نحو مثول الرئيس ساركوزي أمام المحكمة بتهمة تلقي رشاوى    زناسني، إيبوزيدان وعايشي يوقعون    الوالي يفضل بناء مقر للنادي عوض الكراء    امتحان شهادة التعليم المتوسط ... 90.61 بالمائة من التلاميذ اننقلوا إلى السنة الأولى ثانوي    الروتوشات الأخيرة لجامع الجزائر    لا زيادات في أسعار الكهرباء والغاز    عقوبات تصل إلى 20 سنة سجنا ضد المعتدين على مستخدمي الصحة    العريشة ... حجز أكثر من قنطار من المخدرات    3 سنوات نافذة لمهرب "حراقة" احتال على 8 فتيات    زبائن يطلبون عسل القربة لاستعمالات متعددة    السكن: دراسة النص التنظيمي الخاص بالسكن الإيجاري العمومي    الذهب يرتفع على حساب الدولار    الجزائر لن تتراجع عن الاتفاق لكنها ستعيد مراجعته    ما جدوى وثيقة الجنسية في الملفات الإدارية    الفنان الجزائري يعاني منذ سنوات و كورونا tjv, !vtd,    أكثر من 320 رباعية تحاكي الموروث الشعبي بسعيدة    مشروعي فكري يهدف لتحفيز الشباب على القراءة ...    مبادرة تجمع فعاليات المجتمع المدني لشرح مشروع تعديل الدستور    "بن سجراري الرجل الثاني بعدي و طوينا صفحة الانتدابات "    هل هي نهاية الأزمة ؟    التزام تام للمصلين بالبروتوكول الصحي ببلعباس    5 سنوات سجنا لتاجر مهلوسات    كيم جونغ أون "يعتذر عن مقتل مسؤول كوري جنوبي"    صناعة صيدلانية تدعم عجلة الاقتصاد خارج قطاع المحروقات    النقاش حول الدستور دليل وعي الشعب وإلمامه بالموضوع    صحفيان ضحايا اعتداء باريس    بعد بث "النهار" لندائه.."تبيب لحسن" يصل إلى أرض الوطن    139 مليون مشاهدة لأغنية حسين الجسمي "لقيت الطبطبة"    أنوار الصلاة على رسول الله "صلى الله عليه وسلم"    رجال يختلون الدّنيا بالدّين!    الدّيانة الإبراهيميّة خرافة!!    خطر اللسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طماطم صناعية: انتاج اجمالي يقارب 13 مليون قنطار الى غاية أغسطس

تعرف حملة جني و تحويل الطماطم الصناعية 2019-2020 أوجها مسجلة نتائج مذهلة بإنتاج اجمالي يقارب 13 مليون قنطار , حسب الأرقام التي قدمتها يوم الخميس وزارة الفلاحة و التنمية الريفية.
و أشار بيان الوزارة إن "عمليات الجني التي انطلقت شهر يناير الماضي على مستوى ولايات الجنوب و المنتصف الثاني من شهر يونيو بمناطق شمال الوطن, بلغت الى غاية اليوم 7ر12 مليون قنطار بمردود متوسط بلغ 743 هكتار في القنطار الواحد أي بتسجيل زيادة نسبتها 77 بالمئة مقارنة بالكميات المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية حيث تم تسجيل انتاج 2ر7 مليون قنطار".
و من اجمالي هذه الكمية, تم تحويل 3ر5 مليون قنطار من الطماطم مما سمح بإنتاج 471780 قنطار من مركز الطماطم الثلاثي و 239.922 قنطار من مركز الطماطم المضاعف.
اقرأ أيضا: تصدير الطماطم الصناعية: تدابير تحفيزية لفائدة متعاملي الشعبة ...
في هذا الصدد, أوضحت الوزارة أن المساحة المخصصة هذه السنة لزراعة الطماطم الصناعية قدرت ب 24.453 هكتار تم جني 17000 هكتار منها.
و قد أنهت منطقة الجنوب ( أدرار و تمنراست) عمليات الجني بإنتاج بلغ 726.385 قنطار أي بمتوسط مردود بلغ 603 قنطار في الهكتار في حين أن عمليات الجني لا تزال متواصلة بشمال الوطن (سكيكدة و قالمة و الطارف و عنابة و عين الدفلى و الشلف) .
و بهدف تشجيع الفاعلين في القطاع, تم الشروع في تطبيق اجراء جديد حول تسهيل دفع المنح و مراقبة السيرورة ابتداء من هذه الحملة.
و اشارت الوزارة الى أن "هذا الاجراء سيسمح بتسهيل عملية دفع المنح المرتبطة بالطماطم الصناعية لفائدة المزارعين و المحولين".
اقرأ أيضا: فلاحة: قاعدة بيانات رقمية لإحصاء الأراضي الفلاحية عبر التراب الوطني
من جهة أخرى, أوضح المصدر ذاته أنه "بفضل النظام الرقمي الجديد, يتم من الآن فصاعدا صب المنح مباشرة في حسابات المزارعين و المحولين في حين كان المحولون في السابق هم من يصبون منح التدعيم للمزارعين مما كان يفضي الى تسجيل تأخرات في الدفع للمنتجين".
في هذا السياق, ذكرت الوزارة بأن الدولة تمنح 4 دج للكلغ الواحد من الطماطم الذي يسلم لوحدة التحويل التي تتلقى هي الأخرى 1,5 دج لتحويل كلغ واحد.
= الجزائر تستغني عن استيراد مركز الطماطم المضاعف =
و حسب ارقام الوزارة فإن الطماطم الصناعية عرفت تطورا ملحوظا من ناحية الانتاج و المساحة اذ انتقلت من 16.958 هكتار و انتاج قدره 9.2 مليون قنطار سنة 2013 إلى 24.800 هكتار و انتاج 16.5 مليون قنطار سنة 2019.
و ارتفع انتاج مركز الطماطم بشكل ملحوظ من 9.200 طن في 2013 الى 86.052 طن في 2019 بالنسبة لثلاثي التركيز في حين انتقل انتاج الطماطم مضاعف التركيز من 21.654 طن سنة 2013 إلى 21.434 طن في 2019.
و قد مكن هذا التحسن في الانتاج من بلوغ الاكتفاء الذاتي الوطني من الاستغناء عن الاستيراد تدريجيا لمركز الطماطم حيث تم استيراد 12.782 طن سنة 2015 من مركز الطماطم المضاعف مقابل 5.928 طن في 2017.
و لم يتم تسجيل اي استيراد لهذه المادة خلال سنتي 2018 و 2019.
اما بخصوص مركز الطماطم الثلاثي فلم تستورد الجزائر سوى 6.252 طن سنة 2019 مقابل 43.650 في 2015.
و قد نوهت الوزارة بجهود المتعاملين من فلاحين و مصنعين في سبيل تطوير هذه الشعبة "الاستراتيجية" و دور السلطات العمومية في دعم التأطير التقني لهذه الشعبة.
و ترى الوزارة ان "هذا التطور الملحوظ في الأداء من شانه ان يخلق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني و يخفض من فاتورة الاستيراد المعتبرة اضافة الى تحقيق ارباح بالعملة الصعبة و فتح افاق للتصدير".
كما ذكرت الوزارة في الاخير بان النتائج المحققة تتماشى و خارطة طريق القطاع التي صادق عليها مجلس الوزراء مؤخرا و التي تهدف الى ترقية الانتاج الوطني و التخفيض من فاتورة الاستيراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.