"النسر الأسود" يبحث عن الإنفراد بصدارة البطولة    أمطار وثلوج على المرتفعات التي يصل علوها 1000 متر    تنبيه بحري: هبوب رياح قوية تتعدى 60 كم/سا على هذه السواحل    نجم بوافيشتا لبلماضي :"مُستعد للقدوم مشيا على الأقدام للجزائر"    ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة من أجل تنمية مستدامة للأجيال    التساقطات الأخيرة ساهمت في رفع منسوب السدود    الجزائر ترفض أي تدخل في شؤونها الداخلية    الدولة واقفة دوما إلى جانبكم    انهيارات عصبية وسط الجيش.. و"جنرال" يفقد الذاكرة    الإتفاق على زيادة الإنتاج النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا بداية من جانفي 2021    الجزائر ملتزمة بالتنسيق مع الشركاء لصالح القارة السمراء    دراسة ملفات نشاط صناعة المركبات تتم وفق دفتر الشروط    جراد يؤكد على توزيع عادل وسريع للقاح المضاد لكورونا    الجزائر «عصيّة» وقادرة على إدارة الأزمات    الأغواط تستعيد الذكرى 168 لإحدى مجازر الاحتلال الفرنسي    لائحة الاتحاد الأوروبي "مجحفة للغاية"    تشييع الشهيد للماية سيف الدين    الزّهد في الدّنيا والزّهد في الآخرة!    إطلاق نظام معلوماتي لمراقبة البضائع المستوردة    إعادة 100 جزائري «حراق» من إسبانيا عبر خط ألميريا- الغزوات    وزيرة الثقافة بن دودة تؤكد مرافقتها للألعاب المتوسطية    لحمري يصاب ويخلط حسابات إيغيل    مأمورية صعبة للرابيد بعين الفوارة    3 رحلات جوية من البيض الى وهران و العاصمة أسبوعيا    الأورو ب 20200 دج للشراء و20600 دج للبيع بالسوق السوداء    تسهيلات للمؤسسات المصغرة وفق الشفافية ومكافحة البيروقراطية    ركود تنموي على بوابة الجنوب    مركز نفسي بيداغوجي لمرضى التوحد ببلعباس    عقود نجاعة مع مدراء 8 مسارح جهوية    نسخة جديدة من كتاب "تلمسان أو أماكن الكتابة" لمحمد ديب    « الاجتماع» عمل جديد قريبا على الركح    تتويج فيلم «صخرة ضد الشرطة» للجزائري جدواني بالفضية    بوادر انفراج للأزمة الخليجية    «إلزام المصاب بكورونا بمواصلة العمل خطر يزيد من حالات العدوى»    «الحجر المنزلي إجباري لمن تأكدت إصابته»    توزيع مطويات وكمامات على تلاميذ الإبتدائيات    الجوية الجزائرية تبرمج 24 رحلة إجلاء تستمر إلى 19 ديسمبر    أسد من أسود الجيش    بايدن يقر الانفتاح على «نهج متعدّد الأطراف» في السياسة الأمريكية    سي الهاشمي عصاد يشارك في اجتماع لتحديد محتوى وآجال إطلاق المنصة الرقمية للغات الأفريقية    "سبيربنك" يخطط لافتتاح أول معهد ذكاء اصطناعي في روسيا    تعاون بين "تايال" للنّسيج والمركز الجامعي    مناوشة كادت تتحوّل إلى جريمة قتل    عشريني يحوز مهلوسات    دعم أبدي للشعوب المستعمرة    اللقاح مجاني لكلّ الجزائريين    اكتشاف نقيشة ليبية قديمة بموقع قرقور بباتنة    منتخب كرة الريشة يلغي تربص السويدانية    "محمد رسول السلام"… أحدث كتاب علمي في الغرب    "سوسطارة" في مهمة رد الاعتبار ببشار    تمدرس الطفل المعاق حق مكفول قانونا ولكن الواقع صادم    وفد شباب بلوزداد يشدّ الرحال نحو مصر    هرمان تبادلا الإعجاب    محمد إسياخم الممحون بالرسم    الأمم المتحدة: تداعيات الوباء سترفع عدد المصنفين في فقر مدقع إلى أكثر من مليار شخص    دين الحرية    ما أجمل أن تحيَا هيّنًا خفيفَ الظلّ!    د.فوزي أمير.. قصة حياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السودان: التطبيع الرسمي مع إسرائيل بعد مصادقة البرلمان
نشر في الشعب يوم 24 - 10 - 2020

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الفلسطينيين يرفضون ويدينون خطوة السودان لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بوساطة أمريكية.
وأضاف بيان نشره مكتبه: «لا يحق لأحد التكلم باسم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية».
وأعلن البيت الأبيض، أمس الأول، أن كلا من إسرائيل والسودان وافقا على تطبيع العلاقات، وذلك بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب حذف السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب.
وأبلغ الرئيس الأمريكي الكونغرس بنيته التراجع رسميا عن تحديد السودان كدولة راعية للإرهاب، واصفا الأمر بأنه لحظة بالغة الأهمية للسودان وللعلاقات بين الخرطوم وواشنطن. وأوضح البيت الأبيض، أنّ السلطات الانتقالية في السودان سددت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا اعتداءات أمريكيين.
خارج قائمة «الدول الراعية للإرهاب»
من حهته، أعلن مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع رسميا على قرار إزالة السودان من قائمة «الدول الراعية للإرهاب».
وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان مقتضب، «أن اليوم يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة».
وأكد الفاتح زين العابدين محافظ بنك السودان المركزي، أنه تم بالفعل تحويل الأموال المطلوبة، كتعويضات لضحايا الإرهاب وعائلاتهم.
ومنذ مجيئها بعد الإطاحة بنظام عمر البشير السابق في أبريل 2019، وضعت الحكومة السودانية جهود شطب السودان من قائمة «الدول الراعية للإرهاب» في مقدمة أولوياتها وأبدت تعاونا كبيرا في مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي.
بالمقابل، قال وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، إن الحكومة الانتقالية في بلاده، وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكنه أكد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية سونا، أن «المصادقة على الاتفاق حتى يدخل حيز التنفيذ تظل من اختصاص الأجسام التشريعية في البلاد»، في إشارة إلى البرلمان، الذي لم يتم انتخابه بعد.
وقال الوزير قمر الدين، بحسب وكالة الأنباء السودانية، إن «التطبيع عمل آخر بين مؤسسات الدول وهو عمل طويل، وليس حدثاً في ذاته، إنما هو عملية مستمرة»، مشيرًا، في أول تعليق رسمي من الحكومة السودانية، عقب البيان الثلاثي الذي أصدره البيت الأبيض الأمريكي، إلى أن «ما تم الإعلان عنه، الجمعة، هو اتفاق بين الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع مع دولة إسرائيل».
مصادقة البرلمان
وأضاف وزير خارجية السودان، أن ما حدث «هو اتفاق على التطبيع جرى بين السودان وإسرائيل، وننتظر أن تكتمل مؤسسات السودان الديمقراطية ومن ضمنها المجلس التشريعي، حتى يقرر المصادقة على هذا الاتفاق، حتى يصير تطبيعاً، فإذا ما تم ذلك، سنكون قد دخلنا في خطوات التطبيع».
وأكد قمر الدين، بحسب سونا، أن «السودان سيستفيد من التطبيع في نقل التكنولوجيا الزراعية، والتكنولوجيات المتقدمة»، إضافة إلى عودة الاستثمارات المختلفة إلى بلاده.
وشدد الوزير على أن «هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع دولة اسرائيل وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة».
وأشار إلى أن كثير من قادة الدول قد اتصلوا بالحكومة السودانية لتهنئتها بقرار الرئيس الأمريكي ترمب، برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، لافتًا إلى أن «البلاد ستشهد في الأيام القادمة الكثير من الوفود التي ستصل إلى السودان للتهنئة ولإطلاق أعمال مشتركة في مختلف المجالات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.