أجدد عهدي معكم لبناء جمهورية جديدة قوية بلا فساد ولا كراهية    نعول على إعادة فتح ملف التقاعد النسبي    تعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة تداعيات تدهور الوضع الأمني الإقليمي    الجزائر جعلت من السياسة الطاقوية أولوية قصوى    تكريم و إحياء للذكرى ال 26 لاغتيال صحفي «الجمهورية» جمال الدين زعيتر    مانشستر سيتي يضع قدما في ربع نهائي أبطال أوروبا    "أوبك+" ستدرس الزيادة في إنتاج النفط    صدور أمر بالقبض الدولي ضدّ المدير الأسبق ل"سوناطراك" ولد قدور    مفارز للجيش تنفّذ عمليات باحترافية عالية    بناء جزائر جديدة قوية بلا فساد ولا كراهية    اللّعنة المستترة    وزير الصحة يشيد بهبات أبناء الجالية المقيمة بالخارج    مأساة إنسانية بالرغاية عمرها 53 سنة    ترسيم صالح ڤوجيل رئيسا لمجلس الأمة    مضاعفة سرعة تدفق الأنترنت لما يقارب مليوني مشترك    سنلعب كل حظوظنا للذّهاب بعيدا قاريّا    أبناء السّاقية الحمراء يستحضرون قيام الجمهورية الصحراوية    التآزر بين الجزائريين يكرّس الحس الوطني الإيجابي    مولودية الجزائر يضيّع الفوز وصدارة المجموعة    دعوات لتمكين الصحراويين من حقهم السيادي على كامل أراضيهم    الولايات المتحدة تؤكد أن "حل الدولتين" هو السبيل الوحيد    مواسة يصرّ على الفوز    منتخب كرة اليد في تربص بفرنسا    شراكة تعليمية متنامية    تفكيك شبكة وطنية لترويج المخدرات و حجز 23 كلغ من القنب الهندي بالقالة في الطارف    لا تعديلات على بطاقة "الشفاء"    10 سنوات في انتظار مناصب شغل    إيفتون.. أكثر وجه الثورة الجزائرية حزناً    نقص منسوب مياه وادي تافنة والسدود وراء تذبذبات التوزيع    إحالة 20 ملفاً على العدالة    أقفال حديدية ومسامير وأسنان الكلاب ب 50 ألف دج    اكتشاف ورشة سرية لصناعة مواد التنظيف    باتنة تستحضر العقيد المجاهد الحاج لخضر    أمل جديد في الخبرة الجزائرية    أغلب عمليات الكاستينغ غير محترفة    تقرير ستورا يعكس البنية الثقافية الفرنسية المُشبَعة بالتمركز حول الذات    والي تلمسان يوبخ مسؤولي المحافظة العقارية بمنصورة    عهدات أولمبية أم مناصب أبدية ؟    محياوي:« نخشى التحكيم أمام بارادو ونرفض أن نكون ضحية»    « العبابسة» في مهمة للتأكيد أمام أبناء روسيكادا»    "طائرة محملة بلقاح مضاد لكورونا ستحل بالجزائر اليوم"    نستحسن تطمينات الوزير لكننا نبحث عن الملموس    الصناعات التقليدية بالقصبة على وشك الاندثار    إنجاز 5 محولات جديدة قبل نهاية السنة    عيوب وتجاوزات في إنجاز مؤسسات تربوية بوهران    القضاء التونسي يطلق سراح نبيل القروي ويبقيه على ذمّة التحقيق    تصدير 8 أطنان من سمك "الحنكليس"    باتنة تنتظر الدفعة الثانية من "سبوتنيك"    وزير الفلاحة يعزي في وفاة رئيس الغرفة الفلاحية لولاية الجزائر    وزيرة الثقافة تزور قلعة الجزائر للقصبة وتكرم عمال النظافة    هذه رحلة "ماروكو" و"سالي" الجزائرية في عالم الدبلجة!    والي سطيف: تشكيل خلية أزمة.. وتسخير 50 سكنا بصالح باي في حال الضرورة    النيجر: فوز مرشح الحزب الحاكم بالانتخابات الرئاسية    إقبال كبير على ورشات التكوين بغابة المنزه    الشروع في دراسة ملفات ترميم 32 معلما تاريخيا    إنهم يستنسخون الكعبة !!    هكذا يكون الفايسبوك شاهدا لك    ضاع القمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جنرال أمريكي: علاقتنا بإيران تمر بمرحلة من الفرص
نشر في الشعب يوم 25 - 01 - 2021

أعلن جنرال أمريكي أنّ العلاقات بين بلاده وإيران تمر ب «مرحلة من الفرص» بعد تنصيب الرئيس جو بايدن، في حين طالب مسؤول إيراني رفيع واشنطن بالعودة إلى الاتفاق النووي بشكل كامل.
قال قائد القيادة الوسطى الأمريكية، كينيث ماكينزي، إن إيران أبلغت وكلاءها في العراق والمنطقة بأن الوقت غير مناسب لإثارة الحرب.
أعرب الجنرال عن قناعته بأن طهران تعيد رسم الحسابات السياسية بعد صعود الإدارة الأمريكية الجديدة، للتعامل مع أي تغير محتمل.
وتأتي هذه التطورات في وقت أعلنت فيه وسائل إعلام إسرائيلية عن زيارة مرتقبة لماكينزي إلى إسرائيل هذا الخميس.
وأفادت تلك الوسائل أن هذه الزيارة تعد الأولى منذ تولي بايدن مهام منصبه وبعد قرار الرئيس السابق، دونالد ترامب، نقل إسرائيل من مسؤولية القيادة الأوروبية إلى القيادة المركزية.
ومن المتوقّع أن يتناول ماكينزي مع المسؤولين الإسرائيليين، وعلى رأسهم وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، الملف النووي الإيراني والتهديدات الإقليمية والمفاوضات مع إيران.
الموقف الإيراني
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن قرار الولايات المتحدة المشاركة في الاجتماع المقبل للجنة المشتركة للاتفاق النووي في مارس المقبل، يعود لها وحدها.
وأضاف خطيب زاده أنه على الولايات المتحدة العودة للاتفاق النووي بشكل كامل، لتتراجع طهران عن خطوات خفض الالتزام بالاتفاق النووي.
وردّا على تصريح مسؤول ألماني بشأن دور إيران في فشل تنفيذ الآلية المالية الأوروبية، قال خطيب زاده إن بلاده لن تنسى أن بعض الدول الأوروبية لم تنفذ التزاماتها، معتبرا أن أمامها فرصة أخيرة للعودة للالتزام بتعهداتها.
ضمانات ومكافآت
يشار إلى أنّ إيران والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا وألمانيا وقعوا عام 2015 على خطة عمل شاملة مشتركة في فيينا، من أجل تسوية الملف النووي.
وضمِن الاتفاق لإيران تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل الحد بشكل كبير من برنامجها النووي، وتقديم ضمانات تثبت عدم اعتزامها تطوير قنبلة نووية.
لكن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، انسحب من الاتفاق عام 2018، وأعاد فرض عقوبات قاسية على طهران.
واعتبر بايدن أنّ سياسة سلفه تجاه إيران فاشلة، وعبّر عن نيته إعادة بلاده إلى الاتفاق؛ لكنه اشترط أن تعود إيران لالتزاماتها. في وقت تطالب الأخيرة بأن ترفع الولايات المتحدة أولا جميع العقوبات التي تستهدفها وأن تحترم كل تعهداتها.
طهران منفتحة على الحوار مع السعودية
من ناحية ثانية، أكدت الخارجية الإيرانية أن طهران منفتحة على الحوار مع السعودية حول مخاوفها وفي أي لحظة أرادت يمكن حل الأزمة في اليمن.
وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد قال إن إصلاح العلاقة مع السعودية كان من أولى القضايا التي بحثها، بعد توليه حقيبة الخارجية، مع قائد فيلق القدس الراحل في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.