وزير الاتصال يعزي عائلة الفقيدة الصحفية وفاء مفتاح رزقي    لوحايدية: منع دخول شحنة القمح الفرنسي الفاسد مهما كانت نتائج التحاليل    بن دودة: حماية التراث الثقافي من خلال تكوين الإطارات الأمنية    حرب كلامية بين هواري الدوفان وبن شنات تنتهي بالعناق!    هذا هو ثمن خاتم خطوبة رياض محرز وتايلور وارد    إرتفاع قياسي لدرجات الحرارة على هذه الولايات..    المستقلون يلتفون حول برنامج تبون ويدعون لتكوين تحالف    رضا تير: "بإمكان الجزائر الولوج إلى السوق الإفريقية ب 1 مليار دولار"    محكمة قسنطينة: حبس مؤقت ل 4 أشخاص عن جناية الإنضمام إلى جماعة إرهابية    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    8 ضحايا إثر حادث انقلاب سيارة في المغير    الجيش الصحراوي يستهدف ثمانية مواقع لقوات الاحتلال المغربية    رئيس الفلبين يخاطب شعبه الذي يرفض اللقاح : ""إذا أنت لا تريد التطعيم، سأحتجزك وأقوم بتطعيمك بلقاح الخنازير.. أنتم آفات"    الطريقة الشيخية العالمية..نرفض التصريحات المسيئة للأمير عبد القادر    استراتيجية الأمن والاقتصاد والديمقراطية    قبول 233 ملفا إضافيا لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    إطلاق البوابة الرقمية «استثماري» المخصصة لحاملي المشاريع الاقتصادية    صعقة كهربائية تودي بحياة عاملين فوق رصيف قطار بالعاصمة    680 شخصية عالمية تدعو جو بايدن لإنهاء القمع الصهيوني ضد الفلسطينيين    رئيس الجمهورية يهنئ غوتيريش بإعادة انتخابه على رأس الأمم المتحدة    "الشياطين الحمر" يتأهلون في الصدارة وفنلندا تنتظر    رئيس الجمهورية يهنئ الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة إعادة إنتخابه    عبد المجيد تبون يعزي الرئيس الزمبي في وفاة الدكتور كنيث كواندا    أمريكا تمدد إغلاق الحدود مع كندا والمكسيك إلى غاية 21 جويلية القادم    برنامج موسيقي منوّع في المهرجان الأوروبي 21    10 وفيات .. 366 إصابة جديدة وشفاء 251 مريض    حجز أكثر من 5 كلغ من الكيف المعالج    دعوة لإبراز دور الاوروبيين الداعمين للقضية الجزائرية    اكتشاف 225 حالة خلال شهر جوان    ثلاثة أسباب رئيسة لاشتعال النار في الحقول والغابات    مراجعة الإطار القانوني للاستثمار والعقار الصناعي ورقمنة القطاع    إلغاء 150 عقد وتوجيه 400 إعذار    وزير فلسطيني يحذر من تهويد القدس    ماذا فعلت بنا وسائل التواصل؟    كتابان جامعان عن "..قلب اليتامى" و"نبع الفردوس"    الرئيس الإيراني الجديد يمد يده للسعودية    تعزيز العلاقات الاقتصادية وفق مبدأ رابح - رابح    إغلاق الشاطئ الاصطناعي للموسم الثاني    رئيس "الفاف" يلتقي رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم    تأهل 40 جزائريا في حصيلة مؤقتة    وفاق سطيف يعزز صدارته    « حققنا الأهم في انتظار التأكيد أمام « السياربي»    «لم نسرق الفوز من العميد ولن نفرط في «البوديوم»    عمراني أمام فرصة إعادة شحن البطاريات    غياب 1200 مترشح و 9 محاولات غش بالشلف    وجه آخر لإبداعات خدة    15حادث سقوط خلال 48 ساعة    المصالح البيطرية تحذر من استهلاك حليب غير معالج    التلاميذ يشتكون صعوبة وطول مواضيع الرياضيات    40 إصابة مؤكدة و12 في الإنعاش من بينهم 3 في خطر    احتاطوا تأمنوا.. !    مديرة المعهد الايطالي بالجزائر: "نحن سعيدون جدا بالمشاركة بمهرجان الاتحاد الأوروبي في الجزائر"    وزارة الثقافة تنظم دورة تكوينية لحماية التراث الثقافي    اليوم أول أيام فصل الصيف    مواهب روحية    حتى تعود النعمة..    هكذا تكون من أهل الفردوس..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كريستوفر روس: قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية "خطير ومتهور"

أكد المبعوث الأممي الأسبق للصحراء الغربية، كريستوفر روس، أن قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الاعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة للصحراء الغربية "متهور وخطير".
وقال الدبلوماسي الأمريكي, في منشور له على الفايسبوك, أنه ناقش في 14 أبريل الجاري, رفقة مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق, جون بولتون, في برنامج نقابة المحامين في نيويورك, قرار ترامب, مضيفا أنه طالب هو و بولتون "بإلغائه".
وأوضح كريستوفر روس, أن موقف بولتون نابع من اعتقاده بأن "إجراء استفتاء لتحديد مستقبل الصحراء الغربية, لا يزال ممكناً ويجب إجراؤه", مردفا "دعوت إلى إلغاء القرار من منطلق ايماني بالضرر الذي يحدثه".
وأكد روس على خطورة قرار ترامب, مشيرا أنه حتى الآن "لا توجد دولة أخرى كبيرة - ولا حتى فرنسا - اتبعت هذا المسار, لسبب وجيه".
اقرأ أيضا: روس: مقاربة المجتمع الدولي حول القضية الصحراوية تبقى دون تغيير
وأشار المتحدث إلى أن إدارة بايدن, مطالبة بالعودة إلى الموقف الامريكي الداعم لمسار التسوية, بين جبهة البوليساريو والمغرب, التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي.
كما أبرز روس, الذي تولى مهمة مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية من 1 يوليو 2009 إلى 8 مارس2017, أن "قرار ترامب كان مجانيا وغير مبرر, لأن الصفقة الضمنية التي ربطت القرار بتطبيع علاقات المغرب مع الكيان الصهيوني لم تكن ضرورية"وذلك لان "العلاقات بين المغرب والكيان طويلة الأمد ووثيقة, رغم أنها في الغالب بعيدة عن أعين الجمهور, ولم تكن هناك حاجة لتجميلها".
وشهدت القضية الصحراوية خلال الفترة التي قضاها كريستوفر روس مبعوثا أمميا إلى الصحراء الغربية, حراكا سياسيا ودبلوماسيا أعادها إلى دائرة الضوء, وإن لم يؤد ذلك, حسب متابعين, إلى تقدم بشأن حل آخر قضية تصفية استعمار في القارة السمراء بسبب العراقيل المغربية.
ويرى روس بأن قرار ترامب كان "متهورا وخطيرًا", لأنه "لم يتم التفكير به كثيرًا أو لم يتم التفكير إطلاقا في تداعياته على مستوى ثلاث جبهات, بدء من مسار المفاوضات, وعلى المنطقة, وأخيرا على سياسة الولايات المتحدة" وأضاف أنه "فيما يتعلق بعملية المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو التي اعتمدت عام 2007, لتحديد الوضع المستقبلي للصحراء الغربية, فإن قرار ترامب ما لم يتم إلغاؤه, سيعمل على تعزيز مواقف الأطراف, من خلال انتفاء إمكانية إجراء المفاوضات" كما سيطيل من المصاعب التي يواجهها اللاجئون الصحراويون.
وشدد كريستوفر روس أن قرار ترامب سيكون له تداعيات على المنطقة, حيث أن "جعل المفاوضات أكثر صعوبة سيؤدي إلى تأخير أي تقدم نحو التنسيق الإقليمي بشأن مكافحة الإرهاب وغيرها من القضايا الأمنية والتكامل الاقتصادي الإقليمي".
واستطرد كريستوفر روس قائلا: "التنسيق والتكامل ضروريان لأمن واستقرار ورفاهية دول منطقة شمال إفريقيا والساحل, وبالتالي أوروبا".
من جانب آخر, أكد روس بشأن الجوانب المتصلة بالسياسة الامريكية أن "الخطوة التي قامت بها الإدارة الامريكية السابقة تتعارض مع تقليد قديم, قائم على الدعم الأمريكي لمبادئ عدم الاستيلاء على الأراضي بالقوة وحق الشعوب في تقرير مصيرها".
واعتبر كريستوفر روس أن قرار ترامب "يخل أيضًا بالتوازن الدقيق لموقف الولايات المتحدة في المنطقة من خلال التخلي عن سياسة الحياد النسبي, وفك الارتباط الذي خدمها جيدًا لعقود, فيما يتعلق بالصحراء الغربية".
وأكد أن ما قام به ترامب, "أضحى مصدر إزعاج لا داعي له" في العلاقات الجزائرية-الأمريكية مشيرا إلى أن البلدين تربطهما "علاقات اقتصادية وتجارية وأمنية مهمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.