بحث سبل تعزيز حل الأزمات بالطرق السلمية    وضع محطات لإنتاج الأوكسجين داخل المستشفيات في أقرب وقت    الجزائر تمضي في الطريق الصحيح نحو بناء الدولة القوية    التوقيع على بروتوكول اتفاق لتطوير الدفع الإلكتروني    الجزائر و 6 دول تعترض على منح الكيان الصهيوني صفة «مراقب»    مضاعفة الجهود للتكفل الأحسن بمرضى الكوفيد    هبّات تضامنية رائعة على نهج الأسلاف    الممثل القدير سعيد حلمي في ذمة الله    حمقى وخونة يجهلون التاريخ وطبيعة الجزائري    مساكن"lpl" للبيع بداية من اليوم عبر هذه الولايات    مخطط عمل الحكومة سيكون خارج الاستدانة الخارجية وطبع النقود    الصحافة المصرية تشيد بمساعي الجزائر لتسوية الأزمات سلميا    ندرة مضادات تخثر الدم سببها ارتفاع الطلب ب30 ٪    تنفيذ عدة عمليات نوعية للجيش الوطني الشعبي    بايدن ينشر خريطة العالم بصحراء غربية منفصلة عن المغرب    ظاهرة طبيعية تعزل مرفأ السفن بشاطئ الكثبان    فتح باب الترشح عبر كامل التراب الوطني    مفتش جهوي جديد بالغرب    قرارات سيّادية مقدّسة    عمليات نوعية جديدة للجيش الوطني    راضية فرتول: أنا مرتاحة جدا لمعاينة لاعبات أخريات    تمديد الحجر الجزئي ب 37 ولاية    المجلس الأعلى للأمن: الرئيس يأمر بمعالجة مشكل التشغيل في الجنوب    علي أحمد باكثير أول من أدخل شخصية جحا إلى المسرح    سمير رفعي يُصدر "البحث والتحري عن الجريمة الإلكترونية"    نورالدين كور فنان يرسم تراث الجزائر بالخط العربي    الامارات تسلم الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور    القطري معتز يتقاسم الذهب مع الإيطالي تامبيري    تريكي على بعد خطوة من التتويج بميدالية أولمبية    صيف مشتعل على حرائق الغابات    ندرة مفاجئة في الفرينة ببلعباس    معالجة 229 قضية جنايات وجنح في جويلية الماضي    الحرائق تتلف 10 هكتارات من الغابات منذ جوان    جثة كهل بمدخل بناية    جريحان في إنحراف حافلة    توقيف 3 أشخاص وحجز 125 قنطار من الشمة    تفحّم عامل بصدد صيانة أحد الكوابل الكهربائية    حملات تطعيم لفائدة أفراد الأسرة الثورية والمواطنين    إعادة تشغيل محطة الأكسجين بمؤسسة السباكة    الزاوية التجانية بڤمار..شعاع لا ينطفئ    اللجنة الوزارية للفتوى: صناعة الإشاعات ونشرها وتداولها حرام شرعا    «الملاكمون ضحية فساد بعض العناصر من المنظومة السابقة للاتحادية»    الرياضة الجزائرية تبصم على مشاركة كارثية في أولمبياد طوكيو    الخيبة و بصيص الأمل    ثقوب في الجدار الإيراني    سبع دول تعترض على الكيان الصهيوني صفة المراقب    في انتظار رد مسؤولي الحمراوة: نجل بلومي مطلوب في ريال سوسيداد    مجلة الجيش: فضيحة "بيغاسوس"… أغبى قضية تجسس يتورط فيها المخزن    بايدن يرفق تغريدة له على تويتر بصورة تظهر أراضي الصحراء الغربية منفصلة عن المغرب    افتتاح الترشح لاقتناء سكنات الترقوي الحر « L.P.L»    إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي تفتح باب المشاركة في دورته السادسة    بيداني يقصى قبل الأوان    الفنان الجزائري سعيد حلمي في وضع صحي صعب    كورونا ..تمدد آجال المشاركة في الطبعة الثانية لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    أنا بصدد تحضير لحن أغنية تمجد الأمير عبد القادر    هذه حكاية السقاية من زمزم..    أدعية الشفاء.. للتداوي ورفع البلاء    اعقلها وتوكل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسقاط أسماء وإعادة توزيع مقاعد «الغرفة السفلى»
نشر في الشعب يوم 23 - 06 - 2021

بإعلانه النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، يكون المجلس الدستوري قد رسّم تركيبة المجلس الشعبي الوطني، والتي حافظ فيها حزب جبهة التحرير الوطني عن الريادة، رغم فقدانه 7 مقاعد. فيما أضافت القوائم المستقلة لرصيدها 6 مقاعد.
أسقطت النتائج الرسمية النهائية عدة أسماء، وأعادت توزيع المقاعد ببعض الولايات، بسبب الضوابط القانونية المتعلقة بأخلقة الحياة السياسية أو خروقات شابت العملية الانتخابية.
وبدا جليا، أن المجلس الدستوري استمر في العمل بالبنود الصارمة للمادة 200 من قانون الانتخابات، خاصة ما تعلق بالسوابق القضائية والتهرب الضريبي. فيما اعتمد فحصا دقيقا في دراسة الطعون والنتائج المؤقتة التي رفعت له من قبل السلطة المستقلة للانتخابات.
وبعد إعادة توزيع المقاعد بعدة ولايات، فقد حزب جبهة التحرير الوطني 7 مقاعد كاملة، لكنه حافظ على الريادة ب98 مقعدا. وبقيت كتلة القوائم المستقلة في المرتبة الثانية مستفيدة من زيادة ب6 مقاعد لتصبح حصيلتها 84 مقعدا.
حركة مجتمع السلم، استعادت مقعدا لتصبح ب65 مقعدا كثالث قوة سياسية داخل المجلس الشعبي الوطني، متبوعة بحزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي تعزز رصيده هو الآخر بمقعد إضافي ليصبح ب58 مقعدا، وخلفه جبهة المستقبل ب48 مقعدا، متبوعا بحركة البناء ب39 مقعدا (فقدت مقعدا واحدا).
النتائج النهائية، أكدت توقعات سابقة رأت بعجز حزب من الأحزاب عن حيازة أزيد من 100 مقعد داخل الغرفة السفلى للبرلمان.
ولأول مرة في تاريخ الانتخابات البرلمانية التعددية في البلاد، يبذل المجلس الدستوري مجهودا مماثلا توج بإسقاط أسماء أعلن فوزها في النتائج المؤقتة، ويعيد ترتيب المقاعد في عدة ولايات بعد فحص وتدقيق وصل الى حد جلب صناديق الاقتراع واعادة الفرز يدويا.
وأعلن رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، تلقي 361 طعن، بشأن التشريعيات، قبل منها 48 طعنا مؤسسا، ما أدى إلى تغيير توزيع المقاعد بعدة ولايات، كباتنة، الجزائر، بشار، سكيكدة وسيدي بلعباس.
للإشارة، بلغت نسبة المشاركة النهائية 23,03 بالمائة، فيما نال الشباب أقل من 40 سنة، 136 مقعد والمرأة 35 مقعدا. أما الجامعيون فقد حصلوا على 274 مقعد.
وستكون المرحلة المقبلة من إعادة انتخاب المجلس الشعبي الوطني، عقد جلسة التنصيب، التي سيتم خلالها إثبات عضوية النواب وفق القائمة الإسمية المعدة من قبل المجلس الدستوري، وانتخاب رئيس للمجلس وكذا أعضاء مكتبه وتشكيل اللجان.
واستنادا للمادة 133 من الدستور، «تبتدئ الفترة التشريعية وجوبا، في اليوم 15 الذي يلي تاريخ إعلان المحكمة الدستورية (المجلس الدستوري) النتائج».
واللافت، أن انطلاق العهدة الجديدة 2021-2026 يتزامن مع الموعد القانوني لنهاية الدورة البرلمانية العادية، إذ تنص المادة 138 من الدستور، على أن «يجتمع البرلمان في دورة عادية واحدة كل سنة، مدتها 10 أشهر، وتبتدئ في ثاني يوم عمل من شهر سبتمبر وتنتهي في آخر يوم عمل من شهر يونيو (جوان)».
ولا يطرح هذا التزامن إشكالات قانونية، فوفق المادة 142 من الدستور «يمكن أن يجتمع البرلمان في دورة غير عادية بمبادرة من رئيس الجمهورية».
كما يمكنه أن يجتمع بناء على استدعاء من رئيس الجمهورية، بناء على طلب من الوزير الأول أو رئيس الحكومة، حسب الحالة، أو بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الشعبي الوطني. وبالتالي ليس مستبعدا أن تقلص العطلة البرلمانية، قياسا بمدى إعداد الحكومة المقبلة لمخطط عملها من أجل عرضه للمناقشة والمصادقة، إذا استدعت الضرورة التعجيل بمباشرة الطاقم الحكومي المقبل لمهامه، بالنظر للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد.
توزيع المقاعد
- حزب جبهة التحرير الوطني 98
- القوائم المستقلة 84
- حركة مجتمع السلم 65
- التجمع الوطني الديمقراطي 58
- جبهة المستقبل 48
- حركة البناء الوطني 39
- حزب صوت الشعب 03
- جبهة العدالة والتنمية 02
- حزب الحرية والعدالة 02
- حزب الفجر الجديد 02
- جبهة الحكم الراشد 02
- جبهة الجزائر الجديدة 01
- حزب الكرامة 01
- الجبهة الوطنية الجزائرية 01
- حزب جيل جديد 01.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.