عرقاب: القانون العضوي للمالية سيشجع الإستثمار ويزيد من مداخيل الدولة    بلماضي في مهمة تحقيق الإنتصار ال13 مع الخضر    الجاز مانوش حاضر في ثاني أمسية من أمسيات المهرجان الدولي "ديما جاز" طبعة 2019    النواب يصادقون على مشروع قانون عضوي متعلق بقوانين المالية    الحكومة وهاجس التهرب الضريبي ... "الموس لحق للعظم"!    بلماضي: ” سندعم المنتخب بوجوه جديدة قبل تصفيات مونديال 2022″    "الجوية الجزائرية" تعلن إعادة فتح وكالة "تيرمينال" المحاذية لفندق السفير بالعاصمة    الحكومة الكويتية تقدم استقالتها    "فايسبوك" يحذف 3.2 مليار حساب مزيف    الإعلامي أمين بلعمري : الرئاسيات تحتاج لخطاب سياسي استثنائي.. وإجراءات مكافحة المال الفاسد مهمة    سعر برميل النفط يقارب 63 دولارا    الجيش يطلق حملات دورية للتكفل الصحي بمواطني المناطق النائية بجنوب الوطن    وفاة طالبة جامعية إثر سقوطها من الطابق ال3 بالقطب الجامعي بشتمة ببسكرة    الاتفاق على وقف إطلاق النار بغزة    أمطار ورياح على الولايات الغربية والوسطى    في دعوة صريحة لها سلطة ضبط السمعي البصري    كان يحوي ملابس وأغراض مختلفة لهم    يواجه اليوم منتخب زامبيا وبوتسوانا الاثنين المقبل    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الرئيس البوليفي المستقيل يتهم أمريكا بتدبير الانقلاب على شرعيته    أجهزة القياس غير المطابقة للمعايير تُرعب أولياء المرضى    تحت إشراف لجنة ولائية    تسببت في‮ ‬تضرر‮ ‬4‮ ‬عمارات مجاورة لها    بعد استنشاقهم للغاز بعدة ولايات‮ ‬    للإلتفاف على العقوبات التي‮ ‬توعدت بها واشنطن    لعقد المؤتمر ال15‮ ‬لجبهة البوليساريو    مدرب‮ ‬الحمرواة‮ ‬يصر على الإنضباط    تزامناً‮ ‬ويومهم العالمي‮.. ‬مختصون‮ ‬يدقون ناقوس الخطر ويؤكدون‮:‬    قصد تطوير علاقات التعاون بين البلدين‮ ‬    من خلال تنصيب مجلس رجال أعمال مشترك‮ ‬    خلال الاجتماع الوزاري‮ ‬المشترك الأخير‮ ‬    سفير الأردن في‮ ‬ذمة الله    تحتضنه الجزائر قريباً‮ ‬    شهدتها عدة ولايات عبر الوطن‮ ‬    13 رخصة لاستكشاف الغرانيت والرخام بتمنراست    الخبازون يطالبون بدعم أسعار الفرينة الكاملة    ميراوي يلتقي بعدة وزراء ومسؤولين أجانب    لا تغيير في تاريخ العطلة الشتوية    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    مواضع سجود النّبيّ الكريم    الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي    «ولاد سيدي سعيد طالعين طالعين»    «الوعدات الشعبية» ..أصالة وتراث    عين على العمل الصحفي إبان ثورة التحرير المجيدة    الاحتفاء بخير الأنام في أجواء بهيجة    «طاكسيور» يهشّم رأس جاره متهما إياه بممارسة السحر لتعطيل نشاطه التجاري ب«بلاطو»    قسنطينة تكرم أبطالها    الميزانية الأولية ومخطط النقل في دورة استثنائية    أسعى إلى تسجيل أول أهدافي    الموب لمواصلة الانتصار وآقبو لخلق المفاجأة    "سماء مسجونة" عن معاناة المرأة العربية    ترجمة فلة عمار لديوان شعري إلى اللغة الانجليزية    إدانة للفساد في مبنى درامي فاشل    شهية الجزائري للغذاء غير الصحي وراء إصابته بالداء    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "مناظر الخريف" لمرزاق علواش    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    أين الخلل .. !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





واشنطن تلوّح برد عسكري ودعوات لضبط النفس
نشر في الشعب يوم 16 - 09 - 2019

سجلت أسعار النفط ارتفاعا ، بعد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية الذي تسبب بانخفاض حاد في الإمدادات النفطية في العالم، مثيرة مخاوف من تصعيد عسكري مجددا بين الولايات المتحدة وإيران.
وقالت المحللة لدى مجموعة «لندن كابيتال غروب» إيبك أوزكارديسكايا «إنها أكبر بلبلة لعرض النفط في التاريخ».
وبلغ ارتفاع أسعار النفط صباح أمس، قرابة 8,62 بالمائة مسجلا 65,41 دولارا في لندن حيث يتم التداول بنفط برنت بحر الشمال، و8 بالمائة إلى 59,24 دولارا في نيويورك للنفط الخام الخفيف (لايت سويت كرود)، النفط المرجعي الأميركي.
وشهدت أسعار النفط ارتفاعا بنسبة 20 بالمائة عند بدء المداولات في لندن، مسجلة أكبر ارتفاع خلال الجلسة نفسها منذ 1991 وحرب الخليج.
وأوضح كريغ إيرلام من شركة «أواندا» للتداول في البورصة أن «الهجوم شل نصف الإنتاج السعودي تقريبا، ما يمثل حوالى 5 بالمائة من الإنتاج العالمي».
وتسببت الهجمات بواسطة طائرات مسيرة السبت بانفجارات أدت إلى اندلاع النيران في منشأتي بقيق، أكبر منشأة في العالم لمعالجة النفط، وخريص المجاورة التي تضم حقلاً نفطيًا شاسعًا شرق السعودية، ما أدى إلى توقف نصف إنتاج النفط السعودي
تعويض سريع
ويتوقع خبراء أن تتمكن الرياض سريعا من تعويض ثلث إنتاجها المفقود، وقد وعدت باستخدام احتياطاتها الهائلة لامتصاص الصدمة، فيما أجاز الرئيس الأميركي دونالد ترامب استخدام الاحتياطي الأميركي الإستراتيجي للهدف نفسه، وكتب ترامب في تغريدة أن هناك «الكثير من النفط».
وأكدت وكالة الطاقة الدولية صباح أمس، أنه «في الوقت الحاضر، الأسواق ممونة بشكل جيد مع العديد من الاحتياطات التجارية».
مخاوف من تصعيد قادم
وإن كان العالم بمنأى من انقطاع آني في إمدادات النفط، فإن الأسواق عكست بتوترها مخاوف من تصعيد عسكري بين واشنطن وطهران.
وأبدت الولايات المتحدة «استعدادها للرد» على هجمات الطائرات المسيرة، بعدما اتهم وزير الخارجية مايك بومبيو السبت إيران بالوقوف خلفها.
دعوات للتهدئة
وأشار بومبيو إلى «عدم وجود أدلّة على أنّ هذا الهجوم غير المسبوق على إمدادات الطاقة العالمية» انطلق من اليمن.
في المقابل، اعتبرت إيران هذه الاتهامات «باطلة» و»غير مفهومة» وقال المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي إن الهدف منها «تبرير أي خطوات ضد بلاده» في المستقبل.
في السياق حذّرت موسكو الأسرة الدولية الإثنين من أي «استنتاجات متسرعة» وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف للصحافيين «ندعو جميع البلدان إلى الإحجام عن أي عمل أو استنتاج من شأنه التسبب بتفاقم الوضع».
وحضت الصين كلا من الولايات المتحدة وإيران على «ضبط النفس» وتفادي «أي تصعيد للتوتر في المنطقة. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا شونيينغ إنه «في غياب تحقيق نهائي يسمح باستخلاص استنتاجات، قد لا يكون من المسؤول تصور الجهة التي ينبغي تحميلها مسؤولية» الهجوم.
كذلك دعا الاتحاد الأوروبي إلى لزوم «أكبر قدر ممكن من ضبط النفس وخفض حدة التوتر»، وقالت المتحدثة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني «من المهم التثبت بوضوح من الوقائع وتحديد المسؤولية في هذا الهجوم المؤسف».
من جهته، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ «للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.