الحملة الإنتخابية نقطة اللاّرجوع وردّ على المشككين    منتخب مدغشقر يضرب بقوة في تصفيات "الكان"    ديون الجزائر الجبائية بلغت 12 ألف مليار دينار    توقيع 6 قرارات وزارية لإنشاء وحدات بحث بالمعاهد الفلاحية    إضراب أساتذة التّعليم الابتدائي يتواصل ببومرداس    عمروش يرد مجددا على بلماضي    الوقاية .. سلاحك الأقوى ضد الأمراض    “زيمبابوي” تُسقط “زامبيا” وتقترب من الخضر    تمديد فترة المشاركة في جائزة «إيكروم»    مجلس الأمن يدرس إعلان واشنطن الأخير حول المستوطنات    الكيان الصهيوني يواصل تصفية الفلسطينيين بغزة    التجربة التونسية أنموذج سياسي في عالم عربي غير مستقر    بن قرينة يتعهد بالقضاء على الفساد والظلم وضمان الحريات والحقوق    كلمة حقّ    “نتعامل دوما مع شعبنا بالفعل والعمل وليس بالقول فقط”    المترشحون يحثون المعارضين للرئاسيات على تقديم البدائل    الإعتماد على الحوار المباشر مع الزبائن    ميهوبي: “حان الأوان لتكون الفلاحة البديل الأول للنفط”    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد    إتحاد العاصمة يستقبل ب20 أوت قاريا    بالفيدو والصور.. هذا ما حجزه الجيش خلال القضاء على إرهابيين ببرج باجي مختار    بن قرينة: هذا مافعلته العصابة لأمير خليجي أراد الإستثمار في الجزائر    عرقاب: "عقود النفط مع الأجانب ستخضع لموافقة مجلس الوزراء"    18 شهرا حبسا نافذا لمعرقلي الحملة الانتخابية في تلمسان    توقيف 3 أشخاص وحجز أكثر من 1000 قارورة خمر ومهلوسات بتيارت    العثور على جثة شاب عشريني ملقاة في قارعة الطريق بتبسة    رابحي من اليونسكو : الجزائر تبذل جهودا كبيرة في دعم كافة أشكال التعبير الثقافي    لجنة الصحة والنظافة في ورقلة تستعجل تدارك الوضع الصحي    تحديد هوية إرهابيين اثنين من بين الثلاثة المقضى عليهم بتيبازة (وزارة الدفاع)    فتح خط حديدي جديد يربط بين تبسة والجزائر بدءا من غد الأربعاء    يندرج في‮ ‬إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية    أهمها تنظيم المهرجان الدولي‮ ‬للسينما    طيلة مسيرتها،السيد صلاح الدين دحمون    «اللوجستيك» في خدمة التصدير    «نأمل في أن تشكل الرئاسيات تغييرا حقيقيا لاقلاع اقتصادي»    الصمم.. الإكزيما والربو أكثر الأمراض التي تصيب “الخدامين” في الجزائر    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    العميد‮ ‬يتصدر الترتيب مجدداً    إثر مواجهات اندلعت الأحد    قائد الجيش‮ ‬يحذّر من‮ ‬غلق الطرق    مطلع‮ ‬2020    سيعقد في‮ ‬العاصمة الكازاخية نور سلطان    دعوة لتعليق عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي    لا عودة قبل رحيل رئيس المصلحة    6 سنوات سجنا لأربعيني احتجز فتاة و اغتصبها    «علينا طي صفحة الكأس والتفكير في مواجهة بجاية»    مباهج سيمون    .. فنان بمواهب متعددة    تمرين افتراضي لمحاصرة فيروس «إيبولا» بطائرة دولية بمطار تلمسان    حملة واسعة لجمع الكتب وإنشاء أكبر مكتبة خيرية    نحتاج أماكن جديدة لغرس ثقافة مسرح الطفل    نسيمة بن عبد الله تصدر مجموعتين قصصيتين    بن موسى يعد بالمزيد    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فلنهتم بأنفسنا
نشر في الشعب يوم 14 - 09 - 2019

- ذلك الشخص الذي تلتقينه وتخبيرنه أن وزنه قد زاد، وثم تلتقين بغيره وتخبرينه هو الآخر أنه صار كالخيط، تعطين لهم نصائح هم في غنى عنها، أُعْلِمك سيدتي أنهم رأوا نفسهم جيدا في المرآة ويعلمون كيف هي أشكالهم وهم راضون عنها حتى إن لم يكونوا كذلك فلا داع لتذكيرهم.
- قريبتك التي تحرجينها يوميا بسؤالك عن الأطفال، تعلم جيدا أنها لم ترزق بعد وهي أكثر منك علما، سؤالك لا يزيد إلا من ألمها، وإن لم تكن تريد الإنجاب مؤقتا فهو شأنها، فلا داعي للإحراج وإن كنت تهتمين حقا لأمرها فادعي لها بظهر الغيب.
- حين تشتري ألعابا جديدة لأولادك، أطلب منهم أن لا يتفاخروا بها أمام أبناء جارك اليتامى، فحالتهم لا يعلم بها الا الله، أو شجّعهم على اللعب سويا فسيزيد أجرك عند الله.
- أبناء جارتك متوسطين بالدراسة، ومنهم من رسب هذه مشيئة الله، فلا داعي لأن تتفاخري بنجاحات أبنائك أمامها فقط لتغيظيها.
- ذلك الشخص الذي ابتلاه الله بمرض «السيدا»، تقذفونه أنه زاني وأنه يقطف نتائج علاقته المحرمة، أتعلمون أنه شخص خلوق ولم يعصِ الله، انتقلت له العدوى في المشفى ولو بحثم عن مرض «السيدا» ستدركون أنها أخطاء تحدث، تمنّاو له الشفاء أحسن من الطعن في أعراض الناس.
- تلك الفتاة التي التقيتها وسخرت عليها برفقة صديقاتك لأنها كانت ترتدي ملابس غير متناسقة، هي ليست متخلفة لا تعرف الموضة بل هي فقيرة، وهذا كل ما تملكه فلا تحكموا على الناس من مظهرهم.
- ذلك الشاب الذي يعمل في المقهى ليس جاهلا كما اتهمتموه، بل هو متخرج ولم يجد عملا يناسب شهادته.
- ذلك الشخص الذي كلمته بالفرنسية ولم يفهمك وحاول أن يجيبك ولم يحسن نطق الكلمة، ليس جاهل لكن حين كان يدرس وكان يخطىء كانت المعلمة تحرجه وأصدقائه يضحكون عليه، فصارت لديه عقدة من اللغة.
- حين تلتقي بأب البنات لا تقول له انجب لهم أخا أصغر، بل قل ربي يحفظهم لك ويجعلهم بارين بك.
- إذا التقيت بتلك الفتاة التي تأخر نصيبها، لا تحرجها بسؤالك «متى نفرح بك؟»، إستبدلها بالله لا يحرمنا من ضحكتك.
يجب أن نغير نظرتنا للكثير من الأشياء، صدقوني لكل هموم تفوق الجبال، اذا فلنحاول أن نرأف بحال بعضنا حين نلتقي.
جميعنا يملك مرآة في المنزل وكل شخص يدرك عيوبه الشخصية اكثر من غيره الكمال لله وحده، فلا داعي للاحراج في كل فرصة نلتقي بها وبدل ذلك « تهادوا الحب غيبا بالدعاء».
هي أمور بسيطة لكن ستغير نمط حياتنا، فلنحب لأنفسنا ما نحبّه لغيرنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.