بلعابد يدعو إلى تلقيح موظفي وأساتذة وعمال التربية    الفريق شنقريحة: علينا الاستعداد لإفشال كل المخططات المعادية    إيتوزا تضمن نقل جميع العاملين في القطاع الصحي    إنشاء خلية إصغاء لمتابعة وتنسيق مبادرات الاستثمار    غالي يطلع الأمم المتحدة على الأوضاع المأساوية    درّاج جزائري يتعرّض للعنصرية في طوكيو    اقتراح جديد من أجل تقنية الفيديو في ملاعب الكرة..    الأمن الوطني يشيد بسلوك أحد المواطنين    هاري كين متهم بقضية قتل... ما القصة؟    تحية إلى جنود الخير..    عملية التلقيح في 4500 صيدلية قريباً    منظومة صحية للتكفل النفسي بالمصابين بكورونا    لعمامرة في زيارة عمل إلى السودان    عرقاب: المحطات ستنجز بصفة استعجالية وبطرق حديثة    السلاح النووي الإيراني واحتمالات عملية عسكرية    وزارة الصحة تكذب الإشاعات والأكاذيب المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي    مخطط استعجالي يتضمن حلولا لجميع الاختلالات    رونالدو يطمئن عشاق جوفنتوس    حزمة إجراءات لتوفير الأكسجين بالمستشفيات    «إيتوزا» تضمن النقل خلال يومي العطلة الأسبوعية    أزمة عطش حادّة بقرية القطفة بالمسيلة    الفلاحون يفضلون بيع الشعير بالسوق السوداء    فلسفة الصورة    توزيع الأقنعة الطبية على المواطنين    مهرجان فرنسي يحتفي بالسينما الجزائرية    قيس سعيّد: ليطمئن الجميع في تونس وخارجها على الحقوق والحريات    هذه قصة لقمة بلقمة..    المرض بين البلاء والابتلاء    رحلة البحث عن الأوكسجين لا تزال مستمرة    الاتحاد الدولي يوجه تحذيرا لمدرب ألماني    مسابقة «الرسام الشاب» تبلغ آجالها الأخيرة    «شرف محارب» يستحضر تضحيات الجزائريين إبان الثورة    مربّع استنزاف    جنوب إفريقيا تعترض على منح الكيان الصهيوني صفة مراقب    اللجنة العسكرية تعلن فتح الطريق الساحلي    تحديد ممثلي الجزائر في المنافسات القارية في 10 أوت    سيطرة امريكية – صينية على المنافسة    عون يعلن استعداده للإدلاء بإفادته في قضية مرفأ بيروت    أسعار النفط تحقّق مكاسب    تبسة : تحديد يوم 7 أوت موعدا لتوزيع 3240 وحدة سكنية من برنامج عدل    البرج: وفاة شاب وإصابة 09 أشخاص آخرين في حادث مرور تسلسلي    بالصور.. اخماد حريق غابة جبل دوار الفايجة بالحويجبات في تبسة    فتح معبري "كيل تنالكم" و"الدبداب" واستئناف الرحلات الجوية قريبا    وفاة النائب عن ولاية عين تيموشنت دومة نجية متأثرة بفيروس كورونا    الدكتور السعيد يدعو لإعلان حالة الطوارئ الصحية    وزير خارجية الكيان الصهيوني في المغرب يومي 11 و 12 أوت    الالعاب الاولمبية (السباحة): اقصاء الجزائريين اسامة سحنون و امال مليح في الدور الاول    بريطانيا تفتح أبوابها أمام الطلبة الجزائريين    بطلة الكاراتي "أمال بوشارف" تورى الثرى بجانب قبري شقيقتها وأمها    سقوط طفل داخل بئر عمقه 10 أمتار بباتنة    بأصابع مقطوعة ولحية غزاها الشيب.. أول ظهور لسيف الإسلام القذافي    اطلاق الشبكة الإفريقية للتصدير هذا الأحد… عمليات تصدير كبرى بداية من شهر سبتمبر المقبل    العداء بلال ثابتي للنصر: كورونا بخرت أحلامي وقدر الله ما شاء فعل    تنظيف المنبع الأثري الروماني "عين البلد"    الثورة الرقمية هل تؤدي إلى ثورة في الأدب؟    نصب للفيلسوف أبوليوس بالمجر    فضائل الذكر    سعيدة محمد تطلق مشروع: "نور لحاملات السيرة النبوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبلوماسي صحراوي: اعلان ترامب "صفقة خسيسة " لإلهاء الشعب المغربي عن حقيقة التطبيع

قال الدبلوماسي الصحراوي، و نائب ممثل جبهة البوليساريو بالسويد والنرويج، حدي الكنتاوي، يوم الأحد، إن إعلان ترامب بخصوص الصحراء الغربية "صفقة خسيسة باع فيها نظام المخزن كل المبادئ و القيم"، مؤكدا،" أن أيام الاحتلال المغربي بالأراضي الصحراوية باتت معدودة" .
وأوضح السيد حدي الكنتاوي في تصريح ل/وأج، ان إقامة المملكة المغربية لعلاقات كاملة مع الكيان الإسرائيلي مقابل اعتراف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، له بسيادته المزعومة على الصحراء الغربية "محاولة لتمرير صفقة التطبيع، ومحاولة لإلهاء الرأي العام المغربي عن حقيقة هذه الصفقة".
وأبرز المسؤول الصحراوي،أن ما أقدم عليه ترامب فعل يتناقض مع القرارات الدولية، لمختلف الهيئات الأممية ذات الصلة، و لا يغير من الطبيعة القانونية للإقليم المسجل في خانة تصفية الاستعمار.
كما أنه- يضيف- " لن يغير من مواقف الدول الكبرى، خاصة بمجلس الأمن، كبريطانيا و روسيا و الصين، لافتا إلى أن العالم يجمع على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ، و على إدانة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية". و"بالتالي خرجة ترامب لا تتجاوز ان تكون متنفس نفسي و إعلامي لتزيين النظام المغربي لصفقة التطبيع مع الكيان الصهيوني، خاصة و انها تطعن اهم المقدسات العربية و الاسلامية".
ووفق ذات المسؤول، و بمنطق رب ضارة نافعة ،" تغريدة ترامب خدمت القضية الصحراوية، قائلا، " انقلب السحر على الساحر، و من لم يكن يسمع بقضية الصحراء الغربية سمع بها بسبب تدوينة ترامب، و من نسيها تذكرها، و من كان يساندها زاد يقينه".
اقرأ أيضا : التطورات الأخيرة بالصحراء الغربية وتداعياتها موضوع يوم دراسي بالمركز الوطني للدراسات الشاملة
وأضاف، " ما قام به ترامب وحد الجميع حول حقيقة صمود الشعب الصحراوي، وأحقية و شرعية كفاح شعب آخر مستعمرة في افريقيا، لنيل الحرية و الاستقلال".
و تابع يقول،" الجميع متمسك بقرارات الامم المتحدة و مجلس الأمن ذات الصلة بالصحراء الغربية، و المتمثلة في ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .
و ذكر السيد حدي الكنتاوي بخصوص موقف الولايات المتحدة الأمريكية من القضية الصحراوية " نحن ننتظر قدوم ادارة بايدن، و أكيد ستكون له مقاربة مختلفة عما ذهبت إليه إدارة ترامب بخصوص هذه الصفقة الخسيسة"، مشيرا في ذات السياق إلى موقف اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي، و مواقف رئيس لجنة الدفاع بالكونغرس، و المكلف بالأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتن، و ووزير الخارجية الأمريكي الاسبق جيمس بيكر.
و في حديثه عن مستقبل القضية الصحراوية على ضوء التطورات الاخيرة، يؤكد المسؤول الصحراوي، أن " الاحتلال المغربي أصبح قاب قوسين أو أدنى.. انتهى زمنه في الصحراء الغربية و عليه ان يفكر في كيفية الرحيل لان البنادق لن تصمت حتى تحرير الارض "، مشددا على أن الشعب الصحراوي هو الوحيد المخول له قانونيا و سياسيا و شرعيا بحسم مصير الصحراء الغربية.
و يعتبر السيد حدى الكنتاوي ان" الملك المغربي محمد السادس بخرقه لاتفاق وقف إطلاق النار وقع في نفس خطا الملك الحسن الثاني عندما اجتاح الصحراء الغربية، مفكرا في ما تحت الأرض و نسي أن ما فوقها شعب يضحي بنفسه في سبيل تحقيق استقلال بلده".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.